إسبانيا تتحمس لتنظيم "مونديال" مشترك مع المغرب والبرتغال

إسبانيا تتحمس لتنظيم "مونديال" مشترك مع المغرب والبرتغال
الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:00

أعرب رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز، مساء الأربعاء، عن “تحمسه الكبير” لفكرة التقدم بملف مشترك مع البرتغال والمغرب لاستضافة مونديال 2030. كما اعتبرها نظيره البرتغالي أنطونيو كوستا “فكرة جيدة” بحاجة إلى العمل عليها.

وتحدث سانشيز، خلال مؤتمر صحافي عقب القمة الإسبانية- البرتغالية، التي عُقدت بمدينة بلد الوليد الإسبانية، عن الملف المحتمل لتنظيم المونديال، مؤكدا أن الوقت حان كي تدرس اتحادات كرة القدم في الدول الثلاث هذا المشروع.

ودافع رئيس الحكومة الإسبانية عن قوة “التغيير والأمل”، التي يتضمنها هذا المشروع، خاصة بالنسبة إلى الشباب، في “رسالة شاملة” مقابل “خطاب الاستقطاب المسيطر” حاليا على الساحة العالمية.

وأوضح أن هذه الفكرة تدور حول قيمة “الوحدة” و”مد الجسور” عن طريق مشروع غير مسبوق في تاريخ كؤوس العالم لأن هذه هي المرة الأولى التي تكون هناك فكرة تقديم ملف مشترك لدول تقع في قارتين: أوروبا وأفريقيا.

وتقدم بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، يوم الاثنين الماضي، بعرض إلى نظيره المغربي سعد الدين العثماني، من أجل تقديم ملف ترشيح مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، على هامش الزيارة التي قام بها المسؤول الإسباني إلى المغرب، حسب ما نقلته مصادر حكومية لجريدة ‘إلبايس” الإسبانية.

وأوضحت مصادر الجريدة، واسعة الانتشار بالجارة الإيبيرية، أن “السلطات المغربية أبدت رضاها بخصوص المقترح”، مشيرة إلى أن الفكرة الإسبانية لا تزال جنينية، وكانت قد اكتفت بالتنسيق مع المسؤولين البرتغاليين، وتم استبعاد المغاربة من هذه الخطوة ، قبل أن تتدارك”.

وأضافت “إلبايس” أن “الإسبان لهم طموح لاستضافة مونديال 2030، أو كأس أمم أوروبا لسنة 2028، وبدأت مشاورتها مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني أنفنتينو، في الـ13 من الشهر الماضي، من أجل الحصول على دعمه أو موافقة مبدئية منه”.

‫تعليقات الزوار

38
  • سوسي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:17

    لا ثقة في غجر إسبانيا و البرتغال، قد يخلفون وعدهم في اي وقت.

  • مثليين ونفتخر
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:19

    المغرب اسبانيا البرتغال نسبة النجاح في تنضيم المونديال 80 في المائة اما دول شمال إفريقيا فالنسبة لا تتعدى 5 فالمائة الواقع شيىء والحلم شيء آخر

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:30

    فكرة.جيدة جدا لان المغرب لا يبعد عن اسبانيا الا بحوالي 14 كيلومتر فنظرا لقرب المسافة الفاصلة بينهما وكذلك البرتغال فهذا امر مشجع بالتوفيق ان شاء الله

  • راس الكورة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:37

    آمل أن يتحقق هذا التنظيم لكي يصبح المغرب أكثر قرباً من الدول المتحضرة ويسير على خطاها في طريق التقدم، عكس ما يحصل لنا مع من يتشدقون بخطاب النفاق من قبيل "الإخوة الأشقاء" و"ووحدة الدين واللغة"… وهم في الحقيقة أشد عداوة وحقداً ولا يرجون لنا أي تقدم بل يريدون أن يقزموا بلدنا ويشوهون سمعتنا أمام العالم. عاشت الصداقة المغربية-الإسبانية-البرتغالية!

  • لاعب كرة ة القدم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:42

    حتى. ولو نضم هاد الكأس بين هاد ثلاثة د ول ،فالافتتاح يكون بالبرتغال ،و النهاية تكون باسبانيا

  • Touhali
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:45

    excellente idée
    نعام كلهم أصدقاء المغرب ومنفاتيحين مع بلدنا الحبيب المغرب. يحبون ولا يكرهون.

  • منير
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:48

    مرحبا بالتنظيم المشترك.فقط يلا يتلعب الفينال فالمغرب.

  • Takfarinas
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:48

    تلاتين سنا ونتو تجروعلى كأس العالم و في النهاية دب اليأس في قلوبكم و عهدي بكم القبول بدور الكومبارس لأن اسبانيا لن يكون لها حظ الا بتنظيم مشترك مع جيرانها و الحقيقة تقول ان التنظيم اذاحصل سيكون اسبانيا برتغاليا و المغرب سيكون له شرف تنظيم مقابلة أو مقابلتين على ارضه شفقة وتشكر.. ألم تهضمو خيبات العقدين الأخيرين و مازلتم تجرون وراء السراب

  • سعيد الالفة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:09

    نظمتو حتى الصف والطريق ونظفتو الزناقي من الازبال والكرارس بقا ليكم ها المونديال,اسبانيا تقدم وعود خيالية باش الهروي يتيق ويعاونها في وقف الهجرة السرية

  • محمد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:11

    لا لا لا من الاحسن ومن الاقظل كل واحد اقرا لاوحتو

  • لاباس شوية
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:19

    كيفاش بغيتوه ينضم كأس العالم و لا سبيطار لا طريق لا أمن لا تنمية كيفاش باراك من الأحلام و اسبانيا غير باغيا دير الخاطر للمغرب و بمعنى آخر مصلحة البحر و الثروة السمكية للمغرب هي ما تهمها أما تنضم أم لا يهمها غير برصلون دير أكثر من 10 مليون سائح سنويا و الناس تنزل من أوروبا كاملة تتفرج الماتشات ديال ريال و برصلون يعني عندهم عادي فلوس داخلة داخلة…و لمعلوماتكم انجلترا ستفوز به فهي كانت البلاد الذي لا تغيب عليه الشمس (كندا استراليا أموال أمريكا اسلاندا ارلاندا ……..)

  • Ali
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:59

    Je pense que la coupe du monde aura lieu dans ces trois pays en 2030 d’autant plus qu’il y aura plus de 32 pays participants. C’est une occasion en or pour promouvoir le tourisme et revoir les infrastructures et confirmer cette ouverture sur l Europe et le monde que la Maroc cherche à véhiculer depuis très longtemps,

  • moul foul
    الخميس 22 نونبر 2018 - 01:01

    l union maghrebine sera definitivement enterinee si cette candidature sera deposee et c est l algerie qui veillera sur ca.
    si vous avez niiif ne demandez plus l ouverture des frontieres
    le maroc veut le beurre et l argent du beurre

  • Simmo
    الخميس 22 نونبر 2018 - 02:19

    البرتغال قد سبق لها أن رفضت اقتراح المغرب والإسبانية تريد تنضم كأس اروبا سنة 2028.ما غلى المغرب أن يطلب موريتانيا ومالي اما الجزائر فلن تقبل بالعرض المغربي.

  • جابر
    الخميس 22 نونبر 2018 - 03:58

    التعليق رقم 4 اسبانيا لا تبعد 14 كم فهي لديها حدود برية الا تعلم ان الدولة الاروبية التي لها اراض في افريقيا واروبا هي اسبانيا

  • lamborghini
    الخميس 22 نونبر 2018 - 05:45

    علاش بغاو المغرب؟ خلاو دول أوروبا المتقدمة وجاو المغرب!! شي حاجة تما.

  • الى المعلق 3
    الخميس 22 نونبر 2018 - 07:00

    HAMID.
    متى تحالف المغرب مع اسبانيا و البرتغال ضد الخلافة العثمانية؟.
    العكس هو ما حدث في معركة واد المخازن حيث تحالف السلطان عبد المالك السعدي مع العثمانيين ضد سبستيان ملك البرتغال.
    كما ان السلطان محمد بن عبد الله العلوي كان يساعد العثمانيين بالمال في حربهم ضد روسيا.
    اما في هذا العصر فقد تحالف بورقيبة مع فرنسا ضد وحدة المغرب مع موريتانيا كما تحالف بومدين الجزائري مع اسبانيا ضد استرجاع المغرب لصحراءه.
    اما عن تنظيم الكاس فالتاريخ يعيد نفسه وكانه ينظم في عهد الموحدين حيث كانت اسبانيا والبرتغال والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا اقاليم تابعة لامبراطورية مراكش.

  • reda
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:01

    Tout le monde se rappel d’un match amical entre le Maroc et l’Angleterre. Les anglais avaient réservé dans un hôtel à Marbella en Espagne et sont venus juste jouer le match à Rabat et revenus le jour même sans passer une seule nuit au Maroc.
    Et bien je pense que ce sera pareil cette fois ci. Tout le monde réservera en Espagne (son sud) et Portugal. Et viendra jouer le match à Tanger et Casa et reviendra rapidement en Espagne.
    L’Espagne sortira grande gagnante. et le Maroc grand perdant à cause des frais qu’il aura engagé dans la promotion et la publicité et le lobbying … pour espérer gagner cette maudite organisation.
    Mettez bien une chose dans vos têtes : l’Espagne n’a rien à gagner en essayant d’aider un pays comme le Maroc à se développer. C’est logique. Les espagnoles ont le regard fixé vers l’Allemagne, le Japon, les USA ….
    Tout comme le Maroc qui logiquement regarde la France au lieu d’essayer d’aider un autre pays africain plus pauvre.

  • رياضي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:11

    بكل بساطة والامور سهلة المغرب له حوالي 70 صوت في افريقيا تريد اسبانيا ضمها لان البلدان المتقدمة تدرس الملف مند التفكير فيه قبل عرضه

  • مع هؤلاء مرحببببببببببببا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:03

    نعم لتنضيم كأس العالم حتى مع الجار الغربي للأردن وألف لا مع الجار الشرقي للمغرب

  • مغاربي صريح
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:11

    غرييب الجزائر المسلمة الامازغية العربية ترفضض صداقة المغاربة واسبانييا الصليبية هي التى تمد يدها

  • lachbouna
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:39

    نتمنى حفر نفق قطار بين المغرب و إسبانيا لتمديد TGV, لتسهيل تنقل الجماهير.

  • عبد الكريم
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:53

    ممتاز واحسن من دول المغرب العربي الجزائر وتونس لأن :
    * المغرب جزء من اسبانيا
    * امين عام الامم المتحدة برتغالي
    * اسبانيا المحتل السابق للصراء الغربية
    * وحتى يقبل الاتحاد الاروبي بالصيد في شواطيء الصحراء
    ارجو النشر يا هسبريس

  • مغربي من فلادلفيا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:05

    ياربي المغرب مع اسبانيا و البرتغال ينضم كأس العالم لأنها ورقة رابحة على المدى البعيد في كل المجالات
    الاتصالات الصحة الفندقة …… حتى فكرة الجسر الرابط بين افريقيا واوروبا سوف تطرح

  • دليل الطريق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:06

    مزيان بادرة طيبة هده مبارات ستجلب النقود للوطن . لان هده المسابقة مهمة فهي يشارك فيه العالم كله لان كاس ليس متل البطولة الوطنية فهو فيه فوق كتيرة من جميع المدن العالمية كواد زم و بجعد و مرسيليا و البارسا و رونالدو ،و ميسي و شكرا

  • ميم
    الخميس 22 نونبر 2018 - 11:21

    المغرب لازم الوفاء بالعهد، فأول كلمة كانت المشاركة مع الجزائر، مهما كانت النتيجة تكون لنا افضل،

  • احمد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 11:29

    بالنسبة للمغرب عليه ان ينسى تنظيم كاس العالم مع دول الشمال الافريقي لانها غير مؤهلة لذلك لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا من حيث البنيات التحتية الضرورية ولا حتى نفسيا. نسبة النجاح مع اسبانيا والبرتغال ستكون احسن. على المغرب ان يستفيد من الدول المتقدمة التي لا يهمها الا المصالح ولا تعرف الحسد كدولة السوء الجارة.

  • محلل متواضع
    الخميس 22 نونبر 2018 - 11:50

    لدينا قواسم مشتركة مع الجزيرة الايبيرية فقد مكثنا فيها ست مائة سنة ويظهر من خلال بعض ملامح سكانها انهم مغاربة كما دخلوا أيضا بلادنا خلال فترة ما قبل الاستعمار كما أن بعض سكاننا الشماليين فيهم ملامح اوربية. إذن فهناك روابط تاريخية بغض النظر عن الديانة إذن فكرة كأس العالم جيدة جيدة في هذه المنطقة الاوروافريقية المتوسطية.

  • khalid
    الخميس 22 نونبر 2018 - 12:14

    اذا كنت تظن انك فاشل في حياتك وتخجل من تحدي الحياة وابراز الذات امام الاخرين بحجة ان مستواك جد متدني …فانظر الى المغرب …ماعندوا والوا او مصدع الدنيا بالترشح لتنظيم لكأس العالم …ومسنطح وخا ماعندوش بنيات تحتية اللازمة لهذا الحدث

  • Bader radouani
    الخميس 22 نونبر 2018 - 12:57

    هذا احسن حل نضرا لكلفة التنضيم التي سوف تكون مرتفعة جدا ،فإستفضافة 48 منتخب لن تكون بالأمر الهين إضافة الى أن أوروبا كلها سوف تصوت على هذا الملف..ولكن يجب على المغرب أن لا يتنازل عن إيستضافة نصف عدد المباريات لأن يتقدم بأسم إفريقيا التي لم تنضم المنظيال إلا مرة واحدة فقط.

  • Amine
    الخميس 22 نونبر 2018 - 13:44

    L'europe votera SUREMENT pour cette candidature maroco-espagno-portugaise, et surtout les petits pays de l'europe de l'est car l'autre projet UK et la republique irlandaise va faire perdre plusieurs places au continent, cinq places exactement avec l'angleterre, pays de galle, ecosse, irlande du nord et la republique irlandaise qui seront qualifier d'office. C'est trop de places tandis que le couple iberique va prendre seulement deux places pour les europeens.

    Un autre point sur l'autre candidature Argentine, Uruguay-Paraguay, elle ne recolletera pas beaucoup de vote car la coupe du monde 2026 et sur leur continent en amerique du nord. Donc les membres FIFA et surtout les grandes chaines de television basees en europe et moyen orient veulent un horaire en primetime entre 18:00 et 22:00 pour la majorite des matches au lieu de 23:00 et 1:00 du matin.

    Bonne chance le maroc.

  • الشبيبة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 13:58

    انا في اعتقادي ان دعوة اسبانيا للمغرب لتنظيم كاس عالم مشترك في الوقت الحالي ما هي إلى حيلة لتغطية على مسألة سبتة ومليلية في حين أن اسبانيا تطالب الان بجبل طارق وتعرقل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي … والله اعلم

  • المحب لبلده
    الخميس 22 نونبر 2018 - 14:59

    ربما لن يرضى المغرب بدور الكمبارس في هذا الترشح وهو الذي تعود على لعب دور البطولة في الترشيحات السابقة,لأنه حسب اعتقادي فإسبانيا ستسعى الى تزعم هذا الملف.أظن أنه ستكون هناك خلافات حول هذه النقطة وبالتالي يمكن أن تعصف بهذا الحلم رغم أنه لازال في مرحلته الجنينية.

  • المغرب دركي الهجرة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 18:15

    هرولة اسبانيا نحو المغرب للمشاركة في التنظيم اهذافه كثيرة والاساسي منها ضمان اصوات افرقية وعربية ودول حليفة للملف المغربي وثانيا ثني المغرب عقود طويلة مقبلة عن طرح ملفات ترابية معلومو واخيرا وليس اخرا في حال نجاح التنضيم ستقام اغلب المقابلات طرفها عربي او افريقي في المغرب لضرب الهجرة السرية والاختفاء في الاراضي الاوروبية وبالتالي ضرب العصفور الثاني وهو تخفيض التكلفة……

  • Ali
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:56

    Nos chers commentateurs à deux sous, qui disent que l’Espagne veut utiliser le Maroc pour organiser cette coupe du monde … etc trop de bla bla, hormis les États Unis tous les autres pays ne sont pas capables de recevoir 48 nations pour un événement sportif que ce soit la coupe du monde ou la coupe d’Europe, c’est 48 pays et des milliers de supporters de journalistes de chaîne de télévision … etc le calcule est simple 48 nations pour 12 groupes de 4 autrement 4 groupes par pays et si vous voulez mon avis le pays qui aura le plus de difficultés à répondre au cahiers de charge de la fifa ça va être le Portugal car ceux qui n’ont jamais visité le Portugal et le sud de l’Espagne peuvent continuer à mépriser le Maroc, mais c’est connu les marocains sont fatalistes de nature d’où ce climat d’incertitude qui règne au pays, de toute façon le pays a ses hommes ses cadres qui vont tout faire pour mériter cette organisation.

  • ssd
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 12:01

    ما فعلته اسبانيا مجرد مجاملة . لان البرتغال رفضت الاقتراح الاسباني.
    مادام المغرب موجودا ضمن اي مجموعة . فلن تحضى باحتضان المونديال . لان الجميع يعلم ان المغرب يتذيل التصنيفات العالمية للتنمية . لامستشفيات . ولا صحة . ولا عدالة . ولا بنية تحتية في المستوى . ولا امن في الشوارع …… انظرو ما حدث في البرازيل . العالم لن يكرر غلطة البرازيل ابدا .

  • Farah
    السبت 24 نونبر 2018 - 10:52

    خطوة ذكية من الاسبان لربح معضم اصوات …افريقيا …
    و بهذا تتفوق على الملف البريطاني

  • Hanae
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:20

    ان شاء الله …سيكون المغرب ..اول بلد امازيغي…ينضم كاس العالم…

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:57

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 14

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية

صوت وصورة
إتلاف كمية من المخدرات
الخميس 8 أبريل 2021 - 14:30 7

إتلاف كمية من المخدرات

صوت وصورة
بلبل يكشف سر النجاح
الخميس 8 أبريل 2021 - 12:11 3

بلبل يكشف سر النجاح

صوت وصورة
سكان “تسخت” وفك العزلة
الخميس 8 أبريل 2021 - 11:59 18

سكان “تسخت” وفك العزلة