إسبانيا تتخوف من اعتماد القوات المغربية على فرقاطات وطائرات متطورة

إسبانيا تتخوف من اعتماد القوات المغربية على فرقاطات وطائرات متطورة
صورة: أرشيف
السبت 7 غشت 2021 - 12:00

لا تنظر مدريد بعين الرضا إلى التطور والتحديث الكبيرين اللذين تشهدهما مختلف الوحدات العسكرية المغربية، سواء البرية منها والجوية والبحرية؛ فخطة إعادة التسلح العسكرية المستمرة، التي انغمس فيها المغرب منذ سنوات عديدة، تثير الكثير من التوجس لصناع القرار في الجارة الشمالية للمملكة.

وبعد الصفقة الناجحة التي أبرمتها القوات المسلحة الملكية المغربية لاقتناء عشرات الدبابات المقاتلة من صنف “أبرامز” والطائرات بدون طيار التركية ذات القدرة الهجومية (وهي طائرات لا تملكها إسبانيا)، يعود المغرب لإبرام صفقة عسكرية ضخمة لتطوير قدراته البحرية.

ويهدف المغرب إلى شراء فرقاطتين حربيتين جديدتين من طراز “فريمين” الإيطالية، حيث أظهرت القوات المسلحة الملكية المغربية اهتماما متزايدا بالفرقاطة Luigi Rizzo التي تنتمي إلى الفئة ذاتها وهي حاليا في الخدمة في إيطاليا.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن المفاوضات جارية بين المغرب والشركة الإيطالية الرائدة في صناعة البارجات والفرقاطات. ويحاول المغرب تنويع شركائه العسكريين، حيث لم يعد يقتصر على المجموعة البحرية الفرنسية التي وقعت مع المملكة عام 2014 عقدا لاقتناء فرقاطات بحرية.

ويبلغ طول فرقاطات Fermm الإيطالية 144 مترا مع وزن يبلغ 6500 طن. أما بالنسبة إلى نظام الدفع، فهو يحتوي على مخطط مشترك للغاز والكهرباء يسمح بسرعة قصوى تبلغ 56 كيلومترا في الساعة وسرعة إبحار تبلغ 28. وبهذه السرعة بالتحديد، تصل الفرقاطة إلى مدى يصل إلى 12600 كيلومتر.

وسلط الإعلام الإسباني الضوء على الفرقاطة الإيطالية، وهي النسخة التي من المفترض أن يشتريها المغرب. تحتاج الفرقاطة الحربية إلى طاقم من 140 شخصا، ولديها مساحة لتخزين طائرتين من طراز NH-90 ، والتي تمتلك إسبانيا وحدات عديدة منها.

فيما يتعلق بالأسلحة، تزود إيطاليا Fermm بنظام إطلاق الصواريخ المضادة للطائرات SAAM-IT الذي يستخدم ذخيرة Aster 15 وAster 30 من التطوير الفرنسي الإيطالي. يتوافق Aster 15 مع أصغر إصدار كتلته 310 كجم وطوله 4.2 متر وقطره 180 ملم. يمتد نطاق عملها من 1.7 إلى أكثر من 30 كيلومترا، حيث يمكنها الوصول إلى ارتفاع 13 متر ألف بسرعة تزيد عن ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

وقال هشام معتضد، المحلل المختص في الشأن الإستراتيجي، إن “اهتمام إسبانيا بفرقاطات المملكة الحربية يكرس فكرة وإرادة مدريد خلق أو تقوية منطقة نفوذ إستراتيجية تابعة لها مرتبطة أساسا بالآليات العسكرية والمعدات الحربية لمنافسها الموجود على حدودها الجنوبية”.

وأوضح الخبير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “من منظور منطق التوازنات العسكرية والصراعات الإقليمية، سعي مدريد إلى تقوية منطقة نفوذها بكل الوسائل الممكنة يدخل في إطار الحرب الإستراتيجية والتقنية، التي تجسد رؤية الدولة الإسبانية اتجاه المملكة المغربية؛ ولو على حساب التجارة والصفقات العسكرية”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن “أصحاب القرار السياسي والإستراتيجي الإسباني ينتهزون التطور التقني الذي تعرفة صناعة الفرقاطات في بلدهم، عبر تقديم الإغراءات التكتيكية للبلدان جنوب المتوسط من أجل ربطها بمعداتها العسكرية؛ وذلك لأجل هدف واحد، وهو كسب وتقوية مناطق نفوذ مرتبطة أساسا بجزء من صناعتها العسكرية”.

وتابع بالقول: “تراجع القوة الإقليمية الإسبانية في المنطقة المتوسطية وصعود قوى إقليمية جديدة على غرار المغرب أبدى تخوفات كبيرة لدى القادة الإسبان ودفع مختلف اللوبيات في مدريد إلى الدفع بخلق نوع جديد من التكتيك الإستراتيجي لإنقاذ قيمة الحضور الإسباني في المعادلة الإسبانية، وباب صناعة الفرقاطات واحدة من الأوراق التي ستعتمد عليها إسبانيا في ديناميكيتها الإقليمية في سعيها إلى كسب رهان التوازن الإقليمي في المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

67
  • the doctor
    السبت 7 غشت 2021 - 12:06

    ماحدو ماكايصنع ماعدهم لاش اخافو !
    التصنيع التصنيع التصنيع

  • ملاحظ
    السبت 7 غشت 2021 - 12:08

    وسلط الإعلام الإسباني الضوء على الفرقاطة الإيطالية، وهي النسخة التي من المفترض أن يشتريها المغرب. تحتاج الفرقاطة الحربية إلى طاقم من 140 شخصا، ولديها مساحة لتخزين طائرتين من طراز NH-90 ، والتي تمتلك إسبانيا وحدات عديدة منها.
    أي تفوق تتحدثون عنه واسبانيا تمتلك العديد منها، حقا إذا لم تستحي فقل ماشئت

  • ابراهيم
    السبت 7 غشت 2021 - 12:08

    اسبانيا بلد صناعي عضو في الناتو يتخوف من المغرب بلد استهلاكي، حتى ملابسه الداخلية يستوردها .
    للعلم فقط ان اسبانيا تفرض على المغرب عدم بناء اي قاعدة عسكرية في المناطق الشمالية ،
    و حتى نعلم حقيقتنا فقط نتذكر حادثة جزيرة ليلى

  • مسلم
    السبت 7 غشت 2021 - 12:09

    على المغرب أن يكون قويا تطبيقا لقوله تعالى (وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة)

  • منصف
    السبت 7 غشت 2021 - 12:09

    اسبانيا حتى هي تخاف ما تحشم ولا زالت تعيش بعقلية استعمارية

  • السوباتي
    السبت 7 غشت 2021 - 12:10

    البحرية الحربية تظل أضعف حلقة في كل المنظومات العسكرية. كان الله في عون المنتسبين إليها.

  • ياسر
    السبت 7 غشت 2021 - 12:11

    و لماذا ستتخوف اسبانيا من المغرب هل تظنون ان اامغرب قوي على اسبانيا باقتناءه هذه الاسلحة المرجو الاهتمام بالصحة و التعليم لانه لن تندلع حرب لا مع الإسبان لا مع الجزائر

  • مواطن غيور1
    السبت 7 غشت 2021 - 12:14

    السلام عليكم
    كل ذي نعمة محسود، والمغرب محسود على شعبه واستقرار نظامه السياسي.
    لا عزاء للحاقدين والقافلة تسبر والكلاب ….

  • مقمحطن
    السبت 7 غشت 2021 - 12:24

    تخوفها يدل عن سوء نيتها. على المغرب ان يطور اسلحته لتكون رادعة لاي أطماع من اي كان.

  • fouadlouriki62
    السبت 7 غشت 2021 - 12:25

    متى كانت إسبانيا تنظر للمملكة و شعبها بعين الرضى ؟!
    هذا هو حال الطفيليات الإقتيات على دم الٱخرين فقوتنا و نمونا يعني ضعفهم و اندحارهم إنها لعبة البقاء
    المغرب سائر في طريقه و لا غالب إلا الله

  • Oujdi
    السبت 7 غشت 2021 - 12:27

    نحن قادرون الا على الشراء و الاستهلاك !
    الاستهلاك المنزلي
    الاستهلاك في السلاح وووو
    متى نصل الى ما وصلت اليه تركيا Erdogan ؟

    لنا جميع الطاقات و المكونات لكن هناك عراقيل في تشجيع انشاء صناعة وطنية قادرة على المنافس و قادرة على الاستجابة لمتطلبات البلاد و السوق الداخلي

    يجب على الدولة تشجيع الاوراش الصغرى على الاقل ماديا و الاعفاء الضريبي

    Nous devons encourager les petits ateliers de fabrication mécanique et électromécanique
    Nous devons avoir une grande et large petite et moyenne entreprises
    Pas seulement les grands sociétés qui se comptent sur les doigts

    Il faut créer une mentalité industrielle de fabrication des outils , et aussi de l’armement

    Alors pour arriver à se positionner sur la scène mondiale , il faut investir dans l’éducation , l’enseignement professionnel , la formation

    Par contre juste influencer la balance commerciale

  • عبد المجيد
    السبت 7 غشت 2021 - 12:32

    علا ما يبدو لي أن إسبانيا ممنوعة من شراء الأسلحة وممنوع من الحرب بدالك لذالك لا تستطيع شراء الاسلحة

  • Selma
    السبت 7 غشت 2021 - 12:34

    المغرب له الحق بالتزود بالعتاد والاسلحة المتطورة ليحمي بلده وحدوده خاصة وهو محاط بالاعداء وبسبب الحسد والحقد فقد خرج أعداء اخرين . المغرب لا ينتظر الضوء الاخضر لدلك او ان ياخد ادن اسبانيا او فرنسا او اي بلد اخر سواء للتزود بالأسلحة او بالقيام بالمشاريع الكبيرة لقد ولى زمن الاستعمار ….يعني يحب الإسبانيا ان يكون عندها سلاح والمغرب لا ؟. اي نفاق هدا ؟. المغرب يجب ان يعرف الان وفي هده المرحلة بالذات ان له هو أعداء كانوا مختفيين وراء قناع كادب. لكن قوة الحسد والحقد الله اظهرهم على حقيقتهم .اما اسبانيا وحتى فرنسا فهم معروف عليهم العداء للمغرب فهم لا يتحملون ان يقوم المغرب بتحديات قوية ومشاريع كبيرة ومكانته الكبيرة في افريقيا .. ولدلك على المغرب الحذر والإنتباه من هؤلاء الخبثاء.

  • تانتان
    السبت 7 غشت 2021 - 12:43

    المملكة المغربية ترفع من تسلحها وقدراتها العسكرية وهذه خصلة محمودة ما يخشاها ويرتاب منها إلا من له مطامع فيها أو بالعامية ؛لي فكرشو لعجينة؛ إسبانيا تبيعنا أسلحة خفيفة هي صانعة أسلحة كذلك ومرادها لو إقتنى المغرب فرقاطات من صنعها ، لكن القوات المسلحة الملكية تختار الأفضل والأعتى والثمن المناسب ولا محابات في التسلح فرنسا من أعز الأصدقاء والرافال طائرة من الطراز الرفيع لم تفتح شهية المغرب بل فضل الطائرات الأمريكية ، والتركية.

  • رشيد
    السبت 7 غشت 2021 - 12:43

    بغيتي طعرف حققيت ابلادك سير صيدلية سولهم اعلا فيطمين سي للكيتيه كمل طعليق اديالك

  • مواطن55
    السبت 7 غشت 2021 - 12:45

    ما زالت إسبانيا لم ترى أي شئ مازال العاطي يعطي مستقبل المغرب سيكون زاهر و مزدهر بإدن الله لأن المغاربة كما يقال راسهم صغير يسعون إلى تعلم كل شئ و غير متكبرين بحال شي جيران حفظنا الله منهم

  • Karim
    السبت 7 غشت 2021 - 12:45

    Assez avec ce bla bla inutile et irréaliste. Occupez vous d’abord du quotidien du citoyen marocain. Besoin d’aliments, de soins et de travail. Que faisons nous pour le citoyen marocain ? Projets et projets mais pas de changement pour le niveau de vie du marocain. La pauvreté et la corruption, ……. se maintiennent.

  • عبد الله
    السبت 7 غشت 2021 - 12:45

    تخوف الاسبان من إنشاء المغرب على وجه السرعة بمنطقة العروي قاعدة جوية لطائرات بيرقدار بدون طيار التركية التي اقتناها مؤخرا و التي لا تبعد سوى 30 كلم عن مليلية هي السبب. النصر و التمكين للقوات المسلحة الملكية و لاغالب الا الله

  • Kamal
    السبت 7 غشت 2021 - 12:51

    اللي ميطيب عشاتو ويصوب كساتو و يكتب براتو… موتو احسن من حياتو

  • غل
    السبت 7 غشت 2021 - 12:52

    يجب على الدولة التوقف عن شراء السلاح و يجب عليها استثماره في تنمية و تطوير المنظومة التعليمية و البحث العلمي هذا هو الحل المناسب لدفاع عن الوطن

  • أحمد
    السبت 7 غشت 2021 - 12:54

    إلى المعلقين اللذين يدافعون عن اسبانيا ويستهزؤون بقدرات المغرب.سأقول لكم كلام يلخص حقدكم هذا على المغرب ألا وهو أن الله يضع سره في أضعف خلقه وهناك مثل اخر يقول العود لي تحگروا هو لي إعميك وإذا أعجبتكم اسبانيا التي تقولون عنها دائما انها عنصرية أتمنى أن تزجوا برفع التاء معها في جهنم يوم لا ينفع الندم والمغرب ماض إلى الأمام والحاقدين عليه يموتون قهرا على تقدمه ولا عزاء للحاقدين عليه وسدات مدام

  • متتبع
    السبت 7 غشت 2021 - 12:54

    باراكا من الهضرة الخاوية.اسبانيا هي ضمن الحلف الأطلسي وحتى اذا افترضنا ان فكرت في خوض حرب وهذا مستبعد فستدخلها في إطار حلف.
    الدول الديمقراطية والمتحضرة لا تفكر في الحروب ولكن في إقامة العلاقات وحسن الجوار

  • Yassine
    السبت 7 غشت 2021 - 12:55

    Je crois qu’on dois soit creer nos armes soit les vendre, on peux pas laisser un pays aggressif comme l’espagne avoir plus de force militaire que nous, si non on va rester toujours incapable de se defendre contre eux

  • اطلس
    السبت 7 غشت 2021 - 12:55

    عدونا واحد هو من يمول الآخرين ليكونوا اعداءا لنا عدونا هو من يمول ويسلح ويدعم لقيطة تندوف
    عدونا هو جارة السوء ،واليه نقول :
    عاشت جمهورية القبائل حرة مستقلة وعاصمتها تيزي وزو

  • السقرديوس
    السبت 7 غشت 2021 - 12:56

    توضيح إلى الأخ ملاحظ، “وحدات عديدة منها” تعود إلى الطائرتين NH90 وليس على الفرقاطات، لكن هذا لا يمنع أن تشتري إسبانيا وحدات منها هي الأخرى رغم أنها تصنع فرقاطاتها بنفسها. المهم بالنسبة للمغرب ليس الإستفواء على الآخرين بل ضمان الحد الادنى من القوة كي لا يصبح لقمة سائغة تتلقفها الأفواه الجائعة.

  • Massi
    السبت 7 غشت 2021 - 12:56

    شراء فرقطات هو هدر المال العام يجب ابرام صفقات مع الشركات التي تريد نقل التكنلوجية الى المغرب و صنع تلك المعدات في المغرب و هكدا يمكن للمغرب احداث مناصيب الشغل و تطوير كفاءات مهندسيه الشباب مثلما فعلت الصين و تركيا و كل الدول الصاعدة اما شراء من الاخر بدون هدا فهي سياسة بدون جدوى و لا قيمة مضافة

  • simo
    السبت 7 غشت 2021 - 12:58

    أتسائل دائما من أين تأتي هذه التخمينات، فإسبانيا عضو في حلف الناتو الذي يعطيها الدور للدفاع عن أوروبا من أي تهديد من الجنوب وتصنع الأسلحة من الجيل الحديث، أما دول شمال إفريقيا فهي تتسلح على حساب ميزانيات الشعوب وتتسلح بشروط وبأسلحة غالبا ما تحدف منها القطع المهددة لأروبا وحتى من الروس، لأن كل تهديد السلاح الروسي لأروبا سيواجه بالمقابل بمنح أسلحة متطورة لدول أوروبا الشرقية المتنازعة مع الروس. فربما منظومة الباتريوت وS400 قد تتعطل ٱذا ما وجهت بوصلاتها نحو الشمال. أما الذين يتوقعون الحرب والتهديد العسكري من المغرب لإسبانيا ففعلا المغرب كان قوة ويضرب لها ألف حساب لكن مخطط مارشال الذي وضع بعد الحرب العالمية 2 غير كل المفاهيم والإستراتيجيات، فالنزاع بين المغرب وإسبانيا حاليا هو نزاع المصالح رغم أن كلاهما في حاجة للآخر. وبعد خروج إنجلترا من المجموعة الأوروبية وجدت منافسة فرنسا وإسبانيا وألمانيا من الكعكة الإفريقية ظهر نزاع بشكل آخر ودخلت فيه أمريكا الجانب المغربي ولحد الآن لم تتضح تاكتيكاته بعد ولكن لا يمكنه أن يصل إلى نزاع مسلح. والله أعلم.

  • BcAhmed
    السبت 7 غشت 2021 - 13:02

    الشيء الوحيد الذي يجب ان تخافه إسبانيا وغيرها أن يكون المغرب لاينتج شباب يركب الأمواج ويغامر من أجل العيش الكريم.

  • Mosi
    السبت 7 غشت 2021 - 13:13

    هناك مثل مغربي بليغ يقول:
    ماديرش ماتخافش.
    لا اسبانيا و لا غير اسبانيا يتوجب عليها ان تخاف من المغرب لأن المغرب قالها ويقولها دائما : المغرب سيدافع عن نفسه و امنه فقط.
    بمعنى ان المغرب يشتري اسلحته و يطور قدرات قواته للدفاع عن النفس فقط…
    الذين يتوجسون من المغرب في كرشهوم العجينة كما نقول بالدارجة المغربية و بالعربي الفصيح انهم ينوون الغدر في انفسهم.. ونواياهم سيئة اتجاه المغرب.
    المغرب لن يدخل في حرب إلا اذا فرضت عليه او من خلال اتفاقيات الدفاع المشترك.
    غير ذلك فالمغرب ليست لديه النية لا بالدخول في حرب مع اسبانيا و لا مع الجزائر و لا مع موريتانيا…
    حتى مع مرتزقة البوليزاريو وهم شردمة من الحثالة يستطيع المغرب دكهم في نصف ساعة لا يهجم و لا يأخذ مبادرة القتال بل ان كل عملياته ضدهم كانت للدفاع عن النفس فقط..اي انها رد فعل نتيجة تهور و تحامق بعض مرتزقة و لصوص صنداليستان الارهابية.
    على اسبانيا بإختصار شديد ان ( تدخل سوق راسها ) وان تركز في شؤونها و تبتعد عن المغرب..اما الجيش المغربي فهو يحاول استعادة مكانته الحقيقية في العالم فقط…ام نسي الاسبان من هو جيش الايالة الشريفة العريق…

  • ملاحظ من وجدة
    السبت 7 غشت 2021 - 13:16

    لنا العدو الكلاسيكي ثم أسبانيا مدعمة بالعدو اللدود دشرة الكابرانات لذلك لا ثقة فيهم كانوا يكنون النفس ان يضعفوا المغرب أقوى بفضل حنكة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على الأعداء

  • عضو في منتدى العرب للدفاع والتسليح برتبة تحت التجنيد
    السبت 7 غشت 2021 - 13:29

    إسبانيا لديها قوات برية قوية ولديها مركبات ومدرعات حديثة ومتقدمة ولكنها لاتزال متخلفة في سلاح الجو والبحرية.المغرب لايزال أمامه طريق طويل لتحديث قواته البرية بالكامل فالمغرب لاتزال عنده مدرعات ومركبات ومدفعية قديمة كما أنه ليست لديه أسلحة دفاع جوي لكن سلاح البحرية ماضية في طريق التحديث وتلزم فقط مدمرات وحاملات المروحيات والطائرات وغواصات وأما القوات الجوية فعليها تحديث85%من أسطولها من المقاتلات لكي تصبح قوات جوية حديثة والتخلص من مقاتلات الميراجF1 مع الاحتفاظ بمقاتلات F5 للتداريب التطبيقية فقط وطلائها باللون الرمادي.كما أن الناقلات العسكرية المغربية متقادمة جدا حيث أصبحت هناك ناقلات عسكرية حديثة كboeing c 17 globemaster 3 أو Airbus A4000M Atlasبالإضافة إلى أن المغرب يجب أن يفكر بشراء القاذفات الاستراتيجية ولاسيما Rockwell B-1 Lancer.ومن المعروف أن القوات الجوية على الأقل تكون عندها مقاتلات من نوعين أو ثلاثة على الأقل وإلى جانب مقاتلات F16 على المغرب اقتناء مقاتلات أخرى من نفس الجيل وتوجد مقاتلات حديثة من جيل متقدم Saab JAS 39 Gripen أو Eurofighter أو Rafale أو Mirage 2000D أو حتى F35.

  • هشام
    السبت 7 غشت 2021 - 13:31

    الى اولائك المشككين في قوة المغرب وتطوره والذين اسطلح عليهم الطابور الخامس خصوصا بالمغرب ؟؟ طالبان دوخت حلف الناتو وامريكا وروسيا مجتمعين ؟؟ والوصفة السحرية السرية هي في تنويع مصادر الشراء مع الحفاظ على مسافة تسمح بالمناورة وهو ما فطنت له المغرب منذ 20 سنة وبدات في قطف نجاحاته ؟؟ المغرب لم يعد يقتني الدخيرة وقطع الغيار منذ اكثر من 15 سنة وزبائنه من المعسكرين الشرقي والغربي والداخلي والفاهم يفهم ؟؟؟؟؟

  • مواطن صريح
    السبت 7 غشت 2021 - 13:35

    يقول المثل لامقارنة مع وجود الفارق وهدا الاخير هو جد كبير بين اسبانيا والمغرب في كل المجالات يتحدث المغرب عن فرقاطة يريد اقتنائها وهل سمعتم ان اسبانيا تحدثت عن اخر ما صنعت اقول ماصنعت وهي غواصة نووية وقام الملك فليبي وابنتيه من تدشين هده الغواصة اما الفرقاطات فتتوفر اسبانيا على اسطول يفوق بشكل جد كبير اسطول المغرب هدا لايعني انني لا احب بلدي بل اتمنى لو كان بلدي يصنع اسلحته بنفسه لكن هي نضرة واقعية لمعرفة قوة العدو والتي لا يجب الاستهانة بها اسبانيا يا اخواني تصنع الشاحنات الحربية وكان المغرب من الدين بشترون منها هدا النوع من الشاحنات من نوع بيكاسو اسبانيا تصنع صواريخ ارض جو فكيف لنا انقارنها مع المغرب الدي لايصنع ابسط الاشياء اضافتا الى كل هدا يبقى تاريخ اسبانيا في الملاحة البحرية العسكرية دو تاريخ يفوقنا بمئات السنين كفى من الضحك على الدقون مايهم المغربي ليس شراء الطاىرات او الضواريخ او الغواصات مايهمه هو ان يجد عمل قار يحغض كرامته وتطبيب في المستوى و تعليم يرقى الى مستوى الدول العضمى اتقوا الله في هدا الشعب .

  • حليم
    السبت 7 غشت 2021 - 13:36

    عندما نقرأ خبر يتعلق بصناعة محلية تلج صدونا للخبر وتغمر فرحتنا أرجاء الوطن، لاكن الاقتناء غالبا مايدف التمن إلا جيوبنا ولا يشرفنا ذالك نضرا لما تتوفر عليه بلادنا من كفاءات في جميع قطاعات الصناعة ؟

  • السعدي
    السبت 7 غشت 2021 - 13:51

    الحمد لله الجيوش البرية المغربية الباسلة المنصورة هيا الاقوى على مستوى المنطقة ولن يجازف أي احمق على مواجهتها ومن أجل توازن الرعب مع الجيران يجب التسلح وبلا إبطاء بسرب من خمسة عشر قطعة من سفن الكرفيت الشرسة الصاروخية السريعة المدمرة بالإضافة إلى كاسحات الألغام و بأسراب غواصات حديثة من أجل حماية الواجهتين البحرييتين للمملكة والتسلح بأقوى المنضومات الصاروخية الهجومية منها والدفاعية بالإضافة على مستوى الجو بعد صفقات الأباتشي والاتاك والاف 16 يجب إمتلاك مقاتلات هجومية إعتراضية متطورة مثل لأف15 او الاف35 من أجل قيام بمهام السيادة الجوية وتوجيه ضربات ستريك فايتر داخل عمق تراب العدو

  • عزيز المراكش
    السبت 7 غشت 2021 - 13:51

    وبرك من لكدوب لا مقرنة بين الجيش الاسباني والجيش المغربي…إسبانيا دولة صناعية لسلاح وجيشها ينتمي الى حلف الأطلسي ومزانية الجيش الاسباني 32 مليار دولار .ويحتل المرتبة 12عالميا.وميزانية الجيش المغربي 3 مليار دولار ..ويحتل المرتبة 57عالميا ..المغرب ليس له حتى غواصة واحد تحرس شواطئه ..بينما إسبانيا لديها 7غواصات …لك الله ياواطني

  • اح
    السبت 7 غشت 2021 - 13:52

    يجب صرف المال على التعليم والصحة اما الأسلحة يمر عليها وقت قصير وتصبح في خبر كان

  • الفيلالي
    السبت 7 غشت 2021 - 13:52

    أجيب على السيد ابراهيم المغرب حقيقة ليس بلد صناعي ولكن تنويع اأسلحته واختيار الأفضل منها يرعب الاسبان لان صناعة الأسلحة الاسبانية لا زالت لم ترقى إلى الدول التي يقتني منها المغرب اسلحته أما المشكل الدي تقول ان إسبانيا تمنع المغرب من إنشاء قاعدة في الشمال أنت لا علم لك بالموضوع اما الملابس التي تتحدث عنها فالمغرب يصدر حلها إلى الخارج تبين يا أخي قبل أن تحط من وطنك

  • المغربي الحر
    السبت 7 غشت 2021 - 13:56

    نتمنى جميع الدول تخاف من المغرب فمجال الصحة والتنمية وتحسين معيشة المواطنين المغاربة هنا يبان تطور الدولة

  • تصول وتجول
    السبت 7 غشت 2021 - 14:16

    الان اسبانيا تصول وتجول في بحارنا وتتجسس على شواطءنا كما تشاء وتنهب خيراتنا البحرية كما تشاء لاننا ضعفاء في المراقبة البحرية

  • كفى احتقارا للذات
    السبت 7 غشت 2021 - 14:17

    بعض المغاربة دائما متشائمون ويقفون ضد بلدهم .
    مهما فعلت ستجدهم ضدك . لانهم الفو وتربو على ذلك.
    المغرب دولة صاعدة في المنطقة وصعوده لم يعجب بعض الدول الاوربية التي استعملت سلاح الاعلام والصحافة ومنظمات استرزاقية لضرب المغرب وارجاعه للوراء . فهذا ما فعلوه مع تركيا .
    وجدو ان المغرب يستغني عنهم ويبتعد عن هيمنتهم وينافسهم في افريقيا لم يعجبهم الامر . واخر ما تم تسريبه وثيقة بحثية المانية دعت الى اضعاف المغرب فضحت كل شيء .
    المغرب ماض في مساره كما هو مخطط له . فالقوة الاقليمية لا تقاس بالاقتصاد بل بالسياسة والحنكة والقوة العسكرية والامنية والاستخباراتية والاقتصاد يأتي بعدها .
    المغرب يبني قواعد اقتصاد الغد القريب والتي ستضاعف ناتجه المحلي عدة مرات .
    لكن تظل بعض العقول المتحجرة تنبح ليل نهار . لا يعجبها شيء ولا تدافع عن بلدها تعاني من مرض الانانية والسكيزوفرينية والنقد الأعمى واحتقار الذات .هذه الفئة تحتقر ذاتها وتعلي الاوربي على نفسها وتعطيه اكثر من قيمته ناسية ان ذلك الاوربي تقدم لانه استعمر بلدها واستنزف ثرواتها وذهبها وبما سرقه المستعمر بنى اقتصاده وتقدم وازدهر .

  • أمين لحريزي
    السبت 7 غشت 2021 - 14:18

    هاذاك الكم الهائل ديال السمك وخيرات بحورنا المغربية التي تنعم بها إسبانيا مقابل جوج فرنك .. علاش ما نديروش شراكة استراتيجية مع الصين ؟؟ سمكنا مقابل تسليح بلدنا لمواجهة قوى الشر التي تحيط بنا من كل جانب وتتآمر خلسةً على مملكتنا رغم عدم تجانسها !! جار شرقي مسلم كان من المفروض أن يصطف معنا كما استعان يوماً بمقاومتنا ضد الإستعمار الغاشم !! وجار شمالي مسيحي استعماري وجب مقاومته بكل ما أوتينا من قوة وعزيمة .. عاش المغرب ضد كيد الكائدين .. الله الوطن الملك

  • halimo
    السبت 7 غشت 2021 - 14:23

    الاخ المعلق ابراهيم ذكر حادث جزيرة ليلى ليثبت و يعترف بضعفنا و كأنه قدر ابدي! لماذا لا نقول بأن تسلحنا و البحث عن سبل القوة من بين اسبابه ما حصل في ذلك الحادث؟ شخصيا في اطار بحث اكاديمي كنت اقرأ مذكرات رئيس حكومة اسبانيا انذاك و لمست كيف صور مع وقع و كأنه انتصار عسكري كبير يستحق التمجيد مع ان الامر تدخلت فيه امريكا و حالت دون اي تصعيد. كما ان الاحداث و التوترات التي سبقت حادث الجزريرة يفرض على المغرب ان لا يبقى مستسلما للامر الواقع

  • رومانسي بعطور امازيغية
    السبت 7 غشت 2021 - 14:34

    من حق المغرب ككل دولة لها تاريخ في هذا المجال ان يبني قوته البحرية العضيمة الضاربة في عمق التاريخ مرورا بتاريخ بجمهورية القراصنة في الرباط او مايسمى جمهورية ابي رقراق حيث لجيء اليها اكبر القراصنة في العابم مثل جاك سبارو وبربروسا والسيدة الخرة ولتاريخه العضيم في اكتشافات القاراة بمشاركة ابارمادا الاسبانية.
    لنكن واضحين نحن لدينا خصاص واضح في هذا المجال بتاءا على تاريحنا العضيم في هذا المجال سواء حربيا كان او مدينيا حيث ينقصنا ايضا بواخر الاسفار عبر البحار .
    لذالك اقترح على ان المخطط ابلزرق يعني البحر والسماء.
    سندافع عليك ياوطننا سولء في السوشيال ميديا او في ابميدان سر على بركة الله تاريخك التليد هو شعارك

    الله :يعني ربنا سبحانه وتعالى
    الوطن يعني ارضنا ومياهنا وسماءنا وثقافتنا وامهاتنا التي ارضعتنا سواء كانت امازيغية او عربية
    الملك يعني جلالة ابملك محمد السادس

  • عزيزة
    السبت 7 غشت 2021 - 14:39

    لا تقولو تخوف،بل البحت عن ذريعة لامر ما ،علينا تطوير وصناعة اسلحة بلدنا .باىءعو الا سلحة يبيعونون لك الدبابة او لطاءىرة ويزودون عدوك بالصاروخ الذي يدمرها ،ليطبق المتل ،يبيع القرد ويضحك على اللي شرا ه،لا تعطيني السمكة ،بل علمني كيف اصطادها هذا متل صيني ،اكيد انهم عملوا به

  • Abou Amine, Ghita et Ziad 1
    السبت 7 غشت 2021 - 15:04

    ظلت البحرية الملكية منذ تأسيسها في الفاتح من أبريل 1960, الدرع الواقي لبلادنا، فقد تطورت على عهد المغفور له الحسن الثاني، الذي أسس مركز التكوين والمدرسة الملكية البحرية واقتنى العديد من السفن الحربية التي دافعت عن مياهنا الإقليمية وساهمت في استرجاع أقاليمنا الجنوببة، وحملت التجريدات المغربية إلى بقاع التوتر.
    ومنذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، انتقلت البحرية الملكية إلى مستوى عال من المهنية والاحترافية، بفضل التركيز على التدريب والتمرين وتجهيز مختلف القطع الحربية العائمة بما يلزم من الإمكانيات المادية والبشرية، بل الأكثر من ذلك شراء فرقطات جد متطورة، كفرقاطة طارق بن زياد، الحسن الثاني، مولاي إسماعيل والفرقاطة الضخمة محمد السادس.
    ولعل التوجه نحو الصناعة الإيطالية يندرج ضمن سياسة تنويع الشركاء، وتفعيل مبدأ الانفتاح على مختلف دور الصناعة الحربية البحرية العالمية.

  • مصطفى السوسي
    السبت 7 غشت 2021 - 15:18

    أش جاب المغرب ل اسبانيا؟؟؟
    – بلد عريق عضو في الناتو والديموقراطية والحداثة والبية التحتية، زعما يخاف من المغرب باقين التماسيح والعفاريت ما محصيين، فلوس التقدم والتصنيع كيقسموها في السماء قبل ما توصل الارض.
    _ غييير قولو لاسبانيا نعيي على جنب الراحة،ماعندك من اااش تخافي.
    _ هاذشي غير خزعبلات كاتقال

  • ق م
    السبت 7 غشت 2021 - 15:37

    حتلفوقاش نبقاوا غا اشرى اشرى خاصنا نطوروا فبلادنا صناعة الاسلحة والعتاد والطائرات
    يجب علينا ان لا نحتقر بلادنا عندنا ولله ما يكفى من الادمغة يجب علينا ان نفعلها ونشجعها ولا نتركها تهاجر الى بلدان اخرى لتستفبد من خبرتها بلدهم اولى بهم منهم وكورونا جعلتنا ولله الحمد نتعرف على البعض منهم ببلدان المهجر اساتذة كبار فى الطب
    حتى ان رئيس اكبر دولة فى العالم صفق لاحدهم ورفع ابهامه الى الاعلى بعد ان القى امامه كلمة بمناسبة تفشى هده الجائحة اليس هدا شرف لبلدنا ولله الحمد

  • مول المعقول
    السبت 7 غشت 2021 - 15:38

    كضحكوا علينا ولا أشنو !!
    إسبانيا عضو فحلف النيتو و من بين المؤسسين ديالو و غادا تخاف منا ؟؟ حنا غير كنشريو السلاح وا لقنبول ديال عيشورة كنشيروه

  • عمر زيادي
    السبت 7 غشت 2021 - 15:39

    ستتخوف اسبانيا اذا بدأ المغرب في الصناعة الحربية، اما اقتصاره على التزود بالأسلحة من دول أخرى فهذا لا يحرك ساكنا لدى اسبانيا لأنها دولة صناعية. على المغرب ان ياخد المثال من تركيا وإيران وكيف وصلتا للتصنيع الحربي ذاتيا دون الاعتماد على الغير..

  • Abou Amine, Ghita et Ziad (2)
    السبت 7 غشت 2021 - 15:42

    تابع : ويذكرنا توجه المغرب نحو الورشة الإيطالية لصناعة السفن الحربية، بما قام به السلطان مولاي الحسن في نهاية القرن التاسع عشر حينما اشترى السفينة الحربية المسماة”بشير الإسلام بخوافق الأعلام” من الشركة الإيطالية فراتيلي أورلاندو.
    ليس عيبا أن نقتني سفنا حربية وأسلحة كما تقتني معظم الأمم، بل العيب هو أن نكتفي بما ننتجه ونترك العدو يهددنا، فالمغرب أمة بحرية عريقة، انكسرت سفن الغزاة على شواطئه، بفضل حنكة قيادته وتمرس جيوشه، خاصة بحارته، الذين سطروا وما زالوا يسطرون صفحات مجيدة من تاريخنا العريق.
    تحية لجميع المنتسبين للبحرية الملكية وشكرا لهم على الجهود التي يبدلونها ونكران الذات الذي يتحلون به، في تناغم تام مع ما يفرضه القانون والأعراف، مدافعين عن حرمة بلادنا حاملين معهم النخوة والتقاليد المغربية الأصيلة.

  • للأسف
    السبت 7 غشت 2021 - 15:46

    ليس الصانع كالذي لا يصنع؛ أن تصنع فرقاطة واحدة محلية في عشر سنوات خير لك من أن تشتري فرقاطات خلال عام؛ للأسف العرب في تدهور

  • AA
    السبت 7 غشت 2021 - 15:49

    C’est comme ceci qu’on nous gonfle comme des pneus, qui se dégonflent aussi vite qu’ils se gonflent!
    On ne nous disait pas l’armée de Sadam était la deuxième au monde, pour le gonfler et préparer sa défaite et un rien du temps!
    Quelle situation que la notre, occupons nous du bien être de nos citoyens, et faisons en sorte qu’on aime notre pays pour sa qualité de vie et arrêtons de psychoter autour d’une guerre proche avec l’Algérie ou l’Espagne
    Ouvrons les champs du développement local et du progrès social local et nous serions puissants!!
    Arrêtons de croire que nous sommes ce que ne nous sommes pas!
    Soyons modestes et réalistes!
    Ceux qui veulent notre argent et notre dépendance nous mentent pour nous guider!
    N’est ce pas hier que l’Italie a soutenu l’Espagne contre le Maroc?
    N’est ce pas depuis 1975 que la France nous mènent en bateau pour le Sahara Marocain?
    N’est ce pas l’Europe qui soutien le différent maoco-algérien!
    Occupons nous de nous même et arrêtons de croire ce que ne nous p

  • jj170900
    السبت 7 غشت 2021 - 16:18

    العسكر أديال إسبانيا. كلهم مهاجرون . أفارقة ولاتنيون. أنا كايبانلي بعدا العسكر اديال فرنسا واسبانيا. غير مهاجرون اديال شمال افريقيا.

  • المكان
    السبت 7 غشت 2021 - 16:25

    كيف اسبانيا محتله ربع المغرب وتخاف منه مدام العلم الاسباني يرفرف عل ارض المغرب من سابع المستحيلات اسبانيا تخاف ولا تنسى الاتحاد الاروبي وراها في الاتحاد قوه سلام

  • يونس
    السبت 7 غشت 2021 - 16:34

    لمن لا يعلم، سبق للجيش المغربي أن إستهدف وفجر بوارج حربية إسبانية قبالة سواحل الأقاليم الجنوبية في عدة مناسبات وذلك عندما خرجت إسبانيا من المنطقة، وكانت تقوم بإستفزاز الجيش المغربي وإرسال سفنها الحربية للمياه المغربية المقابلة للصحراء المغربية.

  • الى عبد المجيد
    السبت 7 غشت 2021 - 16:52

    اسبانيا غارقة في ديون كثيرة وقد اعتادت أن تستغل المنتوجات المغربية لتعيش عالة على غيرها كما تفعل مع اوروبا. وفييييق شوية

  • معقول
    السبت 7 غشت 2021 - 17:41

    الدبلوماسية المحنكة،والفطنة الملكية وجيش مخلص ورائع وجنود الخفاء الاذكياء والاوفياء الحكماء المتبصريين والدراسة المعمقة لخصائص كل دولة اينما وجدت ،اضف الى ذلك التكتيك الاقتصادي والموازنة المالية والعمل في صمت وبأسلوب حدق كلها أشياء اجتمعت لتنهض بهذا الوطن العظيم المغرب الكبير…فإلى الامام يا وطني فإني والله صدر وجسد لاجلك فإن سلمت روحي لله لاجلك وسقطت فراية بلدي سأغرسها لترفرف بشعار الله الوطن الملك…
    فلا ناااامت اعين الجبناء.

  • غزاوي
    السبت 7 غشت 2021 - 18:14

    مجرد تساؤل.
    هل استوعب صاحب المقال درس أوروبا في مادة الجد!؟

    على افتراض إن إسبانيا دولة منزوعة السلاح، فهي في أمن وأمان، ولن يستطيع المغرب مس شعرة منها، كونها دولة عضو في الإتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي.
    بدليل أنه عندما حاول المغرب تهديدها بورقة الهجرة، انتفضت أوروبا وأدانت تصرفه، فمكان من المغرب سوى واجب الطاعة وسرعة الاستجابة، وأمر الملك باستعادة كل الأطفال في كل أوروبا وبإنجاز سياج حديدي ثالث حول سبتة ليثبت لأوروبا أنه الحارس الأمين لحدودها الجنوبية في عقر داره ولتنم إسبانيا قريرة العين. مما يفند ما جاء في ختام المقال عن قوة المملكتين:
    “…صعود قوى إقليمية جديدة على غرار المغرب أبدى تخوفات كبيرة لدى القادة الإسبان”انتهى
    قال عبد الحميد بنخطاب، أستاذ العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية عن ما يعتقده المداويخ:
    “أن القوة الإقليمية هي تلك الدولة التي في استطاعتها أن تحول مواردها الاجتماعية والعسكرية إلى نفوذ دولي جهوي، متسائلا: “هل نملك هذه المقومات؟ نحن بعيدين عن هذا الأمر” انتهى

  • Ach khasak ya al3aryan
    السبت 7 غشت 2021 - 18:59

    We need demokratik we need hospitals and work and universitet

  • MOS
    السبت 7 غشت 2021 - 19:22

    اسلحة جد مثطورة واغلية التمن اشتريت بدم اجدادينا واباءنا واولادنا الجيل العاشر عيخلص ومغنستعملوش هد لاسلحت عمليت الشراء المفرط مرض نفسي نصنعوا علاش نشري. الدماغ خاوي ماقادش يفكر جيعان مسكين حيت بغاو هدا الشي ء

  • موحا
    السبت 7 غشت 2021 - 19:27

    ماذا تصنع اسبانيا اصلا ؟ لا شيء تعتمد فقط على التركيب واستيراد حاجياتها اسلحتها لم تصنعها بايديها حتى صناعتها لا نكاد نسمع بها عندما تتجول في دول العالم هي واختها البرتقال
    لكن الغريب هو ان تجد من يطبل لدول الكارتون

  • dimamaroc19761976
    السبت 7 غشت 2021 - 21:18

    لي فيه الفز كايقفز !!! لا افهم كيف تتوجس اسبانيا من التطور المغربي ؟ هذا يبرهن على النوايى الحقيقية للغرب تجاه الدول النامية!!! يعني الهيمنة و الا العرقلة!!!! ليس في مصلحة الغرب عامة و اسبانيا خاصة فيما يتعلق بالمحيط المتوسطي أن يتقدم المغرب!!!! و ليت الجزاءر تفهم دلك و تضع يدها بيد المغرب للانتهاء من سيطرة المستعمرين السابقين!!!!!

  • كلام
    السبت 7 غشت 2021 - 21:21

    هذه هرطقة و طنز متخلف، إسبانيا تتفوق على دولة المخزن عسكريا بآلاف المرات و اقتصاديا بعشرات المرات، تخيل لو أن حربا قامت لتم تدمير خردة المخزن على الأرض في دقائق ههههه عن أي جيش و سلاح تتكلمون و أنتم لا تصنعون رصاصة واحدة، هلكتونا غير بالبراجات ديال البوليس و جوندارم و لخطية 300 درهم كل 500 مترو هههههه

  • Karim
    السبت 7 غشت 2021 - 21:24

    اسبانيا عدوتنا من قرون مضت و الشعب المغربي يكرهها لما تحتله من أراضينا و تستعرض عضلاتها علينا منذ كارثة جزيرة ليلى و اليوم و رغم تسلحنا تبقى عدوتنا عضو في حلف النيتو يعني اقوى عسكريًا للأسف

  • Massi
    السبت 7 غشت 2021 - 21:25

    بغيت ان رد على رقم 15 فيطمين c موجودة بالاطنان في المغرب و ترمى في الازبال فيطمينc الفعالة لا تشترى في الصيداليات و انما في اسواق الخضر و الفواكه و هي طبيعية توجد في الحوامض و هي احسن من تلك الكيماوية التي تباع في الصيداليات

  • طيار مقاتل Simulator F-16
    السبت 7 غشت 2021 - 22:42

    القوات الجوية الإسبانية تمتلك نوع واحد فقط من المقاتلات ذات جودة وهي مقاتلات Eurofighter وتمتلك مقاتلات F18 وهي مقاتلات قديمة ومتهالكة تصنعها شركة Boeing زيادة أنها تمتلك مقاتلات نفاثة تستعملها البحرية الإسبانية وهي مخصصة للاعتراض وهي مقاتلات Harber Jump Jet وهي بالمناسبة مقاتلات قديمة ومتهالكة أيضا، وتمتلك مروحيات هجومية من نوع Eurocopter Tiger وطائرات نقل عسكرية من نوع Airbus A4000M ومروحيات متعددة المهام من نوع Sikorsky هذا هو الأسطول الحديث الذي تمتلكه القوات الجوية الإسبانية.

    القوات البحرية الإسبانية تمتلك حاملة طائرات واحدة وهي في نفس الوقت سفينة إنزال رديئة من نوع LHD وسفن إنزال برمائية من نوع L-51 وL-52 وفرقاطات من نوع F100 وF80 وسفن العمل البحري وماتبقى من أسطول البحرية الآسبانية هي عبارة عن سفن الهندسة العسكرية ككاسحات الألغام وسفن السواحل والسفينة الشراعية التابعة لمدرسة البحرية الملكية الإسبانية.

    ولدى إسبانيا بضعة غواصات لكنها تعجز عن تشغيلها بسبب ارتفاع تكاليف الصيانة وأنتم تعرفون العقلية الإسبانية المتقشفة.

    إسبانيا تتفوق على المغرب من حيث تجهيز القوات البرية فقط لاغير.

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز