إسبانيا تحذر من ارتفاع التحاق انفصاليين بـ"داعش"

إسبانيا تحذر من ارتفاع التحاق انفصاليين بـ"داعش"
الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:19

يبدو أن الجارة الشمالية باتت قلقة من ارتفاع ظاهرة التحاق عناصر من ميليشيات “البوليساريو” بتنظيمات الإرهاب والتطرف، فقد حذّر فيديل سينداغورتا، المدير العام للسياسة الخارجية والأمنية بوزارة الخارجية الإسبانية والاتحاد الأوروبي والتعاون، من التهديد الإرهابي الحقيقي الذي تشكله جبهة “البوليساريو” في منطقة الساحل على الجوار الأوروبي.

وعبّر المسؤول الإسباني عن قلق مدريد من تزايد تجنيد الصحراويين ضمن التنظيمات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء، وقال إنه “صدم” حين علم أن عدنان أبو الوليد الصحراوي، زعيم الجماعة الإرهابية “الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”، ينحدر من مخيمات تندوف، منبها إلى أن هذه المنطقة أضحت أرضا خصبة للجهادية الإسلامية.

وذكر المسؤول الإسباني، في تصريحات نقلتها وكالة “أوروبا برس”، خلال تدخله في ختام أشغال منتدى حول الإرهاب العالمي نظمه معهد (إلكانو)، الثلاثاء، أنه تم إبلاغه بأن هذه الميليشيات المسلحة كانت تتدرب في كوبا خلال الفترة التي كان يعمل فيها كدبلوماسي بذلك البلد، مشيرا إلى أن ظاهرة الجهاد المتطرف الراسخة في هذه المنطقة “يجب أن تثير انتباهنا؛ لأنها قريبة جدا من عالمنا”.

المدير العام للسياسة الخارجية والأمنية بوزارة الخارجية الإسبانية والاتحاد الأوروبي والتعاون نبّه إلى عودة بروز هذه الظاهرة ليس فقط في منطقة الساحل؛ ولكن أيضا في المناطق المجاورة الأخرى، مما أودى بحياة المئات من الضحايا.

وشدد المسؤول الإسباني على أن الأمر “يتعلق بتهديد خطير؛ فنحن نواجه ظاهرة على مستوى القارة”، داعيا بلاده إلى إيلاء عناية واهتمام خاص لمنطقة الساحل.

واعتبر المسؤول ذاته أن الإرهاب في منطقة الساحل قد نما بشكل كبير، حيث قتل 4500 شخص العام الماضي، مسجلا ارتفاعا بحوالي 1300 قبل العام الماضي، مضيفا أن هذه الظاهرة لا تؤثر فقط على دول الساحل الخمس (تشاد وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وموريتانيا)؛ ولكن أيضًا على توغو وبنين والسنغال وساحل العاج ونيجيريا.

وتأتي تصريحات المسؤول الرفيع المستوى بالخارجية الإسبانية تزامنا مع انتشار تسجيلات صوتية وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، اطلعت عليها هسبريس، تظهر أعضاء تنظيمات جهادية، من “البوليساريو” ومن دول أخرى، يعلنون دعمهم لميليشيات الجبهة الانفصالية في معركتهم ضد الجيش المغربي.

‫تعليقات الزوار

15
  • كوفيد 20
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:28

    هده هي المناسبة لتصنيف البلد الحاضن للبوليزاريو بلدا ارهابيا

  • عصابة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:41

    هديك هي الديبلوماسية الموازية للجزائر
    اما عناصر العصابة فليسوا احرارا في تحركاتهم لذلك لاتريد الجزائر احصاءهم من طرف مفوضية اللاجئين ( و لتمكنها من اضافة آلاف آخرين اذا تقرر استفتاء)
    حل وضعية محتجزي مخيمات تندوف يوجد في الجزائر (حيث توجد المخيمات) و عند من يتحكم في حكام الجزائر
    مثل هذه التحديرات تخدم مصالح عصابة تندوف لانها سوف تاتيهم "بمنظمات "هدفها "محاربة الارهاب و التطرف" و سيكون ذلك غطاء لهذه "المتظمات" لمزاولة نشاطها الامبريالي التمزيقي

  • الرمشي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:00

    دعاية فاشلة لن تنفع ، الحرب بدأ ت ، والجزائر هددت في حال اقتراب اي جندي مغربي من حدودها ، وبات المغرب يواجه قوتان الجزائر والبوليساريو، ومهما
    كان له من الحلفاء فلن يفلح ، والكركرات كانت مصيدة ابتلع طعمهاـ ولن تغطي
    الدعاية بالنصر في الكركرات ولا فتح القنصليات عما هو أت ، الحرب والكورونا
    والتضعضع الإجتماعي والإقتصادي عاملان ضد المغرب ، الحرب ستطول لو كان الحلفاء ينفعون كانوا نفعوا السعودية في اليمن ، جف الضرع .

  • Immigre
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:38

    Comme j’ai bien dit il y’a longtemps il faut mettre le polisario parmi les organisations terroristes le plus vite possible par l’Europe et les état unis d’Amérique no
    More comment

  • bdouelail
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:21

    هذا هو الارهاب الحقيقي من صنع كابرانات السوء اعدا الإنسانية عامة والمغرب خاصة فكم من مرة يحدر المغرب من نمو هذا المكروب الخطير في حضن جارة الغدر ويصدر الى العالم وبدعم كبير من قادتها وتمويل من جمعيات خيرية واوربية غررهم الانفصاليون واسيادهم بالادعاءات الكاذبة ومن هذا المنبر ادعو الى جعل الانفصاليين ( البولياريو)في ضمن الجماعات المسلحه الارهابيه

  • b.a
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:29

    من هذا المنطلق على الدپلوماسية المغربية ان تذهب في هذا الاتجاه وان تشن حربا اعلامية وسياسية قوية من أجل تصنيف الپوليزارو منظمة ارهابية والجزائر داعمة للارهاب وبالتالي ضرب عدوين بحجر واحد ومن هنا سيتم قطع كل المساعدات الخارجية وإقبار هذه الجبهة الانفصالية بشكل نهائي،اظن ان قضية الگرگرات هو منعطف حاسم في قضية الصحراء المغربية .

  • Samir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:36

    الى المعلق الرمشي لا تكذب الكذبة و تصدقها فانتم و جنرالاتكم من تعيشون حالة الرعب و انظر لاعلامكم لتعرف حقيقتكم.المغاربة بعد عقدين من الآن سيوجهون بوصلتهم لاستعادة كامل الصحراء الشرقية.تذكر هذا جيدا

  • Hamid le Marocain
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:39

    Bonjour, celui-ci se réveille en retard de plus d'une année. En effet, ici au Maroc nos analystes avaient signalé cet état de fait depuis plus de 2ans. Aujourd'hui cela va se concrétiser car l'Algérie avec son régime corrompu n'a rien fait pour créer de la richesse aux gens de Tindouf. Automatiquement les Sahraouis très mal informés sur leurs vrais appartenance territoriales vont s'engager auprès de DA3ECH. Nous, ici au Maroc, sommes conscient d'être en avant garde de cette menace aussi et c'est pourquoi nous demandons l'appui et l'aide de tous ceux qui sont épris de liberté.

  • الرمشي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:13

    7 – Samir
    قرأت تعليقك ولنترك الأيام هي التي ستجيب……. شكرا لك على التعليق

  • norvege
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:17

    جوابا علي الرمشي . لا تكن مغرورا كثيرا .ليكن في علمك ان المغرب استطاع ان يواجه ف ٧٥ الجزاير ،المرةزقة و القدافي وووو فالنتيجة انت تعرفها .اما الان فنحن مستعدون أكم و حدودنا مجهزة علي شريط واحد صعبة الاختراق.فما بالك ببلدك الغير المضبوط حدوديا الشاسع شرقا و جنوبا.فانتظر فان الصبح اقريىب.

  • BKA
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:22

    Enfin l'Espagne commence à ouvrir les yeux sur les véritables intentions du Polisario

  • افقير
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:00

    اعتقد ان هدا الخبر صحيح وواقعي مءة في المءة لان المال هوالدي يحكم الولاءات الجزاءر تخلت عن دعم البوليزاريو لان اقتصادها قريب من السكتة القلبية لدالك محاربو البوليزاريو سيقاتلون مع كل من يدفع نعم لقد وجدوا ضالتهم في داعش

  • حميد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:43

    لولا دعم إسبانيا و الجزائر لمرتزقة البوليساريو لكان أمرهم انتهى منذ زمن طويل إسبانيا لديها المئات من الإرهابيين فوق أراضيها .

  • حسن درعة تافيلالت
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:49

    إلى المعلق الرمشي يجب سحب القنصل المغربي فورا من الجزائر وطرد سفيرها من المغرب لأنها تؤيد الإرهاب في أراضيها لضرب استقرار المنطقة ككل والعالم وهناك أدلة و تصنيف عصابة البوليساريو منظمة ارهابية والجزائر داعمة للارهاب وبالتالي ضرب عصفورين بحجر واحد ومن هنا سيتم قطع كل المساعدات الخارجية لي هاته العصابة قطاع الطرق بشكل نهائي وسيكون هناك رد فعل في جميع أنحاء العالم ضدهم كما وقع لي إيران

  • محمد نورالدين
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:42

    هذه هي البوليزاريو عصابة خارجة عن القانون صنعتها الجزائر في المنطقة لتنفذ بها اطماعها في جيرانها وهاهم معا مرتزقة الجزائر وجنيرالاتها يدفعون بمنطقة الساحل إلى مستنقع الإرهاب باحتضانهم للارهابيين الذين سيكونون شرا وبلاءا عليهم اولا

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات