إسبانيا تستعد لطرد "ناشط إسلامي" مغربي‬

إسبانيا تستعد لطرد "ناشط إسلامي" مغربي‬
صورة: أرشيف
الخميس 11 غشت 2022 - 18:02

بعد الجدل المرافق لقضية الإمام المغربي بفرنسا، يواجه محمد سعيد البدوي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الجالية المسلمة بمدينة ريوس الإسبانية، اتهامات بنشر “الأفكار الراديكالية” في صفوف المسلمين؛ ما جعل مدريد تهدد بطرده من البلد.

وحسب صحيفة “إلباييس” الإيبيرية، تقدم المغربي محمد سعيد البدوي بطلب سابق إلى السلطات الإسبانية للحصول على الجنسية؛ وقد تم رفض طلبه بمبرر “نشر أفكار دينية متطرفة” وسط الجالية المسلمة، قبل أن تبلغه الشرطة بشروعها في تنفيذ إجراءات “الترحيل” في حقه.

وبررت الشرطة الوطنية الإسبانية هذا القرار بـ”محاولة المسلم المغربي التدخل في السياسة الدينية الإسبانية، وعزمه زعزعة استقرار الدولة من خلال الكيان الذي يترأسه”، مشيرة إلى أنه يدعو إلى “تطبيق السلفية المتشددة في المجتمع، بفعل أفكاره الإيديولوجية المتطرفة”.

فيما يدعي رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الجالية المسلمة بمدينة ريوس أن إسبانيا تريد “طرده لدواع سياسية”. وقال بخصوص ذلك، في تصريحات صحافية لوسائل الإعلام: “أشعر بالأسف إزاء هذا القرار، لأن المقربين مني يعرفون أنني من الأوائل الداعين إلى التعددية الثقافية؛ بغض النظر عن المعتقدات الدينية”.

واستطرد: “تقدمت بطلب إلى السلطات الإسبانية للحصول على الجنسية منذ سنتين، فرفضت ذلك بمبرر أنني شخص متطرف؛ لكنني باشرت الإجراءات القانونية للحصول على الإيضاحات اللازمة، حيث منح القاضي للشرطة مهلة زمنية تصل إلى عشرين يوما لتقديم الوثائق المعززة للرفض”.

وقد تلقى محمد سعيد البدوي، منذ أيام، إخطارا إداريا بالطرد؛ لكنه رفض مضامينه بحجة “عدم تقديم أي أدلة تثبت هذه الميولات المتشددة، وتغييب المسطرة القضائية في البداية”. كما استغرب أيضا “ربط أفكاره بالتوجهات السياسية الرامية إلى التدخل في شؤون الدولة الإسبانية”.

جدير بالذكر أن فرنسا شهدت جدلا سياسيا على أعقاب قرار جيرالد دارمانان، وزير الداخلية الفرنسي، طرد إمام مغربي في منطقة الشمال يدعى حسن إيكويسن، بسبب “توجيهه دعوات إلى الكره والعنف، وخصوصا في حق الجالية اليهودية”؛ لكن محكمة باريس الإدارية علقت قرار ترحيل الإمام والواعظ إلى المغرب، معتبرة أنه قرار “مُضرّ بشكل غير متناسب بحياته الخاصة والعائلية”.

‫تعليقات الزوار

20
  • وجدي
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:45

    فعلا هي حرب دروس وبلا هوادة على الإسلام وقيمه السمحة وكل من يحاول الدعوة إليه في أوربا.ليس هناك البتة أي نشر للافكار المتطرفة كما يدعي هؤلاء.فهم يجيزون الطقوس الاسلامية على أراضيهم فقط لتلميع الصورة وإن كانت هذه الطقوس ضيقة جدا ومحدودة جدا .فهلاء يمنون النفس بأن يصير المهاجرون بعيدين على الدين والتقوى ويندمجون مع مجتمع الرذيلة والانحراف.ولكن الله تعالى متم نوره وإن كره الكافرون.نحن مأمورون بنشر الدعوة في كل أرجاء المعمور طبعا بالترغيب لا بالترهيب.

  • مغربي
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:52

    يجب على السلطات المغربية رفض عودة هؤلاء الأشخاص إلى المغرب. لماذا لا يذهبوا إلى أفغانستان مثلا لأن طالبان تطبق الشريعة هناك؟

  • السوســـــــــــــــي
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:00

    صليت صلاة عيد الفطر في مسجد صغير بضواحي برشلونة.
    صعد “الإمام” للمنبر ليلقي خطبة العيد
    و كان شابا في الثلاثينات يظهر من لكنته أنه من شمال المغرب.
    الرجل شبه أمي يقرأ من ورقة بصعوبة بالغة جدا و دمر اللغة العربية تدميرا.

    و عندما أدرك أنه لا يستطيع القراءة قام بطي الورقة و أذخلها في جيبه
    و بدأ يخاطب المصلين بالدارجة بخطاب خطير جدا
 و قال حرفيا :
    حنا كنعيشو فبلاد الكفار
 و هادي أرض الله
    و لكن الكفار ماخاصكومش تربطكم بهم أية علاقة.
 حتى جارك الكافر لا يجوز بل حرام عليك تلقي عليه التحية أو تسلم عليه.**

    و أسترسل في خطاب داعشي خطير جداً

.
    أصبت بصدمة كبيرة 
و أقسم بالله أنه تبادر لذهني التبليغ عن ذلك الإرهابي لدى الشرطة
    قبل أن أتراجع إعتقادا أنه لا بد أن يكون بين المصلين متعاون مع السلطات سيقوم بالواجب.
    سؤالي :
    
من يتحمل مسؤولية جلب إرهابي أُمِّي و جاهل لبلد أوربي ليبث جهله و تطرفه و سمومه في وسط الجالية.. ؟؟

    سمعت كيف يقوم بعض السماسرة المجرمين
 بجلب أميين بعُقود إِمامة مزورة
    تباع لهم بملايين السنتيمات كطريقة للهجرة. !
    هؤلاء الأوغاد الجُهَّال يجب ترحيلهم و منعهم من دخول اوربا إلى الأبد.

  • * إلى 2
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:03

    * إلى 1

    * نحن بلاد الكرم ، و مرحبا بالضيف ، لو حدث ذلك عندنا ، لن نطرده ، لأننا في بلاد

    التسامح و التعايش ، و حتى لو تهجم على ديننا ، نعتبر ذلك داخل في مجال الفن و الإبداع ،

    و حرية التعبير .

  • ياغريب كن أديب !!
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:05

    انت مشيتي بلادات الناس وجب عليك الاحترام ،ولا تتدخل فيما لا يعنيك ،شنو دخلك في سياستهم ؟ او أديانهم؟!! علاش كتحطوا أنفسكم في مواقف محرجة وتضركم بالدرجة الأولى!
    سبحان الله العظيم انا شخصيا أتدخل في حالة وحدة ولو نكون فالقمر اذا تم التدخل في بلدي لي هو المغرب فقط وحصل معي لما كنت في الكويت وجدت نفسي احارب ولاد البلاد لكن لم اهتم للأمر نهائيا ولا مصيري! ولاشيئ! فكرت في الاخير شنو ممكن يعملوا اكثر من انهم يرحلوني لبلادي عادي الإنسان يموت على بلادو او ولادوا حتى السيدة المعروفة هناك لي وقع معها المشكل جهزت محامي وهو شيخ من ال الصباح ضدي لرفع قضية وتقول قضيتي معك قضية أمن دولة !!! وقلت لها بالحرف جري طوالك!!!

  • بلادك الأصلي.احسن
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:06

    غير انت بوحدك.اللي ابغاو يطردو عليك.من اسبانيا..من.دون المغاربة الدين يوجدون هناك مند.سنوات ولم يطردو أحدا…..لأنك أنت .كتدخل. راسك.فيما لايعنيك انت…اللي كتعطي حقوق الانسن للجالية المسلمة……انت غبي وتريد أن تلعب مع دولة….لها دراسة قوية… فى جميع التلاعبات التلبسية للبشر وخصوصا المهاجرين من جميع الجنسيات الموجودة داخل بلادهم….كن واثق بأنك سوف ترحل إلى المغرب…. مرحبا بك في بلادك الأصلي المسلم….وسترى النعمة الشاملة….مع عائلتك الموجودة حاليا فالمغرب.

  • مواطن غيور1
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:10

    السلام عليكم
    أول ما تسأل عليه الدول الغربية في حالة طلب الجنسية أو تسوية الوضعية الإدارية والقانونية… تسألك عن المثلية والشدود الجنسي الذي ينكره حتى القساوسة والمسيحية.
    إن قبلت بها كنت مواطنا صالحا، وإن عبرت لهم عن قناعاتك ومعتقداتك الدينية أصبحت متطرفا!!!

  • Ahmed
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:20

    احسن ما يفعلون الغربيون هو طرد كل من ينشر فقه الحقد وكراهية الآخر يعني الإسلام الراديكالي فهم لا يساهمون في دفع الانسان الى الإيمان وإنما يهيئون جيوش الإسلام المتطرف الذي يرغب في السيطرة على العالم وتطبيق الشريعة التي لا تفيد في شيء في هذا الزمن ، فمن أراد الشريعة فاليتجه نحو أفغانستان ويترك اصحاب العقول النيرة يرسمون حياتهم بكل عقلانية بعيدا عن الخرافة والوهم الذي يؤثر على عقول الأغبياء من العالم العربي والإسلامي

  • rachid
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:33

    نحن من سكان مدينة reus بإسبانيا ونعرف جيدا السيد البدوى ونعم الرجل و نعم الأخ الطيب ،تهمة ملفقة لا أقل ولا أكثر

  • * وزارة الأوقاف
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:46

    * وزارة الأوقاف تراقب نفوس و نوايا عباد الله ، أكثر من وزارة الداخلية ، و هذا عمل محمود

    تشكر عليه ، لكي لا يندس جهلة و يفسرون الدين حسب هواهم و يزجوا بالبلاد فيما لا تحمد

    عقباه . إلى هنا متفقين . أما مغاربتنا في الخارج ، هل هم غير مراقبين : اللي بغا شي يديرو؟

    * هؤلاء مهما كان مستواهم و مهما كانت معرفتهم بالدين ، إن كانوا سائبين ،قد يضرونا

    نحن مغاربة الداخل ؟ لا نعرف ما يحاك ضدنا ؛ أين هي الوزارة المعنية ؟ أين هي المخابرات ،

    التي تخدم الغير ؟ ذلك الرجل ، من يموله ؟ من يرخص له ؟ ماهو مضمون خطاباته ؟

    و بأي لغة ؟ و لمن موجهة ؟ و هل المسجد مفتوح حتى لغير المسلمين ؟ ….

    * أما أنت مغربي : في بلادك ، أسكت أنت جاهل و قاصر ،و بلاد الغربة ، أسكت أنت

    في بلاد الناس لا تتكلم و لا تسيء الأدب ، هُوما دايرين فيك خير .

    * أسكت في جميع الحالات . و متى سيتكلم ؟ ربما إلى عند الله .

    *الحياة صراع ، حاور خصمك بنفس الأسلوب: الكلمة بالكلمة و ليس الكلمة بالطرد أو السيف

    أو… المهم من هذا : ألا تُمَرَّر علينا أشياء بمغالطات . نريد حقائق الأمور لا مغاالطات .

  • Mansouri
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:37

    1- يجب أن نعلم أننا كمغاربة أينما نذهب ، فنحن مجرد ضيوف. لذا ، يجب أن نحترم ثقافة وأنظمة البلدان المضيفة. 2- العودة أو الترحيل إلى المغرب (فليطلقوا عليه ما يريدون) ليس بالأمر الكبير. بدلاً من ذلك ، يجب أن ننظر إلى هذا بشكل إيجابي لأن بلادنا جميلة جدًا ولديها كل ما نحتاج إليه. 3- التعامل مع المتطرفين بمجرد إبعادهم هو وجهة نظر تبسيطية … يحتاج الناس إلى إعادة تثقيف لإصلاحها وبدلاً من إبعاد هذا الإمام ، فقط ساعد النساء في مجتمعه على مواجهة خطابه (خاصة بالنسبة للنساء. داخل مجتمع هذا الإمام يجب أن يتم توفير دروس الموسيقى والرقص المجانية لمواجهة خطابه) 4- يجب على المغاربة ذوي القدرات المالية إعطاء الأولوية للبلدان الخالية من التأشيرات بدلاً من الذهاب إلى أوروبا لمواجهة ديكتاتورية التأشيرات الأوروبية. إذا تمكنا من إعادة توجيه ما يصل إلى 25٪ من المغاربة المسافرين إلى أوروبا إلى بلدان خالية من التأشيرات ، فسوف ينهار نظام التأشيرات الأوروبية. إنها بسيطة ، إنها رياضيات. لذلك ، أعط الأولوية للبلدان الخالية من التأشيرات. هناك الكثير من الأشياء الجيدة خارج أوروبا. العالم الخارجي أكبر ^^..

  • ICI MIEUX QU'AILLEURS
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:37

    Lorsqu’il arrive au MAROC, il faut le surveiller 24/24 , 7/7, il va sûrement faire une bêtise.

  • ملاحظ//
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:06

    ناشط اسلامي هو الاخر يتلهث وراء الجنسيه الغربيه المسيحيه العلمانيه.
    واضح اننا امام قوم من الصعب او بالاحرى من المستحيل تحليل عقليته. من جهه ينعت الغربيين بالكفار وفي نفس الوقت يريد أن يكون واحد منهم.

  • خليل
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:30

    فإذا كنت إمام فيجب عليك أن تنادي وتتقبل المتلية الجنسية وتعلنها علانية ولا تحرم الخمر والزنى فإن لم تستطع فيجب عليك تبديل الحرفة أو أحسن الأحوال تذهب لحد الدول الإسلامية والتي تتطبق الشريعة ومرحبا بك في المغرب بلدك الأصلي أحسن لك وأفضل

  • rme1974
    الخميس 11 غشت 2022 - 22:39

    moi .je ne comprends plus rien.la personne vivait dans la misère au Maroc et l Espagne lui a tout offert .logement allocations nourriture même sans travailler et maintenant il insulte l Espagne et demande même à les tuer alors qu il vit au milieu des espagnols. expulser les tous ses charlatans. Le Maroc va leur procurer la belle vie .

  • حامد
    الخميس 11 غشت 2022 - 23:05

    إمام يشتغل سنوات في المسجد والآن فقط أصبح متطرفا وإرهابيا ما هذا؟

  • sun shine state
    الجمعة 12 غشت 2022 - 00:14

    ils detestent les kouffares mais ils veulent leurs nationalites et leurs allocations familliales,,,l,espagne va l,expulser

  • مراقب الأوغاد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 11:18

    هناك في التعاليق من يتهم بالإرهاب أئمة و حملة كتاب الله بدون حجة و لا دليل بل حتى الدول الاوروبية لا تتحدث عن الارهاب الا حينما تكون هناك صلة مباشرة أو غير مباشرة بحمل السلاح، أما خراف المغرب المنبطحين على بطونهم في شواطئ العري و الرذيلة فإنهم يصبحون أسودا و أ لسنتهم تلفظ النار حينما يتعلق الأمر بالوقوف في وجه المدافعين عن الاسلام.
    بالنسبة لإقيوسن في فرنسا فهو لا علاقة له بالتهم المنسوبة إليه انتقاما في الاسلام، و لو كانت هناك نصف حجة ضده لكان تم وضعه في السجن منذ سنوات.
    أما هذا الشخص الذي تتهمه اسبانيا بالتدخل في سياستها الدينية الداخلية فهذا أغرب من غريب، و مرة اخرى فلو كانت لديهم حجة ضده لكانت تمت محاكمته و لكن بما أنهم لا يملكون أي دليل يقدمونه أمام القاضي فلهذا هم يكتفون بالتهم ثم الطرد دون أن تكون هناك أي فرصة للرد و إثبات زيف ادعاءاتهم.
    اذا تم طرد أي شخص من طرف محكمة فهذا أمر جد عادي لأن الشخص لم يستطع إثبات براءته أمام القاضي، لكن أما أن يأتي وزير و يأمر بالطرد لأسباب وهمية و الهدف هو فقط الركوب على ظهر المهاجرين الضعفاء للحصول على سمعة سياسية فهذا خبث

  • الى التعليق 8 أحمد
    الجمعة 12 غشت 2022 - 11:22

    عيب أن يكون اسمك أحمد، الخرافة هي كونك تعتقد أن كل هذا الكون الموضوع بين يديك و تحت رجليك و الذي لم تساهم أنت فيه و لو ب ذرة رمل واحدة هو كون رهن اشارتك أنت فقط لكي ترقص فوقه و تتمتع و تلعب بالنساء كما تشتهي، هذه هي الخرافة : أن الكون ملك و رهن اشارتك فقط لإشباع رغباتك

  • bouga
    الجمعة 12 غشت 2022 - 12:07

    الجالية المغربية ليس الجالية المسلمة
    الجالية المسلمة فيها جميع الدول العربية المسلمة وكذلك الجالية التركية و غيرها
    الجمعية لحقوق الانسان هيا جمعية مغربية فقط
    تدافع علا الجالية المغربية فقط

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 4

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس