إسبانيا تفكِّكُ خليَّة "جهاديَّة" لتجنيد المقاتلين يتزعمها "مغربيٌّ"

إسبانيا تفكِّكُ خليَّة "جهاديَّة" لتجنيد المقاتلين يتزعمها "مغربيٌّ"
الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:00

على بعدِ ساعاتٍ من إجراءِ وزيريْ خارجيَّة المغرب وإسبانيا، لقاءً في الربَاط، أعربَا في متمِّه عنْ عزمهمَا تقوية التنسيق الأمنِي بين المملكتين، والمضي قدمًا في محاربة الإرهاب، الذِي تشتدُّ شوكته في أكثر من بؤرة توتر حول العالم، أعلنتْ وزارة الداخليَّة الإسبانيَّة، عنْ تفكيكِ خليَّة إرهابيَّة مؤلفة من تسعة أفراد، بالعاصمة مدريد، يتزعَّمهُمْ معتقلٌ مغربيٌّ سابق في غوانتنامُو، كانَتْ شبهة الضلوع في اعتداءات مدريد، قدْ رافقتْ أحد أشقائه.

ووفقًا لما أفادتهُ الداخليَّة الإسبانيَّة، فإنَّ عمليَّة توقيف الجهاديِّين، بالعاصمة الإسبانيَّة، جرى حواليْ الساعة الرابعة والنصف، من فجر اليوم الإثنين، لتحبطَ بذلك نشاط الخليَّة التِي كانتْ تعدُّ الأفراد لترسلهم إلى عددٍ من بؤر التوتر، كالعراق وسوريَا، حيثُ يتقاتلُون مع فصائل معارضة، كما يحاربُون النظام السورِي، منْ أجل إقامةِ ما يرونها “دولة خلافة”.

الداخليَّة الإسبانيَّة أوضحتْ أنَّ الخليَّة كانتْ تشتغلُ بالأساس لفائدة “دولة الإسلام في العراق والشام”، التي تخوضُ حربًا منذ فترة ضدَّ جنود “المالكي”، متمكنةً منْ بسط نفوذها على عددٍ من المحافظات العراقيَّة في الزحف نحو بغداد.

الخليَّة الجهاديَّة المفككة، ظلتْ تتلقفها السلطات الإسبانيَّة منذ 2008، قبل أنْ توقع بها، وبزعيمها المغربي، الذِي أقام في إسبانيا، بعد مغادرته معتقل غوانتنامو، عقبَ إيقافه سنة 2001 بأفغانستان.

وتضمُّ الخليَّة بين أفرادها، مواطنًا إسبانيًّا وآخر أرجنتينيًّا فضْلًا عن ستَّة مغاربة، لمْ يكونُوا مكتفين بتجنِيد المقاتلِين للزجِّ بهم في المعارك الطاحنة بسوريا والعراق، بقدرِ ما كانتْ تخططٌ لتنفيذ هجماتٍ إرهابيَّة على التراب الإسبانِي.

في غضون ذلك، يصلُ عددٌ الموقوفِين على خلفيَّة الانتماء إلى جماعاتٍ إرهابيَّة بإسبانيا، منذ بداية العام، إلى 19 موقوفًا، ينشطُون في إرسال الجهاديين صوب سوريا، فيما تمَّ إيقافُ شبكاتٍ أخرى، عبر التنسيق مع المغرب، في سناير ومارس ومايْ.

وقبلَ عامٍ من الآن، كان ثمانية أشخاصٍ قدْ أوقفُوا في يونيو 2013، بمدينة سبتة الواقعة تحت النفوذ الإسباني، على رأسهم أحمد ياسين العربي، في نطاق التنسيق بين المغرب وإسبانيا، اللذين صارَ “الملفُّ الأمنِي” ضمنَ صدارة أجندة التعاون إلى جانب الاقتصاد والهجرة، فيما يرتقبُ أنْ تنعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، شهر سبتمبر القادم، بالعاصمة مدريد.

‫تعليقات الزوار

18
  • youcef
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:09

    Les plus grand terroriste ou monde yalatif

  • lahoussine
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:41

    Les responsables Marocains doivent se poser la question,pourquoi on entend surtout que c'est les jeunes Marocains qui partent se battre en syrie en irak…,moi je pense que c'est seulement pour l'argent que certaines bandes bien organisés leurs offrent,les jeunes se sentent isolés exclus du marché du travail ou même de formation, et c'est là que le gouvernement doit se pencher pour contourner ce problème.

  • patriot
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:43

    Bravo…..il faut rester tres vigilant contre ces fanatics criminels qui veulent detruire la paix et la stabilite au Maroc et en Espagne….
    les commentaires de leurs amis sont ridicules et stupides..

  • كمندار حمو
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:47

    اخلطت الاوراق
    لم اعد اعي مع من نحن
    هل مع
    الجيش الحر
    بشار
    داعش
    الامريكان
    ايران
    ووووووووووو
    علامة الساعة

  • che guevara
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:52

    Ces gens sont-ils stupides à ce point ?un ex détenu du fameux Guantanamo ne se rend t-il pas compte qu'on le tient à l'œil et qu'on suit le moindre de ses mouvements.ces barbus rêveurs et utopiques croient décidément vivre dans des temps bien lointains et ils n'en font qu'à leurs têtes .
    Jeunesses soyez vigilants et attentifs car ceux qui ne s'adaptent pas à la réalité des temps modernes sont systématiquement mis hors d'état de nuire .l'idealisme à fait son temps et c'est le pragmatisme qui prend le relais.

  • adel
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:08

    ا لاعدام الاعدام لكل من سولت له نفسه القيام بمثل هذه الافعال.

  • ايوب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:40

    فزاعة الارهاب تعود للظهور من جديد . ارحمونا و ارحمو ضعفنا . حاربو ارهاب الوزراء و اصحاب الشكارة و من يختلسون اموال الشعب بدم بارد . هؤلاء هم الشرفاء . تبا اك يا بلدي

  • محالي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:54

    الله يحفظ مسلمين من شر هؤلاء ، إذا نظرنا إلى الجرائم التي ارتكبوها ما يسمى بالدولة العراق والشام والقاعدة وأعوانها في افغانستان العراق سوريا الصومال … ، سنرى كل ضحايهم كانو مسلمين . خطاهم أنهم لا ينتمون إلى فكرهم المتشدد .

  • العياشي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:08

    إلى كل من يتهم إسرائيل أو أمريكا هكذا دون دلائل ،أعرف أنهم يفعلون هذا فقط لإبعاد التهمة عن الإسلام والمسلمين من تهمة الإرهاب ، والحقيقة أننا إرهابيون نقتل بعضنا البعض ،فالمعارك الطاحنة هي بين المسلمين ،فهل العمليات الإنتحارية وقطع الرؤوس، ودفن النساء أحياء لمجرد الشبهة كباغيات هي من إنجاز إسرائليين وأمريكيين ، نعم الإسلام متهم ، ولا يكفي قول أن ديننا دين تسامح وأخوة وتقارب ،لكي يثق بكم باقي الشعوب، فالواقع والأحداث اليومية بالصوت والصورة تظهر العكس . -أنشروا من فضلكم فإني غاضب على المتواطئين مع قطع الرؤوس وذبح الناس وسفك الدماء-

  • alyaacoubi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:08

    ما نراه من هذه الظواهر الغريبة المتمثلة في هذه الجماعات (الإسلامية) هو نتيجة تخريب الدول (الإسلامية) للمؤسسات الدينية الكبيرة كالقرويين والزيتونة والأزهر،وتخلي هذه المؤسسات العظيمة عن تأطير الشباب المسلم وفتح المجال أمام الفكر الوهابي المنحرف الذي يخدم أجندة حكام متخلفين ومصالح الغرب الحاقد على الإسلام.

  • tetouani
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:24

    سبتة تطوان هي المعروفة بحركات التمويل للارهاب , ماهي المراصد المالية لهاته المنطقة : التهريب والحشيش والصناعة التقليدية .

    لماذا يلقي القبض دائما الاسبان وليس المغاربة?

    يمكن للمخزن المغربي مراقبة جهته بسهولة والساكنة هناك قليلة ..

    الرشوة هي التي تمنع ذلك لان المغاربة في الشمال يشترون المخزن ويفعلون ما يشاؤون..

    السؤال مطروح للامن اذن لاغير..باثمان رخيصة يبيعون كل المغرب.

    ونرى يوميا اصحاب الهيرويين والحشيش في تطوان ولا احد يراقبهم..

    صراحة في الشمال فوضى , لان الذين يسيطرون هم لوبي التهريب

  • ضد اﻻءرهاب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:32

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هد الناس معندهمش لكتاف ديال لخدمة كتصحاب تفجير غدي دخلهم لجنة بالعكس إلي جهنم…رهم خرجو علينا مبقاوش إسبانيول كيحملونة بسبب هد الشياطين لي كليك بغي يمشون لجنة بالعكس…حني كنعيشو معا إسبانيول كنترزق الله وهد اﻻءرهابيون خصر لينا وجوهنا معاهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم…

  • صرخا هوارية
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:47

    الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله ااااااااه كم اسئتم الى الاسلام والى سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كفنى الله شركم بعدما كونت صاحب للحية طويلة وثياب قصير حلقة للحية واطلة الثياب الا عند ذهابي الى المسجد انا لست راضي على حلق للحية ولكن بافكاركم الضالة و تكفيركم لحكام المسلمين وعامتهم اصبحت متابع من طرف المخابرات وانا ابراؤ الى الله منكم بل انا حجيجكوم يوما القيامة حرمتموني من السنة علمن اني اعيش في فرنسا لا انسى خيرها كيف لا وقد فتحت لي ابوابها ايها الجاهلون ثوبو الى الله قبل فوات اللاون المغربي الوطني الحر

  • المكناسي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:03

    "كما يحاربُون النظام السورِي، منْ أجل إقامةِ ما يرونها "دولة خلافة"."
    الخلافة وعد من سيد الخلق و الخير سينتصر على الشر و كلنا سنموت و سيحاسبنا الله عن هكذا مواقف معادية لنهضة الامة … اما اذا كان هذا هو هدفهم حقا فنسأل الله ان يوفقهم اما اسبانيا فيجب ان يعلن ضدها الحرب لانها تحتل الاندلس و جزر الكناري و باقي الجزر المغربية و سبتة و مليلية و تساند بولي زبال ضد مملكتنا العريقة … أتنتظرون حتى تقوم الخلافة و تحرر سبتة و مليلية و الاندلس لا خير في عيش ارى فيه الحدود قرب الناضور و الفنيدق و انا مستعد ان افدي امتي ومملكتنا المغربية العظيمة و بلدي الاصلي الاندلس بدمي و نتمنى ان تكون الدولة الاسلامية صادقة في هدفها

  • Un Vrai Marocain
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:56

    Monsieur Ali Sektioui a raison. L'islam est le plus grand danger qui menace la paix sur toute la planete

  • Khalid
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:15

    السلام على جميع المسلمين ، الهم أمين ، الى ما يسمى علي السيكتوي رقم ١ أقول له اولا اذا كنت مسلما فصحح اسمك من علي الى عبد العلي لان العلي هو الله ( س ح ت ) و تعلم الأدب لأنك قلت كلاما لا يقوله الا …. في حق خالق السماوات ، اما ادا كنت من اصحاب ……! فله الحكم من قبل و من بعد ، مغربي من كندا.

  • elyass
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:26

    لا اله الا الله محمد رسول الله، قال المولى الكريم ( من قتل نفس بغير نفس كأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها كأنما أحيا الناس جميعا) اعرف الاسلام قبل المسلمين، تعرف ما معنى الحق من الباطل ، الله يهدي ما خلق

  • Grim Reamer
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 04:19

    ما نراه الان من تفجيرات في العالم ماهو إلا نتيجة لتعاليم في النصوص القرآنية و في الاحاديث كذلك ، و هؤلاء الارهابيون لم يسيء فهم الاسلام ،بل هم مسلمون حقيقون وفق معايير الاسلام و فقه الجهاد و سورة التوبة تتبث ذلك .سأذكر آية من بين عشرات الايات التي تؤكد ماقلت ً و اعدو لهم ماستطعتم ن قوة و رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكمْ .

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 4

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض