إسبانيا تهزم ألمانيا وتتأهل لنهائي كأس العالم 2010

إسبانيا تهزم ألمانيا وتتأهل لنهائي كأس العالم 2010
الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:04

لحق المنتخب الإسباني بنظيره الهولندي في المباراة للنهائية لمونديال جنوب إفريقيا 2010 في كرة القدم، عقب فوزه على منتخب ألمانيا 1-0 في مباراة نصف النهاية الثانية، التي جمعت أمس الأربعاء، على ملعب “موزيس مابهيدا” في دوربان.


وكان الشوط الأول من هذا اللقاء قد انتهى بالتعادل السلبي.


وقاد قلب الدفاع كارلوس بويول منتخب إسبانيا إلى أول مباراة نهائية له في تاريخه بتوقيعه هدف الفوز والتأهل في الدقيقة 72.



وكان منتخب هولندا قد تأهل أول أمس الثلاثاء بفوزه على منتخب الاوروغواي 3-2 في مباراة نصف النهاية الأولى في كايب تاون.


ويلتقي المنتخب الأسباني في المباراة النهائية مع نظيره الهولندي يوم الأحد المقبل على ملعب “سوكر سيتي” بالعاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبرغ.


وتعد هذه هي المرة الأولى منذ عام 1978 التي يتأهل فيها إلى الدور النهائي منتخبان لم يسبق لأي منهما الفوز باللقب.


وكانت مباراة أمس هي الواحدة والعشرين بين المنتخبين الألماني والأسباني وقد حقق المنتخب الألماني ثمانية انتصارات وحقق المنتخب الأسباني اليوم الانتصار السابع له ، مقابل ستة تعادلات.


والتقى المنتخبان الألماني والأسباني في كأس العالم ثلاث مرات سابقة وحقق المنتخب الألماني الفوز مرتين بنتيجة 2/1 في بطولتي 1966 و1982 وتعادلا 1/1 في كأس العالم 1994 ، ثم حقق المنتخب الأسباني اليوم الفوز الأول له على ألمانيا بالمونديال.


وكانت آخر مباراة بين الفريقين في نهائي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) وانتهت بفوز المنتخب الأسباني 1/صفر.

‫تعليقات الزوار

60
  • yassine
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:00

    فوز مستحق لفريق كبير ولدوري كبير و مصنف من أغلى الدوريات

  • Sid Hmed
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:30

    فرح مغربي بفوز اسبانيا فسألوه لماذا هو فرح فأجاب: “لأن المغرب موجود قرب اسبانيا”

  • beeman
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:26

    i wanted germany to win, but spain deserves the qualification

  • yassine de france
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:28

    elle mérite l’espagne, parce qu’elle a le milieu du terrain , elle a le milieu du barca, elle a xavi , iniesta, bosquets,villa et le defense , ella piqué et puyol , ça cé. et en oublie pa pedro qui a présenté un match extra, cé ça la football, merci le barca et merci l’espagne pour cette suspense.

  • Mouna
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:02

    Bravo. Une victoire trés meritée. J’éspere qu’ils remportent la coupe.

  • وردة @
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:04

    انشاء الله الفوز لهولاندا والهزيمة للاسبانياانتظري دورك انتي الاخرى ما ان ننتهى مع الجارة الحقود حتى ياتي الدور عليكي ايتها الجارة الصفراء …العدو وراءنا والعدو امامنا لكن حليفنا النصر بادن الله ..

  • Ahmed
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:04

    Felicitations nos voisins

  • مغربي كوايري
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:44

    الماكنة الألمانية وقع فيها عطب و تعطلت …و انتصر الأدميون على الماكنة…أنا شخصيا و لو أن الألمان كانوا ينتصرون بالرباعيات إلا أني كنت لا أجد في لعبهم حلاوة و لا فنا..حسنا أن الماكنة تعطلت و تركت لمن يزاولون فن الكرة إعطاءنا لوحات فنية رائعة…النهاية ستكون أحسن اللوحات ..بوينا لا كابيسا دي بوييول ..

  • azzaoui
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:34

    تمكن منتخب كطلونيا من هزم الالمان بعدما عجز عن دلك منتخب اسبانيا في جميع اللقاءات المونديالية السابقة .وبدلك يؤكد البارسا انه افضل فريق في العالم بعدما هزم اقوى منتخبات العالم واصبحت الطريق معبدة للفوز بكاس العالم باسم اسبانيا.لان القاعدة تقول من يهزم المانيا يفوز بكاس العالم.هنيئا لمنتخب كطلونيا المنديال,

  • الهبيل
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:36

    اللهم في جيراننا ولا في العنصر الجرماني العنصري..اسبانيا تم الاندلس وغرناطة وقرطبة

  • maghribiy hour
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:02

    عجبا لمن يصف الألمان بالعنصريين ،أسال اخواتك في إسبانية كيف ينظر الاسبان الينا،أما الألمان فهو شعبٌ محترم،أنا أدركت هده الحقيقة عندما عشتوا في ألمانيا،ليس هناك عنصرين أكتر من الفرنسيين والاسبان،ولا تنسى أنهم ضربوا أجدادنا بالمواد الكيمياية السامة،ولحد ألان يرفضون الحديت عن مليلية وسبتة،

  • غير معجب بسعدان
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:38

    هنيئا لأسبانيا بالانتصار، فلقد رأينا ما هو الكوتشينغ على الطريقة الأسبانية و ليست الطريقة السعدانية الجزائرية.
    لعلم كل قراء هيسبريس: لم يلتق المنتخبان الأسباني و الهولندي في أية مقابلة رسمية إلى غاية اليوم، و قدرهما أن يلتقيا لأول مرة في مباراة نهائية لنيل كأس العالم و في إفريقيا. أقدار و الله.

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:40

    كنت أريد الهزيمة للألمان لأنهم متعجرفون وعنصريون ومتكبرون..ففي أحد البرامج الرياضية في التلفزة المخزنية؛حكى أحد اللاعبين المغاربة القدامى والذي كان حاضرا في مكسيكو سنة 70 أن الفريق المغربي أنتقل للفندق الذي كان يقيم فيه الألمان وقدموا هدية لبعض اللاعبين منهم فرموا بها على الأرض ظنا منهم أن المغاربة أرادوا أن يدسوا لهم سحرا بتلك الهدايا والتي كانت من الصناعة التقليدية المغربية.هنيئا لأسبانياولشبابها الطامح والذي حين يريد شيئا يحققه.

  • الارفودي
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:42

    نعم…فوز مستحق و ذلك كان ثمرة المحاولات المتعددة التي قام بها الماتدور الاسباني,,,على عكس المنتخب الالماني الذي لم يظهر بالوجه الذي كان به امام الارجنتين وبهذا فانا ارشح منتخب اسبانيا للظفر باللقب

  • Marocain
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:46

    انا اعيش في المانيا، و لم اتعرض في حياتي للعنصرية، بالعكس هم دائما يحاولون ان لا يكرروا تاريخ هتلر، و يعاملون الكل بالعدل دون استثناء.. و للجميع الحق في ممارسة ما يشاء مقابل احترام القانون الالماني.. الشعب الالماني و الله من الشعوب الاكثر احتراما في اوروبا… اما اسبانيا و مثيلاتها فمعروفون..للاسف خسر المنتخب الالماني.. انشر الله يرحم ليك لواليدين

  • محمد بنجدي
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:48

    الالمان أناس عمليون وعلميون.مع ذلك دخلوا متأثرين بالاحطبوط الذي رشح إسبانيا بعدما ضدقت كل تكهناته السابقة.الالمان دخلوا بخطة غريبة عليهم.إنه خطأ المدرب. كان عليه أن يهاجم كعادته.لقد أعطى إسبانيا أكثر من قدرها.تلك غلطة فادحة.إنجلترا والارجنتين أقوى من إسبانيا.ولو قدر لاحداهما المرور لهزمت إسبانيا بكل راحة. إنها العادة الالمانية،يهزمون الاقوياء ويسقطون أمام الضعفاء. يبدو أنها حالة نفسية.غياب توماس مولر بعثر خطة واكيم لوف،تماما كما حصل عندما غاب بلاك عن نهائي 2002 في أوج تألقه أمام البرازيل. هل هو سوء الطالع أم الحظ الذي يقف دائما لمصلحة خصوم الالمان في اللقاءات الفاصلة؟الاسبان لعبوا جيدا واستحقوا الفوز.وعندما قرر الالمان العودة الى الهجوم والجدية كان الوقت قد فات.لعب الالمان المباراة كما لو جاؤوا إليها بعد أداء مباراة أخرى في الصباح.لم تكن لديهم الرغبة في المبادرة. الحقيقة أنهم لو بادروا لاكتسحوا الاسبان.إن الفرص السهلة التي أضاعها مهاجموا إسبانيا تثبث ضعفهم ولوبادرهم الالمان لطحنوهم. إن المدرب الالماني دخل المباراة خائفا من فريق أقل منه على كل المستويات.لو هاجم لكسب ب3 مقابل 2 أو أي حصة متقاربة بين المنتخبين. لقد منح إسبانيا فرصا مجانية.كنت أشعر بأن الالمان قد يتعاطفوا مع هولندا في النهائي، لكن الذي حصل أن المدرب لوف دخل المباراة معجبا بإسبانيا وخائفا منها.حتى التغييرات التي أجراها كانت خائبة وأدت الى الهزيمة.لماذا يلعب لوف مهاجما ضد الارجنتين ويلعب مدافعا ضد اسبانيا؟مع أن الارجنتين تتفوق غلى إسبانيا في كل الخطوط.شاهدنا منتخبا ألمانيا غريبا.لو لعب لوف ضد الارجنتين وانجلترا بالطريقة التي لعب بها مع اسبانيا لخسر أمامهما بحصص ثقيلة. عدم فعالية الهجوم الاسباني أنقدت لوف من هزيمة بحصة مذلة.كل المحللين تساءلوا عن الخطة العجيبة التي اعتمدها ضد الاسبان.هل كان يرغب في ضربات الجزاء.خطة اليوم لا يلعبها إلا مدرب من الدرجة العشرة.منتخب يستطيع كل لاعبيه التسجيل يلعب بطريقة خجولة أمام منتخب يعتمد على مهاجم واحد. الاتحاد الالماني لن يقيل المدرب لوف. لكن المدرب عليه الاعتراف بالخطإ،عليه الاستقالة.لقد حرم ألمانيا من لقب كان في متناولها. خطة غبية أم فيها إن؟

  • Rachida
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:50

    Finally , a team who beats the German IDIOTS, a team who plays well and FAIR .. wallah i was soooooooooooooooooooooooooo happy to see that … well done and welldeserved SPAIN … and… Iam sure 100% they will win against Netherlands

  • يونس
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:52

    من قال ان الالمان عنصريين,انا ادرس هنا في المانيا اربع سنوات الشعب الالماني محترم كثير يحثرم الاخرين

  • ibn alqaeem
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:58

    هذه كرة القدم، بعيدا عن العنصرية والكفر والحزازات
    ربما تشجع من يقدم كرة متطورة ورائعة وأظن أن الإسبان هم من يحسنون لعب الكرة المتطورة وربما لن ترى مبارة ب16 خطأ
    كل من قال أن الجرمان سينتصرون لا يعرف فن الكرة وأنا خمنت لها ب 1 لصفر لسبان بل وكأني تأكدت منه قبل المبارة

  • آزدوز
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:54

    السلام؛
    العنصرية موجودة في اي بلاد وسببها لايخي عليك وادكرك ايظا كما يلي الاحترام النضافة الطبق القوانين والاسلوب.
    اعيش في المانيا مند 22سنة لا اجد المشاكل

  • abdou
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:10

    j’ai lu tin commentaire azzouzi et je n’ai rien à dire! bravo c l’équipe barça montre encore une fois que c la meilleure équipe du monde

  • عبد الغني
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:12

    الى ابو در الغفاري رقم 13:اعرفك سليط اللسان مند مدة ،اسمع: وحتى لو صدق ما قاله ذالك الرياضي وتصرف لاعب الماني كذالك ورمى الهدية في الارض، هل نعمم على الشعب الالماني كله، ما هذا الهذيان يا ابو الذل. وما هذا الكلام الفارغ منك، تدكر العنصرية الحقيقية والاحتقار الدي يمارس ضداخوانك بباب سبتة، وادهب الى اسبانيا وسترى الاحتقار لك باعتبارك مورو، يحملون في قلوبهم حقدا تاريخيا ضدك، وهل نسيت يا ابو الدل محاكم التفتيش المقيتة وفظائعها ورفضهم الاعتدار حتى الان عن التطهير العرقي الدي مورس ضد عرب الاندلس، وحرب تطوان وافتعال مشكل الصحراء واحتلال سبتة والجزر واهانة الجنود المغاربة في جزيرة تورة، كل هدا نسيته يا غلام؟ اما المانيا ورغم انفك بلد عظيم بكل شيئ بفلاسفة كبار من طينة هيغل ونيتشة وماركس وكانط وهايدكر وماركس وكانط وهايدكر ومهندسين افداد قدمو للحضارة اعظم الاختراعات وفنانين كبار وموسيقيين ابدعو اروع المعزوفات وادباء وشعراءخلد التاريخ اسماءهم واقتصادها اليوم هو الاول اوروبيا والتالت عالميا بصناعة محل ثقة الناس بجودتها وحسن اتقانهاسنة والمانيا تزيد مجدا وتقدما ولا عزاء لكم ايها الحاقدون التافهون.

  • مغربي2010
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:22

    صرحة لأول مرة في حياتي أرى ناديا يلعب كأس العالم.
    مقارنة لعب برشلونة و اسبانيا تحس بأنك تشاهد مبارة كرة قدم برشلونة و ليس اسبانيا الجميل في الأمر كذلك هو وجود تشكيلة برشلونة محظ.
    7 لاعبين أي أكثر من نصف افريق داخل المبارة انه شيء جميل أن تحمل برشلونة كأس العالم.
    استمتعوا النهائي هولندي برشلوني

  • youssef
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:14

    هنيئا لهدا البلد الجميل الدي يجعل الألاف من الشبان و الشابات وحتى الصغار يركبون الأهوال للعمل و الهجرة إليه ،بهدا يستميلون القلوب،لو أجرينا استفتاء عالمي عن أحب الناس إلىقلوب الملايين لجاء لاعبوا الليغا والكالشيو وووفي المراتب الأولى ،ليس بخطابات الظلاميين الدين يدعون لأسترجاع الأندلس ،فهم أحق بها ،العالم كله يحبهم ويشجعهم،أما أنتم أيها الملتحون فلا أحد يريدكم حتى بين جنسكم ،لا أتعجب حين أسمع الكثير من الصغار في البلدان العربية من المحيط إلى الخليج يفضلون لاعبا كميسي أو رونالدو أو………………على زعمائهم وبلدانهمهنيئا لهدا البلد الجميل الدي يجعل الألاف من الشبان و الشابات وحتى الصغار يركبون الأهوال للعمل و الهجرة إليه ،بهدا يستميلون القلوب،لو أجرينا استفتاء عالمي عن أحب الناس إلىقلوب الملايين لجاء لاعبوا الليغا والكالشيو وووفي المراتب الأولى ،ليس بخطابات الظلاميين الدين يدعون لأسترجاع الأندلس ،فهم أحق بها ،العالم كله يحبهم ويشجعهم،أما أنتم أيها الملتحون فلا أحد يريدكم حتى بين جنسكم ،لا أتعجب حين أسمع الكثير من الصغار في البلدان العربية من المحيط إلى الخليج يفضلون لاعبا كميسي أو رونالدو أو………………على زعمائهم وبلدانهم

  • azzaoui
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:08

    الى كل من يصف االالمان بالعنصرية اقول انكم لاتعرفون معنىالعنصرية اوانكم يهود .لان المانيا مارست هده العنصرية ضد اليهودفقط وكانوا يستحفونها.اما العرب وممسلمون فقد وجدوا في المانيا حقوقهم ومارسوا شعائرهم الدينية بكل حرية عكس دول اسبانيا فرنسا هولندا التي يعاني فيها اخواننا ويلات العنصرية والاستغلال.ولكم ان تضعوا مقارنة بين من يعيش في المانيا وباقي دول اوربا وسترون الفرق.اما كرويا سيضل الالمان اسياد اوربا ولاينكر دلك الا جاهل.

  • jamal
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:20

    انا اعيش هنا فى المانيا ،احسن و اروع بلد فوق الكرة الارضىة لاعنصرىة ولا هم يحزنون , اما الاسبان الدين تدافعون عنهم فانهم يقولون لكم – مرو moro

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:14

    إن الذي يهين المغاربة في سبتة وفي أي مكان في الأرض هو المخزن العلوي.ترى من ساعد الدكتاتور فرانكو لمحاربة الجمهورية في اسبانيا؟أليس المخزن هو الذي سمح لخيرة شباب المغرب بأن يكون حطبا في نار الحرب الأهلية الأسبانية؟ثم ألم يكن مطار سانية الرمل بتطوان هو البوابة التي نفذ منها فرانكو لمحاربة الجمهوريون؟ثم من الذي ساعد اسبانيا على حرق روافة بالفسفور أبان حرب الريف بقيادة المجاهد الخطابي؛وذلك نكاية بالأمير الذي أراد الأنسلاخ عن النظام الأقطاعي العلوي وتأسيس جمهوريته؟ثم-كذلك- لماذا يعارض القصر كل الجمعيات المغربية والريفية التي تطالب اسبانيا بالأعتذار والتعويضات عن الأضرار التي سببتها للشعب الريفي؟أليس في الأمر (إن)..ولنقرأ التاريخ المعاصر: من نكل بروافة وقصفهم بالطائرات سنة 1958؟هل اسبانيا أم المخزن؟هذه بضعة شذرات من أسئلة حارقة أجب عنها بينك وبين نفسك الجرمانية.وختاما فالكاس والبطولة العالمية ستكون لأسبانيا أحببت ذلك أم كرهته(روحك)الجرمانية.e viva espana..y abajo alemania..vamonos jugadores jovens vosotros campiones del mondo…y todo por la patria.

  • tarik
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:16

    j ai voulu que l almagne gagne mais pas de chance… je vais encourager les neerlandais le dimanche inchaallah….l espagne ne merite pas meme jouer avec l almagne ni les pays bas….mais c est le monde du foot et la chance joue un role considerable….merci Hespress

  • Bochumer
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:32

    انني أقرأ دائما تعليقاتك، وانبهرت بإلمامك الكبير في مختلف الردود وكنت دائما متفق معك فيها خاصة فيما يتعلق “بالأيالة الشريفة” أو المهلكة المغربية. لكن أخطأت هذه المرة باتهامك للشعب الألماني العظيم بالعنصرية، فبالله عليك كيف تتحدث عنها وهي تعشعش في مجتمعاتنا العربية والتي تدعي العروبة والإسلام؟
    الشعب الألماني مسالم جدا، فهنا يعيش المرء آدميته كإنسان بغض النظر عن أصله، عكس مجتمعاتنا العنصرية المنافقة!
    أعتقد أن جميع الإخوان الذين لهم تجارب مع الألمان يوافقوني الرأي و السلام
    أنشر من فضلك وشكرا

  • khalid
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:12

    l espagne perdera la finale nchallah face à la hollande par 2 buts à zéro les buteurs de ce match ne sont autre que khalid boulhrouz et brahim affelay deux marocains originaires du rif marocain . le rif qu a été bombardé par les espagnols en utilisant l arme chimique. les deux marocains affelay et boulouhrouz fils de abdelkrim khetabi vont venger aux morts lors de ce masacre . vive les deux marocains du rif au sein de l’équipe des moulins

  • مغربي فحل
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:56

    من قال ان اسبانيا هي برشلونة ؟
    لا تنسى من هو العميد و المدرب
    في لقاء النهاءي يجب على ديل بوسكي اللعب ب هذه التشكيلة
    كاسياس
    راموس پيكي پويول كابدفيلا
    الونسو اكزافي ا نييستا سيلفا
    دافيد فييا توريس
    انا لا اعرف لمذا يشرك المدرب بوسكتس و بيدرو ؟؟

  • pour le Nr 10
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:58

    salut
    je me demande si tu connais cèst quoi làrasisme?
    peut être tu es pas du tout doué et capable tu as déja éte en allemagne ou en europe toi?
    tu sais rien lhbil .
    salut et mérci hesprss!!!!

  • Chakir
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:44

    إن ألدين يهينون المغاربة في الداخل والخارج هم الاسبان ألدين تهللون لفوزهم .الاسبان هم أكتر الشعوب عنصريةً تجاه المغاربة. هم من يهينون اخواننا كل يوم في أبواب سبتة وفوق الاراضي الاسبانية. أما الشعب الألماني فهو شعبٌ متحضر وواعي لا نجد معهم أي نوعٍ من المشاكل والحمدلله. هم يحترمون كل إنسان مهما كانت عقيدته
    كما الأخ جمال “30” ألمانية بنسبة لي أحسن بلدٍ فوق هده الكرة الأرضية. بلد العلم و التقافة والتكنولوجية والجد
    أما هدوك لكيخرجو فشمال يشجعوا إسبانية فالله يهديهم، معرفنش بأنهم كيشجعو أكبر عدو ديل المغرب بلدنا الحبيب ..
    الله يرحم لولدين مانشر

  • متسائل
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:06

    افيدونا اخواني القراء هل بفوز اسبانيا بالكاس ستعالج الازمة الاقتصادية و المالية باسبانياوستتحسن الوضعية الاجتماعية للمهارجين القاطنين باسبانيا و الجزر التابعة لها?????????????????????????????

  • عبده شاهين
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:20

    للأسف الشديد،ان من لايعرف لمادا يقحم بوسكيتس وبيدرو في تشكيل الفريق عليه الا يتكلم في الكرة أساسا لأنه ببساطة لايعرف.وللرد يجب على الزائر الكريم أن يصيخ السمع “ليواكيم لوف” بعد المباراة في الندوة الصحفية التي تتلو عادة كل مباراة.لقد قال”ان وسط ميدان اسبانيا…من أحسن مايوجد حاليا…هدا معناه أنه يشير بالبنان الى “شافي،انييستا،بوسكيتس وشافي ألونزو”، أماعن بيدرو،فقال ان ادخال بيدرو بدل توريس، فانه بعثر كل خططي كمدرب ألماني.فهل تعرف لمادا؟ لأن قصر قامة فيا وبيدرو لاتساعدهما على اختراق الدفاع الألماني عبر المحور،لدا فان “دلبوسكي” وظفهما كما هو معروف عند المدربين نظرا لسرعتهما في المناورة كتسعة ونصف أي9،5.فهل تعرف دلك ام استرسل في الشرح؟ وقد أفلح دلبوسكي في قلب الموازين وتعطيل الماكينات ألألمانية الشيء الدي يعاب على مارادونا لقلة تجربته في مجال التدريب.

  • بن عبد السلام
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:22

    التعليق رقم 14 لصاحبه موسى يستحق التنويه فهو مختصر ومفيد وذو دعابة
    وقد أجاد وأصاب كبد الحقيقة تبارك الله عليه مغربي أصيل يقول ما يريد بإيجاز وبلاغة فليتعلم أشباه الصحافيين من أمثاله تحياتي له ولجميع القراء

  • fayçal
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:24

    barvo espane tu es joué trés bine félicitacyion

  • moreouss
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:24

    لهذه الاسباب لم ولن اشجع اسبانيا.
    _اسبانيا لا زالت لحد الان تستعمر العديد من مناطق بلادي وترفض اي نبش في الموضوع
    _ اسبانيا تمارس عنصريتها بشكل استفزازي يومي للمغاربة باسبانيا (مورو)
    _ اسبانيا جهزت كل ترسانتها الحربية لغزو المغرب لما نزل دركيان مغاربة لجزيرة ليلى
    _ اسبانيا المساند الرسمي لجبهة البوليزاريو ضد وحدتنا الترابية _ اسبانيا استعملت الاسلحة الكيماوية في حربها ضد شمال المغرب للقضاء على عبد الكريم الخطابي
    _ اسبانيا المناطق التي استعمرتها كلها كان بهدف النهب لا الاصلاح وانظروا شمال المغرب الذي كان مستعمرا من طرف الاسبان مقارنة مع المناطق التي استعمرت من طرف فرنسا (لا مجال للمقارنة)
    _ اسبانيا استعملت حرب الابادة ضد الهمود الحمر في امريكا اللاتينية
    _ اسبانياتتحكم في صادرات المغرب نحو اوروربا وكم من مرة تتلفها
    _ اسبانيا اول بلد اطاع امريكا بارساله للجنود الى العراق
    _ اذن كيف لي ان اشجع هذا البلد الذي سمعته كلها مشوه

  • وردة@
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:08

    بالعكس المانياعامة شعب غير عنصري ويحب مساعدة الغريب ويحترم المراة شعب ودود لكن مشكلتهم هي الغرور حيث يعتقدون انهم الادكى ..وعموما اي بلد فيه العنصرية لكن نحكم على الشعب بالاغلبية قد توجد عنصرية في المانيا لكن ليست مثل ما في فرنسا مثلا .. اسبانيا لا اعرف عنها الكثير لكن مشاكلها مع المغرب تجعلني انفر منها …ويبقى المغرب هو بلد التسامح وغير عنصري كما جاء في بعض التعليقات ..هدا رايي كل له عين يشاهد بها المغرب وان احب المغرب الوردي..

  • hassia
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:48

    il faut pas oublier que tous le sud de l,espagne de barcelone a maillorka fera faillite sans la presence des allemands,ballermann,les allemands sont les moins racistes des europeens,ils ont appris de l,histoire,en plus ils ont colonises l,europe ,mais pas l,afrique,un peuple formidable,qui respecte les lois,acceuillent tous les refugies du monde,plus de 30millions d,etrngers en comptant ceux de la communaute europeens a leurs tete les italiens,les espagnoles,les francais,les greques,les citoyens de l,europe de l,est,l,espgne a merite de gagner,mais l,allemagne reste toujours parmis les meilleurs dans tous les domaines que l,on veut ou pas

  • خالد
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:06

    نا عشت في معظم دول العالم فلم اجد والله شعب عنصري اكثر من الاسبانوانه شعب همجي لولا ان اوروبا قامت ببنائه لانضمامه للسوق الاوروبية.هولندا والمانيا هم من يستحقون التفوق

  • zakaria
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:30

    إلى صاحب الرد رقم 11، هل تستطيع أن تقول لي من لأين لإسبانيا المتخلفة في ذلك الوقت بالأسلحة الكيماوية التي ضربت بها المغرب؟؟ من ألمانيا يا عزيزي، الكفر ملّة واحدة فلا داعي لإختلاق الأعذار لدولة على حساب أخرى.

  • issam
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:38

    اقسم باله انا كل من تكلم على دولة المانيا العظمى بسوء فهو جاهل جدا و ادركت انه لم يغادر ارض الوطن و لم يرى العالم ابدا. انا استاذ و كل سنة في الصيف اسافر الى المانيا و اله احسن و اروع ناس في العالم لا عنصرية و لا هم يحزنون بلد يحترمك كل الناس و لم اتعرض قط الى مضايقة او الى تمييز على عكس الاسبان فعندما انزل بمطارهم فمجرد رؤية جواز مغربي تحس بالعنصرية و الاتهام في اعينهم لكن بمجرد رؤيتهم لتأشيرة المانيا فانهم يجبرون على احترام لانها المانيا.اما بخصوص إسبانيا فراجعو جيدا كيف يعامل و ينظر الينا في اسبانيا ايظا التاريخ و شكرا

  • AIT BAHA
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:10

    moi je souhaite que les hollandais remporte la coupe du monde car nos voisins nous aime pas est nous non plus comment aimé une nation raciste est qui ne sont méme pas d’accord entre eux les catalans les basques l’andalousie l’éspagne est le seul pays au monde qui a une musique national mais sons les paroles car il y a des divergence entre les régions autonome les éspagnoles n’aime pas les marocains depuis des siécles mais au fond d’eux méme il nous craint ce géne leurs a était transmis pendant des générations il y’a un provérbe chez les éspagnole qui dit (le bon marocain est celui qui est mort)est moi je leur répond qu’un éspagnol n’est bon ni vivant ni mort alors je demande a ceux qui s’interesse beaucoup au foot-ball éspagnol que le sport est liée avec la politique est la seule chose qu’on peut leur montré c’est que nous aussi on les aime pas est on s’interessera plus a eux comme ça on aura de la valeur chez eux

  • maghriby
    الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:18

    vraiment j aime bien avoir deutshland le vinkeur de coup de monde parce que la rasse espgnol il presente pas les les valeurs de foot c la sale rasse de racisme en espagne et j ai la vu chez eu pendant des annes

  • ayoub
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:16

    الى تعليق المتطفل رقم 16 Marocain
    اسبانيا سيدة الكرة
    وأنا أعيش بألمانيا 17 سنة, وأتبث عكس كلامك أيها الجربوع المتطفل.. وأظنك من هؤلاء الذين يتملقون للالمان ويشربون البيرة لنيل رضاهم, خسئت ياهذا.
    فعلا كما قال أبوذرالغفاري فشعب الالمان متعجرف لاقصى درجة ويدخلون مصطلحات الحرب في الكرة !! صدقوني لعبهم غير جميل فقط انتهاز الفرص لا للفرجة, والله العظيم متكبرون وكأنهم لاينهزمون, زيادة على ذلك لسانهم طويل , والحمد لله إسبانيا طردتهم وأذلتهم مرتين فأصبحت عقدة لديهم.
    لاتسمعوا لبعض الحثالات المعلقين الذين يمدحون الالمان, والله لايحبون المسلمون, ويخفون ذلك في قلوبهم. مع الاسف حكومتنا اللعينة لاتهتم بشعبها.
    أنا أحلف ثلاثا أن الالمان لايعاملون الكل بالعدل كما يدعوا ذلك الصرير, أنا مهندس جامعي وأعرف الكثير, وإن شاء الله سترون بعينكم..أما أخونا فيريد أن يصبح ألمانيا, ولوبالفساد أو شرب الخمر والجلوس مع …..
    لم أعد أفهم بعض المتطفلين مثل الذي قال أن المدرب الالماني كان خائف من إسبانيا..يامتطفل الم ترى كيف لعبت اسبانيا؟ كان عليها أن تفوز ب9 لواحد

  • youssef
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:26

    إلى المغربي الفحل
    إنك تتعجب لأن ديل بسكي يشرك بوسكس و بيدرو، أولا أنت لست ديل بوسكي،أما بوسكس فكل نقاد الكرة في العالم يجمعون أن هدا الاعب ليس منه إثنان في منتخب إسبانيا ،وهو يلعب في جميع المراكز كما أنه ماهر في استرجاع الكرة،وهو إلى جانب إنيستا وميسي وبيدرو يسيل لعاب بيريس رئيس ريال مدريد لضمهم الى فريقه،يجب أن تقتنع أن فريق إسبانيا لولا لاعبي البارسا ما تخطى الدور الأول لأنه ينتج لاعبيه عكس الريال الدي ينفق الملايير للشراء فقط، فكاسياس هو الوحيد الدي ينتمي للريال

  • ayoub
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:28

    من فظلك أسكتي ودعينا من الثرثرة الفارغة, أنا أعيش في المانيا فلا تكتبي من فراغ ياغراب..بصراحة أريد أن أعرف هل لديك شغل أم جلوسك قرب الحاسوب قد دمر معنوياتك ؟
    1. الالمان شعب عنصري جدا, خصوصا إذا تعلق الامر بالمسلمين يابنت المسلمين.
    2. الالمان يرون في المرأة أداة للمتعة الجنسية..فهل هذا هو احترام المرأة؟
    3. بلد التسامح؟ آه منك ياوزة…فالحة غير في الكتابة؟
    سيري ديري شي حاجة في حياتك يابنتي
    بعض المتعلقين يرون اسبانيا عدو…تلك سياسة وهذه كرة ياببغاوات..شعب اسبانيا أطيب شعب, تصوروا المانيا هي اسبانيا, والله ستكون أكثر من أسبانيا

  • ayoub
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:32

    والله كلامك صح 100%
    كما قلت أنا أعيش 17 سنة في المانيا, وأقسم بالله العظيم, الالمان عنصريون ويخفون حقدهم في قلوبهم يعني ذوو وجهين.
    كلام أبو ذر الغفاري معقول.
    لاأريد كتابة المزيد, أشير الى انني مهندس جامعي…
    وإن كذبتموني فاسئلوا الاتراك, اليونانيون, البرتغاليون و…. عن العنصرية في ألمانيا..وأقول لبعض الحثالات ألا تسمعون عن إجرامهم في الجرائد أو التلفزة؟ قال شعب محترم…آه يانحس
    here is my email:
    [email protected]

  • Piqué الطنجاوي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:54

    نحن هنا مع اسبانيا لأنها تلعب كرة جميلة يستمتع منها الجاهل و الذكي و من ينكر الأحقية لإسبانيا ما هو إلا الأبله و بغض النظر عن التاريخ و الذي لم أعشه اسبانيا هي الأحق بالضفر باللقب العالمي ثم من قال لكم أن اسبانيا هي من تعتدي علينا ؟ المخزن يتواطأ مع الصهاينة لكي يبقى المغاربة مهمومين مع قضية الصحراء و المدينتين و لو كان المخزن يريد سبتة و مليلية لكان طلب دلك من قديم الزمان أو خرج هو للجهاد ثم من قال لكم أننا لا نريد هاتين المدينتين البريئتين حتى يعي المخزن و يعطي لكل حق حقه و المغاربة بإسبانيا ينعمون بحياة أفضل منا بألف مرة
    وأنشر يا ناشر

  • ولد باب الله
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:56

    بالفعل من يعاشر الالمان يعرف انهم شعب طيب جدا اما الاسبان فعنصريون لدرجو مقيتة و الفرنسيون احسن منهم بكثبر وااله كنت اتمنى فوز الالمان الجادين اما وقد هزموا فالفوز ان شاء الله لهولندا حيث جاليو مغربية كبيرة معززة مكرمة اضافة الى وجود لاعبين مغربية..وفوق هدا انسيتم اننا نسابهم ففان بيرسي مجوج مغربية هههههههههههههههههه كما انه مسلم الله اوفقهم لنيل الكاس

  • وزاني
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:18

    بورقعة في النهاية صدق او لا تصدق ولكنهم يستحقون…. حتى زمن قريب كان هدا الشعب مهاجرا في كل الدول ووصل تعداد المهاحرين اكثر 3مليون مهاجر ولم يسثنوا المغرب والجرائر من هجرتهم في زمن الفرنسيين حيث كانت تجلبهم كعمالة رخيصةمخصصة للقطاع الفلاحي وكا نت فتياتهم من الحنسيات البارزة في تاثيث فصاء البارات والملاهي اليوم ميزانية اسبانيالوحدها تفوق الدول العربية بكاملها او اكثر استماراتها في امريكا اللا تينية تفوق 600 مليار دولار حجر الزاوية في سياستهاالخارجيةالمغرب التي تخصه دائما في تقاريرها الامنيةبان الخطر المحدق بها ياتي من جهة المغرب ومازالت وفية لسياسة ايزابيلا )التي طردت العرب من الاندلس) كانت تقوم على محاصرة المورو في بلادهم وقد جاء احتلال سبتة ومليلية ضمن هدا الهدف وقضية الصحراء المغربية…المغرب عنوان كبير لصراع اسباني فرنسي نفود فرنسي متعاضم ولوبي قوي ووجود اسباني خجول

  • الحر السوسيولوجي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:50

    يجب الاعتراف بأن المنتخب الاسباني أبدع في المباراة التي جمعته بالماكنة الألمانية و استحق فيها الاسبان الفوز لاعتبارات كثيرة و لكن أهمها أنها لم تحقق في تاريخها كأسا عالمية واحدة بينما الألمان فعلوا ذلك لثلاث مرات . فلماذا نحقد على منتخب ثابر حتى النهاية ليسعد شعبه و لو لمرة في التاريخ . و لعل الجميل في الأمر أن كأس العالم لم يعد حكرا على المنتخبات القوية في هذا الوقت بدليل اقصاء الأقوياء في المراحل الأولى لهذا المونديال و الجميل كذلك أن مباراة النهاية ستكون بين اسبانيا و هولندا و الذين لم يحققا في تاريخيهما و لا كأسا عالمية واحدة.

  • وردة @
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:40

    لن ارد عليك يا ايوب لكن فقط استغرب هل فعلا انت مهندس جامعي ادا كان هدا مستوى مهندس وجامعي فربي زدني جهلا وتخلفا… واحسرتاه ..

  • ابن البلد
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:52

    كثيرون هم من يعتقدون ان الالمان عنصريون و هم غافلون و لايدركون عنصرية الاسبانيون الكارهون العرب و المسلمون لهذا اتمنى فوز الهلنديون

  • وردة @
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:34

    احد يفسر لي هدا اللغز احد يدرس ويعيش بالمانيا ويهاجم المغرب موطنه الاصلي ويدافع عن اسبانيا ..يحياالمغرب انا كنت ساغير رايي واشجع اسبانيا احترما للارادة بعض المعلقين كابو در والاخرين لكن نكاية فيك انشاء الله الفوز لهولاندا …وسنرى انانادرا ما يخيب احساسي… ثم لا تكلمني بهدا الاسلوب المستفز لاني اتجنب الرد السيء على المغاربةاحتراما للجنسية التي تجمعنا .. وانا اشجع هولاندا لان بها مغربيين ..والمانيا ادفع عنها لاسباب خاصة ولا شان لك بقصة حياتي…وزة لاواه بطة..

  • محمد
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:42

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هي اسبانيا تتلعب مزيان او غلبات المانيا ولكن علاش تتسبو بعضكم راكم زعماولاد او بنات بلاد وحدة دبا تنعلو الشيطان او متخليوش امور بحال هاذي تكون سبب فالتفرقة بيناتكم هاذي هي الكورة و كل واحد منكم يغني على ليلاه.
    او بصحتكم الفراجة
    السلام عليكم

  • moreouss
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:36

    مقتبس من: Greatman في 01/11/2009, 02:01:34
    – يعتبر الاستعمار الاسباني لقارة امريكا الجنوبية ابشع انواع الاستعمار التي عرفها التاريخ علي الاطلاق
    – و بالمقارنة الاستعمار و الغزوات الصلعمية الاجرامية تبدو رحيمة جدا , و ان كان الاسلام انتشر بحد السيف فان المسيحية انتشرت في القارة الامريكية عن طريق الابادة الجماعية!
    – المؤرح Peter Montage يقول ان سكان القارة الامريكية عام 1492 عندما وصل Christopher Columbus كان حوالي 100 مليون
    – تم ابادة هولاء البشر خلال سنوات معدودة و خلال 4 قرون فقط وصل عددهم الي 270 الف فقط
    – يعتبر ذلك ايشع ابادة جماعية عرفها التاريخ, لفوم باكملهم بثقافتهم و لغاتهم
    – و كان يتم اعتبار السكان الاصليين للقارة من انصاف البشر حتي منتصف القرن العشرون
    – من ضمن انواع القتل التي استخدمت:
    1 – السم
    2- القتل الجماعي بدماء باردة دون معارك
    3- النفي الي الصحراء القاحلة
    4- سرقة مصادر الطعام و ترك الهنود الحمر جوعي دون طعام
    و الطريف في الموضوع ان كل ذلك تم باسم نشر المسيحية و الحضارة
    قصص هذه الجرائم لا حصر لها و في هذا الموضوع سوف احاول سرد بعضها
    1- جريمة مقتل Montezuma و ايادة الAztecs بواسطة المجرم المسيحي Hernan Cortes و اتباعه
    – ابحر Cortez المجرم الي المكسيك عام 1518 و معه 11 مركب و 600 مستعمر 15 حصان بحثأ عن امبراطورية الAztec , و ما لديهم من ذهب و كنوز
    – طلب Cortez مقابلة امبراطور الAztecs و كان اسمه Moctezuma
    – استقبله Moctezuma في عاصمة الامبراطورية Tenochtitlan (مدينة المكسيك حاليا) بالترحيب الدبلوماسي و الورود و الهداية الثمينة من الذهب و الكنوز
    – خلال لقاء Cortez مع Monctezoma في قصر الاخير – قام Cortez المجرم بالقبض علي مضيفه و اخذه رهينة في داخل قصره!!!
    – ظل Monctezuma سجين في قصره لمدة 9 شهور و هو الحاكم للآمبراطورية و يطيع اوامر Cortez , اطاع الشعب اوامر الامبراطور الحبيس الذي كان يعتبر اله و يجب طاعته حتي و هو سجين و كان يخاف علي حياته من غدر الاسبان
    – امر Cortez بوقف الطقوس في معابد المدينة و استبدال رسوم الهة الAztecs بصور عيسي و مريم و الصليب
    -كما امر Cortez بجمع جميع اعضاء الطبقة الارسطقراطية المكسيكية بالمعبد الرئيسي بالمدينة , ثم قام بذبحهم هناك في مذبحة “المعيد الرئيسي” التي راح ضحياتها 1000 شخص من النبلاء الAztecs
    -و اخيرآ طلب Cortez من الملك Moctezuma ملي عنبر كامل بالذهب من كنوز جميع معابد الامبراطورية مقابل حياته و حريته
    – و عندما تم الحصول علي الذهب المطلوب , طلب Cortez من Moctezuma ان يعلن اعتناقه المسيحية امام شعبه!!؟؟
    – لما رفض Moctezuma هذا المطلب – قام الاسبان المسحيون بقتله, ثم اخذوا الذهب و فروا من المدينة ليلآ مثل الخفافيش قبل انتشار الخبر ببن الناس
    – بموت الامبرطور الاله و ذبح جميع اعضاء الاسرة الحاكمة في مذبحة المعبد, فقد الِAztecs الادارة المركزية و تم القضاء علي الامبراطورية خلال عام واحد فقط و اكمل الاسبان سيطرتهم و اعمال الابادة الجماعية دون رحمة للشعب المكسيكي الاصلي حيث تم تخفيض عددهم من 30 مليون الي 3 مليون خلال 20 عام فقط و استبدالهم بالمهاجرين الاسبان
    هكذا انتشرت المسيحية في القارة الامريكية لمن يريد ان يعرف

  • وردة @
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:46

    بلد التسامح قلتها عن المغرب وانا لي كامل الحرية ان اتغزل في المغرب .. المغرب اجمل بلد في العالم احلى بلد ادكى بلد اروع بلدعلى البسيطة هو انت يا مغرب ومن لا يريدك فليرحل الى اسبانيااوالجزائر ولا يدخل مواقع مغربية حتى لا يرتفع له السكر .. ومن يريدالكرامة فليعش بك يا مغرب واناساسكن في هسبريس من اجل الدفاع عنك يا مغرب انت يامغرب انجبت ملايين الناس امثال وردة مستعدة ان تفديك بروحها
    ***********
    جنة جنة جنة مغرب يا وطنا
    يا وطن يا حبيب يابو تراب الطيب
    حتى نارك جنة
    ***********
    زينة زينة زينة نحمل بايدينا
    وندعي بالسعادة القرية والمدينة
    ادعوا يا اهلنا
    ***********
    والمغرب يعلن تضامنه مع الشقيقة هولاندا ويشكرها على اهتمامهابالجالية المغربية ويتمنى لها الفوز بكاس العالم ويشكر ايضاالشعب الالماني المحترم لحسن تعامله مع الجالية المغربية ..
    Am ende sieht es ein To ein kluger in der Mitte und nur der Weise sieht das Ziel beim ersten Schritte

  • مغربي فحل