إسبانيا تُهدي المغرب صواريخ بحرية قديمة بثمن رمزي

إسبانيا تُهدي المغرب صواريخ بحرية قديمة بثمن رمزي
الإثنين 30 يونيو 2008 - 22:12

في الصورة الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسباني ثاباتيرو

أفادت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي  أن الحكومة الاشتراكية الاسبانية أهدت المغرب ستة صواريخ بحرية (طوربيدات)، من طراز قديم، مقابل سعر رمزي هو 1 يورو للصاروخ.

وأشار نفس المصدر إلى أن الحكومة الاسبانية سمحت الجمعة الماضي لوزيرة الدفاع الإسبانية، كارمي تشاكون، ببيع ستة صواريخ بحرية من طراز (MOD 2 MK 46) للبحرية المغربية.

ويعتبر طراز الطوربيد قديما، حيث أنه في طريقه إلى الخروج من الخدمة في إسبانيا،

ووفقا لمجلس الوزراء الإسباني، فإن هذه الصفقة الغريبة ستفيد الأسطول الإسباني في توفير نفقات التخلص من هذه الطوربيدات ومن نفاياتها حيث كانت ستضطر إلى تفكيكها.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتسرب أنباء عن صفقات أسلحة إسبانية للمغرب، حيث سبقتها على الأقل ثلاث صفقات، شملت عربات، ومدرعات، وأسلحة خفيفة.

يذكر أن علاقات التعاون قائمة في المجال العسكري بين المغرب وجارته الشمالية ، اذ يجري البلدان مناورات عسكرية مشتركة وخاصة سلاحي البحرية والطيران، كما سبق لوحدة مشتركة للدولتين  ان شاركت في عمليات حفظ السلام في هايتي في إطار قوات الأمم المتحدة.

ويرى المراقبون أن قيام حالة عداء بين البلدين الجارين من قبيل المستحيلات، على الرغم من أن سياسيين محسوبين على الحزب الشعبي، لا يريدون نسيان أزمة جزيرة ليلى، ويصورون المغرب كطرف معتد مستعد لتكرار “العدوان” على بلادهم، لذلك يجب عدم الاطمئنان اليه والثقة في نواياه.

‫تعليقات الزوار

3
  • بلال
    الإثنين 30 يونيو 2008 - 22:14

    يالها من صفقة ويالها من صواريخ

  • اسامة
    الإثنين 30 يونيو 2008 - 22:18

    في الوقت الذي تستعد الجزائر لاستلام الدفعة الاولى من طائرات سوخوي 35 سوبر فلانكر افضل طائرة في العالم من طائرات الجيل الرابع ++ باجماع كل الخبراء و عشية استعداد الجزائر لاستلام حاملة المروحيات التي تعاقدت عليها مع الصين و طلبية مدمرتين من روسيا و 4 بوارج فريم من فرنسا و 40 هليكوبتر مي 28 التي تتفوق على الاباتشي …يقوم ملك الخردة بتسول الخردة لعسكر الخردة للدفاع عن بلد الخردة و شعب الخردة خوفا من العملاق الجزائري …هذا ليس بغريب على الملك المخنث

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 30 يونيو 2008 - 22:16

    ربما المغرب يشتري الخردة من اجل شرذمة البزليزبال ..لكن اين سمعة المغرب و اين كرامة الشعب .اتذكر ان الجزائر اقتنت من روسيا اسلحة بالغة التطور حتى انها لم تسوق بعد و لا تملكها الا روسيا و الجزائر حاليا …خلل بسيط في بعض الطائرات جعل السلطات الجزائرية تستنفر ديبلوماسيا و كل قنوات العالم نقلت الخبر و تم اصلاح كل شيء بضغط من الجزائر على روسيا..لماذا لا نقارن ..لماذا نستري خردة و حتى لو اشترينا اسلحة متطورة فانها اروبية متداولة ..لماذا لا نصنع اسلحة منطورة فكفاءاتنا كبيرة جدا ..لماذا لماذا ..كل يوم اردد في مغربنا العظيم ( زعمة عظيم) لفظة لماذا ؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 2

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 34

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق