إسرائيل تدعي نجاحها في إيقاف سفينة الأمل الليبية

إسرائيل تدعي نجاحها في إيقاف سفينة الأمل الليبية
السبت 10 يوليوز 2010 - 10:52

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية: إنّ وزير الخارجية المتطرف أفيجدور ليبرمان تمكّن بعد اتصالات أجراها مع نظرائه في اليونان والمالديف من إقناع قائد سفينة “الأمل” الليبية التي كانت مُحَمّلة بمساعدات لمحاولة كسر الحصار عن قطاع غزة بتعديل وجهتها ودخول ميناء العريش المصري الواقع عند سواحل سيناء.


وأضافت التقارير أنّ الخطوة تأتِي بعد حملة دبلوماسية أطلقتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة منذ الجمعة للطلب من المجتمع الدولي الضغط على طرابلس لوقف السفينة، خاصة وأنّ الأزمة المتعلقة باقتحام سفن “أسطول الحرية” ومقتل ناشطين على متنها ما تزال حاضرة في الأذهان.


ووجّهت المندوبة الإسرائيلية في مجلس الأمن، جابريلا شاليف، رسالةً إلى الأمين العام، بان كي مون، قالت فيها: إن إسرائيل تطالب بالضغط على الحكومة الليبية “لإظهار حسّ المسئولية ومنع السفينة من الاقتراب من سواحل غزة،” مؤكدة في الوقت نفسه “حقّ إسرائيل باعتراض السفينة،” بحسب تعبيرها.


ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية أنّ السفينة، التي ترفع علم المالديف، ستحمل 12 من أفراد الطاقم، إلى جانب 15 ناشطًا، وعلى متنها أكثر من ألفي طن من المساعدات الإنسانية التي قدمتها مؤسسة القذافي التي يرأسها سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.


وكانت المؤسسة الليبية قد أعلنت في بيانٍ نشرته على موقعها الجمعة، أنّ السفينة التي تحمل اسم “الأمل” سوف تنطلق من ميناء “لافرو” اليوناني، الذي يبعد حوالي 60 كيلومترًا من شرقي العاصمة أثينا، متجهةً إلى القطاع الفلسطيني الذي يعيش في ظلّ حصار تفرضه عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلية منذ ما يقرب من أربع سنوات.


وفيما ذكرت المؤسسة في بيان أنها “تدرك تماماً أبعاد المأساة، وحجم التحدي الإنساني القائم، واحتمالات تدهوره”، فقد أعلنت عن إطلاق مبادرتها المتعلقة بتوفير مساكن جاهزة، “تلبّي حاجات الأسر الفلسطينية، التي تعيش بدون مأوى يوفّر الكرامة الإنسانية”، بحسب شبكة “سي إن إن”.


وقال البيان: “إننا في مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية، مؤمنون بأن جهود كسر الحصار، وقوافل وسفن المساعدات، لا يمكن أن تكون بديلاً عن رفع الحصار الظالم بشكل نهائي، وتمكين الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية.”


وتابع أنّ “عملاً من هذا النوع، والمنطلق من اعتبارات إنسانية خالصة، ليس إلا تعبيرًا عن التضامن، وتعبيرًا عن رفض الرأي العام العالمي لممارسات الاحتلال، وسياسات التجويع والحصار وتجاهل القانون الدولي، وكل القيم الأخلاقية الإنسانية وممارسة سياسات العدوان.”


وفي الشأن نفسه، أعلن الناطق باسم السفارة الليبية في أثينا، محمد حافظ أنّ السفينة “الأمل”، التي تحمل علم مولدافيا، ستبحر من ميناء لافريو الجمعة، مشيرًا إلى أن السفينة ستقلّ عددًا من الأشخاص الذين يرغبون في التعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة.


من جانبها، أشارت الإذاعة العبرية إلى أن رئيس أركان جيش الاحتلال، الجنرال جابي أشكينازي، كان قد ذكر قبل أيام أن كيانه المحتلّ لديه معلومات بشأن قرب توجه السفينة الليبية إلى غزة، وشدد على أنه سيتم “التصدي لها بكل الطرق.”

‫تعليقات الزوار

9
  • مرضعة حب الله ونصرة الاسلام
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:06

    حسبنا الله ونعم الوكيل يإسرائيل،في انتظار سفينة المغرب، نتمنى ان لاتكون في الحلم فقط، وان شاء الله لن ننتضر الكثير لنستعيد قوتنا، وسوف ترى اسرائيل وعد الله ووعيده،حين يختبؤون تحت الحجر،فاين حينها تفرون منا، ويا سلاطتنتنا انضرو غضب الله وتمرد الجماهير،كل طفل الان في بطن امه ينتظر خروجه لينصر دينه،لن يمنعه لاحصار ولاجهاد.

  • Beeman
    السبت 10 يوليوز 2010 - 10:54

    Send a boat full with all our weak unwanted arab leaders to gaza, to feel the pain of their brothers.

  • مراد
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:00

    ياأخي إسرائيل تحدت تركيا التي تعتبر نفسها أقوى دولة في المنطقة! ومرغت وجهها في التراب وقتلت تسعة من مواطينها؟؟ لدرجة أن تركيا ندمت على فعلتها هاته؟ وهاهي اليوم أي تركيا تبحث لنفسها كيف تخرج من المأزق الدي وضعت نفسها فيه؟؟ حتى علاقتها الديلوماسية مع إسرائيل لم تستطع تركيا أن تقطعها معها!
    وما بالك أن تخيفها دولة اسمها ليبيا!!

  • خالد المغربي الحر الأبي
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:02

    النظام الليبي بزعامة القذافي أكبر عميل لاسرائيل وينفد ما تمليه مخطاطاتها باستمرار ههههههههههههههه

  • hassia
    السبت 10 يوليوز 2010 - 10:56

    si jamais irael menace le bateau sous drapeau des maldives,kaddafi va leurs donner une lecon inoubliable,son u boot russe est entre en action,l,armee de l,air lybien et marine sont en etat d,alerte ,pour intervention rapide,et sa kaddafi meme avec son uniforme et ordres qui conduira les operations

  • youssef
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:04

    لن يستطيع دلك الأحمق الرعديد القدافي إرسال و لو برويطة فما بالك بسفينة
    أدعو سكان غزة للاندماج داخل سرائيل فهي دولة ديموقراطية و لا أحد فيها يعلو فوق القانون لقد تمت محاكمة ،إهود أولمرت، و نتنياهو أما إبن شارون فلا يزال في السجنلن يستطيع دلك الأحمق الرعديد القدافي إرسال و لو برويطة فما بالك بسفينة
    أدعو سكان غزة للاندماج داخل سرائيل فهي دولة ديموقراطية و لا أحد فيها يعلو فوق القانون لقد تمت محاكمة ،إهود أولمرت، و نتنياهو أما إبن شارون فلا يزال في السجن

  • خالد عمر
    السبت 10 يوليوز 2010 - 10:58

    إذا كانت سفينة المروة الليبية هي اول السفن العربية التي اتجهت نحو غزة لكسر الحصار واجبرت على تفريغ شحنتها في العريش فالأمل ان تكون سفينة الامل الليبية هي تدشين لجسر بحري عربي لا يتوقف, وخاصة وان هناك باخرة اخرى يجرى الاعداد لها لتخرج من المواني الليبية ضمن اسطول الحرية 2

  • الزليطنى
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:08

    تحية وتقدير الى دالمهندس سيف الاسلام والمديرالتنفيدى د يوسف الصوانى

  • رضوان محمد صوان
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:10

    في البداية نوجه الشكر والتقدير الى مؤسسة القذافي على الجهود الانسانية للشعب الفلسطني ومواجهة الحصار الأسرائيلي الذي يتناقض مع المعايير والقيم الاخلاقية على المستوي الدولي والاقليمي ؟ولكن هل من دعم من الانظمة العربية والمنظمات الغير حكومية للاستمراية في تزويد الاطفال والنساء بالمواد الضرورية وفي النهاية نتقدم بالشكر والتقدير للمدير التنفيدى

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 42

الفرعون الأمازيغي شيشنق