إسرائيل ترد على شافيز وتطرد القائم بالأعمال الفنزويلي

إسرائيل ترد على شافيز وتطرد القائم بالأعمال الفنزويلي
الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:42

أعلنت إسرائيل أن القائم بالأعمال الفنزويلي الذي يمثل بلاده في تل ابيب “شخصا غير مرغوب به” وعليه مغادرة الأراضي الإسرائيلية صباح الخميس، حسبما علم الأربعاء من الخارجية الإسرائيلية.


وصرح الناطق باسم الوزارة يوسي ليفي لوكالة فرانس برس “أخطرنا الموكل بالاعمال الفنزويلي رولاند بيتانكور انه شخص غير مرغوب به وسيغادر إسرائيل صباح الخميس“.


وأضاف ان “هذا الإجراء اتخذ ردا على طرد السفير الإسرائيلي في كراكاس مطلع يناير الحالي“.


وامرت الحكومة الفنزويلية في السادس يناير بطرد سفير إسرائيل في كراكاس شلومو كوهين، احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي في قطاع غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.


ووجه الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز انتقادات حادة للهجوم الإسرائيلي واصفا الدولة العبرية بانها “قاتلة” و”ترتكب الابادة“.


وردت الخارجية الإسرائيلية على قرار طرد السفير الإسرائيلي بحدة، واعلنت في السابع من يناير ان القائم بالاعمال الفنزويلي في تل ابيب سيطرد بدوره انطلاقا من مبدأ “المعاملة بالمثل“.


وصرح وقتئذ الناطق باسم الخارجية ايغال بالمور لوكالة فرانس برس ان طرد السفير الإسرائيلي “قرار فظ لا يليق بفنزويلا وشعبها ويعكس التحالفات التي ابرمها قادة البلاد مع الاسلاميين والارهابيين“.


واقتصر تمثيل فنزويلا في إسرائيل على قائم بالاعمال نتيجة التوتر في علاقات البلدين عقب مواقف تشافيز المناهضة لإسرائيل وتقاربه مع ايران.


وفي سياق متصل نفى وزير خارجية فنزويلا نيكولاس مادورو أي علاقة لحكومته مع حركة “حماس” و”حزب الله، وقال مادورو رداً على مقال نشرته صحيفة “هآرتس” التي ذكرت ان حكومة الرئيس هوغو شافيز قدمت مساعدات للحركتين، ان فنزويلا لديها “علاقة شفافة” مع العالم الاسلامي.


وأضاف مادورو، في اتصال هاتفي مع التلفزيون الرسمي ان حكومته تحترم وتضمن المساواة الدينية التامة وعدم التمييز في الشؤون الدينية، مؤكداً انه ليس للقرار أي علاقة بمعاداة السامية، وتابع: “على الحكومة الإسرائيلية عدم الاختباء وراء دينها“.

‫تعليقات الزوار

6
  • italy
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:52

    puice que chavez est censuré aux états unis, il a trouver comment devenir célébre en la cause palestinienne pour ses affaires

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:54

    من يكون هذا الرئيس الفنزويلي الشيوعي الماركسي الملحد حتى يسبب هذه المشكلة بيننا و بين القضية الفلسطينية !!!
    لقد تصرف تصرفا شجاعا عندما طرد السفير الصهيوني من بلده و كان لعمله البطولي صدى واسع في العالم و نحن فخورون بذلك نصرة لاخواننا في غزة الحبيبة و لكن هذا لا يعني اننا سنصفق له على حساب ما فعله بالرغم من علمنا لتدعيمه لجبهة البوليساريو فهذا هو النفاق بعينه
    شافيز لم يفعل ذلك حبا في المسلمين و انما اغاظة لجورج بوش بسبب سوء العلاقة بين البلدين فالعالم لم يشهد حرب غزة فقط بل شمل حرب افغانستان و لبنان و العراق لماذا لم نسمع صوته خلالها
    الصحراء صحراؤنا و هي مغربية مائة بالمائة رغما عن انف تشافيز او غيره
    طرد المسؤول الفنزويلي من اسرائيل لا يقدم و لا يؤخر شيئا للقضية الفلسطينية فهي اطهر من الصهاينة الانذال و من هذا الشيوعي التشافيز و من يشرف القضية الفلسطينية هم خالد مشعل و اسماعيل هنية فهم يواصلون السير على خطى الشيخ احمد ياسين و عبد العزيز الرنتيسي و نزار ريان و سعيد صيام رحمة الله عليهم اجمعين
    حماس الاسلامية انتصرت و هذا هو فخرنا

  • حسن محمد
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:48

    بل اسرائيل هي الغير المرغوب فيها على وجه الارض أما من حيث طرد السفير فالمغرب كان السباق الى دلك .وحسبنا الله ونعم الوكيل
    وتحية واكبار الى نجاشي القرن الواحد والعشرين تحية واجلالا الى الرجل الحر العظيم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى رجل وأي رجل سأشهد لك أمام الله ياسيادة الرئيس شافيز يوم الوقوف أمامه سبحانه وتعالى ومن يعمل مثقال درة خيرا يره ومن يعمل مثقال درة شرا يره

  • رئيس جمعية حوار الاجيال
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:44

    فعلا كان موقفك ي تشافيز ممتاز للغاية..اعطيت للاجيال درسا في المواقف النبيلة.كنت دواءا لاحاسيس جراح غزة..كنا نتباهى بالموقف الشجاع..فمن الناحية السياسية و الدبلوماسية كان على فنيزويلا استدعاء سفيرها اولا من تلئ بيب وبعدها مبادرة الطرد لسفير الكيان الصهيوني.من جهة ثانية فجئت من قبل قراركم حول اعتماد سفيركم لدى جبهة البوليساريو قبل ان تقول الامم المتحدة كلمتها في الملف..الم تحترم الشعور المغاربي كما فعلت في قضية غزة.تريث قليلا عساك تفهم حقيقة الصراع..عندما سمعت راي الجزائر ابحث عن وجهة نظر المغرب على الاقل…وكالعادة نحن اصحاب الحق سنعطيك فرصة البحث و نتمنى ان تتلقى هذا الطلب على محمل الجد و شكرا.

  • عبد الكريم شمسي
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:50

    هكذا افتتحت السيدة امازيغية اصيلة تعليقها:من يكون هذا الرئيس الفنزويلي الشيوعي الماركسي الملحد حتى يسبب هذه المشكلة بيننا و بين القضية الفلسطينية !!!.انتهى الاقتباس.
    العالم كله يعرف ان الرجل وصل الى سدة الحكم عبر انتاخابات نزيهة اي ليس عبر وراثة الحكم عن ابيه او عبر دبابة امريكية.ثانيا،فالرجل حقق انجازات داخلية ضخمة على درجة قوية من الاهمية يمكنك الرجوع اليها عبر قراءة ما يكتبه السيد انياسيو رامونيه،رئيس التحرير السابق لشهرية لوموند ديبلوماتيك الحصيفة.
    ثالثا:ان القارئ و المتتبع الساذج لظاهرة السيد تشافيز سيكتشف و سيعرف ان الرجل ماركسي و شيوعي و لينيني و بوليفاري و غيفاري و ما الى ذلك، لكن ذات القارئ سيتوصل الى خلاصة بسيطة تنسف اتهامك للرجل بالكفر:هذه الخلاصة هي ان تشافيز يساري مؤمن،اي ليس كافرا و هو قال هذا في اكثر من مرة ومن مناسبة بما في ذلك امام الملهم الاخر السيد فيديل كاسترو و هو يساري كافر لو تشائي.
    ايضا،بخلاف ما ورد في المقال و في تعليقك انتي ايضا،فان العدو الاسرائيلي لم يطرد السفير الفينزويلي في تل أبيب،فالسفير الفنزويلي اعيد الى بلاده قبل زمان يا سيدتي، الصحيح هو ان اسرائيل طردت ممثل فينزويلا لدى السلطة الفلسطينية،رام الله،و لك ان تتخيلي هذه البلطجة و هذا الامعان في العربدة. و في امان الله.

  • ريتاج المغرب
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 10:46

    اتنين من الناس كانو رجال في الحرب وقالو الي عندهم من غير خوف فنزويلا وتركيا والنعم فيهم الباقيين الي يرسل مساعدات ويسكت والي يتكلم بدون فايده والنعم في رءيس تركيا والله ورءيس فنزويلا كل التقدير لهم

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 9

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 6

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي