إسرائيل تستأنف التنقيب عن النفط في الجولان

إسرائيل تستأنف التنقيب عن النفط في الجولان
الأحد 13 ماي 2012 - 23:12

ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية٬ اليوم الأحد أن الحكومة الإسرائيلية قررت ٬ بشكل سري مؤخرا٬ استئناف عمليات التنقيب عن النفط في هضبة الجولان السورية المحتلة٬ بعدما تم التوقف عن ذلك قبل عشرين عاما.

وقالت الصحيفة ٬ إن وزير الطاقة الإسرائيلي عوزي لانداو قرر قبل عدة أسابيع فتح منطقة هضبة الجولان لأعمال تنقيب عن النفط وإن الحكومة الإسرائيلية صادقت “سرا” على هذا القرار.

ورجحت الصحيفة أن تكون لهذا القرار انعكاسات سياسية دولية بعيدة المدى٬ في تلميح إلى قيام إسرائيل باستخراج موارد طبيعية بمنطقة خاضعة للاحتلال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من وزير الطاقة الاسرائيلي قولها إن لأفكار لانداو اليمينية المتطرفة٬ وهو الذي يمثل حزب (إسرائيل بيتنا) برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان٬ تأثير على اتخاذه هذا القرار وإنه “يريد التحرر من التعلق بالنفط العربي”.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان في حرب العام 1967٬ وشرع الكنيست فرض القانون الإسرائيلي على الجولان سنة 1981٬ وهو ما اعتبر ضما للجولان لإسرائيل٬ علما بأن هذا القانون يتناقض مع القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن طبقة البازلت البركانية التي تغطي الجولان تخلق مصاعب أمام إجراء مسح جيولوجي لطبقات الأرض في الهضبة٬ لكن في حال نتج عن عمليات التنقيب العثور على نفط أو غاز٬ فإن ذلك سيصعد الانتقادات الدولية لإسرائيل والتوتر بينها وبين سورية.

وكانت إسرائيل أجرت محاولات للتنقيب عن النفط في مطلع تسعينات القرن الماضي وتوقفت خلال فترة حكومة إسحاق رابين إثر محاولات لإجراء مفاوضات بين إسرائيل وسورية٬ إلا أنه في 1996٬ وبعد صعود بنيامين نتنياهو إلى الحكم في ولايته الأولى كرئيس للوزراء٬ تعالت أصوات بتجديد التنقيب عن النفط في الجولان.

ونددت سورية في حينه بهذه الأصوات٬ فيما نفت الحكومة الإسرائيلية تنفيذ عمليات تنقيب عن النفط في الجولان.

وبالموازاة مع قراره بالتنقيب عن النفط في الجولان٬ قرر لانداو أيضا وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط.

‫تعليقات الزوار

9
  • التقشبندي
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:25

    اسرائيل مني عرفات ان القافلة تسير و الكلاب تنبح بدات كتدير اللي بغات النيت.

  • مغربي متعاطف
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:30

    اين مقاومة بشار القاتل…يترك أرضه للعدو ويقتل شعبا مسلما وأعزلا..يفعل ما لم يستطع اليهود فعله لقرون عديدة..قتل الالاف وشرد ضعف هذا العدد……الله الله الله الله انصر الشعب المظلوم وإخسف بالقتلة والظالمين الأرض أنك أنت العدل

  • جرينبوش
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:43

    شي برامل الله يحفظكم. المغاربة يشكلون 25 في المئة من الشعب الإسرائيلي، أتمنى أن يدعمونا طاقيا في السنوات المقبلة

  • مغربية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:32

    ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية٬ اليوم الأحد أن الحكومة الإسرائيلية قررت ٬ بشكل سري مؤخرا٬ استئناف عمليات التنقيب عن النفط في هضبة الجولان السورية المحتلة٬ بعدما تم التوقف عن ذلك قبل عشرين عاما

    عملتها يا بشار: قلت لاسرائيل ان تضغط لتاجيل سقوطك و تعطيك كارت تعبئة لمدة سنة اخرى مقابل ان تعطيهم الضوء الاخضر ليستغلو نفط الجولان، يا خاين ايتفو عليك!! تبزنس في ارض الاجداد!! صح انك زرافة شكلا و نعامة ادا جد الجد و اسد كومبارسون ههه

  • nadia
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:07

    هذه فرصة كبيرة لبلدنا المغرب؛لإستيراد البترول من إسرائيل من أجل خفض الفاتورة الطاقية المهولة إن شاء الله

  • عبد الله
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:23

    بشار الاسد رجل المقاومة باعتراف جميع فصائل المقاومة في فلسطين وحزب الله في لبنان. تحملونه مسؤولية احتلال الجولان. اليس كل العرب يتحملون هده المسؤولية اليس هم من ساهمو في هدا الاحتلال. تحرير كل الاراضي العربية هي مسؤولية كل العرب وليس بشار الاسد وحده. بشار الاسد لم يقتل احدا ولم يعطي الامر بقتل احد. بل هو الجيش العربي السوري من يقوم بواجبه وهو يحارب وكلاء امريكا واسرائيل . يدعون انهم مجاهدون. يكبرون ويهللون فقط ضد المسلمون. هؤلاء العملاء لمادا لا يتسللون الي اسرائيل ويحاربون عدوا حقيقيا. لايمكن لانهم اسيادهم وهم لايجاهدون الا ضد المسلمين.

  • إسرائيل أولى ببترول الجولان
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:57

    هل تريدون الصراحة بلا نفاق، علما أن الغالبية من الناس العقلاء سيتفقون معي على هدا الرأي؟
    منطقيا إسرائيل هي من يستحق أن تستغل دلك البترول لأنها كما في علمنا جميعا فهي دولة متقدمة جدا في الميدان العلمي والتكنولوجي! لهدا فهي الأولى به لأنها ستحسن استغلاله في الميدان الصناعي، عكس سوريا وبعض العرب وإنهم توفروا على هده الطاقة مثلا لايفهمون لها. أكثر مايفهمون صنعه هو أنهم سيبعونه لأسيادهم الغربيين كما هو معروف لدى الجميع، ومن ثم يبدرون أمواله فقط في الملذات والمتع ؟!!

  • hamzaoui
    الإثنين 14 ماي 2012 - 20:55

    eh bechar et sbires qu en pensez vous vous continuez a assassiner vos citoyens par ces armes lourdes qui doivent etre diriger vers ces crimlnels de guerre comme toi et ta horde..

  • أبو جعفر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 21:06

    هذه من بروباغدا البطة و حزب اللات لأجل بقاء النظام الجحشي .
    والعرب يتفرجون ، لا حول ولا قوة إلا بالله

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00

رمضانهم في الإمارات