إصابة العشرات أثناء تفريق تظاهرة سباتة

إصابة العشرات أثناء تفريق تظاهرة سباتة
الأحد 29 ماي 2011 - 23:59

جرح عشرات الأشخاص الأحد 29 ماي بعد تفريق الشرطة المغربية بالقوة تظاهرة في الدار البيضاء شارك فيها مئات الشبان من حركة 20 فبراير مانعة إياهم من التجمع في حي شعبي للمطالبة بإصلاحات سياسية.

وقال عبد المنعم اوحتي الناشط في حركة 20 فبراير التي تطالب بإصلاحات سياسية ودستورية وبالحد من صلاحيات الملك محمد السادس ان “الشرطة انتشرت في كل الشوارع المحيطة بالجادة التي كان من المقرر ان تسير فيها التظاهرة. هناك عشرات الجرحى”.

وأفاد مصدر امني وكالة فرانس برس عن سقوط “29 جريحا إصاباتهم طفيفة من بينهم عدد من عناصر قوى الأمن”.

ولوحظ انتشار كبير لقوات الأمن منذ الساعات الأولى لفترة بعد الظهر في حي سباتة في الدار البيضاء حيث نقطة انطلاق التظاهرة بحسب مراسل فرانس برس.

وتم تفريق المتظاهرين وهم بغالبيتهم من شبان حركة 20 فبراير، بالهراوات.

وطلب عدد من أصحاب المحال التجارية عبر ملصقات وضعوها على واجهات محالهم، من الشبان المتظاهرين “وقف إعاقة” اعمالهم بتظاهراتهم.

وفي طنجة فرقت الشرطة أيضا عشرات المتظاهرين من حركة 20 فبراير في حي بني مكادة الشعبي.

وتعتبر السلطات هذه التظاهرات غير مرخصة.

‫تعليقات الزوار

32
  • bassou
    الإثنين 30 ماي 2011 - 01:01

    قلة تريد حكم الاغلبية الصامتة ولكن بما اننا كلنا مغاربة واخوة يجب علينا ان نحرص على اللحمة التي تجمعنا ولا ننجر وراء دعاة الفتنة والانقسام فالمتظاهريين اخوان لنا لهم وجهتهم الخاصة في كيفية معالجة الامور ونتفق معهم على محاربة الفساد والتصدي للمفسدين وفضحهم ولكن لا للعب باستقرار البلاد، وسلامة ،ووحدة الوطن ورمز وحدته. ثم حداري من تنفيد اجندة وبرامج العدلويين والقاعديين فلهم حسابات قديمة مع الدولة افسدوا مصداقية مطالب الحركة الله ياخد فيهم الحق.

  • zmery ok قح
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:15

    نعم، نقولها بصوت مرتفع، كفى من الفوضى والتظاهر بالنظال كل ويكيند،، كل يوم أحد مظاهرات عشوائية، زمرة من المتهورين البساريين المتطرفين والعدليين و وكالين رمضان يحشرون عشرات من الأطفال وبتمترسون خلفهم للتضييق على المواطنين رغبة في توريط الدولة وعرقلة الجهود الإصلاحية السياسية والاقتصادية والقانونية،،
    كفى من المظاهرات ولنتفرغ للعمل الوطني وبناء المغرب
    لا أستطيع أن أغامر بمستقبل بلد بكامله لمجرد أني تلقيت بعض النقوذ وأي نقوذ انها نقوذ الاعداء،وأقسم بالله العلي العظيم أن العديد من 20 فبراير تحركهم النقوذ ، انتباه انتباه للتلاعب بالكلمات والمصطلحات ونهج سياسة الاستقطاب : محاربة الفساد والاستبداد وتلك الكلمات التي يجب مواجهتها عن طريق المؤسسات وبالدليل الملموس وليس التلاعب بكلمات شمولية تحتاج للدقة المتناهية
    كن حذرا 20 ح….لا تريد الخير للمغارة و للبلد . و قلو عني انني بلطجي . احب بلدي و اسلامي و الله و الملك
    الله الوطن الملك

  • moutalib bi attaghiyir
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:13

    وا صحافة واش كتصورو غير ل بغيتو

  • sada
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:59

    الشعب لا يحتاج لترخيص بالمطالبة لاسقاط المفسدين. الترخيص ملزم للجمعيات والنقابات

  • ادم
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:35

    …الصور المعروضة امامنا تظهر نمودجا من الشباب و الدي يبدوا من ملامحه التعب والهم والفشل..و الاكتئاب احيانا…يبدوا حتى مسثواهم الثقافي محدود جدا و ينادون ب ملكية برلمانية….

  • مغربي حر
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:33

    في الحقيقة هده المشاهد تدكرنا بما كان يقع في افريقيا السوداء حيث الحروب الاهلية والجوع والفقر.ان مايقع في مصر وتونس وسوريا واليمن وليبيا من انفلات امني وتدهور اقتصادي وفتن و عدم الا ستقرار يدفع قوات الا من التي تحمي هدا الوطن من كيد الا عداء والحاقدين ان تضرب بقوة على ايدي كل من تسول له نفسه ان يلعب باستقرار وامن هداالوطن.
    ايها العلمانيون ايها اليساريون الملحدون انكم لا تمتلون الا اتفسكم واسيادكم الدين يسخرونكم لتخريب هداالوطن.
    لن تفلحوا ولن يفلحوا لان المغرب سائر في التغيير رغم انفسكم عاش محمدالسادس الملك الدي قهرالاعداء

  • عبد الله 1120
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:55

    و الله العظيم ينشرح قلبي عند رؤية افراد القوة العمومية وهم ينغصون على رباعة العدل والاحسان عبدة ياسين دعاة الشر والفتنة ينغصون عنهم تفطحهم في الشارع العام وهم يرددون شعارات تافهة -خبزة وكوميرة-السكنة في المراحيض- الماء والضو-العدس و البيصارا-
    مع العلم ان جلهم اساتدة شبعانين عطل واضرابات وفلوس حتى نقابات التعلي محتكرينها ويعلنون الاضراب وقتما شائوا حتى يتسع لهم الوقت للتحضير لمظاهرات الاحد وزرع الفتنة

  • bari
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:57

    important de dire que aujourd’hui ni 20 fevrier ni autre comdannerant le maroc a resté imobile , le mouvement du falafisstes é des des extrimestes de guauche ne sont que des connards ki veul interdire la musique et la liberté a la facon, des talibans , mawazine a eu lieu malgré leurs maladie vive le maroc é vive le roi

  • كوثر لمرابطي
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:49

    كاليك تظاهرات غير مرخصة !!!!!!! واش غايرخصو ليهم الا طلبو الترخيص ?? محال ; حيت عارفين كيفاش كتمشا البلاد; الى كنتي لحاس الصباط وقابل على الوضع كيفما كان و باش ما كان و كتغني العام زين راه كلشي مرخص ليك ; حتى القتل يلقاو ليك شي بند (وخا غير يستوردوه) اللي كيرخصو; اما الى كنتي عكس التيار وخا معاك الحق ; الى بغيتى (حاشاكم) غير تبول خاصك ترخيص.
    و لكن هاد الوقت ماشي بحال اللي كان لان كل شيء تغير لسبب بسيط هو ان ما بعد 20 فبراير ليس كما قبله.

  • لن أنهزم
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:31

    هنا فيما يجث الآخرون
    ليفوزوا بغبار الأرض
    أقف صامدا شاهدا على نفسي
    أنزف لكنني لن أنهزم
    مهما فعلتم لن تحطموني
    ان ترشوا روحي
    لن أنحني لن أتواضع
    مهما فعلتم
    لن تخترقوا حصني
    اني أشهد على نفسي
    أنزف لكنني لن أنهزم
    لن أنهزم لن أنهزم لن أنهزم لن أنهزم ……

  • كيف ولماذا
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:51

    سبحان الله أعجب لشعب نصف سكانه فقراء ومع ذلك لايخرج بالملايين كما هو الحال في دول شعبها سئم عيشة الذل فانتفض وهب كريح صرصر للتغيير ومنهم من حقق ذلك ومنهم من ينتظر وشعب كشعبنا ألف حياته الذليلة وانعام آسيدي يترك خيرة شبابه يخرج بمئات أو بآلاف في أحياء شعبية تعج بالعاطلين عن العمل وبؤر جور وظلم المخزن الخسيس يواجهون لوحدهم هراوات المخزن الظالم, الجائر المتجبر والمتكبر والله قد جاز فيكم قول الشاعر:
    فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر
    وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر
    وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر
    أفيقوا من سباتكم العالم يتغير من حولنا ونحن ننتظر مصاصين دمائنا يخلصونا من ظلمهم واستبداهم لنا, عش في الحفر أيها الشعب المنتظِر.

  • بوعزا البوعزاوي
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:39

    لايمكننا ان ننظر الى المسالة بهده البساطة فالامر يحتاج الى حوار لا الى لهراوة والبلطجية الالكترونية

  • benhrizi mehdi fakkar
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:17

    le royaume du maroc pays des libertés .le royaume du maroc avance dans la democratie a grande vitesse le maroc avance aussi économiquement a grande vitesse. chaque citoyen marocain a le droit de revendiquer ses droits ligitimes sans pour autant gener l activites des autres citoyens .l action du 20 fevrier ce sont les retardataires qui n ont fait aucun effort pendant leurs vies pour l ameliorer. franchement ce sont des couches tard les leves tards qui dejeunent a 16 heures. le travail il y en a partout au royaume . seules les faineants les malchanceux qui ne trouvent pas de travaille. eux veulent que l etat leurs offres des appartements gratuites . leurs donner de l argent aussi gratuitement .action du 20 fevrier action des ratés de la societés marocaines comme il y en a partout dans le monde .il faut leurs apprendre a respecter leurs pays .la matraque est un bon moyen

  • مروان
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:19

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اهدي هدا الدعاء للجميع المغاربة عا
    مة اللهم أنك ترى من أعزهم ولا أراهم
    فان رأيتهم فرحين فأتمم عليهم بقدرتك فرحهم
    وأن رأيتهم مهمومين ففرج همومهم وأسعد قلوبهم
    وأسالك يا علام الغيوب أن تزيل عنهم الكروب
    وأن تفتح لهم أبواب رزقك وعفوك وأن تحقق كل أمانيهم
    …وتوفقهم لما تحبه ويرضيك

  • أمربطي 77 /السمارة
    الإثنين 30 ماي 2011 - 01:03

    جماعة الغدر والافلاس تريد أن ترهن مصير الناس بأحلام شيخهم وشطحاته الفكرية المنغلقة .وباركا نيت دصرتوا .تستعدون (بسكون العين) الامة والشعب وتزيدون من اكراهاته وضغوطات شياطين الغرب الاسبان والمنافقين الستالينيين في نظام القتل الجزائري .اللهم ان هذا منكر.كلنا نطالب بالتغيير وان نزيد من قوة وصلابة الدولة ومن تم مواقفها وموقعها .ولكن ليس بالعنف السياسي وفرض أجندتكم نحن نريد توافقا سياسيا جديا نعم .

  • عبداللطيف زين العابدين
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:37

    صبرا وصمودا ياشباب فالعصي قريبا ستتكسر على ظهور حاملها والسجان سيصبح سجينا وسيعدل الميزان ولن يضيع اجر من احسن عملا وسيجازى من اساء لهدا الشعب وهدا الوطن.
    اننا على درب النضال سائرون ولن ترهبنا كراكيز ودميات المخزن فقوتها استقتها من سلميتنا لا من شجاعتها وعبر التاريخ فالمخزن هو الجبن نفسه.

  • naji
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:01

    هذه هي الدلقراطية في دولة قمعستان

  • المغربي
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:05

    الى كل من لم يعرف حركة 20 فبراير على حقيقتها :
    أقول : نحن أبناء هذا البلد و أحراره نحن شباب لم يجد شغلا و لا كرامة ، و يرى أمواله تصرف على المغنين و السكارى و ناهبي المال العام .
    20 فبراير ليست العدل و الإحسان و لا اليسار هي خليط من شعب مقهور تحرك عندما وصلته رياح التغيير التي أطلت على العالم العربي .
    و أقول لكل من ألف الذل و المهانة و الركوع ، الموت أسهل من الذل و الاحتقار .
    و أضيف لن ننهزم لن يثينا عن عزمنا مليون زرواطة ، في سوريا لم يتراجع الشعب أمام الرصاص ، أ نتراجع نحن أمام الزرواطة ؟
    ماضون في طريقنا و النصر قادم و التغيير قادم أحب من أحب و كره من كره .
    نحن سلميون و لكن المخزن بغبائه يريد أن يشعلها .

  • مغربي
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:45

    إلى الأمام أيها الأمن المغربي البطل؟ فأنت تعرف بأن الغالبية الساحقة من الشعب المغربي يؤيدك ضد هؤلاء الفوضويين اللدين يحاولون إشاعة الفوضى والفتنة في البلد؟! أمثال جماعة الجهل والنفاق أومايسمى ( العدل والإحسان ) أصحاب المخرف والدجال الكبير عبدالسلام ياسين الدي يبحث بالرجوع بالمغرب إلى العصر الحجري!

  • مواطنة من سباتة
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:47

    بعد الفوضى التي أثارتها حركة 20 فبراير في منطقتي سباتة ساكنة سباتة تطالب من السلطات الأمنية الحماية من هده الحركة التي تريد غسل الفساد بالدم ونطالب وزير الداخلية بالتدخل لحماية ممتلكات المواطنين والمساكن في المنطقة
    وعاش محمد السادس

  • ISMAIL ALAOUI
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:25

    آش صورتو من الكورة يا شباب؟ والو والو إلا متي أوما صليتي حتا ركعة آش غادي تقول مشا كولشي ديك الساعة جمعو راسكوم يا شباب وطلبو الله إعطيكوم كولشي ولكن الإستقامة دابا فين وصلتكوم فعالكم الحباسات؟

  • AL MARDI
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:53

    LA MATRQUE EST LE VRIA MEDICAMENT POUR CES PETITS GAMINS.VIVE LE ROI.BRAVO LA POLICE

  • SAID
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:27

    IL FAUT EMBAUCHER PLUS DE POLICIERS POUR COMBATTRE CES TRAITRES…..IL FAUT LES ELIMINER UNE FOIS POUR TOUTE….HOMMES ET FEMMES TOUS CONTRE EUX…VIVE LE ROI

  • ليندة المغربية
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:43

    اين العدل واين الاحسان في قوم يدعون الاسلام ….في قوم يريدون اشعال الفتنة وزرع الكراهية والبغضاء بين ابناء هذا الشعب الكريم ….نتمنى لهم الهداية ونتمنى من شبابنا ان لا ينزلق وراء مشروع جماعة الخرافة الهدام باسم الاسلام ..مع ان الاسلام بريء من هاته الشردمة التي تحاول غسل ادمغة الشباب وخصوصا التلاميذ منهم

  • مجد المغربى
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:11

    ارجوا ان نتحلى بصبر رغم القمع فاخى الشرطى ليس من يعطى الضوء لقمع المسيرات السلمية ارجوا ان تتحلوابصبر والعزيمة فان النصر قريب وكما شاهدتم المقطع الذى قام من خلاله ابناء وطنى بحماية اخوتهم الامنين رغم ما يفعلون بنا الا ان الوعى بالقضية التى اصبح العالم يتكلم ويشاهدها من خلال المواقع وكيف اصبح المواطن المغربى بهذا النضج الذى اكتسبه بمسيراته السلمية الهادفة الى تحقيق مطالبه من خلال المسيرات الشعبة

  • مغربى
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:29

    وسيعبم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون
    واذيتحاجون فى النار فيقول الضعفاء للذين استكبرواانا كنا لكم تبعا فهل انتم مغنوت عنا نصيبا من النار قال الذين استكبروا انا كل فيها ان الله قد حكم بين العباد
    وهكذا ان شاء الله سيقول ويردد اتباء المخزن والسلطة ومن لف دربهم من الضعفاء هكذذا يتبرا بعضهم ببعض فى يوم الحساب والعقاب ويوم لاينفع فيه لا مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
    والحمد لله رب العالمين

  • sahaf
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:07

    في الحقيقة كنشفق على ولديكم أما آنتما كتستاهلو اكثر. المغاربة طلعتو ليهم فراس الحد الماجي إلا جيتو لسباتة ناسها غدي حيدو ليكم السروال وبركوكم على لقراعي تحيا خاصة للأمن الوطني برافو صبر تقادا واش هاذ الناس ديال الأمن ميبركوش شسبت وأحد مع ولادهم من 20فبراير وهما خدامين 24على24ساعة عيقتو .الله الوطن الملك

  • الكرفيتني
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:23

    أحيي كل من يقول لا للقوصى ولا لتشتيت الدولة المغربية .وأحيي تحية ود كل من يتدخل لتشتيت المظاهرات المكونة من المفسدين كا(اليسينيين_والثوريين_والعلمانيين الى غير ذالك…)الذين يدعون أنهم يطالبون باسقاط القسادوهم أهله.ولذانرفع أكف الضراعة الى الله ونقول(اللهمم من أرادببلدنا(المغرب)هذاسوءافرد كيده في نحره واشغله بنفسه وأنزل عليه نقمتك وزلزل الأرض من تحت قدميه…ءامين ءامين )وفي الأخيرأقول لأصحاب حركة 20ف المكونة الجماعات السالف الذكر كفاكم سحافة وكفاكم شغبا(الله الى زتوا فيهاأكتر من القياس)( والشيئ اذا تجاوز خده انقلب الى ضده)وضد المظاهرات هي الهراوة والزرواطة.عيش أزرواطة الأمن المغربي ..وعاش الملك مخمد السادس.

  • SAM
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:21

    المزيد من توظيف رجال الامن عوض توظيف هؤلاءالاشرار اصحاب الفتن لحماية المواطن المغربي و الاجنبي

  • youness
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:03

    الى المواطنة من سباتة انت على صواب فهؤلاء خربوا ودمروا . اتوا من مناطق اخرى ليزرعوا الفتنة في اسباتة ثم يرجعوا الى مناطقهم وهي سالمة والويل لكم اذا اتيتم الاحد القادم فالشباب الملكي (السباتي سيمحوكم)عاش الملك الهمام

  • المغرب ملهمتي
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:41

    اريد الرد على صاحب التعليق رقم 11 و اقول له ان اجدادنا القدماء ما خلاو علاش هدرو مين قالو اللهم قليل و مداوم ولا كثير و مقطع …شكون انت باش تدعو المغاربة الى النهوض للثورة خلي الشعب يقرر بوحدو هو عارف لي غادي يسلكو بلا ماتوسوسلو في راسو ….اسمحلي نقولك احنا راضيين بالعيش في الحفر الى كنا هانيين ما بغيناش نعيشو في الرفاهية الى كانت فيها غير المرار و الفتنة …الخبز و اتاي غادي يكون لحم و احنا مرتاحين اما الى كنا كناكلو اللحم و احنا في العداب غدي يجينا مر …بحال الجيفة و افهمتي اولا باقي ….بغينا نزرعو خبزنا بيدينا و ناكلوه بالحلال ماشي خبز مزروع في بلادنا ويبيعوه لينا من فوق الى فهمت هاد الشي لي قلت رانت واعر بزاف…الحقيقة 300 حرف مكفياش باش نوصل المعنى ولهدا نكتفي بالضمير …عاش الملك الله ينصر سيدنا ..المرجو النشر و شكرا

  • casawi malaki
    الإثنين 30 ماي 2011 - 00:09

    je suis daccord avec le peuple marocains de manifeste pour trouver du travail,pour les soins de sante’…mais ces jeunes ignorant qui sement du scandales et ne savent meme pas pourquoi il sortent dans les rues pour manifester je leur dis le maroc est plus fort que vous et ceux qui vous guident qui veulent detruire notre pays et faire tomber notre cher roi..et ils doivent savoir que nous les etrangers dans leurope ou ailleurs on a aider a construire notre pays le maroc et grace a tout les roi (mohamed5,hassan2et mohamed6 qui a fait le double et encore ils travaille pour son peuples)donc on va pas vous laisser detruire ce quon a fait pour notre pas espece de charlattant et voleurs…vive le maroc et vive notre roi mohamed6 et toute sa famille…

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق