إصابة 45 شخصا بتسمم غذائي في مراكش

إصابة 45 شخصا بتسمم غذائي في مراكش
السبت 21 يونيو 2014 - 17:12

استقبل مستشفى ابن زهر بمراكش، اليوم السبت، 45 شخصا إثر إصابتهم بتسمم غذائي، حسب ما علم لدى السلطات المحلية.

وأوضح المصدر ذاته أن الضحايا، وضمنهم 9 أطفال، بدت عليهم أعراض تسمم غذائي حاد بعد تناولهم لوجبة خفيفة يقدمها بائع متجول بحي سيدي يوسف بن علي، مشيرا إلى أنه تم إسعاف 15 حالة.

وقد حل بالمستشفى ممثلو السلطات المحلية والمصالح الصحية البلدية، كما تعبأ الطاقم الطبي من أجل التكفل بالمصابين وتقديم العلاجات الضرورية لهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم اعتقال البائع المتجول، كما تم فتح تحقيق من قبل المصالح المختصة من أجل تحديد الأسباب الحقيقية وراء هذا الحادث.

‫تعليقات الزوار

20
  • ولد حميدو
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:55

    لن يكون الا صيكوك او كرانتيكا اما الببوش فلم اسمع باحد تسمم به
    ادا كانت هده الوجبة سممت 45 فهدا يدل بان هدا معروف و ياكلون عنده دائما فلا داعي لمتابعته فهده امور عادية تقع حتى في الدول المتقدمة فبالاحرى الدول المتخلفة فاصحاب شركات و عقارات تسببوا في وفاة العشرات و لم يتابعوا ام ان صاحب الاكلة الخفيفة ليس عنده التامين

  • عابر سبيل
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:04

    آودي شعب كايملء لبطن ديالو بخانز وبنين
    وهل لديه لقدرة على غداء في مطعم ب 150 درهم

    لإخوان لي كيشدهم وقت لغداء خارج لمنازل ديالهم أنصحهم بنصف لتر حليب وخبز وجبن وجبة قتصادية وذات ضمانة صحية وفوائد غدائية

  • طبيب
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:56

    من رخص لهذا البائع بمزاولة نشاطه المسموم؟ ولماذا يشتري الناس الطعام من الباعة المتجولين الذي تنعدم فيهم أذنى شروط السلامة والنظافة الصحية؟ يتم تحضير وحفظ وتقديم الطعام بشكل غير صحي مما يؤدي إلى تكاثر الجراثيم خاصة في فصل الصيف الحار. وهنا أناشد الناس بالعزوف عن تناول الطعام في الأسواق والطرقات، وكم مرة شاهدت أصحاب الشوايات يحضرون الطعام والسيجارة في اليد ولا يقومون بغسل اليدين قبل التحضير ولا بعده ناهيك عن الذباب الذي يتطاير حول الموائد والصحون . من الاحسن تناول الفواكه الجاهزة كالموز والبرتقال والتفاح إلى أن تصل إلى وجهتك ودمتم سالمين!!!!

  • al fahim
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:59

    coup dur pour le tourisme .
    on veut encourager ce secteur , oui mais sainement sur tous les plans .li fahem rah fham.

  • sahraoui
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:43

    هذا ان ذل انما يذل على تهاون السلطات في المراقبة الدائمة .ولكن كما
    يقال في المثل الشعبي حتى كيطيح الفاس في الراس .هنا تبدا السلطات
    المعنية في التحرك حتى كاتجي الضربة في المواطن لا حول و لا قوة
    الا بالله …

  • مغربية
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:22

    بائع متجول يعني تنعدم عندو اجهزة تبريد، و قد لا تكون عنده حتى في بيته حيت يتطلب العمل انهم يجهزو الاكل من الليل و يبقا بيه ف الشارع يوم كامل معرض للشمس و دخان السيارات، و الايدي الي خاص يكون قريب من حنفية مياة ليغسل يديه بين الفينية و الاخرى، اليد كتعراق و تطرح السموم خارجا، ناهيك على صاحب العربة لي كيشد فلوس من ناس اخرين كلها بكتيريا، يقدر شي حد يكون مريض بمرض معدي او مزمن، اشمن ماكلة لي تستحمل، و قد يكون صاحبنا ممن يبيع لحوم الكلاب و الحمير،
    من يطبخ اكلا للناس خاص تكون عندو خلفية على تكويزينيت، يكون قراها او تعلمها في مكان محترم، ليتعلم اجراءات السلامة اولا ثم متى يفسد كل شيء، هناك مثلا البصل ادا قطعتيه خاص يتكل ف ساعتو، الى بقا شويا يصبح سام، كدلك الى سلقتي القوق و بقا منو و درتيه ف ثلاجة، خاص مترجعش تاكلو خطير ايضا، كل حاجة عندها القانون ديالها، و هادشي خاصو دراسة اولا او خبرة تحت امرة شاف قرا على داكشي،

  • السرحاني
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:32

    هذا يدعي المراكشين يتعلموا يطيبوا في ديرهم لانهم معرفين بمكلة الزنقة

  • mouna
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:05

    هاد التسمم ناتج على الخبز الي شراه البائع من عند مول الفران الي رش دوا الفئران وجا فالدقيق علم الله شحال من واحد شرا الخبز من عندو  

  • محمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:18

    يا اخوان التسمم الغداءي علامة من علامات الفساد في المغرب هذا يدل عن عدم المراقبة الباعة المتجولون وحتى اصحاب الدكاكين المتصخة و شيء الغريب ان الدولة نجحت في نشر قطع الطرق او ما يسمى في المغرب بالامن الوطني بنهب المواطنين في طرقات و مراقبتهم كل شيء اما مراقبة الاطعمة و الجودة هذا لا يهمهم او ليس فيه مال و لنكن صاريحين المغاربة فيهم كثرة النفاق الا من رحمه الله المهم ان المغاربة فيهم نفاق و ان عاش الملك او عاش المغرب و تقبيل الايادي و ركوع مثل اليهود لا تزيدهم في العمر او الرزق سوف تزيدهم سوف في غلاء المعيشة و الكهرباء و الفساد و المستفدين هم الحكام و حشيتهم

  • RACHIDI
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:39

    عدم دكر نوع الاكل الدي تسبب فس تسمم يجعل الخبر كله لا معني له لاننا لا نستطيع ان نعلق عليه اما الاحتمالات لانني من محترف الطبخ اقول اولا لبعط المعلقين عندما تقل عندكم الدراهم او لا تملكون ما تشترون بة تدهبون عند هاولا وارطم دائما ضدهم عندا تكون متل حبة خردل من الخلط لنني اعرف السوق كتيرا واعرف انهم غدا ساكولون ارخص الوجبات ويسبون الملة اضن والله اعلم ان من يعمل بعق جبينه سوف لا يتعمد تسمم احد المشكلة في ان كل من هب ودب اراد ان يكون طباخا لمادا كل الوضائف لها كيدو لها سطاج الا المكلة المشكل هو عند من تاكل المشكل ليس في مول كروسة ولاكن في ال 45 من الكليان اضن والله اعلم ميكون غير لحم ديال نعجة والا كبيلة قديمة ولا زيت قديمة

  • صلاح
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:42

    السلام عليكم التسمم حالة خطيرة وبالنسبة لما قيل في حق البائع المتجول وحسب نظري فانه ليس بتسمم بحيث انه الكل اشتراه البصلة مطيشة كاشير طون زيتون خبز ا لخ فانه لم يكن على علم وبيني وبينكم وبلا ميسمعون راه المراقبة والامن هما لخصهم يتحركو واحد اشترى دلاحة واكلها هو واولاده وكانت سببا في وصولهم الى المستشفى فماذا سنقول لبائع الدلاح علاش لانه كتمشي للمارشي كتلق التفاح المزيان يزيد على 15 درهم وواحد عند التفاح خامج كيغوت 2 دراهم للكيلو والناس كيشريو من عند ونصيحة لله غادي تشري كيلو شري عا نص كيلو ويكون مزيان وهادوك لقلت ليكم بيني وبينكم تا هوما داو من التفاح الخامج عفابور حسبي الله ونعم الوكيل اللهم ان هذا لمنكر وهذا الشي وقع حتى في المقاهي ولوطيلات الظخمة لكن لا ننسى ان بائع الكاسكروطات كيخلص الماء الضوء السنك وهذه الكلمة خاصها google المهم الوقاية احسن من العلاج كنتوجه للمواطنين مع كامل الاعتذار باش ديما يتاخدوا الاحتياطات الكافية وملي تبغي تشري شي حاجة شوف كمارت مولاه ومتغركش اللحية وحنا حتى طيح البقرة عاد تيكثروا الجناوا وهذوك الناس لخصهم يجريوا على مول التفاح الخامج الله يهديهم

  • عبدالحق
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:42

    ه ذه الوجبة الغذائة تسمى خانز و بنين يعني لذيذ ولها اصحابها لا تضرهم لانهم اصبحوا ملقحين من كثرةتناولهم لها والسلطة لاتحاربه لانها اصبحت من دكور جامع الفنا.كما ان هناك اصحاب عصير الليون اللذين يضيفون الماء في حبات الليمون بواسطة الابر الا يعلمون ان الله يراهم من فوق سبعة سماوات

  • trinita
    الأحد 22 يونيو 2014 - 17:40

    ذاك البائع المتجول معروف في منطقة سيدي يوسف فهو شخص لطيف وحاصل على شهادة الاجازة في الاقتصاد ويدرس بين الفينا والاخرى في التعليم في سد الخصاص يقال ان هناك من دس له شيء في الاكل

  • marwan
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:26

    bismi allah , je travail dans un restaurant qui donne a manger a plus de 500 enfants a l'etranger et chaque matins se present un specialiste de la comune ou je travail pour faire son tour , inspecter la moindre irregularite avant de commencer , mais au maroc malheuereusement on fait l'inspection quand et qui je me demande , ya des sardines qui se vent dans les rue sans meme la glace sous le soleil des marche de l'antiquite des restaurants qui n'ont rien de modern que les prix et on veut que les touristes se deplace au maroc pour voir ca ou pour une chose extraordinaire existant au maroc ,les hommes de loi doivent etre jugees pour leur inprudance et negligence devant les citoyens .

  • عمر
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 00:43

    هذا الشخص أعرفه جيدا لايمكن أن يفعل هذا الشيء إنما هو قضأء وقدر

  • fayza
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:05

    السلام عليكم اولا وبعد كل شيئ انا احترم تعليقاتكم لكن لا تحكمو على البائع بنية سلبيه انا شخصيا اعرفهو و دائما اتناول عندهو الوجبه المكونه من بطاطخ و البيض و الفرماج و الزتون هديه الاشياء لان تتسبب في التسمم لكن الدي يجب ان يعرفوه الناس و السلطات ان هدا الشخص البائع دس اليه السم في الاكل بنية متعمده و ان وجب فتح تحقيق على من دس سم و كيف و لمادا و اشياء اخرى و انا شخصيااا اعرف هدا الشخص جيدا انسان متقف و حاصل على الاجازه و يمتهمن هدي من سنوات
    على اي اتمنى هدا التعليق ان يوضح لكم بعض الامور المخفيه و اتمنى الصحه و العافية لضحاياا و كدالك اللبائع ان يطلق صراحه شكرا

  • hamid
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 14:01

    المسؤولية اولا وقبل كل شئ هي لمن سمح لهذا الشخص ببيع تلك الوجبات.
    الجميع اجمع "ان هدا البائع معروف و ياكلون عنده دائما"…
    اذن لماذا لم تتدخل السلطة من قبل لتفادي هذه المأساة…

    كما يقول المثل "طاحَتْ الصَّمْعَة عَلْقُوا الحَجّام !"

  • Benahmed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:52

    Je suis surpris . Personne des commentateurs n'a accusé l'Algérie . Wow vous faites de progrès en intelligence humaine

  • ولد سيدي يوسف
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:59

    هدا استاد في سلك الاعدادي ويمتهن هده المهنة مند زمن وهو يبيع الاكل في الشارع العام بدون مراقب ولا محاسب اين الجودة ??

  • laylande
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:20

    Ce personne est trés connu a sidi youssef ben ali et ça fait presque 5 ans quel est vendeur de fastfood comme en disez en englais .c'est un trés gentil homme, il est prf de science pendant 2 ans en plus. Il est toujour propre je le connais trés bien ce qui c ést passer personne ne le sais, par contre porquoi vous les juger, porquoi personne a lui y a parler du pain il y a une femme qui la manger que le pain avec 2 oeufs et elle a été hospitaliser aussi .ça vous dire quoi pour vous almgharba ? ? olfahem yafhame….. walkhooooooooobze a3ibadelah

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر