إضراب مفتوح يشُل المؤسسات التعليمية بالصحراء

إضراب مفتوح يشُل المؤسسات التعليمية بالصحراء
الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:38

تخوض النقابات التعليمية بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء إضرابا مفتوحا عن العمل ابتداء من الثلاثاء 22 مارس الجاري احتجاجا على ما وصفه بيان مشترك وقعت عليه نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنقابة الوطنية للتعليم (كدش) والنقابة الوطنية للتعليم (فدش) والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، بالخروقات الإدارية والمالية لأكاديمية جهة العيون ونيابات التعليم بالجهة، ومطالبة بافتحاص مالي وإداري لـ”الاختلالات” ومساءلة ومحاسبة المسؤولين عنها.


وتشبثت النقابات التعليمية بجهة العيون في بيانها بالملف المطلبي الجهوي والذي يضم استفادة رجال ونساء التعليم بالجهة من تعويضات المناطق النائية والصعبة والإعفاء الضريبي IR والزيادة في تعويضات المنطقة وكذا التخفيض في أثمنة تذاكر السفر عبر كل وسائل النقل المتاحة، بالإضافة إلى مطلب إضافة نقط امتياز للعاملين بالجهة المشاركين في الحركات الانتقالية الوطنية.


ودعت النقابات المذكورة إلى تنفيذ المحضر المشترك الذي وقعته مع ممثلي وزارة اخشيشن في أبريل من السنة الماضية، رافضة ما أسمته أسلوب التمويه والالتفاف على مطالب الشغيلة التعليمية، محملة مسؤولية ما ستؤول إليه أوضاع التعاليم بالجهة للوزارة الوصية.


وقدّر محمد المهديوي الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب نسبة الانخراط في الإضراب المفتوح في يومه الأول بحوالي 90 في المائة، مبرزا في تصريح لموقع “هسبريس” أن المؤسسات التعليمة بالجهة بدت مهجورة الثلاثاء 22 مارس، وأن أزيد من 200 أستاذ وأستاذة شاركو في وقفة نُظمت أمام نيابة التعليم بمدينة بوجدور وحوالي 300 آخرين شاركوا في وقفة مماثلة أمام نيابة الوزارة بمدينة العيون، وأكد المهديوي أن النقابات التعليمية بجهة العيون أعطت ما يكفي من الوقت للمسؤولين للتجاوب مع مطالبهم، وأنها لم تقرر خوض الإضراب المفتوح إلا بعد أن استنفذت كل السبل.


وردا على سؤال حول العلاقة مع جمعيات الآباء قال المهديوي إن اتصالات جرت بين النقابات وفدرالية جمعيات الآباء بالجهة تم خلالها شرح الملف المطلبي لنساء ورجال التعليم، وأن النقابات سبق ورفعت أشكالا احتجاجية كانت قد قررتها استجابة لنداء جمعيات الآباء تعبيرا منها عن حسن نيتها وعن اهتمامها بمصلحة التلاميذ أيضا، وشدد المسؤول النقابي على أن الشغيلة التعليمية عازمة على الاستمرار في إضرابها ووقفاتها اليومية بنيابات التعليم بالجهة إلى حين تلبية مطالبه كاملة غير منقوصة.

‫تعليقات الزوار

46
  • تلميذ متضرر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:30

    ان الاضراب دائما مستمر ا حتى بحضور المعلمين والاساتذة لان النتائج خير دليل التلميذ في الباك ولايعرف كتابة اسمه اليس هذا اضرابا دائما ان اضرابات رجال التعليم لاتنتهي ومطالبهم تعجيزية والله تعالى هو الرقيب القوي الامين ورجانا ف الله يمهل ولايهمل

  • GO Ahaed guys
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:06

    a warm salutation to all the teahers working in those isolated lands ; far way from their families ;friends,and relatives. Most of them are young youths .All of them working in bad conditions but they stand still against what ever difficulties they encounter so go ahead guys and don’t surrnder you are in the right path . don t hesitate to go ahead till you got all your rights and for poeple talking about the students’ future don ‘t forget that these teachers have also their sons and daughters in the same schools so dn t play the weak cards dudes.

  • الأستاذ عمو
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:02

    تحية نضالية للأسرة التعليمية المناضلة بالمناطق الصحراوية، فإذا كانت المنطقة الصحراوية لها خصوصيات فينبغي أن تخصص للطبقة العاملة(المجاهدة)ما يناسب تلك الخصوصيات.
    وإن الحقوق لتنتزع نزعاطالما لم تكرس الديمقراطية الحقيقية في تدبير الشؤون العامة.
    مزيدا من الصمود. وعاشت الوحدة النقابية بالجهات الصحراوية.
    وليستمرالتظاهر يوميا وبشكل مكثف بمقر نيابتي بوجدور و العيون كما هو الحال في اليومين الأولين.
    تحية نضالية.

  • messi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:54

    ان التاريخ المشار اليه اعلاه في المقال فهو غير صحيح المرجو منكم احترام القارئ و عدم تسببكم في تغليطه

  • galaxy9999
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:32

    أحي رجال التعليم بجهة العيون الرجال الذين يمارسون حقهم و يستعملون قوتهم الجبارة تلك القوة التي طالما حيدت بسبب نواطؤ النقابات المتأمرة على حقوق رجل التعليم المغبون

  • baaaahhhaaa izzzzaaa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:52

    تحية نضالية عالية لكل رجال ونساء التعليم المدافعين عن حقوقهم والمسوؤل الاول والا خير عن الاضراب هو الحكومة والوزارة التي توقع علئ الاتفاقات وتتملص منها.يا وزارة قد ولى عهد الكذب على الشغيلة.
    لكن ….. أين الشغيلة الصحية ألم تكن هي أيضا معكم !!!!!!

  • غيورة
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:04

    رجال ونساء التعليم تجاراستغلاليون يلعبون بمصير التلاميذ اليست هذه قمة البشاعة الا يستحقون هم ايضا المحاسبة على الساعات الاضافية مقابل المعدلات الخيالية في الحقيقة من يجب ان يتظاهر هم اباء و اولياء التلاميذ انشري يا هيسبريس

  • أم فاطمة
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:08

    لا أحد أختي ينكر ما قلته,من استغلال الثلاميذ و الدروس الخصوصية لكن هذه الظاهرة عامة في المغرب و مستفحلة شملا و جنوبا و العيب فينا نحن كآباء الذين نشجع اللأساتذة دون المستوى ليبيعوا ويشتروا فينا أما أن تجمعي الكل في سلة واحد فأظن أنك مخطئة.ليس كل العاملين بالقطاع كما وصفتهم وان نحن خضنا اضرابا مقتوحا فلأن لنا مطالب شرعية والدولة ضحكت علينا بوعود كاذبة و و ما باليد حيلة للظغط على حكومة الفاسي سوى الدخول في هذات الإضراب نحن نضع مصلحة أبنائكم فوق كل اعتبار أما الفئة المستهترة التي لا تقوم بواجبها فهي موجودة في كل القطاعات وليس التعليم وحده سأعيدها مرة أخرى لاتجمعي هذه المرة الكل في قفة واحدة “فكلا و ضمير”

  • صحراوية مفشة مبرعة
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:10

    الى صاحب التعليق 7 امالك اخويا على هد ا الحسد الي فيك ، ضياقة اعليك الدنيا خود ابريكا واشعل افراس وتهنى،احنا صحراوة حقنا نخدوه بيدينا وناكلو عليه لعصا ومنخلوه بالمطالبة بالمظاهرة بكل الطرق لانا شجعان وابطال داك الشي اعلاش امفشين ، اجي عندنا نعلموك كيفاش تاخد حقك والا تيبان ليا احسن ليك النصيحة الاولئ لبريكا هاهاها

  • بنموح
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:00

    هادي غير البدايا نبشر السيد والسيدة الوزيرة بالمزيد لكن هده المرة ليس من الجنوب بل من قلب الوسط أزيلال

  • b. ayoub
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:02

    sans application du statu sur la totalité du personnel les conséquences deviennent assez important ces gens ne font rien et nos enfants se trouvent dans les rues .La plupart d’entre eux sont des vendeurs de voitures des lots de terrain et maintenant ils rigolent pour chercher des excuses le meilleurs ne sait ni lire ni écrire et la preuve sont les résultats des étudiants leurs programmes est le suivant
    1-Abscence total au lieu de travail
    2-Ils effectuent des heures supplementaires a gogo et ils ne se reposent qu’a minuit
    3-A l’ecole ils se reposent
    4-Résultat des élèves et étudiants un grand zéro avec sa barbe ou le nationnalisme

  • المغرب الحار
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:58

    بطبعة الحال كما يقول لنا اسثادي
    لا تريدون ان تقراؤ انتم الخاسرون
    شهربية ديالنا كنشدوها
    نفس شيء مع لاظراب ثلميد هو الخاسر اولا في الحقيقة يجب ان يعمل شباب المغرب اضراب كبير جداااااااااااا
    و ترى الحكومة حل .

  • محمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:04

    زمن الغرائب و العجائب، لا حول و لا قوة إلا بالله . تريدون تعويضا عن المناطق النائية رغم أنكم تقطنون الحضر و المرافق من حولكم و تعويضات المنطقة و الدوبلصولد، هذا طمع و تحامل و استغلال حقير لظرفية الوطن. أنا معلم بالعالم القروي و قضيت فيه تسعا من السنين و لو طلبت لن أكون بمثل طمعكم هذا. لقد أضررتم بالمستحقين الحقيقيين لتعويضات المناطق النائية المرابطين في الجبال و الوديان. و الآن ستتهضمون حق النشء في التحلم و التحصيل. ما أقدمتم عليه ليس نضالا و لكن دكتاتورية عفنة تستغل المياه العكرة لحيازو حقوق الغير. الله وكيلكم و هو حسيبكم و حسيب نقاباتكم الخائنة.

  • متتبع
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:12

    حكمة اليوم:
    “جا يكحل ليها اعماها”
    ” جا حتى رحبة افليو واعطس”
    ” جا حتى لفم السبع وابغى يتعلم التقبيل”
    أمامكم 35 سنة من التضحيات..والعمل الجاد…فلا تلعبوا بالنار يامن يتخذون الشباب كأدوات يحركونها من أجل الحصول على امتيازات وشراكة في الحكم..نحن المغاربة الأحرار الواعون.. نفهم ومدركون أن غالبية الفقراء هم فقراء بسبب من يدفعونهم للتظاهر .وأن الاموال سرقت إما بالفعل أو بالتهرب من الضرائب . العديد من ينادون بالتغيير لم يغيروا بدءا من انفسهم. هناك حوت كبير بالمغرب ، صحيح، وهناك حوت آخر في طريق التكبر ، رغبته إزالة الحوت الكبير الذي انتفع والحلول مكانه..
    المغاربة مدركون أن أرباب الشركات الواقفون وراء بعض المظاهرات عليهم البدء من أنفسهم، ومنح المغاربة العملون معهم حق التقاعد، وأجرة مستحقة، وساعات عمل واقعية، وفص عمل للبطال…
    فالتغيير يجب أن يكون شاملا، وليس بإزالة رجل ووضع رجل آخر. فالتغيير منهج ورغبة وعمل دائم، وأسلوب حياة..
    التغيير يبدا من التلميد نفسه، حين يشارك التلميذ في الدروس، ويطلب من الاستاذ المزيد من الجهد، وإعطاء فرصة للتعلم بالاستقامة والمرونة والرغبة والأدب، وليس بإشهار الحرب على الأستاذ وخلق جو التمرد.

  • citoyen
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:06

    Avant d’écrire des bêtises chère soeur,ne généralise pas en décrivant tous les enseignants comme des profieurs.la deuxième chose,c”est qu’il fallait que tu te souviennes bien des professeurs qui t’ont appris à lire et à écrire pour que tu les insultes ainsi.
    علمته الرماية فلما اشتد عوده رمـــــــــــــــــــــــــاني

  • أيوب الصابر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:08

    لفت انتباهي المتحدث عن ساكنة الصحراء المسترجعة ليس لأني صحراوي بل لأننا من المفروض أننا مغاربة أبناء وطن واحد ،إن الحديث المغلوط والمتعمد دائما حول الصحراء وساكنتها له حديث لم يعد مقبولا إلا في مخيلة الذين لا تهمهم مصلحة هذا الوطن ،والذين يسعون إلى تأجيج الأوضاع بين الشمال النافع والصحراء الأنفع ،فكلامه مردود عليه فلماذا لحد الساعة لم تستطع الدولة بناء الدولة معاهد وجامعات حتى يستريح صاحبنا الذي يريد أن يحرم أبناء هذا الوطن من حقهم في التعليم. و أينهم المتدلل عليهم من الأسرة التعليمية قليلون هم المشهود لهم بالنزاهة أما الباقون لاتهمهم إلا تعويضات الصحراء والمطالبة بالامتيازات على حساب الساكنة الأصلية ( الحقيقية) الذين تدعي أنهم يحصلون على مواد تكاد تكون مجانية أدعوك إلى زيارة الدكاكين التي تبيع الزون ( المواد المدعمة ) لترى بأم عينيك من يستفيد من هذا الدعم أغلب من ساكنة الشمال والحديث يطول المهم لسنا مثلك لنتهجم على إخوتنا من أبناء هذا الوطن بل نتمنى بكل صدق يدرس أبناءنا فقط ففي هذا مصلحة وطننا

  • alhansali
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:10

    اسي محمد الغربي الصحراويين انا كنعرفهم مزيان ارجال واولاد ارجال هما مالقاو فالدولة حتى خير اعلاش…الدولة دبحات الاهل اديالهم اوشرداتهم كتستنزف الخيرات اديالهم .كانوا كيقولو لينا راه صحراوة عايشين فالرفاهية ولكن ملي امشيت من الحسيمة واخدمت فلعيون عام 1989 اعرفت صحراوة الحقيقيين والله امساكن الا امكرفسين واعرفت بلي هاد الدولة راه غير كتكدب اعليناكينين شي وحدين لباس اعليهم خدامين اعلى روسهم تجار ولاكسابةولا بركاكة مع المخزن ولكن الاغلبية مساكين غير الفقراء.كلتي انتا كيسبو الدولة ايه اسمعتهوم ولكن ممعتارفينش بها تياكلو خيرات المغرب ايه لكن خصك تعرف اخويا محمداشكتهز الدولة من الصحراء الفوسفاط كيتفرق اعلى كروش لحرام والشفارة اللي مكيشوفو غير روسهم كلتي تيقراو فلمغرب وتيسبوه ايه كينا ولكن مابغاوش اكونوا جاهلين اوماتنساش حتى لمغاربة كانوا تيقراو عند فرانسا اوكيسبوها لانها محتلة المغرب. حتى هوما راه المغرب محتلهم هاد الشي اللي تايكولوا ولكن لله وللتاريخ والله الا ارجال واولاد ارجال الاعرفوك مزيان والله تايديرو معاك مزيان والصراحةانا ولد الحسيمة عمرهم عاملوني شي معاملة قبيحة ولا سبوني العكس منسمع منهم غير الخير اللههههههههههههه اعمر ليهم الداار وابغيتك اسي محمدالغربي تمشي واتشوف ابعينيك وتكتشف اما اكديم ازيك فهديك ملحمة اكبيرة بان فيها الضعف اولكدوب اديال الدولة واقرا التقرير اديال الجمعية المغربية لحقوق الانسان.والسلام وانكول ليكم المغاربة راه الدولة كتكدب اعلينا.

  • مواطن
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:14

    الهم ان هذا منكراعن اي منطقة يتكلمون عن العيون ان كانت هذه منطقة ناءية فالمعلم يجب عليه ان يعود الى التعليم لانه لايفرق بين الناءي والغير الناءي ثانيا هناك من يقطن من ابناء الصحراء في طنجة فلديه هو كذالك الحق بتخفيض النقل اقول لكم جملة واحدة وهي الافضل عودو من حيث اتيتم فوالله ان قراءة القران في المساجد افضل من رؤيتكم والسلام على كل من فهم وسكت لان السكوت حكمة

  • مواطنة ليست لامعلمة ولا استاذة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:18

    من السهل ان نوجه اللوم الى من نريد ومن هو في المتناول وننسى من هم في الخفاء وهم الذين يضعون برامج ومناهج لا يعلم الله من اين يأتون بها ولكن اهم شيء عنذهم هو وضع مناجه مدرسية جديدة حتى يبرروا جلوسهم على تلك المقاعد .
    والفاهم يفهم

  • طاطانت
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:56

    الوزارة الغير وصية هي مصدر كل هذه المشاكل التي يتخبط فيها القطاع .الحكومة الغير شرعية هي آفة هذا الوطن و المواطنين ولا ننسى النقابات هي الأخرى لأنها تتحمل قسطا مما ستؤول اليه وضعية التربية الوطنية .
    ان العبثية و العدمية التي يتم بهما تدبير شؤون المغرب فضلا عن تسييس كل شيء في هذه البلاد هي التي أوصلتنا الى ما نحن عليه من التخلف والهدر وتدني صارخ لمؤشرات التنمية .الى متى سيظل المغاربة رهائن لمسؤولين دون الكفاءة المطلوبة ؟

  • اشرف
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:16

    اريد أن أقول لرجال التعلييم:والله يا إخواني لقد كثرت مطالبكم وقلت فوائدكم .إرحموا ابناءناوأبناءكم من هذا الضياع .اعطوهم أولا حقوقهم من التربيةالحقيقية والتعليم اللائق.أماإذاأردتم حقوقكم فعليكم بمحاربة نقاباتكم الكرطونية التي باعت مبادئها(الزعامات الخالدة خاصة)والبحث عن البديل .والله الموفق

  • ayyad barbar
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:20

    السلام عليكم
    في البداية تذكروا كلام رسول الله محمد ـ ص ـ كاد المعلم أن يكون رسولا . صدق رسول الله.
    بالله عليكم أن هي رسالة التعليم و بحق الله أن هي ضمائركم المهنية؟ أبنائنا في خطر ، ماذا يستفيد التلاميد من هذه الإضرابات ؟ بل يخسرون الكثير. والمستفيذ الوحيد هوالمعلم ـ ة ـ أو الأسرة التعليمية برمتها. فالراتب الشهري فهو قار لا يتغير إلا اذا لم يزد. فالتلاميذ أصبحت أيامهم جلها عطلة و لعب لكثرة ساعات الفراغ.
    كفاكم شجعا و طمعا إتقوا الله في أبنائنا.
    التلاميذ في خطر.

  • bouharou
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:22

    اقول للتلميذ المتضرر والله لو لو فتحت دماغك واذنيك مع استاذك كما تفعل خلال مقابلات البارصا وامام الفيديو سليبات لكتبت اسمك باللغة الارامية.

  • ali baba
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:34

    قبل الادلاء بوجهة نظري، اتمنى ان تسود في المغرب رياح الديمقراطية وحكومة منتخبة من طرف الشعب، وننتظر ماذا ستفعل مع هذه المطالب، بل الاكثر من هذا، اتمنى ان ترسل هذه المطالب الى اكثر الحكومات ديمقراطية في العالم، حتى نرى رد فعلها,
    بالله عليكم اليس هناك تناقض بين المطالب الاولى في المقال والثانية, تطالبون بافتحاص مالي للاكاديمية ولم تنشروا اي دليل على ذلك لان الاتهام المجاني والعموميات من اسهل الاشياء( استلهموا التجربة الصحيحة من نقابات سوس ماسة درعة التي ارفقت اتهاماتها بادلة دامغة) ,
    في الفقرة الثانية من المقال تطالبون الاستجابة لمطالب لم نسمع بها على الاطلاق :
    1-اولا تستفيدون من تعويضات المناطق المسترجعة دون الموظفين الاخرين بجميع مناطق المغرب, (قارنوا مدينة العيون بمدينة فكيك، زاكورة،طاطا، اسا.الزاك، باب برد،,,,,
    2- كم هي اثمان المحروقات والمواد الغذائية المدعمة
    3- تعويضات المناطق النائية: اذا كانت مدينة العيون منطقة نائية فذلك من علامات الساعة,
    4- الإعفاء الضريبي IR : اتحداكم ان تطلعوا القراء على دولة واحدة في العالم قامت بذلك,
    5-الزيادة في تعويضات المنطقة: ليقم نقابي واحد لاطلاع كافة الموظفين المغاربة بمقارنة بين راتبي موظفين من نفس الدرجة والرتبة واحد بالعيون والاخر بزاكورة ليروا الفرق,
    6- التخفيض في أثمنة تذاكر السفر عبر كل وسائل النقل المتاحة :اترك للقراء الاجابة على هذا المطلب,
    7- مطلب إضافة نقط امتياز للعاملين بالجهة المشاركين في الحركات الانتقالية الوطنية : جواب هذا المطلب هو عنوان الرد( لاتتعبوا انفسكم فهو zanga zanga) اتعرفون لماذا، لان من يرى القدافي يتكلم يقول فقط الله استر راه علامات الساعة هذي تتخدون التلاميذ رهائن للاغتناء والهروب من اداء الواجب ,
    أيها الناس: اتقوا الله تعالى واعلموا أن الأعمال هي حصيلة الإنسان التي يخرج بها من هذه الدنيا، ويترتب عليها مصيره في الآخرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يتبع الميت ثلاثة: أهله وماله وعمله، فيرجع اثنان ويبقى واحد، يرجع أهله وماله ويبقى عمله”، متفق عليه

  • ابن الصحراء
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:36

    و الله لا أدري ماذا يريد اصحاب التعليم لقد خربوا التعليم بمطالبهم التي لاتنتهي من كذا و كذا …. و الضحية هو التلميذ الذي يصبح و يمسى بدون معرفة و لا التعليم.
    الله يأخذ فيكم الحق قولو امين.

  • صحراوي مغربي رغم أنف الجميع (
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:38

    أولا أهيب بكل من لم يزر الصحراء ولا يعرف شيئا عنها ولا عن الوضع بها سوى ما تبثه تلفزة البريهي أن يعفينا من كلامي عنصري لا يزيد هذا الوطن إلا شتاتا وفرقةعلى غرار تعليق الأخ محمد المغربي الذي تسرع كثيرا وظن أن المضربين من رجال التعليم المشار إليهم في المقال هم صحراويين، في حين يعرف الجميع أن الغالبية الساحقة منهم هم غير صحراويين (مع احترامي الشديد لأسرة التعليم بالصحراء)، أما النقط التي أدرج في تعليقه فيبدون أنه تجاهل النقط التالية:
    – الجهات الجنوبية الثلاث على اتساع مساحتها وخطورة طرقها لا تتوفر على نواة جامعية بسبب العقلية الأمنية المخزنية للدولة وما يسببه ذلك من بعد وتكاليف وأعباء للطلبة والأسر.
    – الارتفاع الباهض لتذاكر السفر من وإلى الأقاليم الصحراوية واحتكاره من طرف شركات معروفة أي لا وجود للمنافسة، أما توفير النقل مجانا فهو حل لجأت إليه الدولة لتفادي بناء جامعة بالصحراء وهوأمر أوفر للدولة لو قامت به,
    – مسألة الحضور في الدراسة من عدمه ليست لصيقة بالصحراوي أو غيره فلكل تربيته وأخلاقه فهو أدرج هذه النقطة عن عنصرية واضحة وبدون وعي.
    – المواد الغذائية: كذبة كبرى لم تعد تنطلي على أحد، ويستعملها البعض بخسة خطيرة، أتحداه أن يأتي إلى العيون ويشتري المواد الأساسية من أي دكان يختاره بأثمان مدعمة، يتعلق الأمر بحصة تباع مرة في الشهر مخصصة أصلا للمعوزين، ولكنها تطير في نصف ساعة من طرف كبار المسؤولين والأمنيين وهم طبعا غير صحراويين وتهرب في سيارات الدولة إلى الشمال؟؟؟ وما لا يريد معرفته الأخ هو أن الغالبية الساحقة من المسجلين في قوائم المعوزين للإستفادة الشهرية من الدعم هم من غير الصحراويين خاصة الموظفين ورجال التعليم والأمن والعاملين بالإدارة الترابية بسبب نفوذهم.
    – ما يقول أنه شمال منتج: هو رجال الأعمال والمقاولين غير الصحراويين الذين يأتون إلى الصحراء لتأسيس شركاتهم للإستفادة من الإعفاء الضريبي الوحيد، ثم يذهبون إلى الشمال لممارسة أنشطتهم الاقتصادية فتحرم المنطقة من الرواج والتشغيل وتحرم الدولة من الضرائب كل ذلك باسم الصحراء.

  • صحراوي مغربي رغم أنف الجميع (
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:44

    – أما الذهاب إلى تندوف والعودة فالأخ تجاهل أن بعض الأجهزة الأمنية والسلطوية متورطة في جلب عائدين وهميين من موريتانيا وجنوب الصحراء للمتاجرة في الإعانات المقدمة لهم والدليل هو فضيحة عائدي اكجيجيمات التي تم اقبار ملفها.
    – اكديم إزيك: يبدو أن أخينا ما زال في دار غفلون، فأبسط مواطن يعرف أن هذا المخيم هو من صنع الأصالة والمعاصرة استخدمه في حربه محليا مع حزب الاستقلال، وبصمات الوالي السابق واضحة في هذا الشأن، وإلا ما مصير تقرير لجنة تقصي الحقائق التي أختارت طي الملف حتى لا تنكشف رؤوس أكبر.
    ما لا يعرف الأخ محمد كذلك – أو ما لا يريد أن يعرف – هو أن هناك أطرافا نافذة من الجيش والأمن والداخلية وبعض الأعيان في الصحراء تتمثل مصالحهم في إبقاء الوضع كما هو دون حل، بل وسيادة ثقافة الريع والفرقة والشتات بل وإشعال فتيل النار والحرق والتدمير والعنف وتشجيع العنصرية بين الصحراويين وغير الصحراويين القاطنين بالصحراء، وكل من يقول اللهم إن هذا منكر يجد تهمة جاهزة هي: هذا انفصالي، حتى تتم التغطية على أصل المشكل وتفادي من أين لك هذا.
    لا نريد امتيازات تحسب علينا ويستفيد آخرون منها، بل نريد أن نعرف أي ذهبت الملايير التي خصصت مدى 35 سنة لتنمية الأقاليم الصحراوية والنتيجة: لا ماء صالح للشرب، لا طرق صالحة عوض طرق الموت، لا شبكات اتصال في المستوى، لا كليات لا معاهد عليا لا استشفاء حقيقي-حيث نضطر للذهاب إلى اكادير أحيانا للعلاج، لا استثمارات تمتص البطالة لا حق في التظاهر لمحاربة الفساد كباقي المواطنين في الشمال، إن أمثال محمد المغربي لا يملكون الشجاعة لمواجهة الدولة بأخطائها، أتحداه أن يكتب عن ملايير الإنعاش الوطني المنهوبة، الوقود المهرب الذي وصل موريتانيا والسنغال، الترامي على الرمال والبحر والأراضي المخصصة للاستثمار في الصحراء، التهرب الضريبي، المفاوضات الماراطونية مع العدو عديمة الفائدة، أم أنه يتقن فقط الكلام العنصري الذي يدغدغ عواطف البعض، إنكم باختصار تقولون لنا: الصحراء مغربية وأنتم لستم مغاربة.
    رغم ذلك أكيد أنك لن تقتنع

  • عبد السلام
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:46

    لو كان هؤلاء صحراويين الأكيد أننا سنسمع السب والشتم: هادو شبعو خبز، خصوا أمهم الجيش، يأكلون الغلة ويسبون الملة، انتهازيون، انفصاليون، أين العلم المغربي، هؤلاء عملاء….
    ولكن هادوا دياولنا الدنيا هانيا ايديرو ألي ابغاو ويكولو ألي ابغاو وبلا مايرفعو العلم المغربي
    إنها الحقيقية المرة.

  • استاذ بالاعدادي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:56

    ان الاضراب عن العمل حق لايختلف عليه اتنان,لكن ان نضرب عن العمل لمدة طويلة ,ايام او اسابيع…للمطالبة بحقوقنافاننا نهضم حقوق التلاميذاللذين لاذنب لهم في وضعيتنا,فهذا الاضراب يؤدي ثمنه التلاميذ بطبيعة الحال ابناء الفقراء,اما ابناء الاغنياء فهم في المدارس الخاصة.
    ولهذا في اعتقادي ارى على الجميع ان يحكم العقل ,وخاصة النقابات التي لااظن ان همها الوحيد هو مصلحة الاستاذ؟؟
    فمم ا راد ان يقوم بالاضراب عن العمل لمدة تفوق يوم ,ويترك التلاميذ في الشارع,عليه ان يفكر في التلاميذ الابرياء,ويؤجل احتجاجه الى يوم الاحد او ايام العطل الاخرى ,فيقوم بوقفة اومسيرة او عتصام…للمطالبة بحقوقه المشروعة دون هضم حقوق التلاميذ.

  • اب مغربي متضرر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:50

    حسبنا الله ونعم الوكيل لي ثلاث ابناءيدرسون في مؤسسات عمومية اكبرهم في الاولى باكالوريا وكلهم اصبحوا ماكتين في المنزل بجانب امهم بسبب الاضراب .الفئة المثقفة والواعية والتي يتوقف عليهاامالنا في فلدات اكبادنا تسبب لنا الضياع وفشل ابنائنا.حقنا وحق ابنائنا سناخده منكم يا رجالونساء التعليم عند الله الدي يمهل ولايهمل

  • abou hiyyyan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:58

    مصير التلميذ في يد المسؤولين.أين أنتم من الغيرة؟من يهتم بالشأن التربوي؟
    لم تتدخل فيدارلية الأباء الا للحديث عن تصحيح الامتحانات الاشهادية.متى اهتمت بمشاكل التعليم بالجهة؟الاكتظاظ،الخصاص في الأطر،بنيات تحتية رديئة،تسيير بعيد عن الحد الأدنى… كلها مشاكل لم يكترث لها أي شخص.متى تكلم أحد عن الأشباح؟ أكثر من 80 موظفاشبحافي قطاع التعليم و لا أحد يتحدث.الموظف بشكل عام و رجال التعليم خاصة من يؤدون الفاتورة.الكل يستفيد من خيرات البلاد الا هم.الأن جاءت الفرصة لتحقيق المطالب التي نطلب من أحد أن يختمها.تحية لجميع رجال و نساء التعليم و خاصة الأتون من المناطق الشمالية

  • lmo3dadi
    الخميس 24 مارس 2011 - 00:00

    أولا أشكر الأخ محمد المغربي على تعليقه الرائع وأضيف عليه ان المغاربة الصحراويين اعتادوا حياة الكسل وحياة التذلل والخمول معتمدين في ذلك على فزاعة البوليساريو ومع كامل الأسف نجد النظام يشجعهم على ذلك وهو لايدري أنه يعمل على تنميط المواطنين المغاربة الى مواطنين من الدرجة الأولى (الصحراويين) ومواطنين من درجات ثانية وثالثة…..،إلا أن المعيار المعتمد في هذا التقسيم مع كامل الأسف ليس هو معيار الكفاءة المهنية أو المستوى الدراسي وإنما هو معيار موقع السكنى وهذا حيف وظلم كبير في حق سكان المناطق الشمالية والوسطى والشرقية للملكة خصوصا النائية منها حيث أن الحكومات المتوالية تأخذ من رزق ضعفاء هذه المناطق لكي تعطي لقاطني المناطق الصحراوية.وأوجه نصيحة الى المسؤولين بعدم اعتماد هذا المعيار الجغرافي في تفضيل مواطن على آخر لأن ذلك ظلم والظلم يولد الانفجار.
    في رسالة أخرى الى النقابات التعليمية التي تخوض هذه الاضرابات ، ان النقابات تساند الشغيلة لتقديم مطالب معقولة ورزينة لا أن تكرس الهوة بين سكان البلد الواحد من خلال مطالب فضفاضة تجعل من سكان وموظفي الأقاليم الصحراوية عرق سامي داخل الوطن الحبيب…………

  • Mr Cooooooooooooool
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:50

    You should know that teachers suffer a lot in this country . The standard of living is getting higher . I’m a new teacher and 3700 dh isn’t enough . the appartment where I ‘m living costs 1600 dh a month. that’s so expensive. I can’t marry and I can’t spend a month without borrowing money
    from people and the bank.I’m fed up Wlaaah and I feel that the government disrespects teachers and belittles them.Policemen are so much better than teachers because they get a higher salary !!It’s a shame !! Teachers can’t do their jobs properly if they have financial problems .I hope that they will be an open strike in all the cities This is a right . We’re just a joke in this country !! teachers are poor and deserve a humble life .

  • nomidia sahrawiya
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:44

    والله تم والله تم والله انه لا يوجد في هده المناطق سوى مجموعة من سماسرية التعليم واقول هدا بحكم قناعتي الكاملة ومروري بجميع مراحل التعليم وقناعة معظم السكان فهؤلاء لا يحملون من التعليم سوى الشهرية التانية نهاية كل شهر بعد شهرية الدروس الخصوصية او المراجعة التي يدفع الفرد فيها ما بين 150و300للفئات الضعيفةوالمتوسطة بالنسبة لهم في قاعة لا تتوفر على اقل شروط الراحة فمابلك بالدراسة بكترة الازدحام في مدة 1H30او2H فالعام ينتهي كله عطل اما الاستاذ عند رخصة طبية فقط على المؤسسة اما المراجعة لا واما عطلة ديال الاضراب اماالعطل الرسمية والتي اصبحت بالجملة يعتبر الاستاذ في الجنوب حالة خاصة بحيت انه عند 3ايام قبل العطلة 7ايام بعد العطلة وادا تكرم بالمجيئ كون اكيد على انه سيعطيك دروس مطبوعة ويقول” واحد فيكم يجمع تمن المطبوع ماشي ديما نطبع ليكم من جيبي”معاناة تلميذة مرة من كل المراحلة التعليمية في العيون من الابتدائي الى المعهد المتخصص وامتالي كتر

  • المناضل
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:48

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية إلى كل المضربين والمضربات بالجهة
    بالله عليكم اين هم المضربين الذين يدعون الإضراب وهم مضربون بداخل” كواشهم” أين هم المضربين بالمؤسسات العمومية دون الخصوصية أين هم المضربين الذين ملؤا المقاهي وإخوانهم يتفون ببهو النيابة أين هم المستغلين لهتافات المناضلين في الساحة وهم يتاجرون أين هم المضربين الذين أخذ العطلة قبل الأوان وسافروا …؟؟؟؟؟؟

  • Simo
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:52

    quelle relation entre la grêve des enseignants et le sahara, pouquoi la propagande

  • hajarlaayoune
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:54

    انا انتمي الى المنطقة النائية مدينة العيون اريد ان احيي هؤلاء المناظلين
    الدين ناظلوا من أجل تحقيق مطالبهم و مطالبنا . بالرغم من ان هدا الاضراب سيكون عائقا كبيرا لنا اد انا مقبلين على الامتحانات الوطنية و الجهوية فنحن الأن في أواخر شهر مارس ولازلنا لم ننهي دروس الدورة الاولى اهدا هو التعليم بالمغرب نحن فبالطبع نحن لا نلاوم اسرتنا العليمية نحن نؤيدها تأييدا كليا من يجب عليه تحمل المسؤولية هم وزارة التربية الوطنية و الحكومة المقصرة في مهامها فقبل نا تقولوا مصلحة التلميد ابحثوا عن مصلحة الاستاد و ضعوها في كفة مع مصلحة التلميد
    طبعا لا يمكنكم دلك فلأنتم لا تبحثون عن مصالحنا يكفيكم تحقيق مصالحكم
    نحن نطالب بحل سريع و فوري من اجل مسايرة دراستنا بالرغم من اننا لا يمكننا دلك بقي شهرين للامتحان الوطني و الجهوي ولا زلنا في دروس الدورو الاولى !!!
    ما هده المهزلة !!!فعلا لم يعد هناك تعليم بالمغرب

  • محمد بورمطان تازة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:24

    اريد ان اعرف لمادا لم تنشروا ردي على هؤلاء النكرات الدين يشتمون في رجال التعليم ويتهمونهم بالتقصير ام انكم تتضامنون معهم لتبخيس عمل رجل التعليم فبئس ما تفعلون تطالبون بالديموقراطية وحقوق الانسان ولا تعطون حق الردللمظلومين والمدافعين عن انفسهم امام بعض عديمي الضمير والجاحدين لافضال رجال التعليم عليهم ام تريدون الابقاء على رجل التعليم امام نيران الحاقدين والناقمين على هدا القطاع والعاملين به وسط تنكر اناس لكل القيم الدينية والسوسيوثقافية ولا يتنكرون لانفسهم لفرط انانيتهم البشعة

  • khadijatou
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:40

    pauvre eleve

  • hakima
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:46

    علاش هد الاضراب مفتوح وهو اصلن اضراب مفتوح طيلة السنة لا قراية ولا تعليم فمرجوا ان تحل هده المشكلة في اقرب وقت ونعطو الاستاد مئة ورقة لتدكرة سفر فطائر و 2 هيكتار ديال الارض والمواطن فليدهب ليسكن في البحر
    الله يهدبكم اصحاب التعليم وحنا ضعفاء فين نقريو ولادنا انا غير خدم فديو و ارملة وفين غدي نقري ولادي

  • مغربية
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:26

    السلام عليكم و رحمة الله
    في الواقع يجب على الدولة و جميع اطر التربية الوطنية و التعليم تغيير النظام التعليمي و تقليل عدد المواد و الساعات و تبني طريقة تدريس جديدة ذات جودة و ايضا ديموقراطية و اخذ اليابان و الدول المتقدمة في هذا المجال مثالا على ذلك و اشراك الاسرة في التعليم ، و شكرا

  • pako ali
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:42

    je suis de la cellule 9 au secoure faites moi sortir 31 ans de service

  • hinad laàyoune
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى رجال تعليم المضربين عن العمل مند بداية سنة و تلميد في عطلة مفتوحة في اقاليم الجنوبية فكل الاساتدة يستغلون التلاميد بمراجعة خارج المؤسسة بفئة 150درهم وثلاتة ايام في الاسبوع ويستغلون الضعفاءولديه شهرية ما بالك “فلوس” المراجعة وفي اطار متابعة الفئة الفقيرة وتعاون اجتمع اعضاء مكتب جمعية الفقر بالعيون امهات وابات واولياء التلاميد الفقراء بالعيون بالمطالب بتدريس و الاجتهاد “فكل اساتدة غير سماسرية ويستغلون الفقراء” ودعوتنا الى الاساتدة الحيطة والحضر وعدم الانزلاق الى اي تصرف قد يضرهم وليرجعوا الى صوابهم

  • مواطن حر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 23:48

    الإضراب المفتوح بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء لم يأت إلا بعد استنفاذ جميع المحاولات الإحتجاجية الراقية و الأساليب الحوارية مع المسؤولين بالجهة و بالوزارة، لكن للأسف الجهات المسؤولة اعتمدت سياسة التماطل و شراء الوقت و السلم الإجتماعي بالوعود الكاذبة مع اقتراح الرشاوي من باب تذاكر الطائرات و البقع الأرضية و التي لا علاقة لها بمطالبنا المشروعة و العادلة و التي لاقت بطبيعة الحال رفضا تاما من النقابات التي نشد على أياديها و نقول لها أننا مستعدون لخوض هذا المعترك النضالي إلى آخر نفس فلا تراجع قبل تحقيق المطالب كاملة غير منقوصة
    وتجدون مستجدات نضالنا بإقليم بوجدور على صفحة الفيس بوك المعنونة ب:
    إضراب مفتوح للشغيلة التعليمية بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء

  • tantan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:42

    Les enseignants à laayoune et à Boujdour ont une grève ouverte et des sit-in quotidiens devant la délégation de l éducation depuis maintenant une semaine sans que les responsables de l état n entame aucune initiative du dialogue comme si le sort de nos enfants ne les concernent pasCe mutisme et ce tte sourde oreilleque font les décideurs n’a qu un seul sens:encourager l enseignement privé et détruire l école publique au moment meme ou les lycéens de part le pays sont sortis dans des mnifs revendicant la gratuité de l enseignement et l amélioration des conditions financiers des enseignants.Si l état n agit pas pour mettre fin à cette grève légitime et rationnelle la situation dans cette zone de notre pays va prendre des tournures graves et irréparables.Personne ne peut nier que cette zone n’est seulement diffiile d’accès mais très dangereuses et que l’ état psychique non seulement des enseignants mais de toute la population se trouve dans un état lamentable depuis les événements de 8maiLa plupart d’entre eux depuis cette noire date ne pensent que quitter cette zone alors pourquoi les priver d’ une note de privilège dans le mouvement national comme le corps de la santé?

  • التعليم ضائع
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 22:40

    نحن نرجوا من وزير الاكادمية الا يحقق المطالب حتى ينضموا الى الاقسام او اذا لم يعودوا الى المدارس هناك ابناء الصحراويين مجازيين ولم يستفيدوا من شغل .ولي باغي ايدير الفوضة يمشي ايديرها فبلادوا حنى الصحراويين مانقصنا فوضة راعي ابناءنا يدرسون وشكرا

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"