إضراب وطني بقطاع الصحة يوم الخميس

إضراب وطني بقطاع الصحة يوم الخميس
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:05

دعت أربع نقابات منضوية في إطار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى خوض إضراب وطني إنذاري يوم الخميس 17 ماي 2012 بكل المؤسسات الصحية الوقائية والاستشفائية والإدارية المركزية والجهوية والإقليمية مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركّزة، وذلك حسب ما جاء في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه.

ويؤكد ذات البيان أن النقابات ستستمر في الاحتجاج بكل الأشكال إلى حين إطلاق سراح ممرضتين معتقلتين بسجن المحمدية وهما متهمتان في قضية رشوة وتستر.

وتستنكر الهيئة النقابية الاستمرار في الاعتقال الاحتياطي للممرضتين وتطالب لهما بالسراح المؤقت واستكمال التحقيق إلى حين تبرئتهما، والاعتماد على مبدأ “البراءة هي الأصل” عوض العقاب المسبّق الذي يمارس عليهما.

وتحمّل المسؤولية في البداية إلى مندوب وزارة الصحة بالمحمدية الذي لم يتدخل بالسرعة المطلوبة لتوفير الدفاع المطلوب، كما تحمل المسؤولية إلى مديرية التقنين والمنازعات بالوزارة غير المكترثة تماما بالدفاع عن موظفي القطاع والتي بسبب غيابها التام نفذت في حق الوزارة وموظفيها عدة أحكام جائرة.

كما تدعو وزارة الصحة وكل الجهات المعنية إلى تحمل مسؤوليتها في معالجة الوضع والقيام بمراجعة القوانين الجاري بها العمل في اتجاه إنصاف الشغيلة الصحية.

‫تعليقات الزوار

20
  • مواطنة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:09

    نعم للمطالبة بالحقوق المشروعة…..لا للظلم..سواء تعلق الامر بالممرضين او بالمرضى….اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة….

  • HAMID
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:50

    قطاع الصحة في المغرب "طلق الريحة" هادي مدة..فهو اسوأ القطاعات في البلد..المستشفيات قليلة التواجد و التجهيز و حتى عند تواجدها فليست سوى مجازر او في احسن احوال سوق للبيع والشراء في لحوم المواطنين ،لا كفائة و لا مهنية و لا هم يحزنون… لا ادارة و لا من يسهر على تادية الواجب ..رشوة ،هروب من اماكن العمل للخدمة في المصحات الخاصة، ا عطاء شهادات الكشف الطبي بدون "كشف حقيقي" ، التمسيرة ..و ماخفي اعظم…

  • الأستاذ صلاح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:54

    وكيف ستكون ردة فعلكم إذا تبين فعلا أنهما مذنبتين ؟ هل ستعتذرون للمرضى المساكين الذين سيحرمهم إضرابكم من حقهم في التطبيب ؟ أم ستتمسكون بطلب البراءة و بالتالي الدخول في سلسلة من الإضرابات ؟

  • Mohammed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:56

    Reconnaissons qu'il y'a des infirmières issues de familles pauvres et possèdent des biens que de très haut fonctionnaires et et cadres honnêtes ne posséderont pas même à leurs retraites; en grandes partie elle sont corrompue. Et a force de voler des médicaments des hôpitaux pour les mettre à disposition de leurs familles sans agrément de spécialistes elles ne rendent pas service à leurs familles, ni à l’hôpital publique, ni à leur dignité (il mange je mange; tu mange, je mange; vous mangez, je mange etc)s

  • jamal
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:42

    pareil crève ou sans grève ils font rien ,

  • ممرض
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:48

    واش المرضات ديال المحمدية احسن من ديال ورزازات …………………….نقابة الكدوب

  • مهاجر من لندن
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:11

    حتى الشعب خصه يدير اضراب لان موظفي الصحة وخصوصا المستشفيات كلهم مرتشون ولا يقدمون خدمة الا برشوة. اذن على الشعب ان يضرب.
    وعلى الضعب ان يطالب باقالة كل موظفي الصحة ما داموا يبتصرون للمرتشين حيق تأكدوا من عزم الحكومة محاربة الرشوة وبذلك قطع ارزاقهم الحرام من الرشوة.
    اضربوا ما تشاؤون ان تضربوا لانكم اصلا مضربون ولا تعملون الا من رحم الله

  • ريم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:13

    انا موظف بقطاع الصحة واللي دار الذنب يستاهل العقوبة راه الرشوه كثرات بلا قياس و ولينا كاع متهومين

  • malikka
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:14

    dommage que le domaine le plus important soit un domaine déchiré par la corruption et le maltraitement des gens ,je vous jure que quand j'entre dans un hôpital d'état j''ai envie de vomir ;mauvaise accueil,,,infirmiers et infirmières qui ne pensent qu'à l'argent les médecins qui sont parfois absents ;;;;;;bref bien sur il y a des exceptions mais ce domaine doit être bien spéciale car le malade est déja dans un état critique et entrer dans un hopital lui aggrave sa situation psychologique ;;;lah ihdi les gens de la santé

  • omaryasir
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:38

    اولا اتساءل عن دور النقابات هل هناك قانون تنظيمي لعملها او تؤخد المسائل بشكل عرفي كيف يجرى المطالبة باضراب لمساندة ممرضتين متهمتين بالنصب والاحتيال وخيانة الامانة المهنية واخد رشوة من المواطنين
    وكتيرا ماكنت ارى متل هده التصرفات من الادارة ومتال انه مرة في احد المؤسسات التعليمية حضر رجل تعليم وهو في حالة سكر شديد وعات في الموسسة فسادا فلما تصدى له المدير في اليوم التالي قيل لي انه وقعت احتججات على المدير من طرف النقابة # هده القصة قديمة جدا # دكرتها فقط للاستشهاد
    هناك محكمة هناك قانون كما تقولون لهاتان الممرضتان حقوق ومن يضمن للمواطن حقه وهل يجب على المواطنين ان يكونوا نقابة خاصة بهم للاحتجاج على التعسف الدي يمارس عليهم من طرف الممرضات وهولاء الدين يساندون هولاء الممرضات يستعملون ايام يؤدي عنها الشعب من دمه ادا احسستم بانهما بريئات نصبوا لهما محامون اكفاء وكفى بالقانون والراى العام حكما بيننا اما تحتجوا فلما لا تحتجوا في ايام عطلكم واقول للنقابات كفاكم استهتارا بمال ووقت الشعب في مقابل حساباتكم الضيقة افيناهو قانون النقابات عجل به اسي بنكيران يرحمك الله

  • ugtm untm cdt fdt
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:53

    – تبدأ تفاصيل القضية عندما ذهب شخص عند السلطات المحلية لتسجيل مولود(ة) باسمه في كناش الحالة المدنية، فلاحظ الموظف بمكتب الحالة المدنية باستغراب كبير أن الزوج وزوجته المدوّنة أسمائهم بالكناش قد سجّلوا 4 أشهر فقط قبل ذلك مولود(ة) آخر بنفس الكناش، فاعتبر بطبيعة الحال أن ذلك غير ممكن بتاتا وأن هناك ما يثير الشك. وللاستفسار قصد الموظف المركز الصحي الذي سلّم رسم الولادة، حيث قام الطاقم الطبي والممرضات والمولدات بمراجعة سجل النساء التي وضعت والولادات، فوجدوا بالفعل أن نفس اسم الزوجة المذكورة مسجل مرتين وبأنها ولدت مرتين بفارق زمني لا يتجاوز 4 أشهر. أمام هده الحالة غير العادية والمثيرة قرر العاملون بالمركز ودار الولادة من أطباء وممرضات ومولدات إشعار مندوب وزارة الصحة وأخبروا رجال الدرك وطالبوا بإجراء بحث في الموضوع، وهو ما تم بالفعل مباشرة بعد ذلك.

  • hicham
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:56

    – وبعد قيام الدرك بالمزيد من التحريات اكتشفوا أن المرأة التي وضعت المولودة الأولى وهي عازبة وتمارس الدعارة وسبق لها أن قضت مدة بالسجن، انتحلت صفة المرأة الثانية وهي ليست سوى أختها، هده الأخيرة التي وضعت المولود الثاني وحاولت تسجيله بنفس الاسم، و أن الزوج الذي ساعد على كل ذلك لديه سوابق ومتابع في قضية مخدرات.
    – ولاستكمال البحث استمع رجال الدرك إلى الممرضتين، إلا أنه عوض الاكتفاء بأقوالهما وعرض القضية على المحكمة، أمرت النيابة باعتقالهما بناء على ادعاءات المرأتين بإعطائهم رشوة للممرضتين. وللإشارة فإن هذه الادعاءات صادرة عن أشخاص مشكوك في نزاهتهم ولهم سوابق ولا تستند على حجج أو أدلة مع غياب حالة التلبس وشهود الإثبات.
    – وقد وافق قاضي التحقيق على طلب السراح المؤقت للممرضتين، إلا أن النيابة العامة رفضت، وتم استئناف هدا القرار بمحكمة الاستئناف لكنه رفض مرة أخرى.

  • hicham
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 04:00

    – ولاستكمال البحث استمع رجال الدرك إلى الممرضتين، إلا أنه عوض الاكتفاء بأقوالهما وعرض القضية على المحكمة، أمرت النيابة باعتقالهما بناء على ادعاءات المرأتين بإعطائهم رشوة للممرضتين. وللإشارة فإن هذه الادعاءات صادرة عن أشخاص مشكوك في نزاهتهم ولهم سوابق ولا تستند على حجج أو أدلة مع غياب حالة التلبس وشهود الإثبات.
    – وقد وافق قاضي التحقيق على طلب السراح المؤقت للممرضتين، إلا أن النيابة العامة رفضت، وتم استئناف هدا القرار بمحكمة الاستئناف لكنه رفض مرة أخرى.
    أمام هدا الوضع غير المقبول وهدا الاعتقال الاحتياطي من أجل التحقيق والذي تطرح عدة تساؤلات عن مدى قانونيته، خصوصا وأن الممرضتين موظفتين بقطاع الصحة ولهما ضمانة العمل والمسكن وسيرتهما نظيفة وغياب أدلة على التهمة الموجهة إليهما، في الوقت الذي يعرف الجميع أن العديد من ناهبي المال العام أحرار ومنهم من يتابع وهو في حالة سراح،

  • hicham
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 04:02

    أمام هدا الوضع الشاذ، فإن النقابات الأربع :
    • تستنكر الاستمرار في الاعتقال الاحتياطي للممرضتين وتطالب لهما بالسراح المؤقت واستكمال التحقيق إلى حين تبرئتهما، والاعتماد على مبدأ "البراءة هي الأصل" عوض العقاب المسبّق الذي يمارس على الممرضتين.

    • تحمّل المسؤولية في البداية إلى مندوب وزارة الصحة بالمحمدية الذي لم يتدخل بالسرعة المطلوبة لتوفير الدفاع المطلوب، كما تحمل المسؤولية إلى مديرية التقنين والمنازعات بالوزارة غير المكترثة تماما بالدفاع عن موظفي القطاع والتي بسبب غيابها التام نفذت في حق الوزارة وموظفيها عدة أحكام جائرة.

  • Temoin
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 06:22

    Venez voir ce que font les syndicats de la santé à Marrakech en particulier à l'hôpital ibn tofail où un major de radio fait la pluie et le beau temps en toute impunité. Chaque semaine il iose deux jours de grêve et nous les malades n'avons qu'à attendre et attendre. Si on veut un scanner, vous trouvez le major -syndicat dans une clinique privée . Il bloque l'hôpital et travaille à l'extérieur.

  • مواطن3
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:35

    واش الاضراب معندوا قانون هد الناس هم لكيشجعوا على الفساد والرشوى . اما اندير مابغيت ولا ندير الاضراب قاليك لبلاد ابغيناها تزيدالقدام ….. اصبحت النقابات هي المدافع عن الظلم .اين حق المواطن ضاع بين النقابات . لدار الدنب يتساهل لعقوبة . نطالب من العدالة ان تقوم بواجبها لاتخضع لضغطات النقابية .

  • momarrid
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:49

    لا احد منكم تحدث عن ظروف عمل الممرضين الكل يتهم الممرض ولا يسأل عن السبب وراء تدني القطاع .الممرض هو المسؤول الاخير

  • hicham
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:08

    • تندد بتزايد المحاكمات في حق الشغيلة الصحية ( على سبيل المثال بأقاليم ورزازات، آسفي، الراشيدية، بني ملال، أصيلا، طنجة، الدارالبيضاء، تمارة…) ومحاولة تحميلها مسؤولية أزمة قطاع الصحة الناتجة عن السياسات الصحية المتّبعة إلى حد الآن، هده الشغيلة التي تعمل في ظروف غير لائقة ومزرية وأخطار محدقة ومتزايدة ومعاناة يومية من قلة الموارد البشرية وضعف الإمكانات والتجهيزات الضرورية، بل وتضحي بحياتها وسلامتها أثناء قيامها بعملها ( كممرضة أسا الزاك التي توفيت وممرضة بن جرير التي مازالت تعاني من مضاعفات حادثة سير خلال عملية نقل مريضة…) كما تتعرض كل فئات الشغيلة الصحية يوميا للتهجمات والاستفزازات والتعنيف والسب والشتم كأنهم هم المسؤولون عن تردي المنظومة الصحية، وآخر مثال على ذلك ما وقع مؤخرا لطبيبة بمستشفى العروي بإقليم الناظور وممرض بإقليم تزنيت وممرض آخر بمستشفى المضيق.

  • Medecin marocain
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:39

    كفى من تحميل الاطباء و الممرضين على السواء تدهور المنظومة الصحية، اتحدى ان يتطوع كل مواطن بيوم في المستعجلات ليفهم واقع الصحة بالمغرب التي تخضع للوبيات لا للاطباء و لا الممرضين من مسؤولية

  • aouin adil
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:14

    il n'y a pas de lois qui réglmement le métier de l'infirmier, la gréve a été pour la poursuite des vdeux infirmiére en liberter conditionnelle par leur domicile connu et l'employeur ministére de santé qui garantie cela

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق