إطلاق لقاءات جهوية حول "القانون الإطار للتعليم"

إطلاق لقاءات جهوية حول "القانون الإطار للتعليم"
صورة: و.م.ع
السبت 20 فبراير 2021 - 18:29

أشرف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمعية الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ووالي جهة بني ملال خنيفرة، على عقد لقاء بمقر ولاية الجهة، اليوم السبت، حول تنزيل أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

ووفق بلاغ للوزارة، فإن هذا اللقاء يعد أول لقاء تنسيقي جهوي يعقده الوزير ضمن سلسلة اللقاءات التنسيقية الجهوية التي يعتزم عقدها خلال زياراته الميدانية المرتقبة إلى باقي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، “وذلك بهدف تتبع عملية تفعيل مشاريع تنزيل القانون الإطار 51.17، والتتبع الميداني لإنجاز مختلف الأوراش المفتوحة على المستويين الجهوي والإقليمي”.

كما يهدف اللقاء، وفق المصدر ذاته، “إلى تعزيز التعبئة والتواصل مع الفعاليات الجهوية وشركاء المنظومة التربوية لضمان انخراط الجميع في سيرورة الإصلاح، باعتبار أن قضية التعليم هي شأن مجتمعي يتطلب تضافر جهود جميع المتدخلين والشركاء للنهوض بمنظومة التربية والتكوين وتحقيق الأهداف المنشودة”.

وقد قدم مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، عرضا تناول فيه المحددات الأساسية للقانون الإطار، وحافظة مشاريع تنفيذه، والمنهجية المعتمدة للتنزيل على المستوى الجهوي، وبرنامج عمل الأكاديمية لتنزيل مقتضياته.

كما قدم الحصيلة المرحلية لتنفيذ المشاريع 18 لتنزيل مضامين القانون الإطار 51.17. “وتهم مجالات الإنصاف وتكافؤ الفرص والارتقاء بجودة التربية والتكوين، وحكامة المنظومة والتعبئة”. كما تطرق لعدد من المؤشرات التربوية التي عرفت تحسنا ملموسا، بالإضافة إلى بعض المبادرات الجهوية للارتقاء بالحكامة، وإرساء تعاقد مع المديريات الإقليمية للارتقاء بالمنظومة التربوية على الجهوي.

من جهته، قدم رئيس جامعة مولاي سليمان عرضا حول أهم منجزات قطاع التعليم العالي بالجهة، وبرنامج العمل الجهوي للارتقاء بمنظومة التعليم العالي، بينما قدم المندوب الجهوي للتكوين المهني عرضا تناول فيه حصيلة تنزيل مشاريع القانون الإطار ووضعية تنفيذ برنامج العمل الجهوي لسنة 2021.

وأورد البلاغ أن اللقاء شهد أيضا توقيع اتفاقية شراكة بين مركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري بالمغرب، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة، وجمعية الصويرة موكادور.

وتروم هذه الاتفاقية، “وضع إطار عام للتعاون والشراكة بين الأطراف الموقعة قصد تقوية وتطوير قدرات وأدوار المدرسة المغربية التربوية والثقافية والمدنية، والنهوض بثقافة المواطنة والسلوك المدني في الحياة المدرسية ومحيطها، والعمل على زرع ثقافة التسامح والتعدد والتعايش ونبذ العنف والتطرف، وذلك من خلال إرساء وتنمية أندية التسامح والتعايش في التنوع بالمؤسسات التعليمية”.

جدير بالذكر أن اللقاء عرف حضور أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، والكتاب العامين لقطاعات التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، وعمال الأقاليم، ورئيس الجهة، ورؤساء المجالس الإقليمية، ورئيس جامعة مولاي سليمان، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والممثل الجهوي لقطاع التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمديرين الإقليميين لقطاع التربية الوطنية.

أندري أزولاي جهة بني ملال سعيد أمزازي وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

8
  • ممارس
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:54

    أريد أن يكون للممارسين داخل أسوار المؤسسات التعليمية الرأي الأهم في بلورة هذا القانون الإطار.

  • الزعتر
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:24

    كدكتور معطل أرى أن أكبر فساد وقع في الجامعة بعد التعديل الحكومي… نرجو جلالة الملك والمجلس الأعلى للحسابات أن يستمع إلينا عندنا ملفات فساد تخص التوظيف بمباركة وبالهاتف فقط

  • mbarak
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:54

    من أراد الارتقاء بجودة التربية والتعليم عليه ان يمنح للمشرفين المباشرين على القطاع حقوقهم كاملة وهم “أسرة التعليم ” كي تخلو الشوارع من الوقفات الاحتجاجية اليومية والالتحاق بمقرات عملهم بنفس منشرحة وهمم مرتفعة ، أما المشاريع والاجتماعات في الغرف والقاعات المغلقة وعلى الكراسي الفارهة فلن تأتي الا بمزيد من الاحتقان والانتكاس وتخريب القطاع وهذا هو هدف الكثير من الجهات .

  • مساعد تقني
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:58

    لا اصلاح مرتقب دون تسوية الفوارق الاجرية وتفليص التباعد الشاسع في الاجر بين السلم السادس و خارج السلم مادام الجميع في نفس السفينة

  • سليم
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:10

    قانون الإطار للتربية وليس التعليم …تعليم مادا…!!!يجب اولا ان يخلو من الديماغوجية والشعوذة و ان يلتزم بالجدية و العقلانية و بالعلم و المعرفة و ينشر الحب لأنه أساس كل بناء يدوم و احترام الشخص لنفسه ولحدود الله و كدالك ينصح بالتمتع بصحة جيدة و دالك من خلال التغدية الصحيحة و الحفاض على البيئة و الرياضة والفن و التربية على المساوات من خلال الفرق بين فكرة الرجل و المرأة التي ستصبح ام…و لهدا يجب أحداث مركز للبحث عن الأطر الملائمة لتربية الجيل القادم و تحمل مسؤولياتهم في ما يلقنوه و أبعاد التجهيل…و تقوية البيداغوجية اللازمة انداك كل شاب و شابة سيجد الطريق لأن في لقاءاته و اجتماعاته و حياته اليومية سيجد أناس ايجابيين متخلقين حوله قادرين على العمل و الإنتاج و تقاسم الخيرات و تقديم المساعدة و التسامح و سندرك الكرامة والحرية في ضل المسؤولية.

  • فضيحة الأساتذة
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:30

    ثلاثة أبنائي يدرسون بإعدادية طارق بالبرنوصي ،أستاذ العربية تغيب شهر مع بداية الدراسة ويتاجر عبر هاتفه أثناء العمل وأستاذة الرياضيات ذهبت لتلد ولم يتم تعويضها، وأستاذ فرنسية يقول لهم أنا خلصتي مضمونة إبحثوا في غوغل ويوتوب، وأستاذ الرياضة يسبهم بكلام فاحش ويتكلم كثيرا في الهاتف أثناء العمل. والله قلبي يبكي دما لأني أرى السيبة والفوضى بهذه الإعدادية بينما أبنائي وأبناء المغاربة يضيعون ويتخلفون عن الركب. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • simo
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:53

    أين هو أصلا التعليم حتى نتكلم على قانون الإطار. فالظرفية الحالية يحب التفكير في كيفية الخروج منها وليس الخوض في مشاريع تكتب في المكاتب المكيفة بعيدة عن الواقع، أحياء جامعية مغلقة ويسر الدراسة كالبطة العرجاء وفي الثانوي لم ينجز أكثر من 30 في 100 من المقرر أما البوادي فقد توقف كليا… فكيف سيتم تنزيل ترسنة من القوانين في مجال شبه متوقف؟

  • أستاذ قديم
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:01

    ينبغي مراجعة قانون الوظيفة العمومية شاملا لأنه يعرقل الإصلاح فهناك قوانين يعود تاريخها إلى ستينيات و سبعينيات القرن الماضي أو ربما قبل ذلك ومنها قانون الترقي و قيم النقط الإستدلالية كما ينبغي الإعتراف بالإمتحان المهني كمعادل للشهادة و العكس…لدينا أمل كبير في السيد سعيد أمزازي لما نسمع عنه من أخلاق عالية و جدية في الحوار و التعامل … إلا إذا كان رأي آخر لرئيس الحكومة.

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع