إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 01:22

توقفت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، عند زيارة الرئيس البرازيلي الجديد، ميشيل تامر، للأرجنتين، وفوز المنتخب الأرجنتيني للمرة الأولى في تاريخه، أول أمس السبت، بمونديال كرة القدم للقاعات التي أقيمت في كولومبيا.

كما اهتمت صحف المنطقة برفض الكولومبيين لاتفاق السلام الموقع مؤخرا بين حكومة الرئيس خوان مانويل سانطوس، ومتمردي القوات الثورية الكولومبية، “الفارك”، وكذا برد فعل الحكومة الشيلية إزاء هذا الرفض.

وتطرقت الصحف الأرجنتينية إلى الزيارة التي بدأها الرئيس البرازيلي، ميشيل تامر، إلى بوينوس أيرس، حيث سيجتمع مع نظيره الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، حيث كتبت يومية “كلارين” أن المباحثات ستتناول العديد من المواضيع، من بينها سبل تعزيز السياسات المشتركة لمكافحة الإرهاب والتهريب لاسيما في المناطق الحدودية المشتركة، وكذا المضي قدما نحو توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، الميركوسور، والاتحاد الأوروبي.

وأضافت الصحيفة أن المباحثات ستشمل أيضا سبل تطوير الميركوسور، خصوصا بعد الأزمة التي أثارها اعتراض البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي على نقل الرئاسة الدورية للتكتل إلى فنزويلا، بسبب عدم وفاء هذه الأخيرة بشروط الانضمام للمجموعة الإقليمية.

وأشارت الصحف إلى أن زيارة الرئيس البرازيلي، الذي سيكون مرفوقا بوزراء الخارجية، والتنمية والصناعة والتجارة، والدفاع، إلى الأرجنتين، تأتي في إطار الاحتفال بذكرى مرور 30 عاما على توقيع اتفاقيات التكامل والصداقة بين البلدين من قبل الرئيسين الأسبقين، راوول ألفونسين، ونظيره البرازيلي جوزي سارني، خلال فترة بداية عودة الديمقراطية إلى البلدين، بعيد فترة الحكم العسكري.

رياضيا، اهتمت الصحف الأرجنتينية بفوز المنتخب الأرجنتيني للمرة الأولى في تاريخه بمونديال كرة القدم للقاعات التي أقيمت في كولومبيا بعد تغلبه في المباراة النهائية مساء أول أمس السبت على نظيره الروسي بنتيجة بخمسة أهداف مقابل أربعة.

وأبرزت صحيفة “أولي” الرياضية أن المنتخب الأرجنتيني أحرز، بفضل هذه النتيجة، الذهب للمرة الأولى في تاريخه خلال مشاركته ثماني مرات في هذا التظاهرة الرياضية، مشيرة إلى أن نظيره الإيراني حصل، من جهته، على المركز الثالث بعد تفوقه على المنتخب البرتغالي بضربات الجزاء الترجيحية.

إقليميا، ركزت الصحف الأرجنتينية على نتيجة الاستفتاء الذي شهدته كولومبيا، أمس الأحد، على اتفاق السلام الموقع مؤخرا بين الحكومة وحركة “الفارك”، حيث اختارت صحيفة “لاناسيون” عنوان “كولومبيا في مهب الريح بعد رفض اتفاق السلام مع قوات الفارك” لتبرز الغموض الذي يخيم على البلد الجنوب أمريكي بعد التصويت غير المتوقع بـ”لا” من قبل الكولومبيين بنسبة 24ر50 بالمائة على الاتفاق.

من جهتها، اختارت صحيفة “كلارين” عنوان “حزن في كولومبيا: أفق غامض بعد رفض اتفاق السلام” في معرض حديثها عن النتيجة التي لم تتوقعها استطلاعات الرأي، والتي فتحت مرحلة جديدة من النقاش السياسي الحاد بالبلاد، مشيرة إلى أن الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانطوس، دعا، عقب ظهور نتيجة الاستفتاء، إلى إطلاق حوار بين الرافضين والمؤيدين لاتفاق السلام، يروم طي صفحة اقدم نزاع مسلح بأمريكا اللاتينية.

وبدورها، ركزت الصحف الشيلية اهتمامها على رد فعل سانتياغو إزاء تصويت الكولومبيين برفض اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الكولومبية وحركة الفارك، حيث نقلت عن وزير الخارجية الشيلي، هيرالدو مونيوز، تأكيده، في تصريحات اليوم الاثنين، رغبة بلاده في مواصلة تعاونها من أجل دعم مسلسل السلام في كولومبيا.

ونقلت صحيفتا، “إل ميركوريو” و”لاتيرسيرا”، على الخصوص، عن مونيوز قوله إن “قرار الكولومبيين سيادي”، مشيرة إلى أنه رحب بقرار الإبقاء على وقف إطلاق النار بين الحكومة الكولومبية ومتمردي الفارك، وأكد أن الشيلي “ستقوم بكل ما بوسعها لمواصلة جهودها نحو طريق السلام” في كولومبيا.

وأضافت أن مونيوز أعرب عن استعداد بلاده لمواكبة الكولومبيين في هذه المرحلة الجديدة، مشيرة إلى أن رئيس الدبلوماسية الشيلية أجرى، بهذا الخصوص، اتصالا هاتفيا مع نظيره الكولومبي.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد