إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:10

انصب اهتمام الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية على مجموعة من المواضيع منها على الخصوص دعوة الرئيس الأرجنتيني إلى القضاء على الفقر من خلال توفير فرص الشغل، وحصول الارجنتين على قرض بقيمة 50 مليون دولار من بنك أمريكا الوسطى للاندماج الاقتصادي.

ونقلت الصحف المحلية عن ماكري قوله إنه “أمر مؤلم أن يكون هناك واحد من أصل كل ثلاثة أرجنتينيين يعاني من الفقر”، داعيا الأرجنتينيين إلى الانخراط في الأجندة التي من شأنها تقليص معدلات الفقر التي تصل إلى 32 بالمائة.

وأوردت اليوميات ذاتها أن ماكري شدد خلال حفل خيري لجمع التبرعات، نظم ببوينوس أيريس، على أن حكومته ستكون قريبة من ذوي الحاجة للمساعدة في الخروج من دائرة الفقر.

كما توقفت اليوميات المحلية عند الإعلان على حصول الأرجنتين على قرض من بنك أمريكا الوسطى للاندماج الاقتصادي بقيمة 50 مليون دولار، مشيرة إلى أن هذه الموارد سيتم تخصيصها لبرنامج تعزيز الأبحاث الاستراتيجية وتطوير النظام الوطني للابتكار.

وحسب الصحف المحلية، فإن هذا القرض يعتبر الأول من نوعه الذي تمنحه المؤسسة المالية إلى الأرجنتين وذلك بعد تعديل نظامها الأساسي لتتمكن من منح قروض لبلدان لا تنتمي لأمريكا الوسطى.

وفي موضوع آخر توقفت الصحف المحلية عند ارسال الارجنتين لبعثة طبية ومتطوعين إلى هايتي لتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين من الاعصار الذي ضرب هذا البلد الكرايبي وخلف مصرع ما لا يقل عن ألف شخص.

ذات اليوميات ذكرت أن نحو مليوني شخص تضرروا من اعصار ماثيو الذي ضرب هايتي في الرابع من أكتوبر الماضي، وأن 1,4 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات عاجلة، مشيرة إلى أن سرعة الرياح خلال الاعصار وصلت إلى 250 كيلومتر في الساعة.

وفي الشيلي تناولت الصحف المحلية موضوع الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها بهذا البلد الجنوب امريكي.

وفي هذا السياق، ذكرت اليوميات المحلية بأن نحو 14 مليون ناخب سيكونون مدعويين إلى صناديق الاقتراع لانتخاب مجالسهم البلدية على مستوى الجهات الـ15 التي تضمها الشيلي.

وأوردت يومية (إل ميركوريو) تصريحات للرئيسة الشيلية ميشيل باشليت التي اعتبرت في حديث لهذه اليومية أنها “ستنصت بكل اهتمام لصوت المواطنين”.

وفي السياق ذاته توقفت اليوميات الشيلية عند تصريحات وزير الداخلية ماريو فرنانديز، الذي اعتبر أن الاقتراع سيعكس “الدعم الشعبي للحكومة والمعارضة والأحزاب السياسية”.

وذكرت اليوميات المحلية بأنه تمت تعبئة 3434 عنصرا من أفراد الجيش و1193 من القوات الجوية و372 شرطيا من أجل ضمان السير الجيد لهذه الاستحقاقات الانتخابية. وأوضحت أنه تم على مستوى العاصمة سانتياغو، تخصيص 696 مكتب اقتراع بنحو 487 مؤسسة تعليمية.

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 16

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي