إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 18 فبراير 2017 - 01:24

توقفت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، عند الاعلان عن الغاء الاضراب الذي كان مقررا أن يخوضه موظفو قطاع البنوك بالأرجنتين، وإجراء مباحثات أرجنتينية أمريكية بخصوص الاعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الأرجنتيني إلى واشنطن. كما اهتمت صحف المنطقة بالأداء الاقتصادي لعدد من الجهات بالشيلي خلال السنة الماضية، وبمشروع قانون يتعلق بالسماح ببيع الأراضي بالبرازيل للمقاولات الأجنبية.

فبالأرجنتين، ذكرت اليوميات المحلية أن نقابة موظفي قطاع البنوك أعلنت إلغاء الإضراب الذي كان مقررا أن يخوضه الموظفون، على أساس أن يشمل يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق مع وزارة الشغل للزيادة في الأجور تقدر بنحو 3ر24 بالمائة.

وأشارت اليوميات،استنادا إلى ممثل هذه النقابة، أنه وفي أعقاب مفاوضات استغرقت تسع ساعات متواصلة تم التوصل إلى هذا الاتفاق مع الحكومة، موضحا أنه تم الاتفاق أيضا على أن يتم التحيين الفوري في الزيادات كلما تجاوزت معدلات التضخم 5ر19 بالمائة.

من ناحية أخرى، توقفت الصحف المحلية، ومن بينها يومية “لاناثيون”، عند اللقاء الذي جمع وزيرة الخارجية، سوزانا مالكورا ونظيرها الأمريكي، ريكس تيليرسون، بألمانيا، على هامش مشاركتهما في قمة مجموعة الـ20، وذلك من أجل التباحث بشأن الاعداد للزيارة التي من المرتقب أن يقوم بها الرئيس الأرجنتيني، ماوريثيو ماكري إلى واشنطن في الفترة ما بين أبريل ويونيو المقبلين.

وقالت الصحيفة إن اللقاء بين مالكورا و تيليرسون جاء يوما واحدا فقط بعد الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وماكري، والذي دعا فيه ترامب نظيره الأرجنتيني إلى زيارة البيت الأبيض، مشيرة إلى أن رئيسي الدبلوماسية الأمريكية والأرجنتينية تباحثا أيضا بخصوص القضايا الثنائية وأخرى تهم المنطقة.

وبالشيلي اهتمت الصحف بعدد من المواضيع، من بينها صدور تقرير عن المعهد الوطني للاحصاء بخصوص الأداء الاقتصادي لعدد من الجهات بالبلاد.

وكتبت يومية “لاتيرسيرا”، في هذا السياق، أنه خلال سنة 2016 حققت جهات “مغايانيس أنتارتيدا” و”أطاكاما” و “هوغينز” أعلى معدلات النمو في أدائها الاقتصادي مقارنة بسنة 2015.

وبحسب اليومية ذاتها فإن جهة “مغايانيس أنتارتيدا” حققت نتائج جيدة بفضل ارتفاع نشاط الصناعات التحويلية والصناعات المرتبطة بالصيد البحري، بينما سجلت جهتا “أطاكاما” و “هوغينز” نموا بفضل انتعاش قطاع البناء.

وفي موضوع آخر كتبت يومية “كوبيراتيبا”، استنادا إلى كاتب الدولة المكلف بالحد من الجريمة، أوسكار كاراسكو، أن معدلات الجريمة تراجعت خلال السنة الماضية تقريبا على مستوى جميع أقاليم البلاد، ولكن بالمقابل ارتفع مستوى الخوف لدى المواطنين.

وفي البرازيل، اهتمت الصحف المحلية بمشروع قانون يتعلق بالسماح ببيع الأراضي للأجانب وبمحاولات الحاكم السابق لولاية ريو دي جانيرو، سيرجيو كابرال، المتابع في قضية فساد، التوصل إلى اتفاق تعاون مع العدالة مقابل الاستفادة من عدد من الامتيازات.

وبخصوص الموضوع الأول أوردت “استادو دي ساو باولو”، أن الحكومة وضعت اللمسات الأخيرة على مشروع قانون يسمح للأجانب باقتناء ما يصل إلى 100 ألف هكتار من الأراضي لاستخدامها في الانشطة الفلاحية، مشيرة إلى أن المشروع الذي لقي انتقادات من قبل المنظمات البيئية ستتم مناقشته في البرلمان البرازيلي بعد الكرنفال.

وذكرت اليومية بأن بيع الأراضي للأجانب كان محط جدل منذ زمن، مشيرة إلى أنه حتى سنة 1998، كان القانون يسمح ببيع الأراضي لشركات أجنبية أنشئت في البرازيل، غير أن الخوف من “غزو أجنبي”، تغذيه شهية الصينيين لشراء الأراضي البرازيلية، دفع الحكومة إلى فرض بعض القيود على بيع الأراضي للأجانب، تضيف “استادو دي ساو باولو”، موضحة أن القانون الجديد ينص على السماح للمقاولات باقتناء 100 ألف هكتار، أي ما يعادل ألف كلم مربع واستئجار مساحة مماثلة مقابل استثمارات بقيمة 50 مليار ريال.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية “جورنال دو برازيل” أن الحاكم السابق لولاية ريو (2007-2014) المتهم بالانتماء لمجموعة متورطة في اختلاس 220 مليون ريال برازيلي، يحاول التفاوض لابرام اتفاق تعاون مع العدالة مقابل الاستفادة من تخفيف العقوبة التي يواجهها على خلفية قضايا الفساد التي يتابع فيها.

وقالت الصحيفة ان اعتقال رجل الأعمال والملياردير البرازيلي، إيك باتيستا، المتهم إلى جانب كابرال، بكونه طرفا في “عصابة إجرامية” قد تكون اختلست نحو 60 مليون دولار من المال العام، عجل بقرار الحاكم السابق لولاية ريو، مخافة أن يسبقه باتيستا لابرام اتفاق مع العدالة.

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 1

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 27

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز