إطلالة على أبرز الصحف الصادرة في شرق أوروبا

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة في شرق أوروبا
الأربعاء 23 غشت 2017 - 12:50

تناولت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء في منطقة شرق أوربا عددا من المواضيع من بينها دور حلف شمال الاطلسي في ظل الأوضاع الأمنية في شرق أوروبا ومخاوف التهديدات الارهابية في النمسا علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا كتبت (غازيتا برافنا) أن “دور منظمة حلف الشمال الأطلسي (الناتو) في فرض استتباب الأمن في العالم وفي شرق اوروبا يجب أن يزداد من ظهور تحديات لا تكمن فقط في المواجهات العسكرية التي تعرفها بعض من جغرافية أوروبا وإنما في تزايد استقواء بعض الدول الكبرى على دول أخرى مجاورة ما أضحى يشكل تهديدا يوميا يقتضي الحل العاجل”.

وفي هذا السياق أوضحت الصحيفة، التي تناولت موضوع دور الناتو على هامش الزيارة المرتقبة لأمين عام المنظمة لبولونيا غد الخميس، أن ” استقواء بعض دول أوروبا (في إشارة الى روسيا) يجعل أمر تحقيق الاستقرار أمرا صعب المنال إن لم يكن للناتو دور أساسي في هذه العملية ،التي تندرج أيضا ضمن اختصاصات المنظمة الرامية الى ضمان التوازن الأمني في العالم وفرض الأمن والاستقرار”.

وكتبت صحيفة (غازيتا بولسكا) أن “مسؤولية الناتو تتنامى في السنوات الأخيرة بسبب عدم رغبة بعض دول أوروبا تغيير عقليتها “الهيمنية ” العسكرية و استغلال إمكاناتها العسكرية لدعم جهود المنتظم الدولي في مواجهة تحدي الارهاب وضمان استقرار مناطق من أوروبا لازالت تعرف الى اليوم خلافات سياسية وعسكرية تنتج يوميا آلاف المآسي الاجتماعية والإنسانية” .

وأضافت أن “التغيرات الجذرية التي يعرفها الأمن العالمي في الوقت الراهن تتطلب استراتيجية دولية متكاملة ،تتجانس فيها أدوار القوى الدولية ،وإلا سيأتي يوم على العالم لن تنفعه فيه الاسلحة المتطورة ولا المعدات العسكرية الخارقة وسيواجه مشاكل من نوع آخر برزت بسبب التغاضي عن معالجتها مع التركيز على قضايا سياسية هامشية “.

ورأت صحيفة (ناش دجينيك) أنه “لا تكفي النية في تعزيز أدوار الناتو في مختلف بقاع العالم خاصة التي تعرف توترات سياسية وعسكرية من النوع الخاص ،كما هو حاصل في شرق أوروبا مع اندلاع المواجهات المسلحة عل الحدود مع روسيا ،بل الأمر يقتضي توفر كل أعضاء منظمة حلف الشمال الأطلسي على الإرادة السياسية لتحقيق الأمن الدائم الذي تنشده دول المنطقة“.

كما رأت الصحيفة أن “تجديد وتثبيت أدوار الناتو تقتضي أيضا الإرادة في توفير الإمكانات المالية لتغطية حاجيات المنتظم لتطوير آليات عمله وموارده البشرية وتوسيع رقعة حضوره ،وهي الإرادة التي لا يتوفر عليها حاليا كل الأعضاء لأسباب قد لا تنظر الى عمق المشاكل الأمنية التي يتنامى حجمها من يوم لآخر”.

وفي اليونان ذكرت (كاثيمينيري) أن قرار الحكومة اليونانية عدم المشاركة في مؤتمر دولي بتالين حول جرائم الشيوعية من تنظيم إيستونيا التي تترلى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي خلف انتقادات واسعة موجهة لوزارة العدل. وقالت الصحيفة ان الحكومة يصيبها حاليا فقدان ذاكرة تاريخي كلما تعلق الأمر بفظائغ الشيوعية مضيفة انها حكومة شبيهة بالستالينية.

صحيفة (إيثنوس) ذكرت ان رفض المشاركة في هذا المؤتمر الذي يعقد اليوم ويتناول الجرائم المرتكبة من قبل الأنظمة الشيوعية ذو مبررات واهية ردا على وزير العدل الذي اعتبر أن عدم المشاركة راجع لرفض الخلط بين النازية والشيوعية.

ونقلت الصحيفة عن وزير العدل اليوناني قوله اننا لا نعتبر مطلقا ان الشيوعية ايديلوجية اجرامية مثل النازية كما ان الانظـمة التي كانت تستخدم نماذج شيوعية من اجل ممارسة الاستبداد والاجرام لم تكن ممارستها في الاصل نابعة عن الايديلوجيا الشيوعية. واضافت الصحيفة ان الحكومة اليونانية دافعت عن رفضها المشاركة في المؤتمر باعتبار ان الرئاسة الاستونية للاتحاد الاوربي تسعى للخلط ما بين الشيوعية والنازية في وقت تعرف فيه أوربا تحديات من قبيل تنامي اليمين المتطرف.

وفي روسيا، كتبت صحيفة (إر بي سي) أن وزارة الموارد الطبيعية الروسية اقترحت تبسيط عملية تعديل تراخيص الاستخراج، مشيرة إلى أن الأساس المنطقي الوحيد لتعديل شروط الترخيص في الوقت الراهن هو تغيير كمية المنتجات المسموح بها.

وأضافت الصحيفة أن مشروع القانون الجديد يتضمن المزيد من الشروط التي تختلف اختلافا كليا عن تلك التي يتم فيها منح التراخيص الخاصة بباطن الأرض، من بينها إمكانية المطالبة بإتمام بحث وتقييم حول أعمال التطوير أو التصفية في الحقل ما دامت الشركة لم تنتهك أيا من شروط الترخيص.ونقلت عن وزير الموارد الطبيعية سيرجى دونسكوى قوله إن مشروع القانون الذى ينظم التعديلات على اتفاقيات الترخيص تحت الارض قد قدم بالفعل الى الحكومة مضيفا ان مجلس الدوما (مجلس النواب) قد يصادق عليه فى إطار قراءة أولى في متم السنة الجارية.

صحيفة (فيدوموستي) الروسية ذكرت من جهتها أنه مع وصول أول ناقلة للغاز الطبيعي المسال إلى ليتوانيا من الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الأسبوع، حذر الخبراء من أن شركة (غازبروم) ستواجه منافسة شرسة في السوق الأوروبية. وصرحت تاتيانا ميتروفا، مديرة مركز سكولكوفو للطاقة، للصحيفة أنها تتوقع أن تشتد المنافسة بشكل كبير على الغاز الطبيعي المسال، والغاز الطبيعي المسال الأمريكي بشكل خاص، في ظل الوفرة المرتقبة في العرض خلال السنوات القليلة المقبلة.

وفي النمسا كتبت (ذي بريس) أن وزير الداخلية وولفغانغ سوبوتكا ووزير العدل وولفغانغ براندستيلر العضوين في الحزب النمساوي للحريات طالبا يوم الثلاثاء في بيان مشترك بعقد اجتماع عاجل لمجلس الامن القومي لبحث الوضع الامني في البلاد وسط تنامي المخاوف من اعتداءات ارهابية.

وقالت الصحيفة ان المجلس يوجد في عضويته ممثلو الاحزاب السياسية في البلاد واعضاء الحكومة ويطالب الوزيران بتخصيص مداولاته للتهديدات الارهابية وسبل مواجهة مخاطر التطرف في البلاد والهجرة غير النظامية وإن كانت وزارة الداخلية قد أعلنت انه لا يوجد حاليا أي خطر داهم يتهدد البلاد.

صحيفة (دير ستاندار) ذكرت من جانبها أنه تم فتح تحقيقات في شأن طرق تمويل 150 جمعية اسلامية في البلاد من أجل معرفة كيفلية اشتغالها ومنتسبيها ومموليها.

وقالت إن العديد من تلك الجمعيات لم تبد تعاونا مع المؤسسات الحكومية بخصوص تمويلها مشيرة الى ان القوانين النمساوية تمنع ابتداء من فبراير 2015 اي تمويل اجنبي للجمعيات وأماكن العبادة في النمسا.

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة