إعادة الإيواء تستهدف آلاف الأسر بالصخيرات تمارة

إعادة الإيواء تستهدف آلاف الأسر بالصخيرات تمارة
هسبريس
الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:11

في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية الرامية إلى تمكين المواطنات والمواطنين من السكن الاجتماعي وتحسين إطار عيشهم ومحاربة كل أشكال السكن غير اللائق وفق تصور يراعي مستلزمات الحفاظ على البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، جرى التوقيع على اتفاقية متعلقة بتمويل برنامج إعادة إيواء الأسر القاطنة بدور الصفيح على مستوى عمالة الصخيرات – تمارة.

وأوضحت معطيات توصلت بها هسبريس أن الاتفاقية التي تم توقيعها من طرف وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط، وعامل عمالة الصخيرات تمارة، والمدير العام لشركة الرباط الجهة للتهيئة، تنص على إعادة إيواء عدد من الأسر القاطنة بدور الصفيح على مستوى جماعات العمالة وهي تمارة، الصخيرات، سيدي يحيى، أم عزة المنزه، الصباح ومرس الخير.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا البرنامج الذي ساهمت فيه وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بمبلغ يقدر بـ 852 مليون درهم، سيمكن 21300 أسرة من الحصول على سكن اجتماعي لائق.

ومن أجل تنظيم هذه العملية وإنجاح البرنامج بشكل يضمن النجاعة والاستحقاق في الاستفادة، يشترط في المستفيدين عدم الاستفادة في ما مضى من أي سكن مدعم من طرف الدولة، وثبوت السكن بشكل دائم في دور الصفيح، وعدم التوفر على أي ملك عقاري، علاوة على أن يكون المستفيد رب أسرة.

وأشارت المعطيات إلى أن “أجال إنجاز هذا البرنامج الذي سطرته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بتشاور مع المنظومة المحلية والسلطات الإقليمية، حددت في مدة 36 شهرا بعد توقيع الاتفاقية”، مضيفة أنه “وفق المخطط الجديد للوزارة المبني على مبادئ الحكامة والنجاعة، نصت الاتفاقية المذكورة على إحداث آليات لتتبع عملية الإنجاز بشكل منتظم، يضمن الجودة ومعايير السلامة والاستدامة واحترام الالتزامات بالآجال”.

يذكر أنه بعد انطلاقة برنامج “مدن بدون صفيح” سنة 2004، تم إعلان 59 مدينة بدون صفيح، كما أن برنامج عمل الوزارة برسم سنة 2021 يجسد الحرص على متابعة إنجاز برنامج محاربة السكن الصفيحي المتعاقد بشأنها على أساس تطوير الاتفاقيات المتعلقة بهذا البرنامج عبر تحسين الأسس التعاقدية واعتماد الحكامة الجيدة.

إعادة إيواء الأسر التنمية المستدامة دور الصفيح (الكاريان) عمالة الصخيرات – تمارة

‫تعليقات الزوار

10
  • خالد فداني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:07

    الأحياء القصديرية لم يوجد لها حل منذ خروج المستعمر. و مع إقتراب موعد الإنتخابات الموال يعاد و يتكرر. متى نرى مدننا نقية بهية و نرى الضرائب المدفوعة على أرض الواقع؟الأغلبية الساحقة و المستحقة للإستفادة عانت من التهميش لعقود المرجو أخد بعين الإعتبار عند الترحيل الأبناء المتزوجين فلا يعقل أن يستفيد رب الأسرة و أبنائه المتزوجون من مسكن واحد. الموضوع طويل و شائك أتمنى من المسؤولين أن يكونو قدر المسؤولية و وفق الله الجميع

  • حسنو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:12

    ماذا يقصد برب اسرة ؟ هل يقصد بها ان يكون المرء متزوجا؟ ام ان يكون المرء متكفلا بمصاريف ما؟ قد يكون الواحد منا اعزبا و دون اطفال لكنه يصرف على ايرة لاكملها.
    اولا شكرا لهذه الاطراف على هذه الاتفاقية و انا استبشر بها خيرا لان الجهات المسؤولة متعددة : شي يحضي شي .
    اتمنى من سكان هذه المناطق ان يكون كذلك متفهمين و ايجاليين : اتذكر في الدار البيضاء عندما اريد ترحيل بعض الاسر الى حي الرحمة قامت الدنيا انداك و لم تقعد بحجة انها بعيدة ، انظر الان الى اتمنة العقار بالرحمة شيء لا يصدق .
    بعض الناس ولفو السونتر فيل .بغاو السكن اللائق يتعطى ليهم فشارع فرنسا و لا فاكدال

  • ابن مدينة تمارة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:29

    المرجو من المسؤولين الحرص على أن يستفيد جميع من له حاجة للسكن وهو قاطن بدور الصفيح وعدم التخويل لتجار الأراضي أخذ الأراضي من القائد وما جاوره بدون حق ، (فكم من الناس اللي سبق ليهم ريبو ليهم البراكة) وما استفدوش بمرة ولا ما استفدوش في الحين فهذا طلب من أمير المؤمنين أن يجعل المراقبة على رؤوس الشر الذين لاتهمهم إلا بطونهم وفروجهم كالحمير ولايبالون بالفقراء ولا المساكين الذين هم في حاجة إلى سكن. والسلام على من اتبع الهدى.

  • مغترب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:28

    ياك قالو ستختفي دور الصفيح مع نهاية 2020 ياودي ياودي قالك نظمو كأس العالم 2026 هههههه نظموا غا شوارع كتغرق و الناس تعيش عيشة القرون الوسطى فالبراريك القصديرية و كيقولك صوت علامن على واحد ينعس فالبرلمان وياخد أجور من عرق دافعي الضرائب و واحد عايش فالقصور و تبا للشعب المقهور ففرنسا و إسرائيل تحكمانا…… الكثير و الكثير و لي بغا يتعمق يبحث على معاهدة ايكس ليبان لي فرضاتها علينا ماما فرنسا

  • Antab brik
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:31

    Ces photos des situations des ceintures de la misère en 2021 partout au Maroc autour des ville démontrent un pays abîmé un peuple meurtri un État en faillite des richesses volées !!

  • Hassan temara
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:17

    بادرة طيبة. على الأقل يستفيد المواطن الضعيف في تمارة والصخيرات وهي مناسبة أيضا تحرير أراضي شاسعة في قلب تمارة يستوطنها القصدير والقصب. عار أن ينتهي شارع محمد الخامس بالصفيح وروث الأحصنة والبغال

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:13

    سنصفق لوزيرة اعداد التراب الوطني ان فعلا ثبت ما يقال..لانها منذ تنصيبها لم نسمع عليها مثل هذا الخبر الذي يسر كل المغاربة..والمستفيدين اكثر…ولسيما في هذه الظروف التي كثر فيها الفقر في بلادنا وكان السبب حزب كذب على المغاربة وغرهم باساليب التدين والاسلام حتى قضى ما كان يصبو اليه ..واصبح في رآسة الحكومة والاغلبية…فاصبح اصحابه ياكلون بمعالق من ذهب..وينظرون للشعب الفقير نظرة الناهب الشرس.لا يهمهم فقره اكثر مما يهم مصيرهم الخاص وعاءلاتهم…فاستغنوا بسرعة …وهم ينتظرون 2021 لتجديد بيعتهم…لكن هيهات هيهات..سقط الكاس وانكسر. فالمؤمن الحر لا يلذغ مرتين من جحر واحد…..

  • نعم للكرامة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:07

    كما ترون في العنوان فأنا لست سياسيا ولا مطبلا لجهة ما ولا لأي حزب .أقول عار علينا ونحن في 2021 ولا زال مغاربة يسكنون في العشواءيات أو أحياء الصفيح الساخن صيفا والبارد شتاء مع شلالات صغيرة. لم الاستغناء عن المهرجانات واحد 10 سنوات وكرة القدم كذلك وهذه الميزانيتين الضخمتين نمحي بها الكاريانات في المغرب كله ونعيد الإعتبار للمغاربة وللمغرب الحبيب مع قوانين صارمة حتى لا تعود وبناء عمارات تابعة للدولة للكراء بثمن ميسر لدوي الدخل المحدود مثل امريكا وأوروبا

  • Mohamed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:03

    سوف تختفي كل دور الصفيح ذات يوم حيث سيصبح ثمن السكن خيالي ولن يبقى أمام فقراء المغرب سوى الأبناك هروبا من الكراء. كما تعلمون فإن الأبناك ستسهل على أبناء الشعب مساطر القروض بحيث يصبح ثمن الملف (dossier) لا يقل عن العشرة آلاف درهم مع إضافة تكاليف التأمين والبقية يعلمها الله.

    إنهم يستعملون كلمات تحسك أنهم يعملون من أجل الشعب ولكنهم ليسو كذلك، فلا تنسو ما فعله حزب المصباح

  • Abdou
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:48

    عين عودة تناديكم ياحباب هاد شركة الرباط الجهة لتهيئة كتاخر في الانجاز

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية