"إعادة تصحيح الباك" تُنصف تلميذة بالقصر الكبير

"إعادة تصحيح الباك" تُنصف تلميذة بالقصر الكبير
الأحد 9 غشت 2020 - 20:15

تمكنت تلميذة تدرس بثانوية السعادة التأهيلية بالقصر الكبير من الحصول على شهادة البكالوريا، وذلك بعد أن أنصفتها أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة إثر تقديمها شكاية لإعادة تصحيح بعض مواد الدورة الاستدراكية 2020.

وكانت التلميذة وصال راجي، مسلك العلوم الإنسانية، تقدمت بشكاية عبر منصة “مسار”، تطلب فيها إعادة تصحيح بعض مواد الدورة الاستدراكية 2020 لامتحانات البكالوريا، وهو ما تفاعلت معه أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

جدير بالذكر أنه في ظل تفشي جائحة “كورونا”، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التواصل الإلكتروني عوض الورقي، وشمل عملية التوجيه المدرسي وسحب الاستدعاء لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة يوليوز 2020، وأخيرا تقديم شكايات إعادة التصحيح؛ إذ باتت كل هذه العمليات تتم عبر منظومة التدبير المدرسي “مسار”.

‫تعليقات الزوار

17
  • bravo
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:30

    على سلامتك الحمد لله ومبروك عليك.ماضاع حق وراءه مطالب.

  • ابو انس
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:41

    اولا مبروك النجاح لهذه التلميذة و حبذا لو تكمل طريقها بتقديم شكاية للجهات المختصة ضد الاساتذة الذين قاموا بتصحيح ورقة امتحانها حتى يكونوا عبرة لغيرهم وكم يا ترى كن تلميذ رسلوه ظلما وعدوانا لا لشيء سوى لاخطاء بشرية يكون ضحيتها التلميذ الذي ضحى بكل اوقاته قصد اسعاد والديه اولا مع العلم انه لن يستفيذ من شهادته شيئا

  • على سبة
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:44

    هي الاساتدة لي كيصححو غير كيخربقو ؤغير كيشتتو فالنقط.

  • ملاحظ
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:34

    السي ابو انس و السي على سبة.اجيو نتوما قريوا و ديروا الامتحان و صححوه.اكتشاف خطأ واحد و نصبتم المشانق.الله يعفو عليكم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:14

    لايوصف بالكمال إلا الله تعالى حبذا لو تم اعتماد أعادت النظر حول التلاميذ الدين لم يحصلوا على نسبة النجاح قبل الإعلان عن النتائج بإعادت تصحيح الأوراق الخاصة بالامتحانات للتأكد من سلامتها وانذاك تعلن النتائج أعادت التصحيح شيء عادي وفيه تكافؤ الفرص ايظا

  • Houssa
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:29

    الخطأ بشري نعم لا نختلف ولكن في الباكلوريا لا مجال للخطأ لأنه" فيزا " لافاق أخرى حرام أن يحرم التلميذ(ة) منها بجرة قلم بدعوى التعب أو الضغط أو أو أو…لا اتحامل على الأساتذة ولكن ذاك الأستاذ (ة) يجب أن يتخيل إبنه (ته) مكان تلك الفتاة كيف سيحس؟؟؟

  • Marroquino
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:57

    هناك بنت أخرى من نفس المنطقة اشتكت من الإقصاء ورسبت في الباكالوريا، وكانت ستطالب بإعادة التصحيح لكن فوضت أمرها لله، وأظن غالب التلاميذ في المغرب عندهم هذه الصفة ولا يطالبون بإعادة تصحيح امتحاناتهم.
    من المفروض أن يكون هناك المصحح الأول والمصحح الثاني ثم مراقب أول وثاني مع الإخلاص عند جميع المصححين وعند المراقبين. ورغم ذلك ممكن يقع الخطأ.
    لأنه عيب وعار تمشي سنة كلها من الذهاب والإياب والبحث والاجتهاد والنوم والاستقاظ المبكرين وما يتبع ذلك من الضغوطات النفسية والصحية ـ تمشي ـ هباء منثورا.
    اتقوا الله في أبناء المغاربة

  • ادريس المغربي
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:59

    الى رقم 2 ابو انس
    اصعب مرحلة في امتحان الباك هو التصحيح ،
    ربع نقطة قد تدفع التلميذ الى النجاح او دونه ،
    لو كنت تعرف مرحلة التصحيح سوف لا تقول هذا الكلام و لا تسيء لأحد.
    اجي انت صحح لنا غير ورقة واحدة ماشي حلان الفم.
    هؤلاء الأساتذة هم الذين يدرسون التلاميذ ماشي ابحال هؤلاء اصحاب الثرثرة الذين يربدون لهم العقاب و السجن .

  • Rachida
    الأحد 9 غشت 2020 - 23:01

    السلام عليكم.إلى المعلق الثالث على سبة.نعم بعض الأساتدة إن لم أقل جلم غير كايخربقو ولكن في نفس الوقت يخرجون للمطالبة بحقوقهم من الحكومة على ياش ماعرفت.كادوا أن يضيعوا تلميذة في دراستها ومستفبلها وعالم الله شحال من تلميذ حتى هو فعلو معه نفس الشيء و يقولون بغاو الحقوق من عند الوزارة وعندما ننتقذوهم يخرجون علينا بصفوف متراصة وراء هسبريس لي يهاجموننا ويسبوننا في تعليقاتهم.خلاصة القول من له الحق في طلب الحقوق هو من يتقن عمله جيدا أما غير ذلك فلا وهادو كايزبلوها وكايطالبو بالحقوق.ما عرفت كي داروا ليها ههه

  • التصحيح و إعادة التصحيح
    الإثنين 10 غشت 2020 - 00:44

    شحال من ورقة خاصها تصحح و تعاود التصحح و نديروا ليها الميكرسكوب و نبقاو معاها عام و ندوزوها في مواقع التواصل الإجتماعي باش كلشي يعطي الرأي ديالو! و على نفس المنوال شحال من مباراة في كرة القدم خاصها تعاود، و شحال من حكم قضائي خاصو يتعاود، و شحال من مراقبة جمركية خاصها تعاود، و شحال من عقود بيع و شراء و زواج و… خاصهوم يتعاودو!!! المهم بقينا هنا. وزارة التربية ما دارت قانون الطعن في النقطة إلا لأنها تعرف أن الخطأ البشري وارد، و لي شك في النقطة راه كاين مسطرة الطعن يمكن يسلكها لإعادة التصحيح. أما المس بقيمة الأستاذ فلا و ألف لا!!! هذا أسلوب ينهجه كل حقود و فاشل سابق في مساره الدراسي!!!

  • للاسف
    الإثنين 10 غشت 2020 - 04:11

    للأسف لم تتم الاستجابة لجميع الشكايات و خصوصا باكاديمية فاس مكناس. زد على ذلك عدد السنوات في المرحلة الثانوية و المراجعة التي تحدث عنها الوزير في شهر يناير و لم يقم بإصدار المذكرة الاستعجالية كما وصفوها و المتعلقة بالفصل عن متابعة الدراسة. خصوصا في هذه الظرفية وجب إعطاء فرصة ثانية للمفصولين خصوصا ذوي السلوك الحسن و النقط القريبة من عتبة النجاح…. دون المرور من البرتوكولات و مضيعة الوقت فطلبات الاستعطاف و غيرها…. لا رد على الشكايات و لا هم يحزنون أظن أن فئة قليلة تم انصافها و الباقي الله ينصفه.

  • انس انس
    الإثنين 10 غشت 2020 - 04:43

    انا صاحب التعليق الرقم 2 ابو انس ردا على من انتقدوني اقول لهم يجب ربط السؤولية بالمحاسبة في كل المجالات من اصغر الى مسؤول الى كبيره ذلك لمن له غيرة على وطنه غير هذا لن نرى مغربا قويا متعافى من كل الفيروسات البشرية….

  • يوسف