إعادة تمثيل وقائع تفجير 'أركانة' الإرهابي

إعادة تمثيل وقائع تفجير 'أركانة' الإرهابي
الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:19

تم الأربعاء 11 ماي إعادة تمثيل وقائع الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى “أركانة” بساحة جامع الفنا بمراكش في 28 أبريل الماضي.

وقد بدأت أطوار هذه العملية من محطة القطار قبل أن يتوجه المشتبه في كونه المنفذ الرئيسي للاعتداء الى ساحة الكتبية حيث شرع في تهيئة العبوة الناسفة، قبل أن يقصد مقهى ” أركانة” المكان الذي اختاره لتنفيذ عمله الاجرامي الذي أسفر عن مقتل 17 شخصا وجرح 21 آخرين .

وبجانب ساحة جامع الفنا، قام المشتبه به بالتخلص من بعض الادوات التي استعملها من أجل التمويه والتخفي في هيئة سائح .

بعد ذلك، تم نقل المتهم الرئيسي، الذي كان تحت حراسة أمنية مكثفة، الى حديقة عمومية بباب دكالة، حيث عمد الى حلق شاربه، قبل أن يتوجه الى المحطة الطرقية لنقل المسافرين.

تجدر الإشارة الى أن إعادة تمثيل وقائع هذا الاعتداء الارهابي، تم بحضور ، على الخصوص، مسؤولين عن مختلف المصالح الأمنية والنيابة العامة، خاصة الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز محمد مهيدية، ورئيسة المجلس الجماعي للمدينة فاطمة الزهراء المنصوري .

يذكر أن مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قامت بتحريات دقيقة ومعمقة مكنت المصالح الأمنية من إلقاء القبض على ثلاثة مواطنين مغاربة من بينهم المنفذ الرئيسي لهذا الحادث الإرهابي.

وقد أكد وزير الداخلية الطيب الشرقاوي في تصريح صحافي مؤخرا أن المشتبه في كونه المنفذ الرئيسي للاعتداء، عمل منذ 6 أشهر على اقتناء مواد مختلفة تدخل في تركيبة المتفجرات أودعها بمنزل عائلته بآسفي وتمكن من صنع عبوتين ناسفتين من 9 و 6 كيلوغرامات، إضافة إلى قيامه بإحداث تغييرات في هاتف محمول بهدف التحكم في تفجير العبوتين عن بعد.

وأضاف أن البحث لا يزال جاريا تحت إشراف النيابة العامة المختصة وسيتم تقديم الأشخاص المشتبه فيهم أمام العدالة بمجرد استكماله .

‫تعليقات الزوار

65
  • nidal
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:31

    نعم تحية لشرطة مكافحة الجريمة على انجازاتها صوب الأيدي الهمجية الله ينتقم منهم

  • Mehdi
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:35

    Ce qui me taraude l’esprit encore plus, c’est comment est ce que ce minable n’a jamais été mis sous surveillance étroite ou même arrestation préventive, même si les Services Secrets Marocains savaient pertinemment qu’il avait tout essayé par le passé pour rejoindre des zones ou la mouvance Jihadiste se manifeste (Lybie, Irak, Turquie…)…!!!

  • karim
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:37

    شاب في اوج العطاء يا خسارة لماذا لماذا الكلاخ هو هاذا:وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ.. ” (الأنعام:151)

  • محسن
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:39

    السؤال المطروح الذي الذي ينتظر الإجابة من وزير الداخلية هو لماذا قالم هذا المشتبه به أن يفجر مقهى أركانة؟؟؟؟؟؟ وفي الوقت الحرج والزمن الدقيق بعد العفو عن بعض السجناء والاصلاحات والا؛تجاجات

  • سعيـــــد
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:41

    هو مشتبه في كونه المنفذ الرئيسي للاعتداء مع ذالك يمثل على أنه المنفذ الحقيقـــــي !!! حلل و ناقش ؟

  • نورالدين
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:55

    شكرا للجهازنا الامني على هدا الانتصار .
    ان هدا للردا واضح على المشككين في عمل رجال المن المغربي
    و الله ولي التوفيق

  • mohamed
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:59

    pour fabriquer une bombe traditionele cest facile il sufi la matiere explosife+ un detonateur est une meche est bome mais la le qua est complique il faut un expert d explosive surtout sil sagit dune bombe de matiere chimique est menu d un explosive de mise a feu a distance la les choses sont complique ce lui qui a mis la bombe a argana n est pas capable de sofisticer une tel bombe de ces matiere la sauf a laide dun ingenieur dans ce domaine si cela esr vraie ce terroriste esr un vraie genie ca place n est pas ici au maroc mais a khandahar

  • آسفي المهمشة
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:45

    في وجهه البراءة!! لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    كما قيل.. آسفي تشهد تنظيم قاعدة كبيرة، وأنا من مدينة آسفي وكلما أريد الصعود للحافلة “طوبيس” كان نشوف واش شي واحد غريب!! ههههه لاي يتفركع علينا في داك الطوبيس نوليو مشتتين بحال الزريعة!
    آسفي تتبرأ من المجرمين.
    شكرا..

  • متاسف
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:47

    مستواه القسم السادس . احدث تغييرا بهاتفه المحمول . صنع عبوتين ناسفتين تتجاوب وانفجارهما بالمحمول . تقمص شخصية اجنبية واكيد غير اللغة لتتناسب مع هذه الشخصية . انه بالفعل مجرم خطير جدا جدا لم يعرف كيف يستغل ذكاءه الخارق فيما يعود عليه وعلى وطنه بالخير لكن للاسف عرض نفسه للتهلكة وقتل ابرياء ذنبهم الوحيد انهم كانوا في الوقت و المكان الغير مناسبين . ترى ماذا استفاد هذا المجرم و امثاله ؟؟؟

  • الجلخة
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:07

    يجب تطويفه هو واعوانه عبر التراب الوطني واعدامه شنقا في ساحة جامع الفنا كي يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه القيام باعمال ارهابية او نوى ذلك .
    عاش المغرب بلد الأمن والأمان في ظل مولانا السلطان.

  • oussa
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:51

    وجوه بريئة أُكلت دماغها أظنٌُ انه لم يستوعب بعد هول الفاجعة التي اودت بحياة الأبرياء

  • rifi bni waryaghel
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:53

    القابضون عليه يبدون لي كأنهم هم الخائفون وهم المنهارون وليس هو هل تشاهدون ما أشاهد ولا متنشوفش مزيان ؟هل سألتموه لماذا قام بذلك الفعل الإجرامي الشنيع أم أنكم تعرفون لماذا قبل الإنفجار؟

  • ahmed
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:09

    je me pose une question concernant le chauffeur du taxi qui a ramené ce criminel à la gare, est ce qu’on a pu le retrouver pour confirmer les déclaration de ce criminel,

  • kamatcho
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:01

    داك شي شفتوا في التلفزيون زاز لوز بحال ميركان برافو البوليس للمعلومية فإن رئيس الانطربول في العالم هو مغربي

  • sara rabat
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:57

    C’est fini pour toi Adil!!!! le type doit être touché quelque part, car à travers son regard on sent que la personne n’a pas réalisé jusqu’ici son acte terroriste, je souhaite de tout cœur qu’il reçoit les punitions les plus pénibles et fermes qui existent sur terre

  • kamatcho
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:43

    باين أن البوليس ما ضربو ما والو خصوصا في وجود محققين أجانب و عارفينو غيدوز في الإعلام لتمثيل الجريمة كأي مجرم عادي

  • yawyaw
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:11

    الحمد لله هذا هو الرد الصارم على الذين كانوا يتبجحون بتورط المخابرات المغربية في الملف و يا لهم من حثالة بشرية ساقطة حين ظنوا أن المغرب سوف يقصم ظهره من أجل حركة 20 برهوش..المغرب دائما و أبدا كان سيفا قاطعا ضد كل من سولت له نفسه العبث به و اليوم الذي سوف يقوم به بعض المحسوبين على البوليبوزبال من محاولة زرع الفتنة في المغرب سوف يكونون بين مطرقة الشعب المغربي الحر و سندان القانون الذي لا يرحم
    تحية خالصة لقوات الأمن المغربي و رجالاتهم الكبار مرة أخرى يعترف العالم أننا لسنا أغبياء و عاش الملك
    أنشر شكرا

  • mounir
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:17

    celui qui observe tres bien les détails de cette affaire pourra juger sur la liberté qui reigne dans cet haureuse patrie et dont on ne sentira la valeure qu’après de l’avoir perdue un jour. la liberté a des limites et qui s’arrete là ou la liberté des autres commence.
    j’appelle tous les marocains à ne pas abuser de leur libetés et montrer leur citoyenneté et leur développement

  • Farid
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:03

    ‎”إذا أردت أن تتعرف على المجرم الحقيقي في أي جريمة فتش عن المستفيد. من المستفيد من الجماعات الإرهابية المصطنعة في العالم العربي. بالطبع الأنظمة الحاكمة التي صنعتها وروجت لها كي ترهب الناس. وعندما يشعر الإنسان بالخطر وبأن أمنه مهدد سيهرع إلى الأنظمة الحاكمة التي تظهر وقتها كمخلص للشعوب من القتلة والمجرمين الذين هي صنعتهم وأطلقت لهم العنان كي يرهبوا الشعوب. قصة مستهلكة، لكنها مستخدمة على نطاق واسع وسط جهل شعبي رهيب

  • مسفيوي
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:05

    الى كان هداك السيد قادر اصوب قنبولة اديوه اقري فالكلية العسكرية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! عجي وصوب القنبول

  • المرابط
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:35

    سبحان الله المشبه به صار متهما بل ثبتت التهمة .
    والان نمثل الجريمة اكي نسد هدا الباب و نسترح حتى لا يتشعب وتكثر التحاليل و الاقوال و بالتلي يحصل مالم يكن في الحسبلن.المهم اننا لزلنا تحت خط الضغط و تهديد (الارهاب) فنحن في حاجة الى من سيضرب على يد هؤلاء.
    اقول لكم جزاكم الله عنا خير.
    السؤال لازال قائما:
    من قام بهدا العمل الجبان ؟
    مادا تريدوننا ان نفهم؟

  • zaz
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:13

    مستواه القسم السادس . احدث تغييرا بهاتفه المحمول . صنع عبوتين ناسفتين تتجاوب وانفجارهما بالمحمول . تقمص شخصية اجنبية واكيد غير اللغة لتتناسب مع هذه الشخصية ????????

  • Amazigh
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:37

    C’est bizzard comme histoire: un accusé ou criminel?

  • فتحي سعيد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:57

    شكرا جزيلا لقوات الامن على هذا المجهود

  • samir
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:23

    أقول لبعض الكَلاخْ من المغاربة و من غيرهمْ من بوزَبّالْ و منْ شِي بعْضِينْ ، أنَّ الشاب الذي حاول تفجير السيارة الملغومة في شوارع مدينة نيويورك سنة 2010 ، لم تكن له أي خبرة في أي شيء و إستطاع لوحده أن يجهز سيارة مملوءة بالمتفجرات وسط أكبر مدينة لأكبر قوة في العالم … و هناك أمثلة كثيرة في هذا الصدد ، كمغاربة تفجيرات مدريد الذين لم يزور أي أحد منهم أي من الدول المعروفة ولم تكن لهم أي معرفة في صناعة أي شيء ….ووووو
    باركَ منْ لَبْسالة ،رَاكُمْ بْسَلِيتُو….

  • tanjawi_007
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:27

    شئ عادي ان تكون هناك جريمة مثل هذه في المغرب..
    لكن من غير العادي تحويلها في لحظات الى ارهاب من طرف وزير الداخلية و توزيع صكوك الاتهام الجاهزة..
    شئ عادي ان يعتقل المتهم و يكون له محام ولو قتل 4000 ضحية كما مع متهمي 11 سبتمبر..
    لكن من غير العادي انك في المغرب حالما تنتهي هذه المسرحية الجارحة او الاستثناء المغربي في عرض العضلات الاممنية للامريكان و الغرب ..حتى يخلسوه علة القارورة و لا حول و لا قوة الا بالله.
    __________________
    اذا الشاب اعترف بذنبه ..فاحسنوا اليه كانسان ..و امنحوه حقوق الفاع كاملة ..و دعوا العدالة بكل اعتدال تاخذ مجراها..
    ولكن ما دمت في المغرب..فلا تستغرب..
    عليها واحد المعتقل مغربي في انجلترا صرخ بانه لا يريد الترحيل الى بلده لانه يعذب اكثر…
    —————-
    نطلب الرحمة و المغفرة لهذا الشاب…من منطلق انه يقول في الاخير لااله الا الله محمد رسول الله.
    —————
    الاخلاق…هي الحل.

  • train qui reli les deux villes
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:39

    مسكين تم تخديره كي لا يقول الحقيقة ويفضح المخزن

  • mimo
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:15

    شكرا للعملاء البركاكة وللمقدمين والشيوخ واصحاب البراركينك والكيوسكات واصحاب العربات واصحاب العيون المفتوحة 24ساعة على24ساعةعلى مساعدتهم للا من المغربي حتى تمكنوا من القاء القبض على هدا المخربي وليس المغربي

  • ياسين
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:29

    عار علينا أن نصدق هذا البوليس يضحك علينا

  • bouazza
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:43

    هو مشتبه في كونه المنفذ الرئيسي للاعتداء مع ذالك يمثل على أنه المنفذ الحقيقـــــي???????

  • x
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:33

    هاذ المجرم تأتر بحركة 20 فبراير

  • مغربي و كفى
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:33

    لمن يشككون دائما و يكررون كالببغاوات بأن المخزن وراء الحادث ..
    لنتسائل مادا وقع بعد التفجير ؟! لا شيء .. لم تنتهك الحريات و لم يتم التراجع عن اي شيء و الاصلاحات المعلن عنها مستمرة .. و التظاهر في الشوارع موجود لا شيء تغير بعد الحادث .
    فلو كان الحادث مدبرا في الرباط مثلا حيث يندر تواجد السياح بها و قتل فقط مواطنون مغاربة لقلنا أن هناك شيء يطبخ ..!! لكن العكس ما وقع فأغلبية القتلى أجانب و فرق متعددة الجنسيات هي من كانت تباشر التقصي و البحث , فهل يعقل أنهم متواطؤون مع السلطات ..؟!!! هراء في هراء .
    ستظل يا بلدي عظيما بشعبك و رجالاتك العظام و لينصر الله ملكنا المفدى حامي حمى الملة والدين , ضامن الوحدة والاستقرار .
    و لا عزاء للحاقدين أعداء الوطن .

  • هدى
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:23

    شاب في مقتبل العمر و أفضل حال و وسيم!!!! هههههههههه
    و الله ألى بقا فيا

  • Réponse à GAROUDI
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:25

    Comme réponse à Garouri, je tiens à t’informer que la liaison ferroviaire existe ente safi et marrakech. Train de safi à ben guerir puis de ben guerir à marrakech donc y a aucun souci la dessus.

  • KHALID
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:27

    قد يظهر لكل من تتبع تفاصيل تمثيل هذا الاعتداء ان الجاني قد تنكر بحرفية وقد قام بكل ما يقتضيه القيام بجريمة كاملة،فحير بذلك المخابرات الدولية بامكانياتها العلمية والتقنية الجد متطورة ، وقد خيم نوع الغموض على الساحة المغربية؛ هل هو اعتداء ارهابي ام لا ؟ هل هذا المفجر قد قضى ايضا في التفجير ؟
    ثم جاء المنقد ليحل اللغز ويبهر الجميع ؛ على الرغم من ضعف امكانياتها استطاعت المخابرات المغربية ايجاد الجاني في وقت قياسي.
    ففتحت بذلك الباب لتساؤلات جديدة .هل كانت على علم بهذا الحادث قبل وقوعه ؟ ام انها….؟؟

  • ردا على مقال بجريدة الصباح
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:41

    ان من يطالبون بالغاء موازين ليسوبظلاميين او متحجيرين او جهلة كما يدعي و ينعتهم صاحب المقال. ان مهرجان موازين يستنزف خزينة الدولة الملا يير تصرف على الرقص و الغناء – كلو العام زين. بينما مستشفيات دا البلد تفتقر لا بسط اللشياء التطبيب الدي لا يرقى لمستوى
    الانسانية.و الطرق الغير المعبدة او تلك المليءة بالحفر – كالو اش خصك العريان كالو خصنى خاتم امولل ي و كان هدا ل ينقصه سوى الغناء و الرقص- السويد ونا ما فخباريش. بالضافة الى دلك المهرجان الدي يطبل له صاحب المقال يتزامن مع الامتحانات و مع سفك الدماء للموطنين الدين يموتون فى سبيل الحرية فى ليبيا و سوريا . فمرحبا بشاكيرا لتهز بطنها وخصرهالتحتفل بسفك الدماء فى العالم العربى.

  • El hassan
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:25

    les lauréats des meilleures écoles au Maroc n’arrivent pas à fabriquer ce que ce jeune suspect de l’attentat de Marrakech a pu faire dans un délai ne dépassant pas 6 mois et ce en s’appuyant uniquement sur l’internet je trouve ça un peu bizarre !!!

  • شاري الصداع
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:49

    الى التعليق 2 مهدي القائل :
    Ce qui me taraude l’esprit encore plus, c’est comment est ce que ce minable n’a jamais été mis sous surveillance étroite ou même arrestation préventive
    راه ليلا جينا نديرو هاد شي للتتقول واراه 25 في المائة من المغاربة خصهوم حراسة نظرية ومتابعة . والتعليقات فهاد الموقع تعطيك الخبار الاغلبية مشكوكون مساندون بطريقة غير مباشرة . الله لحفض من هاذ الفكر د زبل . 50 في المائة من التعليقات اصحابها يمكن ان يقوموا بما قام به هذا الشخص ببرودة دم. د على هاذا فين ما البوليس يشد شي خلية ارهابية تبذ تلقا التعليقات الرنانة : عقنا كم ، غا الكدوب ….
    اولايجب ان نقر بان 10 في المائة من المغاربة متشبعيين بالفكر الارهابي ولن يتوانو بفعله ان سنحت لهم الفرصة.
    ايوا الله يستر
    وينجينا من هاذو لي باغيين يدخلو الجنة على جثث عباد الله.

  • khalid
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:29

    La premiére declaration du ministre de l’interieur dit que le suspect a prés l’attentat a debarasé tout les elements qui possede meme encore plus loin rasé sa moustche,donc pas de trace pour le chopé,aprés son arréstation il declare ce si, suite au efforts de la DST il on capturé selon quelques ecoutes telephonique….!!! fhem al fahem!

  • amazigh
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:59

    لا دنيا ولا آخرة ، يد الله فوق يد كل من أراد السوء لهذ البلد الأمين ، الله الوطن المك إلى أن يرث الله الارض ومن عليها

  • ياسين
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:01

    ضاع قط أبيض لمجموعة من النصارى فأبلغو الشرطة المغربية و الفرنسية و الأمريكية، فذهب كل فريق للبحث ثم بعد ساعات رجع الفريق الفرنسي بصحبة القط الذي وجدوه ثم عاد الفريق الأمريكي خال الوفاض، لكن الفريق المغربي تأخر كثيرا فذهب الفريق الأمريكي و الفرنسي للبحث عنه فوجدوه و قد أمسك بأرنب أبيض و علقوه في الشجرة و بدأو يعذبونه ويقولون له (قل مياو… قل مياو)

  • ibrahim
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:07

    c’est qui le patron de ce café Argana? on ne la pas vu surcomprimer du tout!! mystère ou quoi

  • sadik
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:09

    اين انتم يا المحقيقين كنان في ساعة الاولى من التفجير بدأت عقول الفتنة بالتهام المخبرات بتورطها في الحادث واصبحت كل العقول البليدة والهدفة ال الفتنة بممرسة التحقيق الامني وتصوروا انفسهم محقيقين برعين (ووونضوا بشمس هههه) ولان ماذا سوف تقولون هل اتو به من سنيما هليود ليمثل علينا هههه (الله يعطينا وجهكم و ذاك لعقل باش كتفكروا) انشر هسبرس مع انك لم تنشر كل تعليقات السابقة

  • وفاء للمغرب
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:15

    ستبدأ جوقة رباعة 20 فبراير ومن ورائهم منافقي العدل والاحسان اتباع شيخهم الذي يرى الاحلام والرؤى في عز النهار المشككين بالنباح ثانية
    انهم يشكون في الاسلام والدولة وفي الكون وفي المؤسسات وفي الوحدة الترابية للمملكة ، بل انهم يشكون حتى في الشك نفسه ،
    اللهم احفظ هذا البلد امنا بملكه وشعبه المسلم الابي ونجنا من الفتانين الملحدين اعداء الدين ومن المتأسلمين الصوفيين اتباع عبد السلام

  • observateur
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:17

    لاارى في هذا سوى التمثيل، لكن هو غير احترافي كون جابو غير شي كومبارس من دوك ديال ورزازات كون عرف يبان مجرم اما هدا كيبان شبعان راحة واكل مزيان وماشي الدماغ لي يصنع فرقعة حثى ديال الوقيد، ما حساك قهوة عى قدها وبالتيليفون اسيدي خخخ جيمس بوند خاصو غير شي صاطا و شي BMW بالتليكوموند حثى هي ….تعازينا للضحايا،، كثرة الهم كضحك الله يبين الحق في اقرب الاجال هذا ما سيعزي ليس اهالي الضحايا فقط بل المغاربة قاطبة…

  • fatimatou
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:11

    les gens qui regardent ce criminel bien reposè il n est pas stressè calme c est parce que les salafis ne regretent jamais leurs actes criminels ou teroristes par ce que ils se croient qu ils ont gagnè un match ils n e ressentent aucain remords pour lui c est victoire devant koufars lihouma la societè soit moi toi …. eux ils auront le paradis et nous l enfer hhhhhhhdrole de resonement ??????enfin que dieu protège notre maroc et vive le roi allah alwatane almalik bravo la police marocaine vous etes les meilleurs

  • مغربي كان هناك
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:21

    حضرت تمثيل الجزءالذي قام فيه بالصغط على زر هاتفه من اجل تفجير المقهى وكان بجانب عرصة البيلك حيث محطة الطوبيسات وحيث ايضا تظهر مقهى اركانة من بعيد مما يعني ان اختياره لهذا المكان لم يكن عبثيا ولكن نظرا لموقعه الاستراتيجي حيث يخول له رؤية -التفركيعة- بأم عينيه قبل ان ينصرف الى المحطة …لقد كان الكل يهتف باعدامه اعدام اعدام اعدام .. ناهيك عن السب والشتم باٌقبح الصفات من قبيل الارهابي ..الحيوان ..السفاح ووو لكن هذا الشخص يبدو انه ليس بشرا عاديا على الاطلاق لم يكن مباليا ولا ابها بما يدور من حوله بحيث كان يقوم بدور التمثيل وهو مرتاح البال ولم تبدو عليه اي علامة ندم على ما اقترفت اياديه القذرة بل عاجبو راسو بشكل اثار الرعب لدى الحاضرين اعصابه من حديد وقلبه من فولاذ…انه حقا شخص مرعب ومخيف ويمكن أن يفعل أكثر من ذلك لو اتيحت له الفرصة رغم ان هيأته توحي بعكس ذلك ولا تجعل اي كان يشك فيه…قبل اليوم كنت اشك انه الفاعل واقول في قرارة نفسي ربما تم تلفيق التهمة لهذا البريء المسكين خاصة عندما سمعت أنه متزوج وينتظر مولودا لكني عندما تعرفت عليه عن قرب اكتشفت انه انسان غريب ومخيف… قلبه ميت ويمكن أن يصدر منه اي شي..تحية خاصة للجهاز الاستخبارات المغربية.

  • jjj
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:19

    هدا ليس عادل دققو في الصور مع الصوr السابقة

  • الخلافة على منهاج النبوة
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:23

    السيد كنشفوه ما خايف ما والو ..ما بيناش عليه شمكار..أو رزين والملامح اديالتو باين ماشي مرتبك هاد شي العجب؟؟؟؟؟ حتى اللون ادوجهو عاااااااااااادي أو بزاف ..وبارك ما تضحكو علينا…راكم عيقتو في هدي

  • hamido
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:25

    J’exspère que ce monsieur ira en prison pour pouvoir vérifier qu’il est toujours en prison.

  • amal
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:27

    من خلال الصور عاجبو راسو يلعب الدور ديال كبش الفدى عطيوه المواد المتف..وشوفو هاد القراية ديالو واش قادر يصنع متفرقعات عاشوراء..

  • المشتبه فيه ؟؟؟؟
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:45

    من فضلكم أريد أن أفهم شيئا واحدا استمعت اليوم لعدد من الصحفيين في نشرات الأخبار بالإذاعات المغربية يرددون عبارة “المشتبه فيه الرئيسي ” وهم يوردون خبر إعادة تمثيل الجريم بساحة جامع الفنا ….بالله عليكم يا معشر الصحافة ديال الكيلو واش وصلات بيكم الحالة إلأى حد ترديد عبارات تقارير الشرطة دون التفكير حتى في الأسلوب الذي تقدمون به أخباركم /أخبارهم ….هل يعقل أن ينعت شخص اعترف و يمثل الجريمة كما نفذها بالمشتبه فيه ” راكم بلا ما تعيقوا ياصحافة الكيلو وليتو نتوما لي مشتبه فيكم واش بينكم وبين الصحافة شي علاقة ؟؟؟؟

  • مغربي
    الخميس 12 ماي 2011 - 01:29

    الى صاحب التعليق 37 بقا فيك مسكين حنين وما بقاوش فيك دوك لي ماتوا الا بقا فيك سير تتربى فبلاصته اما دوك لي كيشكو فاالامن ديالنا كننصحهم يشوفوا اطباء نفسيين راه ماشي عيب وشي محللين عندنا واعرين تنكول ليهم الحمد لله ما خدامينش فالامن اما كون خربتوها اعباد الله جربوا تحبوا بلادكم وتغيروا عليها راها ديالكم وخليوا عليكم الامن يدير خدمتوا ويلا ماقدرتوا تكولوا ليه الله يرحم الوالدين خليوه عليكم فالتيقار كاليك اذكى شعب هه فاش?فتاحراميات و المصائب

  • مسفيوية حرة
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:51

    كلامي موجه الى الدين يدافعون عن المجرم او بالاحرى اصحاب الردود (( لا علاقة )) الى كان شي حد من عائلتك من القتلى مغاديش تقول ديك الهضرة وبااااز ليكم
    فقد قدس الإسلام الحياة البشرية، وصان حرمة النفوس،وجعل الإعتداء عليها أكبر الجرائم عند الله بعد الكفر به
    تعالى.وقرر ذلك القرآن: ((أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً)) المائدة32
    وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ.. ” (الأنعام:151)

  • abir sabil
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:49

    مدينة أسفي مدينة عريقة ،حضارية ضاربة في عمق التاريخ والحضارة الإنسانية ومجسدة مثالا قويا في التعايش حيث عاش قيها المسلم واليهودي جنبا إلى جنبا واحتضن غنيها فقيرها وعطف قويها على ضعيفها واحترم كبيرها صغيرها…؛
    مدينة أسفي مدينة متضامنة مع جميع مدن الوطن اقتصاديا يكفي أن نذكر أنه في الزمن الوردي فتحت ذراعيها لجميع المغاربة واحتضنت مركبات صناعية شكلت رافعة للإنتاج الوطني رغم خطورتها غلى المحيط البيئي ومخلفاتها…؛
    مدينة أسفي مدينة متواضعة ورغم دلك يمكن أن نذكر بحقيقة مفادها أن معظم اطر المغرب من وزراء وخبراء ومدراء عامين …حملوا معهم مخزونا من علب سردين مدينة اسقي إلى الديار الفرنسية ودار المغاربة هناك شاهدة على دلك…؛
    مدينة أسفي مدينة حالمة ومتسامحة فبالرغم من قسوة التهميش والإقصاء والإهمال والتنكر الذي قوبلت به فإنها استيقظت من جديد وبحيوية اكبر مباشرة بعد الزيارة الأولى للملك محمد السادس لها وبأمل وثقة في المستقبل…؛ ألا يحق لكم يأبناء هده المدينة العظيمة آن تفتخروا بمدينتكم وتدافعوا عنها فهلموا للدفاع عنها للقيام بأعمال قد تمحو السوء الذي خلفه العمل الإجرامي المدان الذي قام به أحد أبناء أسفي من قبيل تنظيم وقفات تنديدية وتضامنية، القيام بقافلة شعبية إلى ساحة جامع الفناء بمراكش ،فتح صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالمدينة وبإرثها الحضاري ،الثقافي ، الاجتماعي ،الاقتصادي….. موعدنا أحد مواقع التواص الاجتماعي للتواصل أكثر…..

  • ana
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:47

    متاسف
    مستواه القسم السادس . احدث تغييرا بهاتفه المحمول . صنع عبوتين ناسفتين تتجاوب وانفجارهما بالمحمول . تقمص شخصية اجنبية واكيد غير اللغة لتتناسب مع هذه الشخصية !!!!!!!!!!!!
    الفهم يفهم

  • Abu Jacob
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:31

    هناك عدة اسئلة تطرح نفسها، من بينها ان وزير الداخلية ذكر ان المفجر لمقهى اركانة لجئ الى مواقع الانترنت ليطلع على تقنيات صنع المتفجرات، اذن لماذا لم يتم إيقافه قبل ان ينفذ هذه العملية الاجرامية التي تسيئ الينا كمغاربة احرار يؤمنون بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم رسولا نبيا أم ان هذا الشخص بريء وبالتالي هذا الحدت هو من صنع المفسدين في البلاد خاصة و ان هذا الشخص الذي قام بهاته الفعلة لا يريد الخير للاسلام و المسلمين؟ في هذه الحالة اذن هل تواطئت بعض الاجهزة من المخابرات و الامن الوطني في العملية من اجل حماية المفسدين في البلاد وبالتالي إطلاق العنان للمخربين وآكلي اموال العام؟ اللهم احفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين آمين.

  • marocain libre
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:03

    أتأسف كثيرا صراحة,شي وحدين مساكن غير كيكتبو بلا عقل والله العظيم.راه هاذ المجرم تابثة عليه الجريمة بالأدلة القاطعة وباعترافه واعتراف شركائه,رغم ذلك فهو يسمى فقط متهم لأن القضاء لم يصدر في حقه حكما نهائيا.تصوروا معي شي وحدين باقين شاكين واش هو لي دارها بصح أوشكون لي من موراه,أجيبهم إنه هو الفاعل مادام هو يعترف بذلك وليس شخصا مجنونا أو ناقص عقل.وكل من لا يزال يشك في الأمر فذلك يعني شيئين: إما أنه هو الفاعل الحقيقي أو على الأقل يعرف الفاعل الحقيقي.والسلام

  • متسائل
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:05

    وقع التفجير.خسائر بشرية وماديى ونفسية. ألقي القبض على الفاعل.
    لا كن يبقى السؤال العريض والكبير لماذا قام هذا الشاب بهذا العمل الاجرامي.

  • هشام الأنصاري
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:19

    لو كنت في مكان بعض المعلقين لخجلت من نفسي ولما علقت من الاساس…. واعباد الله حشومة توصل بنا الهلوسة إلى هذه الدرجة.. أنتم لا ترون في هذه الدنيا سوى المخابرات… وليتو كتهلوسو بزاف: لكي تفهموا ركزوا في هذه النقاط لعلها تنور بصيرتكم: * أي منفذ و أي معتد وقبل أن يحكم عليه من قبل المحاكمة يوصف ب ( المشتبه به)… في كل بقاع الدنيا يوصف ب ( المشتبه به)… هل فهمتم ام لا؟؟؟؟ * أحدهم يقول لماذا لم يأتوا بسائق الطاكسي ليدلي بأقواله… وهذا قمة الكلاخ… هل تريد التضحية بسائق الطاكسي ام ماذا؟!!! في اي عملية من هذا النوع هناك خشية على حياة الشهود وبالتالي فمن المنطقي ان لا يظهر الا بشكل سري خلال المحاكمة…. * واحد مايزال يقول أن صناعة متفجرات امر بالغ التعقيد… صدقني يا صغيري انت لا تعلم من هذه الدنيا شيئا… أولا المتفجرات التي صنعها عادل هي متفجرات بدائية ومن مواد موجودة في كل مكان حتى عند مول الحانوت… هناك متفجرات تصنع من السكر …إلخ المسألة لا تحتاج إلا لفترة لتجريب الوصفة الجاهزة في آلاف المواقع الجهادية…. على عشرين بوكيمون ان يعترفوا بانهم مهلوسين وبانهم كانوا ينتظرون بتعطش اي ثغرة لاتهام الامن لكن انفضح أمرهم وتبين قبح افكارهم…. تماما كما كانوا قبل أسابيع يتهمون نيني بالعمالة للمخزن واليوم هو شهيد !!!!!!

  • مصطفى
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:21

    الابتسامة الباردة و….لأن بعد الصدمة اي صدمة اعتقاله كجاني أومشتبه به اي ما دار والوا ولكن مصدوم تطورت حالتة الى ما يعرف بحالة الانكار تتبعها مراحل أخرى كالتبلد العاطفي و النفسي و….ثم محاولة التحليل العقلي للأحداث مما يؤدي الى عدة نتائج تثمتل في الاصابة بالجنون لعدم تحمل عقله و…أومرحلة الاستفاقة التي تليها حالة الاحتجاج ومحاولة تبرئة نفسه.

  • said ana
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:55

    السلام عليكم انا بغيت نضيف واحد التعليق انا بنيسبا ليا كاع لي كتخوليه نفسو يادي المغرب نتمنا من السلطة المغرؤبية الاجهزة الامنية المغربية والاجهزة مختسة تعامل معاهم بشويا ديال المرونة متل (بحال هادا خاصهم يشدوه ويحطوه في بيت بوحدو بشلرط حتا يساوب واحد القنبولة بالتحكم عن بعد ويخليوه يعنقها ويعطيوه الا جوال ويخليه هو وياها ويديرو لينا كام باش نتفرجو فيه حتا يفجر نفسو ويبقا بلا ماكلة بلا والو ) ولا الحل التالني ( نهبطو لصحراء المغربية ندوز على ضهرو واحد 15 اوتروتو من طنجة لكويرة نهار يكمل لوتروت نطلق صراحو ) هدا هوا الجزاء هوا الي كنشوفو حل بنيسبا ليا اما السجن واكل سارب ماشي حل هداك ولا يتعدا على الناس الابرياء هداك ماشي حل

  • azzedine
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 23:53

    تم الأربعاء 11 ماي إعادة تمثيل وقائع الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى “أركانة” بساحة جامع الفنا بمراكش في 28 أبريل الماضي.
    وقد بدأت أطوار هذه العملية من محطة القطار قبل أن يتوجه المشتبه في كونه المنفذ الرئيسي للاعتداء الى ساحة الكتبية حيث شرع في تهيئة العبوة الناسفة، قبل أن يقصد مقهى ” أركانة” المكان الذي اختاره لتنفيذ عمله الاجرامي الذي أسفر عن مقتل 17 شخصا وجرح 21 آخرين

  • Kalea
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:13

    And I thought I was the sensible one. Thanks for sttneig me straight.

  • شيماء
    الخميس 12 ماي 2011 - 00:21

    هادا العمل الاجرامي منافي لديننا الحنيف الله ياخد فيه الحق

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق