إعلاميون: بنكيران يتقمص دور الضحية ويستنجد بفكرة المؤامرة

إعلاميون: بنكيران يتقمص دور الضحية ويستنجد بفكرة المؤامرة
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:00

أجمع فاعلون في مجال الإعلام بالمغرب على أن اتهام رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لمؤسسات إعلامية بأنها تحوّلت إلى أدوات في أيدي جهات معينة من أجل ضرب الحكومة وحزب العدالة والتنمية، تعد “هجوماً غير مقبول على السلطة الرابعة، وسلوكاً غير ديمقراطي لرئيس حكومة يتقمص دور الضحية باللجوء إلى أطروحة المؤامرة”.

وأعرب الفاعلون، في تصريحات لهسبريس، عن رفضهم التام وصف بنكيران جريدة هسبريس الإلكترونية، ومنابر إعلامية أخرى بأنها “باعت الطرح”، وذلك خلال لقاء تواصلي جمعه يوم الأحد مع مسؤولي حزبه الجهويين والإقليميين والمحليين، شنّ فيه الأمين العام لـ”العدالة والتنمية” حملة غير مسبوقة على الصحافة المغربية، وكال لها اتهامات خطيرة.

مفتاح: سلطة الإكراه

نور الدين مفتاح، رئيس فيدرالية الناشرين المغاربة، أفاد أن الطريقة التي هاجم بها عبد الإله بنكيران الصحافة عموماً، وبعض المنابر خصوصاً، غير مقبولة بتاتاً لعدة أسباب، أهمها أن موقعه كرئيس حكومة لا يعطيه حق تنقيط وسائل الإعلام، وثانياً لأن اتهاماته لم تبن على أدلة ووقائع واضحة، وثالثاً لأن مجال هذه الاتهامات ليس منبر الخطابة أمام أعضاء من حزبه.

الصحافي ذاته، الذي يتواجد على رأس إدارة نشر أسبوعية “الأيام”، أشار أنه في الدول الديمقراطية لا يتم تحميل الصحافة سلطة الإكراه، بل لها هامش واسع من الحرية في الانتقاد، وأحيانا حتى المبالغة فيه، أما الحكومة التي تمثل السلطة التنفيذية، فيجب أن يكون لها نوع من الصبر أمام هذه الانتقادات”.

واستطرد أن “الصحافة تتحدث باسم الجمهور، ولها كامل الحق قي اختيار خطها التحريري شرط احترام القوانين المعمول بها”، مضيفا أنه “إذا كان بنكيران يعتقد أن هناك من خالف القانون، فعليه اللجوء إلى القضاء وليس إلى التشهير”.

ولفت مفتاح إلى أن بنكيران سبق له في بداية عمله الحكومي أن أثار اسم جريدتين، وهو ما دفع فدرالية الناشرين المغاربة والنقابة الوطنية للصحافة المغربية لزيارته من أجل تنبيهه، وتبليغه احتجاج التنظيمين على سلوكه، ليعتذر بنكيران عن ذلك، ويؤكد لهما أنه لن يكرر ما قاله، قبل أن يعود للنوع نفسه من التصريحات يوم الأحد الماضي.

وأردف: “نحن لا نقول إن الصحافة ملائكية، ولكنها مثل جميع القطاعات وفي كل دول العالم، تصيب وتخطئ، وليست الحكومة هي المؤهلة لمنحها النقاط، أو أن تميز فيها بين المقبول وغير المقبول، فهذا يعتبر تدخلاً في العملية الديمقراطية التي تشكل الصحافة جزءاً منها”.

بن الصديق: ظاهرة صوتية

أما أحمد بن الصديق، عضو المكتب التنفيذي للجنة حماية حرية التعبير والصحافة “الحرية الآن”، فذهب إلى أن تصريحات بنكيران، كيفما كانت أهميتها وحجمها، لا يجب تضخيمها، بل يتعين التعامل معها بحجم ما يملكه من سلطة” وفق تعبيره.

ووصف بن الصديق رئيس الحكومة بكونه “ظاهرة صوتية تستغلها السلطة الحقيقية في المغرب”، مستدركاً أن “الكثير من المنابر الإعلامية تنخرط، سواء بقصد أو دون قصد، في عملية التخدير التي يريدها بنكيران، بتتبع خطواته وخطوات لشكر والفزازي وغيرهم.

وأضاف بن الصديق أن “بنكيران يبرع في تقمص دور الضحية، ويبحث في كل مكان عن جهات يتهمها بعرقلة عمله، وهو ما يعكس تهربه من المسؤولية واستنجاده بإستراتيجية “فكرة المؤامرة” على حد قوله.

وتابع المتحدث بأن فكرة المؤامرة إستراتيجية الضعفاء والجبناء والدكتاتوريين، لأنهم لا يتحلمون النقد”، مستطرداً: “إذا اتهم بنكيران هسبريس بأنها باعت الماتش، فعليه أن يتأكد أنه باع البطولة بأكملها من زمان”.

العوني: بوق وحائط قصير

ومن جهته، أكد محمد العوني، رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير، أن الحكومة المغربية التي أتت بعد حراك 20 فبراير، وبعد الربيع الديمقراطي، تريد من الإعلام أن يصير بوقاً لها، وتخلط بشكل خطير بين وظائفه الأساسية من إخبار وتنوير وتربية وترفيه، وبين رغبتها أن يضطلع بوظائف الدعاية لها.

واعتبر رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير، أنه في الوقت الذي انتظر فيه الصحافيون أن يقدم بنكيران اعتذاره عمّا قام به لحبيب الشوباني في حق الصحافية خديجة الرحالي، أتى هذا الهجوم الغريب على وسائل الإعلام إبّان احتفال العالم بحرية الصحافة.

وأضاف العوني: “لو وجّه بنكيران انتقاداته لوسائل الإعلام بناءً على عدم تقديمها الخدمة العمومية، أو عدم انتباهها لانشغالات المواطنين، أو حتى تجاوزها للقانون وأخلاقيات المهنة، لصفقنا له، إلا أن توجهه لوسائل الإعلام أتى في سياق انتقادها لحزبه، وهو ما يؤكد الهجوم الذي تشنه الدولة والحكومة منذ مدة على الصحافة، التي تحوّلت إلى حائط قصير تقفزان عليه في أي وقت”.

ولفت رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير، إلى أن هجوم بنكيران على الصحافة يأتي في ظرفية تتلقى فيها هذه الأخيرة الضربات من داخلها، ويواجه فيه الإعلاميون المغاربة منافسة شرسة من وسائل الإعلام الأجنبية، ويتقلص فيه معدل قراءة الصحافة ونسب المشاهدة والاستماع للتلفزيون والراديو”. وأكمل أن الجسم الصحافي بالمغرب يعاني في الوقت الحالي من تضييق وانتهاك لحقوقه، مستدلا بأمثلة من قبيل محاكمة فاطمة التواتي، جراء دعوى رفعها ضدها حميد شباط، والاعتداء الذي طال الصحافي محمد الشرقي من طرف أحد أطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومتابعة علي أنوزلا في إطار قانون الإرهاب.

‫تعليقات الزوار

84
  • حملة اعلامية؟
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:14

    مان لا انحاز لاي جهة و لكن لاحضت مند مدة قصيرة ان هناك هجوم جماعي للاعلام على الوزير الاول و بهارمونية كبيرة تحي ان هناك شيئ من الوراء. هدا يدكرني بالاعلام المصري قبل الانقلاب.

    و كلكم تعلمون موقف المغرب العميق من الانقلاب و التسارع للتهنئة به.

  • بوشعيب التدلاوي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:14

    الكل ساخط على بنكيران إلا خلية البيجيدي الإلكترونية التي تكتب تعليقات مؤيدة له وتضغط ديسلايك على من ينتقده.
    أنا نادل مقهى ودائما أسمع كلام الزبناء 95%منهم ساخط على بنكيران ، يعني أن من يكتب التعليقات المؤيدة لبنكيران هم جماعة منظمة تنشط عبر الإنترنيت.
    حتى أنتم اسألوا أصدقائكم وجيرانكم وأهلكم كلهم ساخطون على زيادات الحكومة وإخلافها الوعود وكذا كلام رئيسها السوقي.
    ماهكذا يتصرف رئيس حكومة

  • fasi
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:16

    مهما أناني ماكنصوت على حد ،مكان مانقولو على سي بنكيران والحزب ديالو.كلشي ولا يبان للمغاربة ..المغاربة ماشي نيام .أشنو درو لينا اﻷحزاب اﻷخرى من قبل…

  • abybak
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:19

    cet homme a un profil psychatrique , il est à la limite de la paranoia , c'est une catastrophe pour le pays, au lieu de passer son temps à servir son pays, il passe son temps à parler de ses ennemis et des complots dont il est menacé, il est malade.
    quand il ne parle pas de ses ennemis, il nous parle du roi, comme si le peuple maroain ne connaissait pas son roi ou bien que les informations sur le roi manquaient.
    Si vous remarquez, il parle de tout sauf de ce qui interesse le peuple: son bilan
    nous avons un premier ministre d'un niveau catastrophique

  • ولعفووو
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:19

    ومابالكم غير بنكيران ولعفووو..وسمعوا حنا مع بنكيران او عدالة او تنمية..سؤال فن كانت هاد صحافة مشحال هادي.. انشري يا هسبرس

  • أين أدلتك
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:19

    في الدول التي تحترم نفسها مثل هذه الاتهامات لا تمر مرور الكرام خاصة عندما تصدر من مسؤول من وزن رئيس الوزراء ، اذ يكون مطالبا بتقديم الأدلة التي بنى عليها اتهاماته.

    و نطالب هسبريس و باقي الصحافة المستقلة التي اتهمها بن كيران ان تقدم دعوة قضائية ضده و لو رمزية احتراما للقراء و للشعب.

    فنحن كقراء هذه الجرائد نريد من بن كيران ان يمدنا بالأدلة التي بنى عليه اتهاماته فهو رئيس حكومة المغرب و دوره هو حمايتها نحن المواطنين من اي تلاعب ، هذا ان كان فعلا قلبه على شباب المغرب اما اذا كان فقط يوزع الاتهامات المجانية ليعلق عليها فشل حزبه و يثني الصحافة عن انقاده فهو بهذا لا يستحق ان يكون رئيس حكومة .

  • كاره الديماغوجية
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:19

    رد الإعلاميين على بنكيران يقع في نفس الخطأ .

    أليس من حق أي كان أن ينتقد الإعلام. هل هذا الإعلام فوق الإنتقاد وفوق المسائلة وفوق المتابعة.

    الإعلام بدوره يمارس الإستبداد برفضه الإنتقاد بل وشن حملة وتأجيج الرأي العام ضد شخصية عامة أيا كانت

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:20

    حقيقة تقزم كل شئ اﻻعﻻم والسياسة وغيره اصبح الكل مشغول بالقشور هاملين اللب عصر المﻻسنات والسب والشتم كثرت اﻻقﻻم المأجورة وكثر الحديث الفارغ وكل ما ﻻيجدي نفعا.عودوا الى رشدكم صحافة وسياسيون اغلبية ومعارضة ومجتمع مدني حاولوا السمو بالخطاب والمستوى …..

  • البوهالي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:24

    مسكين هاد بنكيران وقيلا كان في صغرو كيخاف من شبح كانت امهاتنا يطلقن عليه :خوخو بلع…الله يشافيه مسكين/عليها دابا ولى كيتخلع من الصحافة

  • الحق
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:24

    سؤال
    طيلة ال 50 سنة السابقة
    أكان الفاسدون ينهبوب المال العام علانية أم عن طريق المؤامرة؟؟

    لا لا لا ماشي معقول
    الكل متعاون مع بنكيران
    و الاعلام المغربي عادل و محايد
    و لا وجود للمؤامرة

    كل معارضي بنكيران أشراف

    يعني

    اذا افترضنا ان العدالة و التنمية بضعة الاف

    فان 34 مليون مغربي المتبقية شرفاء

    أظن أن بنكيران يفتري فقط فهو و حزبه من نهبو الاموال العامة 50 سنة

    و الان يفتري على المعارظة و التماسيح و العفاريت ….

    34 مليون من الشعب المتبقية لا يمكن أن تشتمل على متامرين و لا فاسدين

  • saido
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:24

    انا لم افهم لمادا تقوم بعض وسائل الاعلام بمحاربة رئيس الحكومة هل هي أدوات في أيدي جهات معينة .
    كلنا نعف ان من يريد الاصلاح ومحاربة الفساد فانه سيلقى مقاومة من جهات معينة تدافع عن مصالحها بكل الطرق بما فيها الاعلام .
    ا

  • المهدي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:25

    واعباد الله للمرة الألف لا تعطوا الأمور اكثر من حجمها ، لست مدافعا عن بنكيران ولا انتمي لحزبه ، لكن للحقيقة أقول انه يتكلم احيانا دون تقدير للعواقب لكنه لا يؤذي ، ام ترانا نسينا من كانوا لا يتحدثون البتة عن الصحافة ، لماذا ؟ لانها أصلا لم تكن تتجرأ على انتقادهم ، اما صمتهم المرعب فكان يخفي ترصدا لمن خالف قانون الصمت ( اومرتا) والمصير المظلم الذي ينتظره ، الضجة التي نحن بصددها اليوم رأى فيها الكثيرون فرصة مثالية لتصفية حساباتهم مع بنكيران ، وكل من يزايد من المعلقين إنما ينزل بردا وسلاما على هؤلاء ، انتهى الامر عند هذا الحد فقد استهلك بما فيه الكفاية ، وعلى الأخوة المعلقين ان لا يتمادوا في التنكيل بالرجل ، وان لا يتركوا الفرصة للبعض للضغط على الزناد باصابعهم ، لن أخوض مجددا في هذا الموضوع وتحياتي.

  • aLaoui Hassan
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:27

    "On a les hommes politiques qu'on méritent" Cet adage s'applique à cette relation qui lie le PJD et surtout Mr Benkirane aux marocains. Ce parti politique brille par son incompétence et son manque d'expérience dans la gestion de la chose public et pour y remédier Mr benkirane et ses apôtres font en permanence diversion par l'évocation de pseudo problème tantôt avec leur rivaux politiques , tantôt avec la presse . Ni les marocains ni la politique dans son sens noble ne s'en sortent agrandies. A quant une alternance qui permet à ce pauvre pays de sortir de cette médiocrité

  • متتبع
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:27

    لقد اخطأ بنكيران هذه المرة حينما هاجم منابر و شخصيات اعلامية بالاسم علما ان لهذه الاخيرة ، قراء كثر ، يشيدون بما تنشر و يثيقون فيما تكتب ، و بهذا التصرف غير المحسوب ، فتح رئيس الحكومة على نفسه بابا لا يستطيع ان يسدها بجرة قلم ليستريح ، و اعتقد بان هذه التصريحات غير الديموقراطية و التي تعد ضربا من ضروب الممارسات الديكتاتورية التي تذكرني بشخصيات تاريخية امثال فرانكو و موسوليني مارست نفس النهج ، ستؤدي لا محال الى تراجع شعبية رئيس الحكومة بشكل حاد و ستزيد من نسبة المنتعظين و المستائين من تصرفات هذا الاخير سياسته… و عليه فعلى السيد رئيس الحكومة ان يتسم بالرزانة و سعة الصدر و قوة البصيرة و لانه في موقع مهم جدا و حساس … و اظن بان الصحافة و الصحافيين لن يسكتوا و سيواصلون استنكار هكذا تصرفات . سيعملون على استغلال اي مناسبة او زلة لسان لتوظيفها ضد السيد رئيس الحكومة … و السلام

  • كان الله في عون بنكيران
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:28

    هسبريس جريدة الكترونية نحترمها كقراء ولكن بالمقابل لانريد أن تنجر وراء بعض المنابر الاعلامية التي تكيل العداء مدفوعة من جهات كثيرة الى هذه التجربة الحكومية .السيد رئيس الحكومة أخطاء عند ما وضع رشيد نيني وهسبريس في كفة واحة .فرشيد نيني فعلا معروف بعدائه لحكومة بنكيران ولا يمر يوم في عموده القديم "شوف تشوف" دون ان يكتب على وزير من العدالة والتنمية.لكن هسبريس فهي تبث الراي والراي ألآخر وغالبا ما تكون تحليلاتها الصحفية موفقة ومحايدة.لذلك فنحن كقراء قدماء ونتابع أحداث هذا الوطن منذ زمان لانريد ان تنجروا وراء هذا الهجوم الذي شنه رئيس الحكومة لأنني أتفهمه لأن العديد من الاصلاحات قد تمت على ارض الواقع لكن الذين لهم اليد في الفساد ويقتاتون منه ما فتئوا يشوشون ويعرقلون حتى احس السيد رئيس الحكومة أن الجميع يعاديه ويعرقلوه واصبح لايفرق بين الصديق والعدو والمناصر والمشوش "كان الله في عونه احنا المغاربة راه اصعاب".

  • rachid
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:28

    وتابع المتحدث بأن فكرة المؤامرة إستراتيجية الضعفاء والجبناء والدكتاتوريين، لأنهم لا يتحلمون النقد"، مستطرداً: "إذا اتهم بنكيران هسبريس بأنها باعت الماتش، فعليه أن يتأكد أنه باع البطولة بأكملها من زمان".

  • ولد الرماني
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:28

    صافي صافي النوبة دازت لمهنة المتاعب وابن زيدان خالي عليك الناس ديال الصحافة هاعار الله

  • ALAMI
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:29

    Je crois. Que tout à été dit. Dans cet article je n' ai rien a ajouter c'est. Un très. Bon article
    الا. ما ابغي يحشم هاد. السيد

  • Yousef
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:31

    بنكيران جل مزيان و مسمعنا منو غير الخير. محب للوطن و للفقراء و للملكية… لهذا وجب على الصحافيين الأحرار أن يناصروا الحق و يقولوا الحق كما هو بلا زيادة ولا نقصان. بنكيران يقول الحق ولا يخشى أحد… والمغاربة مع الحق..

  • طارق بن زياد
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:32

    رئيس حكومة المغرب بنكيران يضيق على الصحافة عاين باين وفي نفس الوقت يتباكى على المرتبة الحضيضية التي وصلت اليه حرية الصحافة في موريتانية لم نسمع لارئيس الدولة ينتقد صحافة بلاده كذالك في الجزائر و ليبيا بخلاف في المغرب رئيس الحكومة بنكيران لحلايقي ينتقد ويسب جميع الاعلام المرئية والمكتوبة والالكترونية كأنها ملك حزبه ويدفع اجرتها من ماله الخاص يهاجم كل من لايوافقه وبغَ يسد جميع لفام اللي قال فيه ولو كلمة ما باش زعما الحزب ديالو ينجح في لنتخابات القادمة هادا هو المقصود والموراد رغمة انه لم يحقق اي شيئ ،اي انجاز منذ توليه الوزارة الاولى مادار والو والو لانه لايعرف كيف يسير والتسير لانه لاخبرة له في السياسة

  • مراد
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:32

    وفقك الله يا حبيبنا بنكيران و الله انك افضل رجل عرفه تاريخ الوزارة في المغرب واعدك ان انصارك سيبقون مخلصين لك ونفديك بدمائنا يا بنكيران …..;عاش PGD

  • حسن رشدي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:34

    انا لن اقول شيئا لكن الشبيحة الاعلامية للبيجيدي ستغرقني بالديسلايكات فقط لانني ضد بن زيدان الدي باع الماتش لما قبل التحالف مع الاحرار رغم انه ما قاله في حقهم لم يقوله مالك في الخمر

  • محايد
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:34

    أنا لاأفقه في السياسة شيئا.
    لاحظت هذه الأيام هجوما شرسا على بنكيران.
    أولا يجب أن نعطي بنكيران الوقت ليعمل ولانشوش عليه.
    ثانيا يجب على بنكيران أن يضبط لسانه ولايتفوه بكلام ساقط.
    عمر بن الخطاب كان يأمر الناس أن ينبهوه إذا رأوا فيه اعوجاجا ولم بكن يسب أو يشتم منتقديه.
    وشكرا لهسبريس وقرائها.

  • اسامة
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:35

    هسبريس بقا فيها الحال
    تريد السلطة الرابعة أن تصبح طابو غير قابلة للنقد ولا للنقاش

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:35

    ، ويواجه فيه الإعلاميون المغاربة منافسة شرسة من وسائل الإعلام الأجنبية، ويتقلص فيه معدل قراءة الصحافة ونسب المشاهدة والاستماع للتلفزيون والراديو"
    Depuis toujours je n’ai jamais trouvé un intérêt particulier dans les masses médias marocains. Depuis peu les choses ont commencé à changer un peu mais malheureusement il n'y a que des critiques sans être objectifs. Quel malheur est tombé sur la société? Le pire c'est que le dernier apprenti sorcier se permet de dire n'importe quoi sans fondement. Personnellement, je me dis pour organiser une société désorganisée, il faut laisser le temps faire son cours avec le moins de dégâts possible. A titre d'exemple: regardez ce que nous avons entendu dire par certains pseudos responsables de partis politique. Cela ne laisse aucun goût au citoyen de croire au changement et donc l’intérêt de la politique.

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:37

    لتغطية فشل حزب العدالة و التنمية يتجه الان الى استراتجييتين :

    -سياسة الشماعة : ما خلاونيش- التماسيح -العفاريت……الخ.

    -سياسة الهروب الى الامام .

    الهجوم على الصحافيين محاولة لقمع و الاستبداد . و الرجوع بالمغرب الى الخلف.

  • citizen
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:37

    التمساح عندما يطبق قبضته على ضحيته ويبدأ في التهإمها يدرف الدموع .للاسف هذا هو حال رئيس الحكومة الذي يفترض فيه ان يكون متلا في الديمقراطية والحرية والتعددية

  • طنجاوي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:37

    تتحاملون على هذا الرجل وتضعون كل مايقوله تحت المجهر, وقد اتفق ان السيد بنكيران "كيزيد فيه شي مرة" لكن "الي غلب يعف" ياهسبريس. ومن الافضل والاجدر "في نظري" لبنكيران ان يسكت بدل ان يتكلم بكلام يجر عليه القيل والقل من كل جانب.

  • خطاب الإرهاب
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:38

    المفلس حينما لا يجد ما يفعله يسب الظلام و يسب الطقس و العفاريت التي لا يراها احد الا هو. الدستور أعطى بنكيران كل السلطات و خول له حرية التصرف وفق السلطات المخولة، لكنه فشل فشلا ذريعا في الخروج من لباس المهرج الفقيه الذي يستعين بحنجرته و لغة الدروس الدعوية التقليدية للضحك على ذقون اولاد الشعب المساكين الذين أدمنوا السماع للخطاب الديني الذي لا طائل من ورائه غير الكلام الفارغ الذي لا يقدم و لا يؤخر. نفس الشيء حصل مع مرسي الذي كان يخاطب شعبه الجاهل بلغة أهل الكهف، فأنقذ الله مصر بالسيسي الذي أنهى المهزلة و أعاد الجدية الى الحياة السياسية في مصر التي كانت على وشك الدخول في غياهب الظلمات الى الأبد. الخطاب الديني حينما يدخل السياسة يتحول الى سيف الإرهاب الفكري و النفسي و الجسدي، و هذا ما يحسنه بنكيران، الذي عوض ان يعترف بفشله الذريع يعلق مشاكله على شماعة شباط و هسبرس و العفاريت و الطقس و ،،،،،،

  • Salmi Salam
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:39

    صراحة هذا الموضوع و هذا الهذيان اصبح مملا، كلنا يعرف دور الاعلام والقضاء في التمكين للاستبداد في الدول العربية والحالة المصرية اكبر دليل، تم استغلال الاعلام في تدمير الديموقراطية والآن يستغل القضاء في ذبح الديموقراطيين على اختلاف مشاربهم، وإني ارى اننا ماضون في نفس الطريق لناكد ان الغباء حالة عربية من المحيط الى الخليج

  • كاتب 1
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:43

    الصحافة حلال عليها انتقاد بن كيران و هناك بعض الصحف تاتي باخبار لا اساس لها من الصحة
    في حين لما انتقد بن كيران الصحافة قامت الدنيا و مافيها
    الم تكن الصحافة المصرية المدعومة باموال خليجية بافتراتها و تزييف للحقائق المساهم الاول في الانتكاسة
    التي وصلتها مصر الان
    اتمنى ان لا تفقد هسبريس حيادها فمزيدا من المصداقبة لان الحقيقة واضحة مهما تم حجبها
    انشري يا هسبريس

  • AMAL
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:44

    دائما فيما يخص تقييم التعليقات يلاحظ أن من يؤيد التعليقات التي تؤيد بنكيران أكبر من التعليقات المعارضة له . و هذا راجع بالاساس إلى وجود أشخاص يعمدون إلى التعليق لصالح بنكيران ثم إغلاق حواسيبهم و الدخول من جديد كي لا يتم منع تصويتهم لأكثر من مرة و هكذا ….لحسن الحظ لن تنجح هذه الطريقة في الانتخابات التي يكون فيها لكل شخص الحق في صوت واحد ، يومها سيعرف بنكيران حجمه الحقيقي . شتان بين العدالة و التنمية التركي و من يحمل اسمه في المغرب .و للأسف لم يقدم أي من أعضاء العدالة و التنمية استقالته من هذا الحزب الذي لم يعد بالإمكان تصنيفه إلا في دائرة أحزاب المخزن

  • الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:47

    لنكون واقعين ليس بالمغرب عندنا شيئ يسمى الإعلام فقط فرقعات ومافيا الهو وعري وافلام مجنة والمسيقة الساخبة والضجيج او قنوات تدعي انها تدم اخبار:فقط يعلقو على اصور وتسجيلات وافلام كرطونية ،ليس هنا صور متحركة وبعين المكان ومباشرة عن اي اخبار عن اي صحافة عن اي شيئ يتحدتون هؤلاء القوم سؤال مطروح لوزير معني لمادا لم ترخص لقنوات وادعات اسلامية ودينية تعليمية وقرءانية ،لقدملننى من(العري وشطيح والرديح وافلام جنس والكبرى وكبريات) هل هناك سياسة جديدة لإعلام اقصد فتح الباب امام قنوات جديدة ،لأنه تضح لعيان ان اصلاح وتوجيه لمسؤلين حاليين بمستحيل الحل لبدئ بهدا الإصلاح يبدئ في محاسبت رؤاساء التمسيح والذينسورات وسجنهم اولا

  • Samawi
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:47

    السيد رئيس الحكومة لابد ان يدخل كتاب غنيتس لانه حقق معجزة تكسير الرقم القياسي في شؤون كتيرة:
    – الهدرة الخاوية
    – رفع مستوى البطالة
    – رفع الاسعار
    – مديونية البلاد
    – عدد الوزراء في حكومته
    – الاجهاز على الاقتصاد في وقت وجيز
    – رفع الضرائب
    – تخراج العينين و الغميق

  • يتغامزون
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:47

    عجبا لهذا الزمن. كل هم الصحافيين المغاربة صار يحوم حول تتبع هفوات و عترات و حركات … و لباس و هذا الرجل " بنكيران".
    …. حتى ربطة عنقه و زيارته للقبور و… وكل كلامه حتى الكلام المعتبر داخلي موجه لأعضاء حزبه…تقريبا كل شيء أوشكنا أن نعرفه عن هذا الرجل عبر الصحافة.
    … و هذه المعرفة الدقيقة بكل تفاصيل لا نجد لها أثرا في التاريخ إلا بالنسبة لشخص واحد و هو " الرسول محمد عليه السلام "…فهل لصلاح هذا الرجل صارت تهتف باسمه كل الصحف و المواقع ؟ هل لحقدها عليه صارت تبئر عدسات كاميراتها نحو هذا الرجل – خاصة لما تركز تركيزا مشبعا على هفواته لتكسبها حجما غير مستحق بكل المقاييس. ؟ لماذا تلوم الصحافة الأحزاب فترميها بتمييع السياسة أليس إعلامنا بكل أطيافه هو الذي يميع السياسة و الإعلام على السواء؟
    ..و الله سوف يأتي اليوم الذي تعرى أهدافكم الحقيقية التي تدفعكم إلى تتبع العورات و التشفي على أصحابها…فأبشروا و تغامزوا و اضحكوا..هنيئا بما أسلفتم…

  • hassan n3li
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:52

    المغاربة ليسوا أغبياء يا معالي رئيس الحكومة، فالذي يتغير كل يوم مثل الحرباء ليس شخصا آخر غيرك، والذي يعد ويخلف ليس أحدا آخر غيرك، والذي يحدث الناس ويكذبهم القول ليس أحدا آخر غيرك، والذي استأمنه المغاربة على أصواتهم فخانهم باصطفافه إلى جانب من كان ينعتهم بالفساد ليس شخصا آخر غيرك

  • tarik
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:52

    بن كيران ماهو الا ظاهرة صوتية يخدم أجندة داخلية وخارجية ولا ينطوي على اي استراتيجية للإصلاح ,اللهم اللغط والسب والشتم

  • milano
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:53

    الله كبير اعانك الله اسي ابنكيران سيد غار قال راي ديلو كليتوه انتم جردته من الابسة ديالوا فالكاريكاثورات ا ما قال والو و معا هذا تطالبونا بالحرية اوا نشر ا هسبريس

  • دوار الحومة
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:55

    بنكيران راجل و باغي يخدم البلاد و الرجال بحالةا اللي عندهوم غيرة على الوطن قلال الله المستعان

  • diab kabala
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:56

    ولا بحال العيالات في الحمام غير يشكي علينا……………ياك قولتي لينا صوتو على الدستور راه فيه السلطات الرئيس وزراء و صوتنا …….قولتي صوتو على الحزب راه حنا النصلحو البلاد و صوتنا شنو بغيتي مازال ؟؟؟؟

    و جمع راسك و مارس سلطات ديالك بلا ما تنوه علينا ، و سير حيد سميرة سيطايل لي موظفة مقاد عليها …..واجه لالاك بن صالح لمطاطي ليها الراس جاي تغوت علينا و جمع راسك

    لا مكان للضعفاء في السياسة و لا تنتظر من الخصوم أن يقدموا لم الهدايا ، أما أن تكون أسدا أو فأر تجارب يصاب بشتى الامراض و يتم اعدامه في النهاية

    لا يصح الا الصحيح ، طاطتي الراس أو ولدي يا بن كيران ، ضيعتي الانتقال الديموقراطي و جبتنا لصفر

    و الادان ما بقينا النسمعوه ما بقى ما يتقال

    بحالك بحال خرين

    عبيد المخزن

  • igharm
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:58

    ‏‎ ‎بن كيران فقد أعصابه وأصبح ١غير كايشيير١ شتان بين الفقيه والسياسي..

  • حسن
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:59

    ما هذه الحملة المسعورة على بن كيران اهسبريس" واش غير قاليك بعتي الماتش هو يطلع ليك الدم" اولا عبد الالاه مواطن ككل المواطنين المغاربة و له حق ابداء رأيه و التعبير عنه بكل شفافية و حرية و بدون اي قيود او شروط مسبقة و سياسة تكميم الافواه التي تريد الصحافة فرضها على رئيس الحكومة غير ديمقراطية بتاتا فلا افهم قانون ان انتقدك و اتهجم عليك بل في بعض الاحيان مستوى النقد يكون متدنيا و في المقابل فالرجل ليس ليس له حق الرد بل يجب ان يخرس و يبتلع لسانه لان الصحافة لا تنطق عن الهوى بل يوحى اليها و كلامها موثوق مئة بالمئة عجيب

  • med
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:00

    والله منين كنشوف السيد بنكران كدير داك الضحكة ؤ كيشرب عليها داك الجغمة نتاع الماء كيبانلي بلي حفاتلو وزادو غادي يشريونا معدات مراقبة نسبة الكحول في الدم وعلى من فانسا
    لأنهم حنان وعزيز عليهوم لمغاربا سبحان الله وفين المرجعية الإسلامية صافي قضيتو الغرا ض ؤ حللتو لحررام . لنتخبات راها جايا ؤ غدي تتخلصو.

  • 9ari 7sifa
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:19

    اسلوب ليس جديدا في السياسة و ليس غريبا عن زعيم حزب اللامبة …اما ان تكونوا معي او انتم اعدائي….ما هذا الهراء يا من خدلت المغاربة البائسين اللذين ظنوا في حزبكم الامل المنقذ للاوضاع الكارثية التي يتخبطون فيها و للاسف اضاعوا حتى مكتسباتهم و لما استشعرت انت و من معك الحزب بانطفاء مصباحكم بداتم في الخبط العشوائي و من ضحاياكم المنابر الصحافية التي تكشف كل يوم سوءاتكم و يرى المواطنون من خلال هذه المنابر حقيقتكم ….. لن تستطيعو تلجيم هذه المنابر لان زمن القمع قد ولى و ستبقى الاقلام تقض مضجعكم و الكابوس الذي يرافقكم في يقظتكم كما في احلامكم

  • المختار
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:23

    هؤلاء المتزمتين اللذين يؤمنون بالله سبحانه ليس لهم الاعتقاد الراسخ بوجود الخالف العظيم. هؤلاء همهم التبرع في الدنيا والاخرة. هم ﻻ يمكن ان يفهموا قدرة الخالق العظيم عبر النظر لمفهوم عمف الكون وما بعد الكون. هؤلاء غفلة، همهم التبرع في اﻵخرة. ينتهزون الدنيا والمغفلين في الارض. عوا أن الله سبحانه كبير جدا عن ما تؤمنوا به و تستميلوا به ذوي العقول الفارغة. بلدكم كريم ومعطاء يبحث عن ما يعمل بجدية لتقدمه و ليس ب سياسة التهريج اللتي ينهجها هذا الحزب عبر اطره النافدين المستفيدين من الوضع. اللهم يا رب الخلق العظيم ان تقي هذا البلد الامين من شرور الاسلاماويين المنتهزين او المغفللين عن عظمتك من خلال خلقك من حيث ﻻ يدرون.

  • الأخضر
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:26

    الآن اصبح لدي اعتقاد قوي بتكالب صحافيي هسبرس على رئيس الحكومة بالخصوص والحكومة المغربية عموما، وهذ يظهر بجلآء في المواضيع التي بدأت تطرح في الجريدة، والتي اصبحت متجاوزة ومملة بحكم تكرارها في العديد من الجرائد الصفراء المعروفة بعدائها للإسلاميين، بحيث أصبح هؤلاء مشجب يعلق عليه كل فاشل في الصحافة أو في السياسة فشله، لأننا نعلم أن رئيس الحكومة لم يقم إلا بالتعبير عن رأيه في إطار حرية التعبير التي تتشدقون بها في كتاباتكم، والكل الآن يعلم انكم تشنون هذه الحملة المسعورة لتعاقبونه على كلامه، إلى درجة أنكم أصبحتم تلوكون نفس الكلام كل يوم، وكأنكم لا تجدون مواضيع تكتبون فيها غير بنكيران، فحذاري من الغرور الذي بدأ يدب فيكم، فالقراء الذين رفعو شأنكم وجعلوكم تتبجحون بالمليون قارئ، سيهجرونكم بسبب انحطاطكم.

  • قواس
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:31

    بنكيران 10/10. والقواسة ماخطاو بلاد. اللي جا يقوسو عليه وينتاقدوه ويقولك غي هوما اللي كيعرفوا ويفهموا فالسياسة والاقتصاد والتسيير والتأطير ووو وهوما كون يشدو المسؤولية ينشفوا الواد والساقية ويأتون على الجمل بما حمل.

  • hamza jef
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:34

    لنكن صريحين مع انفسنا و نطرح بعض الاسئلة : منذ تنصيب حكومة البيجيدي لم تمدحهم اي صحيفة؟ لماذا ؟ اي كانت هاته الصحف للانتقاد ايام حزب الاستقلال وغيره ؟ هذا يدل على ان الاحزاب السابقة كانت تقدم اموال للصحف لمدحها او غض البصر رغم انا هاته الاحزاب نهبت اموال الشعب بعكس حكومة بن كيران

  • kacem taziii
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:39

    فالحقيقة أنا واحد من المدافعين عن حزب بنكيران،لكن بكل أمانة غير راض بالمرة على مايقوم به رئيس الحكومة،وغير راض إطلاقا على كل السياسات التي يقوم بها منذ توليه هذا المنصب،أما بخصوص هذا الحدث،صراحة أشعر بالندم والضيق كون أني أنتمي إلى هذا الحزب،غير مقبول إطلاقا مثل هذا التصريح وهذه اللغة،إما أن تصفقوا لي وإلا أنتم من المشوشين،وهل الذين قاطعوا الانتخابات والذين لم يصوتوا للحزب هم كذلك مشوشين؟،نريد رئيس حكومة رزين،ديبلوماسي،وأن يواجه الخصوم بالعمل العمل وليس بكثرة اللغط والسب والشتم والكلام الفارغ،نريد سياسات واضحة على مستوى التشغيل مثلا،البطالة في الارتفاع ورئيس الحكومة يتدافع في'' لخوا الخاوي''

  • ريفي مغربي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:40

    كما انكم تنتقدون بنكيران يجب عليكم ان توسعوا صدوركم للانتقاد .فلا غرابة ان يصفكم بذلك لانكم اكثرتم من تعداد سلبيات الحزب دون الايجابيات
    وهذا الجانب يستغله الانتهازيون لصالحهم ضدا على بنكيران.
    الصحافة يجب ان تكون محايدة حتى تنجح اما تيجيني فهو يلهث وراء انجاح برنامجه العقم بكل شيء ولو لم تدعمه هسبريس ما سمع له احد فهو يغرد خارج السرب.
    اما عن الاحزاب التي مصت دماءنا منذ 56 فماذا قدمت ونحن نصفق لها ؟
    تريثي يا هسبريس في اتخاذ القرار وحاولي ان لا تنحازي لاي طرف حتى لا توصفين بنعوت مشينة وتنقص شعبيتك.فنحن روادك وزبناءك ومعك ان واصلت الحياد والمسؤولية ونرجوا التوفيق.

  • أستاذ
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:43

    قاليك يحاربون بنكيران لأنه يحارب الفساد بالله رب الكعبة عليكم أي فساد هذا الذي حاربه بن كيران الرشوة هي هي الفساد الاداري هوهو..تهريب الاموال للخارج هو هو ..بل انه عفى عن ناهبي الملايير وتحالف معهم في النسخة الاولي والثانية من حكومته..من منكم أحس أن هناك شيء ما تغير في هذه البلاد فليقل لنا ماذا تغير اللهم الزيادات الصاروخية التي أثقلت كاهل الفقير أكثر فأكثر..ثم كيف لمن هو أداة في يد المخزن أن يحارب ويغير فالقرار أصلا ليس بيده بل بيد المخزن و هو مجرد أداة تنفيذ فقط لا أقل ولا اكثر حتى ان الرجل يوقع على اتفاقيات دولية للتعاون لا يدري شيئا عن مضامين بنودها …حكومة واخا نعم أسيدي بحالها بحال سابقيها واللي كيظن أن بنكيران يفكر ويشرع وينفذ فهو واهم ولا يدري شيئا عن طبيعة النظام المخزني المغربي

  • AMANAR
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:43

    بدون أدنى شك السيد بن كيران يعاني من تضخم الأنا فكل تصرفاته تصنفه ضمن المرضى البرانوياك ،وبالتالي فبقائه على رأس السلطة التنفيدية يشكل خطرا كبيرا على حاضر المغرب ومستقبله
    بن كيران يتوجه بالنقد ويطلق الإتهامات في كل الإتجاهات كلما تكلم :في افتتاح المجلس الحكومي في كلماته الحزبية في جلساته وفي كل مكان، وهو مؤشر على أن الرجل أصبح تقريبا يعاني من وسواس قهري إسمه المؤامرة .
    لهذا كله من الأفضل للسيد بن كيران أن يتخلى عن منصبه قبل أن يدخل البلاد في متاهات خطيرة قد يصعب الخروج منها.
    أما كتائب الباجدة الإليكترونية فإننا نقول لهم :إن كانت لدكم درة كرامة فاخرجوا من هذا المنبر وقاطعوه بدل استغلاله ونقده في نفس الوقت وادهبوا لمواقع حزبكم وجمعيتكم الدعوية وباقي مواقع التنظيم العالمي للإخوان فلكم فيها ما تسألون وما ترضون.

  • omar yasir
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:51

    لاداعي للضحك على المغاربة في المغرب هناك تطاحن على المصالح الشخصية بدون نقاش المعارضة الحديتة لم تكن مستعدة ولم تكن تتصور يوما ان تجد نفسها على الهامش في حين ان حزبا اسلامي التوجه سيكون له الامر والنهي في مقاليد البلاد والعباد واضن ان المعارضة الحديتة لازالت لم تستفق من صدمتها بدليل انها لحد الان فهي تكتفي بالصراخ وحالة من الفوضى داخل البرلمان والنقد المشخصن في الصحافة ورفض المقترحات من طرف نقاباتها
    ولكنها في نفس الوقت لاتقدم البديل المغاربة في يومنا هدا اصبحوا يتنفسون السياسة والكل يناقش القرارت الحكومية فقبل هده الحكومة وقد يتفق معي الكتير ان هناك من لايعرف اسم الوزير الاول وبالتالي الصحافة نفسها مرتبكة وقد تجد بعضها يجانب الموضوعية ويدخل نفسه في الصراع من منضوره الشخصي وكانه يتكلم عن نفسه وعن عدم تقبله لهدا الحزب او هده الحكومة وبالتالي فهو يريد وضع مفهومه الشخصي والصورة التي يراها هو للخبر
    ونسوا ان الخبر مقدس والتعليق حر ولكن قدسية الخبر في طبيعته وشموليته وصفائه وبدون اضافات غير بريئة

  • aziz
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:51

    " ضربني وبكى وسبقني فاشتكى " من يريد لعب دور الضحية الاعلام ام بنكيران !^ كل متتبع لوسائل الاعلام يعلم ان لها ولاءات لجهات مختلفة اما احزاب سياسية او مساهمين ماليين او نضام مركزي او نقابات معينة وبالتالي قضية الحياد منعدمة وغير موجودة بالاضافة الى ان الاعلام هو الجهة الوحيدة التي لم تساير التغيير في ضل الدستور الجديد بعد 20 فبراير وهدا واضح وضوح الشمس.فمابين طريقة التغطية الاعلامية للمعارضة ورؤسائها والتغطية الاعلامية للحكومة عفوا لحزب واحد داخل الحكومة نجد فارقا كبير من حيت الحجم وخط التحرير ففي الاولى تنتهج سياسة غض الطرف وتبني المواقف ام التانية هناك ايضا غض للطرف لكن عن المنجزات مهما كان حجمها اضافة الى الوقوف عند تفاصيل بسيطة وجعلها خبرا عريضا .
    مع وجود وسائل اعلام تلتزم بنسبة معينة من الموضوعية واحترام القراء والمشاهدين واستطاعت مسايرة التغيير الحاصل بعد 20 فبراير
    ملاحضة بسيطة سابقا لم يكن اي مسؤول يعبر عن رايه في وسائل الاعلام بل كان يكتفي بحجبها ( هسبريس متلا )او يسجن رؤساء التحرير ( نيني متلا ) او يفرض عليها غرامات مادية تدفعها للافلاس

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:51

    ……فعلا انه يتقمص دور الضحية حتى يلفت الانظار اليه في الوقت الذي تبدا شعبيته في التدني….في الحقيقة ان الادوار التي يتقمصها هي التي اوصلته للحكومة واوصلته الى امين عام الحزب….وهاهو الان يتقمص ادوار اخرى ليستمر على راس الحكومة وذلك بان 5 سنوات غير كافية لتحقيق ما تقمصه من ادوار على المواطن…..اكول بصحة والراحةانه فعلا كرسي سمين….والسلام

  • علي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:52

    بنكيران انتقد الصحافة ولم يوقف صحافيا ولامنع صحيغة من الصدور
    من حق الصحافة أن تنتفد بنكيران وهذا فيه مصلحة الوطن ولكن ألا يحق لأحد
    أن ينتقد الصحافة أم أنها كتاب منزل.مع العلم أن أكثر من 50%مما يصدر في الجرائد سواء الورقية منها أو الإلكترونية يكذب بعضه البعض.
    انشري ياهيسبريس

  • مودو
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:25

    لا اجد ما اقول سوى ان رئيس الحكومة من نهار جا للحكومة و هو كايبكي وهذا خلاني نشبهو بسعاد صابر.

  • الرحماني
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:40

    ابل مارست الصحافة وانسحبت ودوافعي اكره الا…. واقول لم يسبق ان رايت مثل هذه الحملة المسعورة على هذه الحكومة التي ولاول مرة تدخل في في ما يسمى بالكروناج والكل يعلق ويتشدق رغم انه كان في الحكومات السابقة ازيد من 50 عام ودخل القضاء على الخط وتلته الصحافة بمعنى هذه الفئة لها قانونها الخاص القضاء لايناقش في احكامه وتصرفاته والصحافة لها ان تقول ما تريد وقت ما تريد فيمن تريد ولا تسري عليها الاحكام الزجرية وحتى الغرامات هذه هي الديموقراطية الغربية التي استغلها الكثير اناس يريدون ان يكونو محصنيين في تصرفاتهم كيفما كانت لست منتميا لاي حزب ولن اكن ما دمت حيا لاني فقدت التقة في اناس كنت اعتبرهم قدوة وسرعان ما غيرتهم الكاراسي المتحركة والمكيفات و…الدول الغربية لن ترى فيها الا ما يرضيك القانون يسري علي الجميع والقضاء والصحافة لايتعدون حدودهم ‘ وببلدنا نلاحظ نشر مواضيع يوميا بصور لاشخاص يستحيي القاصرون من سماع خرجاتهم فبالاحرى الكبار ولا فائدة من ورائهم الا الشوشرة استسمح هذه الخانة لا تسمح لشرح الكل واتمنى ان يراجع كل منا نفسه عسى ان تسير قافلتنا في الاتجاه الصحيح

  • rachid
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:02

    الإعلام في المغرب هو وجه من أوجه الفساد إلا في بعض الإستثناءات لأنه خدم الفساد منذ إنشائه و إلى هذه اللحظة لذلك من الطبيعي أن يقف بالمرصاد لحكومة الإصلاح و يحاول عرقلة سيرها نحو أهدافها لكننا نحن الشعب المغربي نعرف هذا و سنجدد ثقتنا في مكونات هذه الحكومة سنقف سدا منيعا أمام محاولات الإقصاء و التشويش التي تتعرض لها هذه الثلة من الوزراء الذين يشكلون حكومة الإصلاح و نعني بهذا جميع مكونات الأغلبية التي بدوها تتعرض للهجومات المتوالية و آخر شئ ما يتعرض له العنصر في حزبه بفعل بقائه إلى جانب الشعب و الإصلاح

  • ولد لحي الكندي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:06

    الله يستر اصبح لديكم الرجل مادة دسمة تسترزقون منها من يجرؤ منكم من انتقاد الحكومات السابقة التي نهبت البلاد … المغاربة عاقوا بكم ايها الاعلام المطبل

  • احمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:18

    أدعوا كل القراء الغيورين على هذا الوطن و شعبه أن يقاطعوا هذه الجريدة إذا ما استمرت في انتقاداتها اللا مهنية واللامسؤولة لرئيس الحكومة، فإعلامنا بدل أن ينتقد الأداء الحكومي وكذا تصريح المعارضة ووضع الصورة أمام المواطن، نراه يحوم حول مشادات فردية عقيمة كما هو الشأن عند حديث بعض الساسة أمثال شباط اللذين يفتتحون خطاباتهم و يختمونها بالشتائم و الإهانة في شخص بن كيران، فهل هكذا تتقدم الشعوب و تبنى الأوطان و تتحقق العدالة و تسود الديموقراطية؟؟؟

  • احمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:18

    أدعوا كل القراء الغيورين على هذا الوطن و شعبه أن يقاطعوا هذه الجريدة إذا ما استمرت في انتقاداتها اللا مهنية واللامسؤولة لرئيس الحكومة، فإعلامنا بدل أن ينتقد الأداء الحكومي وكذا تصريح المعارضة ووضع الصورة أمام المواطن، نراه يحوم حول مشادات فردية عقيمة كما هو الشأن عند حديث بعض الساسة أمثال شباط اللذين يفتتحون خطاباتهم و يختمونها بالشتائم و الإهانة في شخص بن كيران، فهل هكذا تتقدم الشعوب و تبنى الأوطان و تتحقق العدالة و تسود الديموقراطية؟؟؟

  • jamal
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:18

    سبحان الله الصحافة يللاه فاقة بان ليها غيربنكيران .اين كانت نائمة عندما سرقة اامول الشعب وثرواته اين كانو مختبئين.واقول لرشيد نيني اتقي الله وعلم ان بنكيران كان اول من دافع عنك عندما كنت مسجونا .وعلم انك فقدت كتيررا من مصدقيتك

  • هشام العكروش
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:27

    السلام على القارء. اما بعد . انه نفس واد الذءاب الذي سلكته تركيا بقيادت السيد اردوكان يسلكه السيد ابن كيران في واد عمرته التماسيح و العفريت اكثر من 50 سنة بعد ما تركته لهم الماسونية الفرنسية على طبق من ذهب اما الحق فظاهر انشاء الله

  • عابر سبيل قنيطري
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:31

    سبحان الله , من يدافع عن الحق يصبح شبيحة العدالة و التنمية ؟؟؟ أي منطق هذا ؟؟؟ الحرية للصحافة الصادقة و المفترية , و الحرية للمعلقين المتربصين بكل من يخالفهم الرأي – حتى وإن كان هدفه الإصلاح- ؟؟ و من يدافع عن الحق و من يرى رأيا غير رأيكم , تسموه شبيحة . و الله لن نصمت عن كلمة حق و لو قطعت رؤوسنا . لا نريد بإعلامنا أن يصير إلى ما صار إليه الإعلام المصري أبدا , و لكن يجب أن نتريث في إصدار الأحكام . رئيس الحكومة ليس ملكا , يخطأ و يصيب , و الذي جعله يصف بعض وسائل الإعلام بتلك الأوصاف تصرفاتها معه .و بالله عليكم أليس من حق الإنسان أن يدافع عن نفسه ؟؟؟ بالله عليكم هل سبق لبعض المنابر الإعلامية – مع استثناء الشريفة-منها- أن هاجمت وزيرا أولا مثل ما تفعل اليوم مع ابن كيران ؟؟؟ أبدا أبدا , و لكنها الحكرة و الجراءة في غير محلها , لماذا ؟؟ لأن الرجل يريد أن يصلح , و هؤلاء غير مستعدين للتضحية.

  • assilah
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:52

    الله ينصرك يا أخي بن كيران . انت دائما على حق( ولو جائو بمتله مددى) وكنتمنى ان تبقى دائما في هدا البلد

  • أجير
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:15

    واقع الحال يقول أنّ بنكيران و إخوته أقلّ ضَررًا من غيرهم

  • ارتست
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 02:07

    الشعب يريد العدالة و التنمية والله يطول فعمر بن كيران

  • Fouad drawi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 02:14

    إلى صاحب التعليق يمكن لكلامك أن يكون صحيحا ولكن لاتعتمد على محيطك في فهم الأشياء لأن نسبة الأمية والجهل وعدم الوعي نسبة لا يستهان بها في الأوساط المغربية وما أفسدته العقود والأعوام لاتصلحه الشهور والأيام وشكرا

  • مغربي محايد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 02:56

    يتخيل بغض الاخوة من المتحزبين وصحفيين واعداء الاصلاح ان بهده التعليقات والمقالات سينقصون من شعبية بنكيران بل يتوهم بعض من المعلقين ان بن كيران يجند اشخاص من حزبه ليقومون بالضغط على التعليقات المسيئة لبنكيران والله انكم لاتدرون شياءا ولا تعرفون ذهاء هدا الشخص انه مخلص وذكي وانه اختار هسبريس ونيني بالضبط لحاجة في نفس يعقوب واقسم ان اغلب المغاربة مع حكومة بنكيران وستبدي لك الايام ان كنت جاهلا
    اطلب من هسبريس ان تتعقل والا ستذخل نفسها مع ……

  • معلق حر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 03:57

    حزب العدالة والتنمية فيه رجال شرفاء، وعبد الإله بنكيران رجل لا يصلح لا لقيادته ولا تدبيره؛ أرجو من المنتمين إلى هذا الحزب أن يخلصوا لأفكارهم ويراجعوا تصرفات هذا الوزير الذي يمكنُ أن يقال عنه رجل بأفكار وأقوال تافهة في الغالب؛ كنا نكن له كل الاحترام، وكنّا نظن ان ما يفعله مع بعض الأحزاب المتعفنة شيء مقبول لأنها بالفعل تستحق من ينبري لها بالتقريع… لكن أن يصبّ جامّ غضبه على كل شيء… وأن يسهم في تفقير الفقراء وتهميش الشباب… فهذا شيء غير مقبول…

  • النسر الجريح
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 04:21

    الحكماء هم اللذين يؤمون بأن المشاكل عادة ما تكون مؤقتة.والوقت هو العلاج الوحيد،و المحن ما هي إلا أنابيب إختبار _ويليام آرثر وارد.

  • hikmat
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 07:11

    إن هجوم بن كيران على ألإعلام وقبله على المعطلين وليس على ألموظفين الأشباح ومحاولة وزارة عدله تطويع القضاء بالضغط على من يرفضون وصاية الجهاز التنفيذي والإقرار الفعلي لفصل السلط، وقبل كل شيء تحويل حزب الرئيس لأوهامه التي حصل بموجبها على ثقة الناخبين المغاربة إلى اظغات أحلام بفعل إخلافه للوعد الإنتخابي لا وبل ترجمته إلى زيادات متتالية للاسعار المحروقات سيما المحروقات،والتنصل من التزامات الحكومة السابقة بخصوص التشغيل ومحاولته هنا كذلك إلصاق تهمة التسييس بعمل النقابات حول كل القطاعات او على الاقل مجملها إلى ناقمين على سياسته ما جعله فاقدا لصوابه فعوض الإلتفات إلى الثغرات لملئها وإصلاحها نراه يعمق الشرخ بينه وبين جل مكونات الشعب التي حملته للسلطة بأصواتها.

  • رشيد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:38

    ولم يستنجد وهو سائر بخطى ثابتة و واثقة في طريق البناء وإصلاح ما أفسده عديمي الضمير اللذين توالو على حكم هذا البلد السعيد ؟؟؟ نحن معك أيها البطل وبئست الأقلام المأجورة…

  • مسلم حر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:09

    والله لو كان بن كيران يريد خدمة الشعب والوطن لجلس في منبر هسبريس نصف ساعة مع البلغاتي.كي يدكره بنقاط ضعفه ونقاط قوته.ونقاط وسطه. ولكن بن كيران له عقلية قديمة(شكون أنت باش دير معيا الاستجواب)نحن في 2015 يابنكيران وليس في الستينات.تواضع كي تكون محبوب اوساط الشعب المغربي 

  • hassan
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:53

    ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ:
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻋﺪﺩﺍ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﺻﺮﻓﻬﺎ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻋﺒﺮ ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺛﻤﻦ 1590 ﺩﻭﺍﺀ
    ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﺩﻭﻳﺔ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ 4400 ﺩﺭﻫﻢ ﻭﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ
    ﺍﻟﺘﻐﺪﻳﺔ 900 ﺩﺭﻫﻢ ﺷﻬﺮﻳﺎ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺭ ﺣﺮﺍﺱ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ( ﻣﻀﺎﻋﻔﺘﻬﺎ) 4400
    ﺩﺭﻫﻢ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﻐﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﺠﻨﺎﺀ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻣﻦ 5 ﺍﻟﻰ 15
    ﺩﺭﻫﻢ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻟﻠﺴﺠﻴﻦ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻟﻠﻔﻼﺣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺎﻧﺎﺕ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻟﺴﻘﻲ ﺑﺎﻟﺘﻨﻘﻴﻂ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻟﻠﻘﻀﺎﺓ ﻣﻦ 4000 ﺩﺭﻫﻢ ﺍﻟﻰ 5000 ﺩﺭﻫﻢ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ 4500 ﺩﺭﻫﻢ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﺎﺕ 35 ﺍﻟﻒ ﻣﺘﻘﺎﻋﺪ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻚ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻋﺪﺩﺍ
    ( ﺭﺍﻣﻴﺪ، ﺍﻷﺭﻣﻠﺔ، ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﺗﻴﺴﻴﺮ ..)
    ﺍﻹﻋﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﺳﻢ ﺍﻹﻧﻌﺎﺵ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﻮﺭﺓ
    ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻨﻔﻘﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺟﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻭﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ
    ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻟﻸﺟﻮﺭ 3000 ﺩﺭﻫﻢ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻴﻚ ﺏ 10 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ
    ﻭﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻔﻼﺣﻲ
    ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ
    ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﻋﻼﺟﺎﺕ ﺍﻻﺳﻨﺎﻥ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ
    ﻭﺍﻗﻬﺮﺗﻮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ !!..

  • الطبيعة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:32

    اخطي عليك هسبريس وانظر الى مشاكل المغاربة لا تهرب الى الامام باتهامك الباطلة ضد السلطة الرابعة خصوصا جريدتنا الاولى في المغرب هسبريس من باع الطرح بالطبع بنكيران الدي باع الطرح ، ليست هسبريس

  • Ben kiki
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:56

    سؤال للمتخصصين في الديسلايك.
    دائما بنكيران يدكر التماسيح دون ان يسميها ولو مرة واحدة. فلماذا سمى الصحافة. هل لان التماسيح بزاف عليه.

  • الفاسي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:44

    من العدالة والتنمية وبنكيران لا يمثلني

  • kamal
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:46

    سبحان الله، اللايكات تعطى فقط للمؤيدين لبنكيران، من الواضح جدا ان جيش العدالة والتنمية الالكتروني يقوم بدوره على اكمل وجه، ففي واقع الحال لا أجد أيا من معارفي راض على ذلك الرجل مطلقا. للاشارة فإن كل من أعرفهم أناس مثقفون متتبعون للشأن المغربي، لانتق في أي من الاحزاب المغربية، غير مسجلين في اللوائح الانتخابية لأننا نؤمن بأنه لاتغيير منتظر من تلك النخبة السياسية الانتهازية الغبية.

  • amical
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:03

    je conseille aux sympathisants du PJD ou ceux qui sont dotés de moyens electroniques et qui notent negativement les avis des électeurs de HESPRESS qui donnent des analyses critiquant les actions de Monsieur BENKIRANE d´etre serieux , car on sent que certains lecteurs commencent á ne lire que les avis ayant recolté que des notes negatives: En sachant que les gens neutres rarement ils notent les avis des internautes , vous risquer de banaliser les actions des gens serieux du PJD

  • ali
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:57

    الله يخلنا الزعيم ديالنا بنكيران برجاله وحزبه

  • توضيح الى رقم 2
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:39

    توضيح الى رقم 2.
    انا علماني بكل ما في الكلمة من معنى وافتخر بافكاري وارئ العلمانية .
    الا اني اريد ان اقول لك بان هذه الحكومة التي نعيش تحت ضلها لم يسبق لحكومة في تاريخ المغرب بعد الاستقلال ان كانت صريحة وءارئها واضحة ليرى العيان امامه كل ما يجري وما يحدث بدون سرية وعلى رؤيا امام الجميع

  • مغربي غير متحزب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:54

    اولا انا غير متحزب اسكن بايطاليا واتابع الشان الوطني صراحة هناك شئ يطبخ في الخفاء للدالك وجب علينا مساعدة الحكومة ضد المفسدين الدين اكرهوننا في طننا الحبيب انشري هسبرس

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 4

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 4

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة