إعلامي مقرب من بوتفليقة يواجه السجن في الجزائر

إعلامي مقرب من بوتفليقة يواجه السجن في الجزائر
الإثنين 9 نونبر 2020 - 15:50

طلب ممثل النيابة العامة بالجزائر العاصمة السجن عشر سنوات لأنيس رحماني، مالك مجموعة النهار، بتهم متعددة منها “القذف ضد الجيش” بعد تسجيل وبث مكالمة مع ضابط استخبارات، حسب ما ذكر موقع النهار التابع للمجموعة.

وذكر الموقع أنه، خلال المحاكمة، “التمست نيابة محكمة بئر مراد رايس في العاصمة، عقوبة 10 سنوات سجنا و100 ألف دينار (660 يورو) غرامة في حق الزميل أنيس رحماني، البالغ 49 سنة واسمه الحقيقي محمد مقدم”.

وأضاف المصدر نفسه أن النطق بالحكم ضد مدير مجموعة النهار، المسجون منذ فبراير والمقرب من محيط الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، سيكون في 15 نونبر الجاري.

وتتعلق القضية بواقعة بث قناة النهار في أكتوبر 2018 مكالمة هاتفية بين أنيس رحماني وعقيد في الاستخبارات، عقب توقيف رئيس تحرير موقع “الجزائر 24” التابع للمجموعة من طرف “ضباط استخبارات”، قبل أن يطلق سراحه بأمر من النيابة.

وجاء توقيف الصحافي بسبب مقال انتقد فيه عثمان طرطاق، مدير جهاز الاستخبارات سابقا، الذي يقضي عقوبة 15 سنة في السجن العسكري لاتهامه بتهمة “التآمر ضد سلطة الدولة والجيش”.

وجاء في المكالمة طلب العقيد من أنيس رحماني حذف المقال؛ لأنه لم يعجب مدير الاستخبارات.

وخلال المحاكمة، أكد المتهم أنه نشر التسجيل الصوتي لكي “يحمي نفسه، ويوجه نداء إلى السلطات”؛ لأن “طلب العقيد كان مخالفا للقانون”.

وقد حكم سابقا في 14 أكتوبر على أنيس رحماني بالسجن ستة أشهر في قضية “قذف وتشهير” الضحية فيها ياسين فضيل، مدير مجلة الشروق العربي التابعة لمجموعة الشروق للإعلا).

ومنذ ظهور قناة النهار في 2012، ارتبط خطها بدعم نظام بوتفليقة؛ حتى أنها كانت هدفا لشعارات الحراك باعتبارها “الذراع الإعلامية” له.

وما زال أنيس رحماني ملاحقا في قضايا عديدة تتعلق بالفساد؛ مثل مخالفة التشريع والتنظيم الخاص بحركة الأموال من وإلى الخارج.

‫تعليقات الزوار

8
  • سي كوريط
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:20

    عندي سؤال، لماذا في الجزائر فقط يذكرون الإسم و بعده إسمه الحقيقي؟؟ مثلا هاد أنيس أو محمد المقدم هل هو صحفي أم موظف في المخابرات..كلنا نعرف أن ضباط المخابرات هم من يغيرون أساميهم لكن الصحفيين و لجينرالات يبدلون الإسم هادي كاينة غير في دزاير.

  • MAROCAINE
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:23

    واسمه الحقيقي محمد مقدم"
    اعلام المخابرات الجزائرية البوتفليقية

  • عاقل
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:24

    والله ما دام العسكر هو الحاكم الفعلي والمسير للبلاد ومؤسساتها ومنها مؤسسة ما يسمى بالفنانين. فوالله لن ترى الجزائر يوما ابيض في حياتها وهاهي الآن ستقسم إلى ثلاث دويلات. فانتظروا رئيسكم المزعوم تبون.

  • FOUAD OUJDA
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 16:59

    تقول مصادر من دائرة الاستعلام والأمن التابعة للرئاسة أنه في يوم 22 أكتوبر الماضي حضر الرئيس تبون رفقة زوجته إلى حفلة زفاف خاصة بأسرة تبون الكبيرة في المشرية بولاية النعامة كل الأمور هنا طبيعية إلى حدود العاشر والنصف ليلا بعد العشاء مباشرة تم الاتصال بالمستعجلات المشرية للإبلاغ عن حالة تسمم 10 أفراد من الحاضرين
    وصول 10 مواطنين من الحاضرين في الحفل الذي كان به الرئيس مصابين بحالات قيء وإسهال واشتباه في إصابتهم بحالات كورونا وان الرئيس في حالة طبيعية عادية ولكن يجب القيام بالبرتوكول المفروض في هذه الحالة لتنتقل مروحية من الجيش على وجه السرعة وتقل الرئيس وحرمه وعينات من الأكل إلى مستشفى عين النعجة العسكري ليتبين أن الأمر يتعلق بتسمم غذائي وليس كورونا كما يشاع وان السم كان موجود في الخبز واللحم الذي أعطي للرئيس وأن مفعوله يسري ببطئ كبير لذلك مرحلة الخطر تأخرت لثلاث أيام ليدخل الرئيس الإنعاش ويعجز معه الأطباء في مستشفى عين النعجة العسكري على فعل أي شيء ليتم ترحيل الرئيس مباشرة إلى ألمانيا لتلقي العلاج للإشارة زوجة تبون لم تذهب للتصويت على دستور الجنرالات وهي بين الحياة والموت

  • وجدية
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:36

    Fouad Oujda انت بينا كنت زغرد في العرس ولا كنت تحضي لي يشطح

  • gan gan
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 17:49

    كان يكره المغرب بزاف ربي نتاقم منهم كاملين خلاهم يكل بعضهم لي فلحبس لي هرب لي رزق مشالو بقاو مقبابلين المغرب

  • Amaghrabi
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 19:45

    في كثير من تعاليقي السابقة كنت اقول"اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وقرونهم في جلودهم"واعتقد ان الله سبحانه وتعالى استجاب لدعائي بحيث جعل قرونهم في جلودهم بحيث حكام الامس في السجون وحكام اليوم من المدنيين مصيرهم السجون بكل تأكيد ما دام الجنيرالات هم من يحكمون في الجزائر لانهم مستبدين ظالمين لشعبهم ولجيرانهم رغم ان المغرب والحمد لله اذاقهم اقسى هزيمة لم ينتظروها في حياتهم.فانا لا اتأسف برمي الحكام المدنيين والمقربين اليهم في السجون لانهم خدموا الجنرالات المستبدين من اجل تحقيق مصالح مادية

  • محمد المودن
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 20:14

    اللهم أضرب الظالمين بالظالمين ديك القناة معروفة بعدائها للمغرب إن شاء ألله المؤدب

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور