إغلاق حمامات يدفع إلى الاحتجاج بمدينة سطات

إغلاق حمامات يدفع إلى الاحتجاج بمدينة سطات
هسبريس
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 02:22

احتشد العشرات من أرباب ومستخدمي الحمامات بسطات، الثلاثاء، في وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة سطات، للمطالبة بإعادة فتح الحمّامات واستئناف تقديم خدماتها للزبائن، بعد إغلاق قارب ثمانية أشهر، تبعا للاحترازات الوقائية من “كوفيد-19” التي قررتها الجهات المعنية.

ورددّ المحتجون، تحت مراقبة أعين السلطات المحلية والأمنية، شعارات عديدة من قبيل: “سوا اليوم… سوا غدّا الحمامات ولا بدّ”، و”أولادكم قريتوهم… وأولادنا جوّعتوهم”، و”هذا عيب هذا عار… الطيّابات في خطر”، لإثارة انتباه المسؤولين إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي المزري الذي أصبح يعيشه أرباب الحمّامات ومستخدميهم، بسبب توقّف عملهم نتيجة التدابير الوقائية المتخّذة لمواجهة فيروس “كورونا” المستجدّ.

محمّد مشرّف، المستخدم بأحد الحمّامات بسطات والمشارك في الوقفة الاحتجاجية، قال، في تصريح لهسبريس، إنه يتقدّم بالشكر إلى مشغّله الذي يساعده إلى جانب عدد من المستخدمين طيلة فترة “كوفيد”، في المقابل يعيش العشرات من المستخدمين الآخرين ضررا كبيرا، على الرغم من تنظيم احتجاجات عديدة دون جدوى.

وأشار المستخدم ذاته إلى أنّ ما يقارب 80 حماماّ لا يزال مغلقا، إذ تعتبر هذه الحمامات مصدر عيش ما يفوق 600 فرد، أصبحوا اليوم يعيشون حالة التشرّد.

وأوضح المتحدّث أن الإغلاق خلّف أضرارا كبيرة على تجهيزات بعض الحمّامات، وأثر نفسيا واقتصاديا على العائلات التي تحوّل بعض أفرادها إلى متسولين في الشوارع والحافلات والمقاهي والأسواق.

وطالب محمّد مشرّف المسؤولين بإيجاد حلول حقيقية لأرباب الحمّامات ومستخدميهم، والاهتمام بهذه الفئة عن طريق فتح باب الحوار الجادّ.

وفي السياق ذاته، وجّه المتحدّث، عبر هسبريس، نداء إلى الجمعيات الخيرية والإحسانية التضامنية، من أجل تقديم مساعدات مادية لمستخدمي ومستخدمات الحمّامات الذين توقّفوا عن العمل منذ مارس الماضي.

أرباب احتجاج جمعيات حمامات سطات كوفيد- 19

‫تعليقات الزوار

6
  • فاعل خير
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 04:26

    هد فئة الهشة متل طيابات وغيرهم الله يكون في عونهم كان على الدولة انها تعونهم في ظل اغلاق حمامات لكن مع كامل الاسف تم تهميش هد فئة

  • أبو مروان
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 08:40

    سبحان الله
    هذه الفئة رغم أنها من أشد وأكثر الفئات المتضررة
    سواء في زمان كورونا أو قبل
    ولكن للأسف لا تجد من يدافع ويعطي الحق لهذه الفئة،فيا مسؤولي هذا القطاع استحيوا من انفسكم
    فالحساب ات لا محال
    سواء هنا او هناك….

  • تطبيق قانون الشغل
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 09:53

    لا يجادل احد في تضرر فئات عريضة من المستخدمين بسبب كورونا او استغلالهم من طرف ارباب المقاولات بشتى انواعها… حيث لا اجر محترم ولا تصريح بالضمان الاجتماعي ولا تغطية صحية ولا عطل ولا تعويض والعمل اكثر من الساعات القانونية ولا مراقبة من السلطات ولا انصاف من القضاء بدعوى عدم الاعتراف بعدد من الفئات لدى المشغلين منهم اصحاب المقاهي والفيرمات والحمامات وزيد وزيد كون كان القانون مطبق قبل الجائحة منطيحوش في بحال هاذ المشاكل لي ترجعنا للوراء شوفو اوروبا …شكرا هسبربس

  • من اسبانيا fati
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 11:46

    يجيب علئ السلطة المحلية سمح لفتح الحمامات للمواطنين الفقراء لان معضم السكان الاحياء الشعبية لا يتوفرون علئ الدوش ولا الحمام في البيو ت الضيقة ومجموعة من العائيلات تسكن في بيت واحد وعدم النظافة يساعد في انتشار الفيروس والان مع فصل اللشتاء والبرد لايمكن للانسان الفقير بدون الاستحمام لمدة طويلة والنظافة بالماء الساخين والصابون يقتل الفيروس وواجب عئ ارباب الحمامات ان يستعملون في التنظيف الحمامات المحلول جافيل ومراقبات العداد الناس اللي يدخلون الحمامات فكرو شوية في الفقراء ويجيب علئ الاغنياء مساعدات الفقراء المبالغ اللي كانت للحج او العمرة صدقوها علئ الفقراء ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

  • محمد منيب
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 18:02

    سطات مدينة تتميز ببرودة طقسها الشديدة في الشتاء و هذا يجعل السكان يعانون كثيرا بالإستحمام بالمنازل خصوصا الطبقة البسيطة.

  • سمير
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 14:43

    لابد من ايجاد حلول سريعة لهاد الناس للضرر الذي اصابهم و مساعدتهم الله يكون في عونهم مساكن تفريبا ثمانية اشهر هناك من لا معيل له الا الله تعالى و بعض الناس الذين في قلوبهم رحمة و رأفة بخلق الله

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية