إغلاق محلات يثير تذمر تجار "القصبة" ببني ملال

إغلاق محلات يثير تذمر تجار "القصبة" ببني ملال
الجمعة 28 غشت 2020 - 08:15

تجمّع العشرات من تجار حي القصبة ببني ملال، الخميس، أمام مقر ولاية بني ملال، مُلتمسين من خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة، التدخل لرفع الضرر الذي أصابهم جراء قرار الإغلاق الذي طال محلاتهم منذ 12 غشت الجاري.

وأكد إبراهيم وحلي، وهو تاجر من الحي ذاته، في اتصال بهسبريس، أن وقوف التجار أمام بوابة الولاية ليس بغرض الاحتجاج، وإنما طلبا لفتح قنوات الحوار مع والي الجهة، بغية الوصول إلى حل عاجل يضمن قوت عائلاتهم التي تضررت كثيرا من الحجر الصحي.

وقال وحلي إن “التجار المتضررين لا تحركهم أي نقابة أو جمعية أو حزب، ولا يرغبون سوى في ضمان لقمة عيشهم، وذلك من خلال السماح لهم بفتح محلاتهم التجارية أسوة بما يجري بعدد من المدن المغربية التي تعرف الحالة الوبائية نفسها”.

وأضاف وحلي أن لجوء التجار إلى والي الجهة جاء بعد نفاد صبرهم، ونتيجة الغموض الذي رافق قرار الإغلاق، الذي يؤكد منطوقه أنه سيمتد إلى أجل غير مسمى أو إلى حين انتفاء شروطه، ما يفيد بأن تداعياته ستكون قوية على العشرات من الأسر التي تقتات من هذه المحلات التجارية.

وتابع وحلي: “حنا ما بغينا والو..بغينا غير نفتحو محلاتنا التجارية وفق الإجراءات المعمول بها.. كما نريد أن يُطبّق علينا ما جرى تطبيقه على باقي التجار بمدن أخری، حيث أخذت السلطات المحلية بعين الاعتبار الظروف المعيشية لهذه الفئة، فجاء قرار الإغلاق محددا ومناسبا”.

وأفادت مصادر هسبريس بأن رئيس قسم الشؤون الداخلية استقبل لجنة عن التجار تتكون من حوالي أربعة أشخاص، وأبلغهم بالمناسبة اهتمام والي الجهة بالموضوع، كما ضرب لهم موعدا يوم الإثنين المقبل لإبلاغهم بكل المستجدات والقرارات الممكن اتخاذها في هذا الإطار.

يذكر أن السلطات المحنية في بني ملال كانت قد أصدرت قرارا يقضي بإغلاق المحلات التجارية إلى أجل غير مسمى، كما أغلقت عددا من الأحياء والمرافق، منها الحمامات وصالونات التجميل والحلاقة وملاعب القرب؛ وذلك في إطار تنزيل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار كوفيد 19.

‫تعليقات الزوار

14
  • fariido
    الجمعة 28 غشت 2020 - 08:25

    الاه اهدينا راه كلنا كنقلبو غير على لقمة العيش ولكن ملي الهلاك وانتشار الفيروس غادي ياخذ حياتنا كنفظلو نصومو اسلوب رمزي فقط مافيها باس ايلى سدينا شهر مثلا باش نعيشو شهور بسلام فما فيها باس راه طنجة شددو فيها والحمد لله تقلص انتشار الفيروس وهاذا الاهم خاصة جاي فصل الخريف وكثكثر فيه لاكريب وهذا يقلق فيلى خلاونا نتحركو بحرية كاملة عمرنا مانتهناو من الفيروس

  • medkech
    الجمعة 28 غشت 2020 - 08:33

    فعلا قرار جد صعب ان تحرم الانسان من مدخل رزقه الوحيد علما انه متبوع بأداءات فواتير و لقمة عيش.. من اين سوف يحصل هذا الانسان البسيط على معيشه… المرجو فك محنتهم لان الجوع ايضا خطير و يفتك بالعقل و الذات مثل كورونا او اكثر.

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 08:50

    البعض من الكل يريد الاحتجاج والبعض من الكل يريد الفوضى، هل هده الطرق متواجدة بدول العالم وفي هده المرحلة الصحية الصعبة التي يمر منها العالم ، أظن أن هده الطرق متواجدة بالمغرب فقط ، لأن عقول حجرية لا تريد خيرا لهدا البلد، وهم معروفون.

  • فوضى بﻻ حدود !
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:04

    واش هذ ناس ﻻ يفهمون ان هناك مرض خطير بسبب اﻻمباﻻت المواطنين !! المستشفيات غارقة من يتحمل مسؤولية المرضى انتم !! اﻻناتية زادت عن حدها !

  • elinak
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:06

    فعلا طريقة إغلاق المحلات التجارية غير منطقي،بحيث الشوارع والازقة مملوءة بالناس والشماكرية والاطفال والمحلات مغلقة هذا غير مفهوم هل هذه الكورونا كليان أو ماذا، الإغلاق نعم والمارة والتجمعات أيضا من المفروض أن تمنع، هناك أحياء مقفولة لكن لن يسألك أحد عن العبور داخلا أو خارجا العشوائية هي السائدة حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مواطن غيور1/ الجوع لا دواء له
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:07

    السلام عليكم
    عوض لوم الحكومة على قراراتها التي تسببت بتفشي الوباء: من فتح الحدود في بداية الأزمة، إغلاق الورشات و المتاجر الصغرى و فتح المصانع ( الصباط الكابلاج الفريز..) و المتاجر الكبرى، عدم توفير التحاليل الكافية، أضحية العيد، الدخول المدرسي المقبل…. نلوم المواطن البسيط.
    أغلب البؤر معامل كبرى و نقل عمومي مكتظ.
    الفيروس دواءه أيام و الجوع لا دواء له.
    ملحوظة: الدين يطالبون بإعادة الحجر لهم دخل قار.

  • عبدالإله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:11

    حل مشكلتهم لا يجب أن يكون بالسماح لهم بفتح محلاتهم لأن في ذلك خطر على ساكنة بني ملال التي تضررت كثيرا بسبب عيد الأضحى و إنما يجب على الدولة تقديم الدعم المادي لهم فلماذا يصلح صندوق كورونا اللي صدعتونا بيه و أخذتم من الموظفين راتب ثلاثة أيام. فلا يجب حل مشكل بخلق آخر أخطر منه.

  • طالع ليه الزعاف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:31

    سبحان الله.اوا بعد هاد الناس ماكايستنكروش الاستهتار ديالهم بالتعليمات الصحية ملي ماكايطبقوهاش.كون بغيتو المحلات ديالكم إبقاو محلولين كون طبقتوا كاع داكشي لي كا تقول التعليمات ماشي أنتما كاترفضوا ديرو الكمامات والتباعد وملي انتشر الفيروس بسبب استهتاركم بهذه التعليمات وملي تسد ليكم السلطة شي حاجة عاد تخرجو تبكاو بحال أكادير مسكينة.غير سدات السلطات البحر في الشمال نزل كاع جلوف لأكادير حتى طلاوها عاوتاني بالفيروس بعد ماكانت تهنات منو بحال تقول إلا ماتبحر الهمج هاد العام غايموتو. إخ على gنس.كايدير الزبايل ويجي مورها إبدا إتبكى.هكاك لي إصلح ليكم.حيت ماكاتقادو إلا بالزيار

  • hicham
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:59

    هاته المتاجر تعرف رواجا كبيرا في هذا الوقت من السنة. اتمنى ان يتم فتحها واحترام شروط السلامة كتشديد المراقبة على عدد الزاءرين للمحلات واتخاذ التدابير الوقاءية كغسل الايدي بالمعقمات وارتداء الكمامة واجتناب الاكتضاض في ازقة القصبة. ففي ايام قبل العيد امتلءت القصبة اكثر من الللازم. والله ايسرللجميع.

  • Rachidi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:52

    نعم قطع المدخول اليومي يجب أن يكون وطنيا للجميع ادا إغلاقها محلات تجارية يجب أن تكون المعايير معروفة عند الجميع
    وقطع ارزاق يجب أن يكون متساويا بين المغاربة موضفين والدين لهم دخل قار
    وتجار وغيرهم هده هبة تضامن وليس أن تاخد اجرام في اخر شهر وتدعو إلى إغلاق المحلات الحرب ضد الوباء يجب أن يدعي اليه الموضف والغني وليس أن يقال ادهبا وربما فقاتلا أننا هاهنا قاعدون أزمة المالية يجب أن تكون عامة وهده هبة تضامن

  • ahaizoune hassane
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:03

    فالدول الأوروبية تايوفرو للناس الوسائل الضرورية للعيش مثلا في إسبانيا منحة 2500 درهم شهريا و الكراء لايؤدى مند بداية الحجر الناس ملتازمين وݣالسين فديورهم مع العلم ان المقاهي محلولة والمتاجر وديك المنحة تعطات لان العمل غير متوفر .اما باش تسد لباندم محل ومصدر القوت اليومي ديال الأبناء ديالو فهذا ضرب من ضروب الحمق والاستهتار بمصائر الناس هذا إلى كنا تانتعتبرو بشر عند المسؤولين ولا اظن أننا كذلك في نظرهم…..لي ماتايشوفش من الغربال راه أعمى….

  • امينة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:09

    شفتي كما تدين تدان شحال حاربتو الفراشة مساكن وجريتو عليهم دبا خاصكم تفكروا مزيان ان الرازق هو الله

  • وجهة نظر ملالي..
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:06

    أظن أن بعد انتهاء 14 يوم
    ( incubation)
    بعد الإغلاق…
    سيتم فتح منافد المدينة القديمة ببني ملال….صحيح أن.قرار الإغلاق صعب بالنسبة للتجار لكن الإغلاق لم يكن تعسفيا أبدا ..كل ما في الأمر أن العديد من التجار يقال أن عددهم بلغ 28 فردا قد أصيبوا بالفيروس..
    والحال انه إذا لم يتم الإغلاق سينتشر الفيروس بسرعة بين الوافدين على هذه المتاجر سواء من الساكنة الملالية أو من خارج المدينة وما أكثرهم.
    مع الملاحظة أن المدينة القديمة تعرف كل سنة ازدحاما ملفتا والناس هنا أغلبيتهم لا يحترمون الإجراءات الوقائية..
    لذلك إن لم يتم مراقبة المتاجر و الوافدين عليها سنعود من جديد للحجر و الإغلاق.

  • إلى Ahaizoune
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:01

    وهنا كذلك ببلادك قدمت الدولة مساعدات مادية لكل من فقد شغله أو للأسر الفقيرة التي لها وثيقة الرميد.على امتداد 3 أشهر متتابعة..ناهيك عن التكفل بالمرضى وبناء مستشفيات ميدانية والكل ساهم في هذا مواطنين من جهة و الدولة من جهة أخرى…إذن لا ينبغي أن نكون عدميين و نقول بأن الدولة لم تقم بشيئ..صحيح أن هذا لا يكفي لأن المغرب يا أخي ليس هو إسبانيا….أي اقتصاد اسبانيا ليس هو اقتصاد المغرب ..فاقتصاد الجارة أسبانيا كما تعلم من بين العشر الأوائل بالعالم.
    مع الملاحظة أن ردي هو ليس دفاعا على الدولة المغربية لكن ينبغي كيفما كان موقفنا منها الإدلاء بالحقيقة.
    تحياتي.

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 2

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط