"إفريقيا الأطلسية" تُشيد برؤية الملك

"إفريقيا الأطلسية" تُشيد برؤية الملك
صورة: و.م.ع
الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:43

أشاد وزراء الدول الإفريقية الأطلسية، اليوم الأربعاء بالرباط، برؤية الملك محمد السادس من أجل جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي إطارا لتعاون إفريقي عملي وملائم.

ورحب الوزراء أنفسهم، أيضا، في “إعلان الرباط” الصادر في اختتام أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، المنعقد بالرباط بدعوة من المغرب، بالتزام الملك من أجل إعادة تفعيل هذا الإطار الجيو-استراتيجي للتشاور بين البلدان الإفريقية الأطلسية.

وبعد الإشارة إلى أن هذا الاجتماع ينعقد في سياق إقليمي ودولي جد خاص، وحافل بالتحديات بالنسبة لبلدان المنطقة، جدد الوزراء التأكيد على إرادتهم القوية مواصلة الحوار بشأن المبادئ المشتركة، والرهانات والمصالح المتوافقة، في أفق جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة للسلم والاستقرار والازدهار المشترك.

وإقرارا منهم بالمؤهلات السياسية والاقتصادية والأمنية التي يزخر بها الفضاء الإفريقي الأطلسي، عبر المسؤولون الحكوميون أنفسهم عن عميق انشغالهم بشأن التهديدات متزايدة التعقيد التي يطرحها الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والقرصنة البحرية، وحدة التحديات البيئية وعواقبها على الأمن الغذائي وتدفقات الهجرة الإنسانية، وأيضا رهانات التنمية الاقتصادية والبشرية، والتنافسية والاستقطابية.

وشكل الاجتماع، الذي عرف مشاركة 21 بلدا مطلا على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدا ممثلا على المستوى الوزاري، مناسبة لبلورة رؤية إفريقية مشتركة حول هذا الفضاء الحيوي، والنهوض بهوية أطلسية إفريقية، والدفاع بصوت واحد عن المصالح الإستراتيجية للقارة.

وتمحورت أشغال الاجتماع حول ثلاثة مواضيع، تتعلق بـ”الحوار السياسي، والأمن، والسلامة”، و”الاقتصاد الأزرق والربط”، و”البيئة والطاقة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • شيماء
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:49

    بطبيعة الحال يشيدو بالملك لان الاهتمام الدي تعرفه افريقيا لا يعرفه المغرب والخيرات المغربية التي تدهب لافريقيا لا يرى متلها المغاربة والمواطن المغربي مواطن درجة تانية بعد الافريقي
    اصبح الهم والشغل الشاغل للمغرب هو الاشادات وخا يصرف على دلك ملايير الدولارات حتى وان جاءت هاده الاشادة من اشخاص لا احد يعترف بهم

  • لفففف
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:51

    نطلب من الملك ان يستغل علاقته الشخصية الجيدة مع اشقاءه الافارقة لترحيل المهاجرين من المغرب لبلدانهم وشكرا

  • محمد
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:56

    تحية كبيرة للدبلوماسية المغربية قاهرة الاعداء…

  • خالد
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 16:01

    إلى بعض المشوشين
    هل ارغمهم المغرب على الحضور ففيها دول أغنى من المغرب فكيف سيغريهم المغرب

  • محمد طه 107
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 17:35

    90 في المائة من الشباب في المغرب يتمنون. الهجرة نحو أروبا و النظام في المغرب يتمنى بسط نفوذه بإفريقيا بدعوى ان حكام تلك الدول مغفلون او مهتمون فقط بتقسيم ثروات بلدانهم الوافرة مع اخرين من اجل الاستبداد و التغول

  • جلال
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 18:32

    هذه المنظلمة فقط الخاصة بالدول التي تطل على المحيط الأطلسي الجزائر والمعلقين الجزائريين لا دخل لهم بهذا الموضوع بلدهم لا تطل على المحيط الأطلسي ليس لها ال منفذ الجزائريين يشاهدون المحبط الأطلسي يكتشفون خيراتها فقط في قناة ناشيونال جيرافيك ممكن المغرب ينظم منافسة الرياضية الدول الأطلسي الأفريقية حتى الدول امريكا الشمالية والجنوبية تكون متل العاب البحر المتوسط تنظم في العيون أو الداخلة أو كركرات المدن تطل على المحيط الأطلسي الجزائر لي اسف لا تستجيب الشروط مطلوبة تشارك في العاب أو تكون عظوا فيها لا مشكلة يمكن تقدم طلبها قبول بموافقة المغرب الدول الأعضاء المنظمة تكون أفضل وأقوى أكثر فعالية من منظمة الاتحاد الأفريقي فاشلة تقبل كيانات الوهمية لا توجد في الخيال بعض الدول مريضة الجزائر جنوب أفريقيا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج