إقالة مَسؤَُولَين عن شؤون الدّار البيضاء بسبب "تطلعات الملِـك"

إقالة مَسؤَُولَين عن شؤون الدّار البيضاء بسبب "تطلعات الملِـك"
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:00

أقدم والي الدار البيضاء على إعفاء إثنين من كبار مدراء شركات التنمية على خلفية عدم تمكنهما من تحقيق مجموعة من الأهداف التي قال مسؤول ولائي، إنها سبق أن حدّدت، وأيضا لـ”فشلهما في مسايرة تطلعات الملك وساكنة العاصمة الاقتصادية للمغرب”.

قرار الإعفاء مس كلا من خالد بناني، مدير عام شركة الدار البيضاء للتنمية، وعبد المالك البوت، المدير العام عن السلطة المنظمة للتنقلات الحضرية بجهة الدار البيضاء الكبرى.. وجاء مباشرة بعد تقديم المسؤولين المذكورين لعروض همّت النتائج التي حققاها والأهداف التي قررا تسطيرها برسم سنة 2015.

مصدر هسبريس قال إن العرضين اللذان قدمهما بناني والبوت “كارثيان بكل ما تحمله الكلمة من معنى”، وزاد، وسط تحفظ على نشر هويته، بأن إقالتهما تمّت من لدن والي جهة الدار البيضاء بعدما تبين له أن المسؤولَين “غير قادرين على مسايرة وتيرة العمل المطلوبة ضمن المشاريع التي يشرفان على تحقيقها”.

“الإعفاء يجد مبرره في كون المسؤولين المقالان لم يستطيعا مسايرة تطلعات الملك محمد السادس الذي يسعى لتسريع إيقاع تطوير مدينة الدار البيضاء كما لم يسايرا تطلعات الساكنة” يضيف نفس المصرّح قبل أن يزيد: “المدير العام لشركة كَازَاتْرَانْسْبُور، يوسف الضريس، قد تم تعيينه بشكل مؤقت للإشراف على تسيير شركة الدار البيضاء للتنمية، في انتظار تعيين مدير جديد، وفيما يخص السلطة المنظمة للتنقلات لم يحدد بعد معوّض عبد المالك البوت في المسؤوليّة”.

يشار إلى أن شركة “الدار البيضاء للتنمية” تأسست سنة 2008 بعد المصادقة على المخطط الرئيسي لتهيئة الدار البيضاء الكبرى.. وتعتبر شركة مساهمة ذات رأسمال عمومي بقيمة 40 مليون درهم، يترأسها والي جهة الدار البيضاء وتتوفر على مدير عام.. وقد أطلقت، بعد تأسيسها الفعلي في مارس 2009، عدة مشاريع كبرى.

أمّا تأسيس السلطة المنظمة للتنقلات الحضرية بجهة الدار البيضاء الكبرى فقد تم قبل 6 سنوات بموجب اتفاق بين الجماعات الترابية للجهة، والدولة ممثلة فيها من قبل والي الدار البيضاء الكبرى.. وهي تشرف على وضع مخططات التنقلات الحضرية ومتابعة تنفيذها، وضمان الانسجام والتكامل بين السياسات العمومية في مجال التنقل والنقل الحضري.

‫تعليقات الزوار

28
  • Abrouti trimicha
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:12

    لا افهم معنى الاعفاء هل هو الاعفاء من المحاسبة والمحاكمة كما يعرف لدى العامة . لتمكين المعني من هضم ما اكل وما نهب بكل اطمئنان .ام ان الاعفاء هو نتيجة اختلاس او تقصير يعني المحاكمة والمتابعة .
    اذا كان الاعفاء هو حل لتبذير المال العام فهذا يشجع على مزيد من النهب والفساد

  • issam
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:22

    Mr Sajid je te conseille de t autocritiquer avant et pourquoi pas démissionner car tu n es pas à la hauteur

  • ainooo
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:27

    goud.ma les vrais news vos articles sont preselectifs essayer de publier la verite pas les news de chabtt ou lchger

  • الحــاج عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:51

    كم من مدير ورئيس مثل هذين المقالين في الإدارات المغربية ؟
    إنهم الآلاف، غير مؤهلين وتافهين يضنون انفسهم آلهة في مواقعهم سلوكهم خبيث، متعالين، يحضرون أو لا يحضرون للعمل، وان حضروا في العاشرة غادرو في الحادية عشر، يماطلون المواطنين ويمارسون ديكتاتورياتهم مع من هم تحت إمرتهم، يستغلون الموظفات جنسيا ويتاجرون مع المقاولين المحليين في الصفقات (مهندس خريج معهد عالي أصبح مسؤول كبير في احدى الإدارات يبيع دمته الرخيصة ويشتريها منه مقاول أمـــي كما تشترى النعاج)

    أنا اقترح تأسيس جمعية قوية لها فروع في كل مدن وقرى المغرب
    تحت اسم (جمعية مستعملي الإدارة العمومية) لكي تكون قوة ضاربة على رؤوس الفاسدين، فالملك بين سندان الفاسدين ومطرقة اللوبيات وفي حاجة للمجتمع المدني لكي يساعده في محاربة الفساد
    وإن تأسست هذه الجمعية يجب أن تكون قوة مرعبة لهؤلاء الكلاب الذين يتجولون في سيارات الدولة الفارهة ويتمترسون وراء ألقابهم ومكاتبهم ووراء المخازنية، إنهم سوسة الوطن وفيروس خبيث يجب أن يتصدى لهم المجتمع المدني بكل قوة وبأس، ومن منهم لا يستطيع تحمل المسؤولية وتحقيق النتائج يجب أن يقتلع من وظيفته رغما عنه وعن من وظفه

  • غافل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:52

    بدا النور يدب في النفق المظلم و بدا شمس المغرب الشروق ثم السطوع ٠وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون(صدق الله العظيم)

  • بتول
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:54

    خطوة جريئة تضاف لرصيد السيد الوالي، المشهود له بنزاهته، و انكبابه على القيام بالمهام المنوطة به من طرف صاحب الجلالة، للنهوض بجهة الدار البيضاء الكبرى، نتمنى له التوفيق في تحقيق هذة الطفرة الكبرى التي ستشهدها مدينة الدار البيضاء لتصبح في مصاف المدن الكبرى العالمية إن شاء الله..

  • صرخة الشعب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:56

    بالفعل بادرة طيبة لانه يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب والملك الح في خطاباته الاخيرة على الا نسان المغربي الوطني الذي تهمه مصلحة البلاد وان يكون مخلصا لها .
    وعلى هذا المنوال يجب ان يشتغل كل الولاة في المدن الكبرى لقطع الطريق على الذين يعطلون مسيرة الإصلاح بالبلاد كما يتوخاها الجميع للنهوض بالاقتصاد المحلي وإعطاء الفرصة للشباب العاطل ليشتغل ويساهم في تنمية الوطن.

  • sin had
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:06

    Et qu'en est il du premier responsable..????
    peut etre une couverture comme tant d'autres corrompus dans ce bled…..>>>>

  • ahmed
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:16

    كل من يريد التستر عن تقصيره وسوء تدبيره فبدلا من اﻻعتراف والاستقالة فإنه يعجل بالبحث عن أكباش فداء،! فكم من نزيه تمت التضحية به واﻻساءة إلى وضعه اﻻعتباري لمجرد إخﻻصه ورفضه التصديق والتزكية لصفقات ومشاريع مفلسة!!

  • Abdoul
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 03:41

    Oui c'est une bonne initiative mais c'est une question compliquée. Pour résoudre la problème il faut que la presse fasse son travail . des journalistes enquêteurs compétents et honnêtes pour dénoncer tout comportement déviant ..

  • mouafa
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 06:01

    ا لسلام عليكم و الله لن يتقدم هدا البلد ما دام على رءس كل مصلحةانسان غير كفئومادامث المحسوبية و الزبوية هي العامل الاساسي في تلقي المناصب وخاصة العليا

  • طنحاوي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 06:52

    عن اي مسؤولون تتحدثون ، احد المدن الكبرى في شمال المغرب هل تعلمون كم دفع المقاول لمسؤولين من اجل يعطونه الصفقة لبناء سوق الجملة للخضر ، والله المشروع كله لا يتطلب هذا المبلغ الباهض، لقد دفع لهم السيد المقاول 2.000.0000 درهم يعني 200.000.000 سنتم روحو شوفو العمل الذى انجزه المقاول وهذا حدث في سنة 2007 م

  • citoyen
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 06:57

    Le wali a bien cibler la source de la mauvaise gouvernance comme ça se passe au pays occidentaux. IL a sanctionné le responsable au lieu de l exécutant. J espère que ça va s etaller sur tous les institutions du royaume. Fini les présentations PowerPoint masquées.

  • مهاجرة
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 07:48

    من يعرف معنى المسؤولية يشعر بالرهبة منها،لانها تكليف وليست تشريف ،فهي تعني الامانة في العمل، ونكران الذات،من اجل الصالح العام للبلد،لكن لا حياة لمن تنادي،الكل يستغل منصبه لاجل اغراضه الشخصية،ويضرب بعرض الحاءط كل الاخلاق المهنية،

  • Akram
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:25

    لا يمكن مسايرة السرعة التي يسير بها الملك؛ بالسرعة القرون اوسطية المتحايلة على المال العام و المهمشة للكفاءات التي يسير بها المجلس الجماعي للدار البيضاء. يجب حل هذا الاخير فورا و تعميق البحث في مداخيل منتخبيه و كيف حصلوا على ما يملكون من ثروات. كما يجب تقوية الفصل 23 من الميثاق الجماعي و الذي يمنع المنتخب من استغلال و الضغط على الموظفين و ابتزازهم و جعل عديمي الضمير الخضوع للابتزاز و المساهمة في تبدير المال العام.

  • Imad
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:27

    هنيئا لك يامرحب، بوادر التنمية بدأت تنقشع في الأفق، و خيوط شمسك نراها تنبثق من بعيد. صحيح أن عملية التحول من مغرب الضباب إلى مغرب الشفافية والرخاء. قد نحتاج إلى سنوات عدة أو ربما عقود لكن الأهم هي الخطوة الأولى هي الأهم في تاريخ أي مسيرة تنمية فكرية و اجتماعية و اقتصادية. وأنا مؤمن بأنه من الضروري هدم أساس النظام الفاسد للشروع في وضع أساس النظام السليم والشفاف. سقوط حجرين فاسدين كافيان لسقوط اول حائط أن تعرض للعامل المؤثر الوحيد و هو أن تؤدو واجبكم في الانتخابات يا مغاربة. دعونا نجرب ولو لمرة واحدة أن نصوت بكثافة لمن يستحق بغض النظر عن توجهاته السياسية أو استغلاله لفقرنا بماله أو استغلال الدين للوصول إلى السلطة. صوتوا لمن تؤمنون انه كفؤ لإنجاح مشروع الأمة. الله-المغرب-محمد السادس

  • hasouna
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:30

    في الحقيقة النقل الحضري في البيضاء والله كارتة عظمى حافﻻت مهترءة زيادتا على تهور السا ءقين ﻻمن يقول كلمة حق ولكن ولله الحمد عندنا ملكنا اللهم احفضه اينما حل وارتحل .آمل ان يآ تي الدور الى مراكش التي

  • انتقوا الناس التي تخاف الله
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:46

    مللنا هذه الالقاب ( اللوبيات التمساحية العنصرية في عقليتها) الا يوجد رجالا اكفاء يتقون الله في الناس ويعملون بجد ويأخذون الاجر من الله

  • majid
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:09

    الذي يظهر ان الذين يديرون دواليب العاصمة الاقتصادية لهم حصانة قوية من كل الاقصاءات والإقالات التي شملت وتشمل بعض المسؤولين في العاصمة الاقتصادية للمملكة حتى وإن كانوالايرقون الى طموحات جلالة الملك وساكنة الدار البيضاء الكبرى ولو جلسوا على مكاتبهم 100 سنة لأنهم وضعوا في مناصب بدون تاريخ صلاحية هؤلاء أقوياء لايستطيع أحد الاقتراب منهم لأنهم لايرحمون من أراد مزاحمتهم على كراسي التسيير …ومادام الهاجس هو الاحتفاظ بكراسي التسيير فطموحات الدار البيضاء ستبقى وهما فقط لااقل ولا أكثر ( عندما نفهم جيدا أن الطموحات تتحقق بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب عندئد سترقى مدينة الدار البيضاء الى طموحاتنا جميعا )
    فليرحل من لايرى في نفسه الكفاءة والقدرة على التسيير في هذه المدينة وليترك المجال لمن له الكفاءة والقدرة وسنكون شاكرين لهؤلاء إن فعلوا ذلك

  • Asmaa
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:37

    Je demande à monsieur Le Wali de donner la chance aux jeunes marocains qui aiment ce pays et surtout cette ville.
    Alors je postule !

  • amenghoud
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:51

    الله اهديك اسي المحني,واش الشمس كتغطا بالغربال? الدار البيضاء و وزارة الصحة سابقا خاصهوم الحساب, نتوسل الى حبيبنا و ملكنا ان يلتفت لهذا لانه وحده بعد الله القادر على ذلك,الله انصر سيدتا.

  • حابر عثرات الكرام
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 11:36

    التعاليق 1 و 16 و 20 ماخليتو مايتقال شكرا لكم

  • سابكي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:23

    نتيجة منطقية وياحبذا لو تتخذ نفس الاجراءات على كل من لا يقوم بواجبه وما اكثرهم .قلت نتيجة منطقية لان من لم يعين بناء على كفاءته ستكون نتائجه ضعيفة بل وبالا على المرفق الذي عين على راسه.

  • khalil
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:47

    je comprent pas paurqu oi jusqu a present waali ne interesse pas au parking zone vert zone sport pour les jeunes

  • mo elmansouri
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 14:23

    bennani khalid et said elmansouri deux exelent eleve marocain a nancy (FRANCE de 1982 a 1984 maleureusement elmansouri said ingenieur decede en 1987

  • 3achika lil watan
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 18:07

    والله مادام هناك مسؤولين لم يتزحزحوا عن كراسيهم لسنين عديدة فاقت 20 عام ألفوا النهب وسرقة اموال الشعب بالقانون والرشوة في جميع الصفقات والمحسوبية و باك صاحبي لم يشبعوا ولن يشبعوا ضاربين بذالك مصلحة العمومية وحقوق المواطن الضعيف النهب على جميع المستويات لماذا لاتقوم الدولة بحركات انتقالية لكل مسؤول يمضي في منصبه 4 سنوات لكي لا يربي الكبدة على منصبه وتقوم بمراقبة كل مسؤول تهاون عن مسؤوليته وخصوصا القطاع ااعام فالوضع مزري المنتخبين يعملون ما يحلوا لهم الرشوة و النهب في المال العام وحدث ولا حرج لا ناه ولا منتهي وكثرة الجمعيات بلا فاءدة الكل الهنح تمشي للجيوب اما الموظف فلا حول له ولا قوة حثى عمله اصبح يقوم به المنتخب وعند حصول الكارثة هو الذي يتحمل العاقبة الله يشوف فهذا البلاد واعطي مسؤوليها حب الوطن والاحساس بالمسؤولية والله انتقم من كل واحد باغي الدمار لهذه البلاد فقد حان وقت التغيير والتخلص من عمل الشرف واعطاء الفرصة للشباب حاملي الشواهد.

  • خالد
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 22:57

    على من تتكدبوا ونفوض امرنا الى الله والله بصير بالعباد فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • amine
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 11:20

    نفى شفيق بنكيران، رئيس جهة الدار البيضاء الكبرى، أن يكون قرار إعفاء مدير السلطة المنظمة للتنقلات الحضرية، يعود لأسباب لها علاقة بسوء التسيير أو التدبير. وشدد بنكيران في تصريح لـ "انفاس بريس"، أن إعفاء مدير السلطة المنظمة للتنقلات الحضرية هو أمر عادي يدخل في إطار التغيرات الإدارية العادية التي تكون في أي مؤسسة عمومية.
    وكشف شفيق بنكيران أن السلطة المنظمة للتنقلات، منذ إحداثها سنة 2008، تفتقد للقوة وللاختصاصات الكافية كي تواجه مشكل النقل والجولان في مدينة من حجم الدار البيضاء. فعندما تم إحداثها لم تعط لها الوسائل الكافية كي تقوم بدورها. وأبرز رئيس الجهة، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، أن مشكل السلطة المنظمة للتنقلات الحضرية، لا يمكن حصره في مشكل شخص بعينه، بل المشكل مرتبط بالمؤسسة بصفة عامة.
    أنفاس بريس : يوسف خطيب أرسل إلى صديق

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير