"إقرأ" تجمع آلاف الأشخاص بأكادير

"إقرأ" تجمع آلاف الأشخاص بأكادير
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:55

احتضنت ساحة الأمل بوسط مدينة أكادير، مساء يوم السبت، تجمعا ضم ما يقارب الـ 5000 شخص من كل الأعمار في أكبر تجمع للقراء على شكل كلمة “إقرأ” يتطلع من خلاله المنظمون إلى دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وقالت عائشة بكار، الكاتبة العامة للمبادرة الوطنية القراءة للجميع ورئيسة الفرع بأكادير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا التجمع الذي استمر لمدة ثلاثة ساعات ضم مشاركين من مختلف مناطق الجهة (ورزازات و تارودانت وإنزكان و أكادير وآيت ملول وتيزنيت)، بالإضافة إلى وافدين من عدة مدن مغربية مثل مراكش والدار البيضاء وطنجة وتطوان وتازة.

وأوضحت أن هذه المبادرة، التي تنظم بشراكة مع جامعة ابن زهر بأكادير ودعم السلطات المحلية والجماعة الحضرية لأكادير والمجلس البلدي للدشيرة ومساندة النسيج الجمعوي من خلال مشاركة حوالي 40 جمعية، تهدف بالأساس إلى التوعية بالدور المحوري للقراءة وخلق مصالحة مع الكتاب، معربة عن الأمل في أن تساهم هذه البادرة في التأصيل لشعار “جميعا من أجل مغرب يقرأ”.

من جهته، أشاد رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي بأهمية هذه المبادرة لكونها أخرجت فعل القراءة إلى ساحة الأمل من أجل ارتياد الفضاء العام بوسط المدينة عوض أن يبقى الفعل الثقافي قابعا في جمعيات منغلقة على نفسها، لاسيما وأن الانخراط في هذا الفعل لا يحتاج دعما ماديا أو ماليا ضخما باستثناء التنظيم والمواكبة وبعض الوسائل اللوجستيكية.

وأكد في تصريح مماثل أن الجامعة، من منطلق المهام المنوطة بها في مواكبة العلم والمعرفة والثقافة، لا يمكنها إلا أن تكون داعما بشكل دائم لهذا النوع من المبادرات الشبابية التي جعلت الناس يلتفون حولها بشكل تلقائي بعيدا عن ثقل الرسميات.

‫تعليقات الزوار

28
  • ليلى منال
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:10

    فكرة زوينة .القراءه غداء الروح

  • مصطفي راشيد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:16

    سبحان الله… هذا هو حال العرب ارقام قياسية في أشياء لاتغني جوعاً ولا استفادة. ..ناس وصلوا الى اعماق البحار والمحيطات وسيطروا على الفضاء وفجرو الذرة…..حنا ديما اكبر طجين أكبر طيفو…..لا حول ولا قوة الا بالله

  • maghribi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:27

    ابداعات الشباب الاكاديري bravo et beaucoup plus dans la venir

  • argaz
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:28

    هدا هو الطنز
    كيفاش بغيتو الشعب إقرا وظروف التعليم منعدمة
    هاذوا لنظموا هذ الخزعبلة كون مشاو طلو على مدارسنا وفهموا ظروف التلقين والتلقي كون كاع مايضيعو وقتهم
    شكر هس

  • هشام
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:29

    يا ريت لو قدرت هذه الجمعيات المنظمة ان تجمع كل هؤلاء المغاربة للتطوع طيلة العام لخذمة البلد و أهله في كل الميادين .هذه الجمعيات لا نسمع لها صوت و لا نرى لها عمل إلا مرة في عدة سنوات . كلمة اقرأ يمكن كتابتها على حائط كببر للف الإنتباه دون الحاجة لوقوف هؤلاء كل هاته الساعات .لكن السؤال هل رسخنا إقرأ في عقول و ثقافة و تربية الأجيال أم مازلنا في مرحلة الشعارات .

  • أبو ياسين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:41

    أمة " إقرأ " لا تقرأ
    جميل أن ترى بصيصا من الضوء في زمن العتمة و الرداءة
    كل التقدير للمشرفين على هذه المبادرة المتميزة في ساحة الأمل بأكادير
    لزرع الأمل في الأجيال لتتصالح مع الكتاب .. دمتم متألقين دوما / تحياتي

  • طوماس هاردي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:45

    حضرت المناسبة و ندمت،،غياب التنظيم..أغلب الحاضرين كانوا يحملون في أياديهم كتب لا تستحق القراءة بل و تعتبر جريمة في حق العقل، كتب التنمية البشرية، و كتاب لا تحزن، و بعض كتب عذاب القبر..كما أن أحد المنظمين أخد يصرخ طالبا من الحضور " تكبييير"..داكشي ديال داعش…الفكرة رائعة و لكن تمت أدلجتها للأسف.

  • أم هبة
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:08

    حياكم الله شباب.. كنتم في الموعد تنظيما وتنسيقا وفعالية.. ومهما تبادر من أخطاء أو نقائص طفيفة في اﻹعداد والتنظيم (وهو شيء طبيعي بالنظر لعاملي التجربة واﻹمكانيات..) فإن التظاهرة أوفت بتطلعات المشاركين والمنظمين ونجحت بامتياز بفضل عمل فريق شبابي جدي ومسؤول وطموح..
    مدينة أكادير وساكنتها مدينة لكم بهذا اﻹنجاز التاريخي فشكر الله لكم وبارك مبادرتكم وتقبل من كل من ساهم من قريب ومن بعيد في إنجاح هذا العرس المجيد.. مزيدا من العطاء والتألق

  • أبو ياسين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:16

    أمة " إقرأ " لا تقرأ
    جميل أن ترى بصيصا من الضوء في زمن العتمة و الرداءة
    كل التقدير للمشرفين على هذه المبادرة المتميزة في ساحة الأمل بأكادير
    لزرع الأمل في الأجيال للمصالحة مع الكتاب .. دمتم متألقين دوما / تحياتي

  • marocain vrai
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:03

    ا قرء بالامازيغية لا بالعربية التي لم يجني منها التعليم الا الفلاس ثم الانجليزية

  • المنسي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:28

    يجب ان نقرأ لاننا امة متخلفة تحتاج إلى القراءة لتخرج من تخلفها، ولا نقرأ لندخل موسوعة غينس…الهدف من وراء هذا التجمع لا يجوز ان يكون دعائيا فحسب، او لقصد الدخول إلى موسوعة غينس، ثم ينتهي الامر، بل الواجب ان يكون حب القراءة هدفا نعمل على كسر جميع معوقاته، فالقراءة هدف بحد ذاتها وليست وسيلة لهدف. ما معنى ان نقرأ اليوم للدخول إلى الموسوعة، ثم ننام بعدها شهورا أو أعواما لا نقرأ شيئا….؟

  • أبو ياسين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:39

    أمة " إقرا " لا تقرأ
    جميل أن ترى بصيصا من الضوء في زمن العتمة و الرداءة
    كل التقدير للمشرفين على هذه المبادرة المتميزة في ساحة الأمل بأكادير
    لزرع الأمل في الأجيال للمصالحة مع الكتاب .. دمتم متألقين دوما / تحياتي

  • المجهر
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:37

    او من بعد .. لنحتل الصفوف الاخيرة عربيا من حيث جودة التعليم وانتشار الامية والجهد .. بامس اكبر مقلة للبيض .. و اكبر طاجين .. واكبر علم .. الى متى نضحك الدول المتقدمة فينا افكارنا خاوية من الابداع بسبب الفقر المعرفي والاخلاقي .. نريد ابداع حقيقى يساعد الناس و يرتقي بالامة و لنرفع شعار : لا نصفق للافكار المعطوبة

  • حميد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 05:18

    – إقرأ كيف يكدب علينا من يتحكمون فـينا

    – إقرأ كيف ينهبون جيوبنا الفقيرة

    – إقرأ كيف ينهبون ثروات البر والبحر

    – إقرأ كيف يبعون كرامتنا

    – إقرأ كيف يزورون الحقائق

    – إقرأ كيف حال جامعاتنا

    – إقرأ كيف حال مستشفيتنا

    – إقرأ كيف حال إداراتــنــا

    – إقرأ كيف جعلونا نقدس ما لا يقدس

    – إقرأ كيف اوصلو حال شبابنا وبـناتـنا لا امل ولا مستقبل ولا إطمأنان

    – إقرأ كيف يزوقون الاخبار عبر الاعلام من اجل ان يسقوننا متل المعز و الاغنام

  • citoyenne du monde
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:26

    Très bonne initiative, à reproduire dans toutes les villes du Maroc pour réconcilier le marocain avec le livre et repositionner l'écrivain intellectuel marocain à la place ou il doit être

  • إسلام
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:31

    اقرأ أهم فعل في اللغة العربية على صيغة أمر أوصانا الله عز وجل به في القران لما في هذا الفعل من خير للأمة . لو طبقناه لكان حالنا مثل ألمانيا واليابان …… لأنهم قرؤا وارتقواااااااا ونحن نسينا أمر الله وهذا حالنا اليوم . سبحان الله حكمة الله العليم الخبير.

  • Hamid
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:39

    اقرأ لكي ينزل عليك الأمن بالعصا أمام البرلمان ، فكيف لي أن أقرأ وأنا لا أجد رغيف خبز ، كيف لي أن أركز في القراءة وفواتير الماء والكهرباء تنتظرني ، كيف لي أن أقرأ وعقلي مشغول بمرض أمي التي تنتظر مني أن آتي لها بالدواء ، كيف أقرأ وأعلم نفسي القراءة وأنا أجوب الشوارع والأزقة كل يوم من أجل أن أجد لقمة العيش أسد بها جوعتي وجوعة من أعيلهم ، فمن سيقرأ ولما لا يقرأ ، نعم يقرأ ذلك الإنسان الذي باله غير منشغل ولقمة عيشه مضمونة وليس له هموم تؤرقه ولا أحزان تكدر عليه صفو الحياة أما أنا فحاولت أن أقرأ لكني وجدت نفسي فعلا أقرأ دون تركيز ولا أفهم ما أقرأ بل لا أعرف لماذا أقرأ ولماذا أقرأ ، اقرؤوا أنتم فقط لأن في قراءتكم البركة وشكرا

  • said grioui
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:48

    عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر تعامل معنا كأب و قدم لنا الدعم المعنوي قبل المادي. شكرا لك

  • متتبع
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:44

    لا شك أن هذه المبادرة مهمة جدا لتجديد صلة المغاربة مع الكتاب،وتشجيعهم على القراءة،لكنها قد لا تخلوا من الرسميات قصد نيل هدف تم الافصاح عنه،إلا أنه على الجهات الرسمية وجمعيات المجتمع المدني المسفيدة من الدعم في هذا المجال أن تقوم بتهييئ فضاءات للقراءة بشكل مستمر في الأمكنة التي تعرف تجمعا كبيرا كالمدارس ومحطات المسافرين وأماكن الترفيه والاستراحة…فلولا حب الرسميات والظهور والرغبة في التصنيف لتم صرف قيمة 5000 كرسي في اقتناء كتب وتوفير فضاءات للقراءة ولتم جمع أثمنة السفر الى هذا المكان من أجل اقتناء كتب يحتاجها هؤلاء الطلبة فيستفيدون هم وغيرهم من علمها وأجرها،لكن هذا الاخلاص والتفكير الايجابي في الاهتمام بالمعرفة هو الجانب المغيب في أغلب الأحيان حتى أصبحت أمة إقرأ لا تقرأ،اضافة الى تعدد الأسباب التي تجعل المغاربة لا يرغبون في القراءة كعدم التربية على ذلك،والأنانية التي تدفع كثير من المتطفلين على القراءة الى سرقة الكتب العامة أوقطع بعض الصفحات التي تخدم أغراضهم وحرمان الآخرين منها …هذا ومن مظاهر بعد المغاربة عن القراءة:خطأ أصحاب هذه المبادرة في تركيب كلمة"إقرأ" بشكل صحيح

  • abdo
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:44

    من قال لكم ان العرب لا يقرؤون بالعكس فهم اكتر الشعوب قراءة ولكن الاشكالية مادا يقرؤؤن؟

  • noe
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:50

    Bravo.c'est une très bonne initiative.

  • العربي السوسي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:52

    هذه التظاهرة للقراء ظهرت في إطار و تمهيد لتفعيل اللهجة اﻷمازيغية كلغة.مرحبا .نقرأ اﻷمازيغة بالحرف العربي.كما بجب عليكم أن تعترفوا باللغة الرسمية للبﻻد .وهي اللغة العربية . ومن ﻻ يتكلم بها عليه أن يقرأها ويتعلمها .ببساطة للأنها لغة الشعب المغربي . ومن ﻻيحترم لغة بلده .ﻻيحترم نفسه وﻻشعبه.

  • BOUCHTI Mohammed
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:25

    رحم الله السيد احمد بوكماخ ورحم الله زمنا قد وللى الم يحن للمنضومة التربوية ان تراجع نفسها وتكفر عن اخطائها المتتالية وذالك بالتراجع عن ااصدار مراجع دراسية كل سنة تثقل جيوب المغاربة بدون نتيجة

  • saadia
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:55

    القراءة ه اولا من الارادة هناك رجال تعلموا القرءة من دون مدرسة

  • "Ali "orgasitateur
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:58

    الى كل من انتقد التنظيم او الفكرة اقول لكم موتو غيظا فالفكرة نجحت ودخلنا التاريخ من اوسع ابوابه
    تحية لكل من ساهم في انجاح هدا الحدث.

  • أبو زياد
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 00:00

    مبادرة طيبة تنقصها التجربة في مجال التنظيم والكتاب سيظل قائم في الدنيا هو كتاب الله سبحانه وتعالى نرجوا من الله أن يوفقنا في قراءة القران ولو مرة واحدة في اليوم

  • nadia
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:57

    شكرا مبادرة حسنة
    لكن ارغب بالتذكير ان حتى ان المغرب يعاني من قلة المكتبات وبل وحتى انعدامها ونذرة الكتب وقدمها. مدينة العيون مثلا لا تتوفر على اية مكتبة عمومية ولا حتى المكاتب بيع الكتب تتوفر على كتب للاقتناء غير المقررات الدراسية. وانه لامر يحز في النفس حقا.

  • Lahcen de Taroudant
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 15:29

    La lecture pour tout le monde.. Bravo

صوت وصورة
الكوكب المراكشي يعيش أزمة
الأحد 21 فبراير 2021 - 12:59

الكوكب المراكشي يعيش أزمة

صوت وصورة
منع "وقفة 20 فبراير" بالرباط
السبت 20 فبراير 2021 - 19:28 29

منع "وقفة 20 فبراير" بالرباط

صوت وصورة
الخلفي يرفض حقد الجزائر
السبت 20 فبراير 2021 - 17:38 18

الخلفي يرفض حقد الجزائر

صوت وصورة
توظيف مغاربة في وضعية إعاقة
السبت 20 فبراير 2021 - 16:33 7

توظيف مغاربة في وضعية إعاقة

صوت وصورة
تلقيح أطر طبية ببني ملال
السبت 20 فبراير 2021 - 15:35

تلقيح أطر طبية ببني ملال

صوت وصورة
توأم يعيش بقلب واحد
السبت 20 فبراير 2021 - 14:31 12

توأم يعيش بقلب واحد