إلغاء مظاهرة المغاربة أمام السفارة الجزائرية بواشنطن

إلغاء مظاهرة المغاربة أمام السفارة الجزائرية بواشنطن
الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:14

في الصورة : السيد حسن السمغوني عضو لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء

توصل مكتب هسبريس بواشنطن بالبيان الثاني للجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء والذي حمل قرار إلغاء المظاهرة التي كانت اللجنة قد دعت إليها في بيانها الأول وفي تصريح لهسبريس أكد السيد حسن سمغوني عضو اللجنة المذكورة أن قرار الإلغاء جاء بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة وأنه لا يعني التقاعس في خدمة القضية الوطنية بل هو ” قرار حكيم والمغزى منه هو جمع شمل الجالية المغاربية والتريث في إنتظار نتائج المحادثات الجارية في الأمم المتحدة بين جميع الأطراف المعنية “.

وأكد المصدر نفسه أن لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء ماضية في التنسيق مع الجمعيات المغربية من أجل بلورة مشاريع أخرى سيتم الإفصاح عنها في وقت لاحق مؤكدا شكره العميق لجميع من دعم مبادرة اللجنة وتطوع للمشاركة معها.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار الإلغاء لم يرق العديد من أبناء الجالية المغربية الأميركية حيث صرح لنا مصدر فضل عدم ذكر إسمه ” بأن قرار الإلغاء ربما يكون مرتبطا بحسابات سياسية خاصة بالجهاز الرسمي في كل من المغرب والجزائر وأن الجالية لا علاقة لها بذلك فغضبنا على ما حصل من قبل البوليساريو على الحدود هو الدافع الذي جعلنا نتحمس للتظاهر وأن التساهل مع هذا النوع من التصرفات يشجع عصابات البوليساريو على التمادي في أعمالها العدائية ” حسب كلام المصدر.

السفارة المغربية في واشنطن نفت أن تكون لها أية علاقة بهذه المظاهرة كما أكد لنا مسؤول دبلوماسي مغربي في واشنطن بأن السفارة لا تتدخل في عمل الجمعيات والمنظمات المغربية العاملة فوق التراب الأميركي.

البيان

نحن المجتمعون يومه الإثنين 20 أبريل من سنة 2009 أعضاء لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء .

رغبة منا في إفساح المزيد من الوقت للمبادرات الديبلوماسية, وتحت تأثير التطورات السياسية الأخيرة التي تشهدها الساحة المغاربية في موضوع قضية الصحراء , وفي انتظارنتائج المحادثات التي تشهدها أروقة الأمم المتحدة, بالإضافة إلى إعطاء الوقت الكافي لمعاينة ردة فعل الرئيس الأميركي باراك أوباما على مضمون الرسالة التي وجهها له ممثلونا في مجلس النواب الأميركي , ورغبة منا كذلك في التعبير عن حسن نوايانا تجاه الشعب الجزائري الشقيق فقد قررنا ما يلي:

– أن يتم إلغاء المظاهرة التي كنا ننوي تنظيمها .. وتعويضها بأنشطة ثقافية وسياسية موازية مع التأكيد على أن هذا الإلغاء لا يعني بالضرورة الإمتناع عن تنظيم مظاهرات مماثلة في المستقبل لدعم قضية وحدتنا الترابية إذا إقتضت الضرورة ذلك.

– أن تستمر لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء في متابعة آخر تطورات القضية الوطنية والعمل داخل الوسط الجاليوي المغربي من أجل فهم أعمق وأوضح لهذا الملف.

– كما تؤكد اللجنة إلتزامها ببذل كل المجهودات اللآزمة لإخبار الرأي العام الأميركي بالحقوق المشروعة للمغرب على أقاليمه الجنوبية والتأكيد على طموحات شعبنا بأن يتم إنهاء هذا المشكل بما يتيح لدول المغرب العربي التعايش في سلم ووئام.

ونشكر في الأخير كل المنظمات والأفراد الذين راسلونا وتطوعوا لدعم مبادرتنا ونؤكد لهم أننا على العهد باقون مخلصين لوطننا المغرب من طنجة إلى الكويرة ورفضنا التام لأي شكل من أشكال التقسيم والجزيئ.

عاشت الصحراء المغربية

والحرية لأبناء الصحراء في تندوف

توقيع أعضاء

لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء

واشنطن 20 أبريل 2009

‫تعليقات الزوار

7
  • abdelmalek
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:16

    نحن الجالية المغربية في الخارج سنبقي ندافع علي مصالح بلآدنا في الخارج سفراء مجندين للدود عن كرامة المغرب والمغاربة وفي مقدمتها قضية الصحراءالتي هي قضيتنا الاولي ولو كلفتنا انفسانا لانها عا دلة,وسنتصدي لكل من خولته نفسه ان يتلاعب بقدسيتها ونقول لخصوم وحدتنا ان الصحراء جزء لايتجزء من التراب الوطنى وخط احمر

  • رشيد
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:22

    مهما إختلفا وتنوعت إنتماءاتنا السياسية والحزبية وحتى معتقداتناالإديولوجية فإننا أبدا لن نفرط في شرف وططنا شكرا للجنة المنظمة على عملها وكلنا معكم أنا كنت سأحضر من ولاية كارولينا الجنوبية إلى واشنطن للتظاهر وسأظل جاهزا لأي عمل مثل هذا في المستقبل
    تحيا الصحراء مغربية

  • LetMyPeopleGo
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:20

    La photo du premier article avait une banderole avec la phrase “Free Them Now” sur les séquestrés de Tindouf et qui rappelle la célèbre phrase “Let my people go”. Je vous avait envoyé un message sur ce sujet mais il n’est pas apparu, prière de diffuser celui-ci.

  • أحمد حمي - السمارة
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:28

    الى الاخوة كنا نتمنى أن تعلو اصوات كل المغاربة ضد هذا الجنون وهذه اللعبة الصبيانية التي يمارسها النظام الستاليني الجزائري .هذا النظام يا إخوتي نظام منافق يحتاج لأكثر من تحرك حقيقي لا مساومة معه .نحن ذوو قضية حرة وواقعية نمارس دفاعنا بوضوح وبأخلاق عالية وبروح التعاطي الواقعي والانساني .فنحن لن نخاف من أي غوغائية الاخرين.

  • jonas
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:18

    كل المغاربة متوحدون اذا مس الامر قضية الصحراء.

  • نور الهدى
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:24

    نحن المغاربة المقيمين بأمريكا متحدين من أجل صحرائنا الحبيبة و بلدنا…. حتى و لو أساء إلينا فسنظل أبنائاً بررة و مخلصين….
    عاش المغرب و لتبق راية الإسلام و الإخاء مرفوعة في المغرب و خارجه
    الله ينصر ملكنا و يريه الحق حقاً و الباطل باطلاً

  • slah
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 20:26

    اسي حميد الناس تحركوا وعملوا شي حاجة وأنت مالك أش لي وجعك نوض دير حتى انت أة سد فمك .. وشكون لي قالك ما عندهم شواهد .. هذا دليل أنك مريض وخاصك العلاج من داء البغض .. أنا بعدا تنفرح ملي تانشوف ولاد البلاد مهتمين ببلادهم وخا بعاد عليها ولكن المصيبة في البرقاقا بحالك إلي ما تيخدموا ولا كيخليو الناس يخدمو وراره الشغل باين قول أنك محساد والحسود لا يسود علاش ما تسول على الإيميل تاعهم وتتصل بهم ودير يدك فيدهم .. ولكن الله يعفو وخلاص

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير