إلى حكام الجزائر.. آسف أرفض دعوتكم

إلى حكام الجزائر.. آسف أرفض دعوتكم
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:30

أن تتصل بي وكالات فرنسية مختصة في التواصل لدعوتي لمهرجان فني أو ثقافي في هذه الدولة أو تلك شيء اعتدت عليه منذ أن بدأت العمل التلفزيوني في باريس،فبعض الجهات المنظمة باتت تفضل تكليف وكالات مختصة في التواصل مع الصحافيين بهذه المهمة بهدف الوصول إلى صحافيين دون عناء البحث عن بياناتهم واحدا واحدا.

ما لم أكن اتوقعه هو أن تتصل بي إحدى هذه الوكالات الفرنسية لتعرض علي المشاركة كصحافي في مناسبة يريدها منظموها تحريضية ضد بلدي و عدائية لوحدته الترابية.

حين رن هاتفي كانت مخاطبتي سيدة فرنسية قدمت لي نفسها باسم الوكالة التي تعمل لفائدتها،لتعرض علي أن أكون ضمن وفد فرنسي يتوجه إلى مخيمات تندوف في الجزائر،مع قضاء ليلتين في فندف فاخر في الجزائر العاصمة و كل هذا دون أن أدفع فلسا واحدا،بل و إن الجهة المنظمة تعدني بمصروف جيب و تعويض عن الرحلة و التنقل و بعض الهدايا التذكارية.

سألتها من تكون الجهة المنظمة،فردت علي كل شيء سيكون على نفقة الحكومة الجزائرية و يمكن أن أقترح عليهم أسماءا أخرى أيضا إن أردت أن تشاركني الرحلة.

و حسب ما فهمته من مخاطبتي الفرنسية أن المطلوب منهم هو دعوة مائة شخصية من فرنسا و تنظيم رحلة لها إلى مخيمات تندوف،بهدف تعريفهم على وضع من أسمتهم ب”اللاجئين الصحراويين في هذه المخيمات،و التضامن معهم و نقل معاناتهم إلى الخارج”.

استغربت الأمر و سألتها قائلا ” عفوا هل تعرفين جنسيتي ؟ “..فردت : “حضرتك فرنسي الجنسية اليس كذلك ؟” قلت لها : “بلى لكني أيضا مواطن مغربي و أدعم وحدة تراب بلدي حتى النخاع و لا يمكن أن أشارك في أي عمل عدائي ضده هل تفهمون هذا ؟”.

شعرت بمخاطبتي و كأنها لا تعلم شيئا حتى عن موقع مخيمات تندوف و لا طبيعة القضية و أصل النزاع،و عبرت عن ذلك صراحة حين قالت لي : “نحن لا نعرف أصلا الموضوع و دورنا فقط جمع الضيوف و تنظيم الرحلة..فهل حضرتك موافق حتى أرسل لك تذكرة إلكترونية للطائرة ذهابا و إيابا و سنتكفل بموضوع التأشيرة”.

اعتذرت لمخاطبتي بلباقة و في نفس الوقت تحسرت على أموال الشعب الجزائري التي تبعثر يمينا و يسارا و هو في أمس الحاجة إليها،فما معنى تسخير أموال طائلة لتنظيم رحلات هدفها فقط التحريض ضد بلد جار و توسيع الهوة بين الشعبين الشقيقين و إشعال الفتن و بالتالي جر المنطقة نحو عدم الاستقرار؟

من يومين أيضا أخبرتني صديقة فرنسية تترأس منظمة اجتماعية أن صحافية سابقة في التلفزيون الجزائري تقيم في باريس اتصلت بها لتعرض عليها كذلك المشاركة في نشاط مواز في تندوف،حيث تسعى السلطات الجزائرية إلى تنظيم رحلة لخمسين شخصية نسائية من فرنسا للتعريف ب”قضية الصحراويين” لكنها أيضا اعتذرت لأسباب مهنية.

و استغربت صديقتي الفرنسية من إصرار الصحافية الجزائرية و تذكيرها مرارا بأن كل النفقات مدفوعة سلفا من حكومة بلدها،و لن تنفق سنتا واحدا مع محاولة إغراءها بجمال الطبيعة في الصحراء و فخامة الفندق الذي ستقيم فيه رفقة باقي الشخصيات النسائية لعلها توافق.

هذه الأموال الضخمة التي تنثر هنا و هناك تحت اسم “دعم الشعب الصحراوي في تقرير المصير”،كان يجدر إنفاقها في تحسين مستوى عيش الإنسان الجزائري أولا،لأن الجزائر التي تصنف ضمن أهم الدول المصدرة للنفط و الغاز في العالم يعيش أكثر من ربع سكانها تحت عتبة الفقر المدقع على الرغم من الأرباح الكبيرة التي تجنيها الدولة من خلال الارتفاع المتواصل لأسعار النفط،وهو ما يجعل الكثير من الجزائريين يتساءلون عمَّا يحصل في الواقع بالدولارات النفطية.

كيف لدولة تصنف بمداخيلها النفطية ضمن الدول الغنية،بينما شعبها تضعه الأمم المتحدة في لائحة شعوب العالم الفقيرة وفق تصنيف التنمية البشرية،أن تسخر كل هذا الجهد و المال لإلحاق الضرر ببلد جار و شقيق.

ما يقوم به النظام الجزائري من تبذير لأموال شعبه حتما لن يعود بالربح على الجزائريين،فهناك أعداد لا تحصى من المتسولين من رجال ونساء وأطفال يسكنون في العاصمة في أكواخ هربًا من المناطق الريفية الفقيرة التي لم تمسها نعمة الدولارات النفطية على الإطلاق.

كان أولى على الحكومة الجزائرية أن تنفق هذه الأموال على عدة مناطق في الجزائر تعاني عزلة تامة كما هو الحال في عين أميناس و عين الدفلة و غيرهما من المناطق التي تضررت كثيرا من موجة الإرهاب التي ضربت البلاد خلال العشرية السوداء في التسعينيات،فالجميع يعلم أن الظلم الاجتماعي وسوء توزيع الدولارات النفطية في تلك الفترة كان عاملا رئيسيا في فوز اجبهة الإنقاذ الإسلامية المحظورة بالانتخابات.

الجزائر استفادت كثيرا من فائض الميزانية السنوية في تسديد ديونها الخارجية قبل حلول ميعاد سدادها، حيث انخفضت مديونية الدولة خلال اربعة أعوام من 23 مليار دولار إلى خمسة مليارات دولار وهو ما يجعل الكثير من المنتقدين يقولون إن الحكومة الجزائرية لم تعد تعرف ما يجب عليها ان تفعل بالاموال الكثيرة،لدرجة أنها عرضت حتى على صندوق النقد الدولي استخدام هذه الأموال كوديعة لحل أزمات أوروبا المالية، على الرغم من ان قسمًا كبيرًا من الشعب الجزائري يعاني نقصا في المواد الضرورية للحياة والمشاريع الخدمية في انحاء الدولة،بل و منهم من يحرم حتى من الماء الشروب أو انقطاعه المتكرر في اكبر المدن الجزائرية كوهران و الجزائر العاصمة.

باختصار بعد مرور طل هذه الأعوام الطويلة على افتعال مشكلة الصحراء، وبعد كل المفاوضات العسيرة دون نتيجة، أعتقد في نهاية المطاف أن الجزائر هي التي يجب أن تكون المفاوَض الرئيسي في الملف.

الجميع بات يعلم اليوم ان الأموال الجزائرية هي التي تدفع الشباب داخل الصحراء وفي المدن الجامعية المغربية الى اللجوء إلى فن حرب العصابات و مناوشة القوات العمومية المغربية، و جرها الى الصدامات المتكررة بهدف الوقوع في فخ خروقات حقوق الانسان، و بعد ذلك تشويه الحقائق و تزييف الوقائع على الأرض، عن طريق خلق ضجة اعلامية و حقوقية عالمية ضد المغرب، و تقديمه للرأي العام الدولي على اساس انه دولة مارقة لا تحترم حقوق الإنسان.

خطة تصدير أدوات الحرق و الذبح رغم أنها نجحت نسبيا مستغلة و جود تربة صالحة للتنفيذ إلا انها لم يكتب له النجاح بسبب حكمة و تعقل المغاربة، فالمؤامرة معقدة و المغامرة متشبعة و لها اذرع كبيرة و تفاصيلها بدأت تظهر شيئا فشيئا..و لكم في الرحلات المجانية المدفوعة نفقاتها سلفا خير دليل.

* صحافي و إعلامي مغربي مقيم في باريس

‫تعليقات الزوار

52
  • مواطن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:45

    راجل راجل راجل راجل راجل .

    فلن نفرط في ذرة تراب من ارض الوطن مهما كان الثمن . فحياتنا رخيصة مقابل الدفاع عن ارضنا .

  • روداني
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:05

    بارك الله فيك أخي على وطنيتك وغيرتك على بلدك…وهدا يكفي

  • amazigh
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:06

    Un vrai marocain, Grand salu mon frère c'est comme ça qu'il faut agir à chaque fois qu'il y ait une atteinte à notre integrité territoriale. Il ne reste que peu de temp pour que l'algerie s'agenoue devant SIDHOUM LE MAROC

  • mimoun
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:23

    لك مني تحية الجندي لجينرال يظل واقفا الى ان يشير له بنزل يده ,المغربي يصبر ميخونشي .تحية الى جميع اخواني المغارب ذوي القلوب الحية .

  • marocain
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:24

    الضحية الأولى في هذه القضية بعد المغرر بهم في مخيمات الذل ، هو شعب الجار الشقيق، أما الصحراء فهي في مغربها والمغرب في صحرائه…وأنت ايها الصحافي الغيور على وطنه تحية إجلال و إكبار لك أخي .
    حب الأوطان من الإيمان

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:29

    المشكل ليس في حكام الجزائر فهم تركة الاستعمار الفرنسي الذي تركه عندما رحل من هناك بل المشكل يتحمله شعب الجزائر الذي مازال لايحرك ساكنا وشعاره "الله غالب" شعب يرى كيف لأرضه الغنية بالغاز والنفط وأمواله المكدسة في بنوك أمريكا وفرنسا ومع ذلك بلده لاشئ ينعكس على تنميتها .بلد شعبها يعاني مشاكل اجتماعية بالجملة
    .بلد فيها ملعب واحد 5 جويلية تسقط مدرجاته وليس هناك ميزانية لاصلاحه بل هناك ميزانية للتعريف بجمهورية الوقواق….
    متى سيفيق هذا الشعبق ويطرد هؤلاء الحركيين الفاسدين الى بلدهم ماما فرنسا

  • alimed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:31

    أنا لو كنت مكانك و عندي إرادة تقديم خدمة لبلدي لقبلت الدعوة على أساس أن أعد تقريرا مفصلا عن الرحلة المقررة وأجمع المعطيات من كل المناطق التي ستشملها ومن كل الأشخاص الذين سألتقيهم وبعد رجوعي أنشر كل ذلك ليقرأه العموم.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:34

    هكذا يكون الولاء للوطن أهم من دريهمات لا تسمن ولاتغن من جوع

  • مسلم
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:43

    نعم يا سادة نتحصر كذلك للأوسمة الملكية التي تدهب إلى من يسيؤون إلى مغربنا الحبيب فمثل هذا الرجل بكل ما في الكلمة من معنى هو الأحق بتلكمو الأوسمة و غيره من رجال هذا البلد لك وسام من الشعب يا أخينا

  • زينب
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:52

    أولا اود شكرك على موقفك الوطني فهذا دليل على أن الشباب المغربي متقف و واع بالقضية الصحراوية ولا يمكن التغرير به بتذكرة سفر مدفوعة الحساب أو فندق خمس نجوم فالأسبرين بقضية المغرب تتجاوز هذه الأمور المادية و أشكرك على المعلومات التي زودتنا إياها فليحفظك الله انت و امتلاك من شبانا المتقف والسلام عليكم

  • Souad
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:56

    Je vous félicite cher journaliste, ça fait tellement plaisir de lire ces mots, le Sahara est marocain et il le restera toujours.

  • badr
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:21

    الى صاحب التعليق رقم 9 الجزائري ,ولماذا تدعمون جبهة البوليزبال اليس هذا تحريض تدعمونهم ماديا و معنويا بالغالي والنفيس و تاتي انت وتقول لنا ان نبتعد عنكم انتم تشنون حرب غير مباشرة على المغرب لكن والله لن تستفيدوا اي شيء فالصحراء مغربية حتى الموت بس انتم الخاسرون يامن عندهم البترول و موجودين مع دول العالم الثالث .نتاسف لكم

  • ali
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:26

    شكرآ شكرآ لك آخي المرجو من الشعب الجزائري أن يستوعب أننا أشقاء
     

  • hugoboss
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:39

    vous etes un vrai bon homme mon frere

  • Aksel Arifi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:46

    لن أشكرك على هذا..فهذ أقل شيء ممكن أن يقوم به الوطني، وأنت رجل وطني.
    صراحة شيء مؤسف وضع الجزائر هذا البلد الغني والشعب الفقير!..معادلة غريبة. مع هذا تجد فئة عريضة من الشعب الجزائري يساندون نظامهم في دعمه للبوليساريو..لأنه معمول لهم غسيل للمخ. حتى الإنغلاق الجزائري في وجه وسائل الإعلام الدولية سهل على النظام الجزائري التحكم في الرأي العام بسهولة، (هذا ما جعل النظام الجزائري مازال يلزم شعبه بالجيل الثاني في الإتصالات و صبيب ثقيل جدا في النت بينما نحن مقبلون على الجيل الرابع وغير راضين عن الجيل الثالث)
    كل هذا جعل الجزائري يعتقد أن المغرب يحتل "الصحراء الغربية" لهذا عليه أن يساندها. وجعله يجهل بأن مشكل الصحراء هو فقط من تبعات الحرب الباردة وكان يجب أن ينتهي بسقوط الإتحاد السوفياتي.
    وجعل الجزائري يدعو لإنهاء الإحتلال المغربي للصحراء ولم يسأل نفسه يوما..ماهو تاريخ هذه الدولة المحتلة؟ ومن هم ملوكها ورؤساءها ؟ ومن كان يحكم الصحراء قبل الإحتلال الإسباني؟ ربما لأن الجزائري لا يريد أن يعرف هذا وإذا عرفه فهو لن يستوعبه، لأنه لن يعرف شعور الإنتماء لبلد قائم الذات منذ زمن وله حدود وتاريخ إمبراطوري.

  • الحاج عمر النصيري
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:59

    أقول لك أيها الأخ الجزائري ،إنك تجهل الثاريخ وتجهل أيضاً المغرب لقد زرت الجزائر عدة مرات وأخجلني ما رأيته في عدة مناطق في الجزائر فكنت أشرب الشاي في مقهى قرب تمثال الأمير عبد القادر في العاصمة وكذالك مقام الشهيد ،وكانت الأزبال في جميع الأطراف ،وهذا لا يشرفني أبدا بصفتي مغاربي من أم جزائرية وأب مغربي ،وعائلتي منتشرة في عدة مدن جزائرية ومال الجزائر يهذر وعدد كبير من المعامل مغلقة ،عليك أيها الخ زيارة المغرب لأن من رأى ليس كمن سمع والمغرب في تقدم مستمر وأهله طيبون كأهلنا في الجزائر

  • تطوانى دمو حامى
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:02

    الي صاحب التعلق 9كنت اتمنى ان تكون فعلا حر لكن يبدو انك عكس دالك . اموالكم وتفعلون بها ما تريدون ؟ اولا تريدون السكن الأق اولا تريدون المياه الصالحة لشرب في مدنكم ؟ انا زورت الجزائر وتحصرت على حال دولة تمتلك 200 مليار دولار احتياطى . نعم نحن والحمد لله لا نملك تروة كبيرة لكن كن على يقين انا الجزائر تخدم المغرب بجهلها وتعنتها فهية دون ان تشعر تقوى شوكت المغرب في افريقيا بعد ان تمكنى من نيل ثقت الاوربين وعن استهتارك باموال الخليج نعم نحن في هده الفترة من التاريخ قد يساعدوننا لكن كن على يقين انا التاريخ غير ثابت ونحن لن ننسى ابدا يدا امتدت لتساعدنا ونرد الجميل التاريخ بيننا

  • السعيد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:30

    إلى الأخ : جزائري .. حر ( المداخلة رقم 9 ) : بكلامك هذا يطمئن لصوص المال الجزائري … وكلامك هذا يجيبنا عن سبب عدم تحرك الشعب الجزائري ضد فساد حكامه … يا أخي نحن نشحت من الخليج ونبني بلادنا وأنتم – كما تعتقد – لا تشحتون ولكن بلادكم غارقة في الفقر ومصنفة في الصفوف الخلفية رغم تلك الأموال … كيف تفتخرون بأموالكم وأنتم الفقراء ؟ ماهذا التناقض ؟ هل في الدنيا كلها شخص أو شعب غني وفقير في نفس الوقت ؟ .. أنت فقط أخذتك حمية الجاهلية فأخذت تدافع عن اللصوص ..نحن نستنكر استعمال أموال الجزائر في عداوتنا .. يا أخي الكريم ، هل تعلم أن نصف أرض الجزائر هي مغربية ؟ ومع ذلك نحن قلنا لا بأس ، هل تعلم أنه لو شئنا يا أخي لاسترددنا أرضنا بالسلم أو بالقوة ، نحن متفوقون عسكريا على الجزائر ومع ذلك لم نلوح يوما بالحرب …اتقوا الله

  • aborabi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:33

    يا اخي لقد فعلتم باموتلكم ماشئم او ما نشاؤون ؟حرمتم منها المواطنون الجزائريون المغلوبون على امرهم قتلتم بها جزائريون قالو ﻻ للقتل و ﻻ للخطف و التعسف اليس كذالك؟ الم تقتلو بها او على ان تجمعوها 250 الف قتيل و خطفتم اﻻﻻف سنة 1992؟ يااخي انت ابن جنرال او جنرال بنفسه او بلطجي الجنيراﻻت؟او انك ﻻ تعرف شئ؟كما نقول نحن المغاربة انك نائم في الثبن.نم يااخي نم.

  • مصطفي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:42

    اصبح نزاع الصحراء موضوع جداً ممل لمادا لا يقوم الصحراوين للهجوم علي مواقع القوات المغربية و انتزاع الارض بالقوة ادا كانو اصحاب حق كما يزعمون بدلا الاختباء في الاراضي الجزائرية والبكاء كالأطفال

  • العطاءالمشروط الان فصاعدا
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:46

    غير محدود طوعا

    و انت ايضا وطني رجل .قرطه16
    كل هذا عججل الايقاع على القاع و الباع و ولاد عاءله و ترابي العدوه النحيحه عضوا منيح لكسب مزيدا من التقرد المحشي بالمبستر النقي الطاهر الزيتي كحل لعينين مبرقق يقاقي فوق تحت يمنه شماليه

  • pour 9
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:01

    على الأقل نقبل و نطلب مساعدات لتنمية المناطق كما قلت و ليس مثلكم نكدس الملايير و عاصمتكم مصنفة بين أسوء عشر عواصم في العالم بين موقديشو و دمشق ليس عيبا أن يساعدنا أصدقاء في وقت الحاجة و تصرف في تنمية المناطق و تحسين المعيشة لا تنسى أنكم في العشرية السوداء ذهبتم تتسولون من ليبيا و غيرها و قام القذافي بإذلال مبعوتكم و أكيد أنه بعد نفاذ البترول ستبدأون بطلب المساعدات و ستختفي دولتكم فمن لديه ملايير الأن و لا يعرف حتى كيف يصلح عاصمته أكيد أن الكوارث تنتظره

  • علي من نواكشوط
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:06

    أكثر من هذا أن الحكم الحركي بالجزائر يسخر قلم العميل علي أنوزلا لخدمته بالمال.
    يجب على المغاربة أن يتحركوا ويقومون بمسيرات مليونية تدافع عن الوحدة الترابية للمملكة، وتطالب المجتمع الدولي بتطبيق الحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية أو طرد المينورسو من الصحراء.
    فالحكم العسكري الحركي بالجزائر يصور للمجتمع الدولي أن قضية الصحراء هي قضية ملك فقط، وأن الشعب المغربي لا تهمه الصحراء، بل مستعد لتقديمها للبوليزاريو فضلا عن طرفاية المسترجعة في 1958 وسيدي إفني 1969 بدعوى أن حدود المغرب هي حدوده لسنة 1956.

    نصيحة من أخ لكم من موريطانيا.

  • الهام
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:30

    السلام عليكم يا أمة محمد (صلم) اريد منك اخي في الله ان تشرح لي معنى جزاءري حر…!!!لكن قبل ان تبدء في الشرح استغفر ربك واقرأ بعض كتب التاريخ لعل في ذلك نفع لك ولا تنسى اننا اخوان وإذا تكلمنا على أموال شعبنا المغاربي فذلك ليس الا غيرة منا وحبا لشعوبنا المضطهدة

  • فاروق
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:32

    لم تحصل الجزائر بعد على استقلالها ليتمتع الجزائريون بخيرات بلادهم مثل الإمارات والبحرين وقطر. ما زالت الجزائر مستعمرة من طرف الطغمة العسكرية الحركية، أبناء فرنسا. والدليل على ذلك عندما انفجر مخ بوتفليقة كان الأجدر به أن يتو جه إلى إحدى المصحات الكبرى بالرباط أو القاهرة أو الرياض، أو التوجه إلى ألمانيا أو الولايات المتحدة أو روسيا. لكن أسياده الحركيين نقلوه إلى فرنسا. لأنهم ما زالوا أبناء فرنسا الاستعمار.. أما المغرب فهو دولة مستقلة منذ 1200 سنة وله علاقات مع كل الدول الكبرى يحترمونه.
    لو فتحت الحدود لدخل ملايين الجزائريين للمغرب. هذا أمر معروف لكن الحركيين الحاكمين بالجزائر يرفضون لأنهم يخشون من وصول تأثيرات الديمقراطية المغربية إلى الجزائر ، فلا تنسوا ربيع 1989 بالجزائر كان نتيجة فتح الحدود.

  • مغربي غيور على وطنه
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:32

    رائع اخي الغالي شكرا لوطنيتك النبيلة شكرا جزيلا الشعب المغربي كله سيحبك …….هسبريس اتمنى ان تشاركو الفيديو الخاص بالاحدات التي شهدها المجمع السكني العسكري محمد السادس يوم نزول الملك بمطار الرابط سلا حين كان قادما من مالي لان هده الاسر فعلا في حاجة لنشر داك الفديو ليصل صوتها للوصول اليه اكتب في اليوتوب المجمع السكني العسكري محمد السادس

  • خوك انا
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:40

    ما احلاها يا اخي لو كنت جاريتهم في قصدهم و استخلصت لنا تحقيقا نزيها باعين مخلصة مغربية بحقائق و براهين لا يمكن ضحدها كون كانت الفرشة بلعلام

  • عبد الله بابا
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:11

    والله مثل هذا الشخص تقبل يدو . والحسني هذا المقال معنى المواطنة الحقيقية

  • مواطن حر امازيغي قح
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:25

    الى المعلق رقم 09 الجزائري نحن شعب امبراطوري بتاريخه وجغرافيته لو سالت نفسك من يملك التاريخ هو من له احقية الجغرافية لان المغرب بلد برجاله وتاريخه وجغرافيته وليس بدولارات البترول والغاز اما الصحراء وما ادراكة ما الصحراء هي دين في رقبة كل مغربي مواطن كامل المواطنة وله دماء الامبراطورية متشبع بالجغرافية وتاريخ اجداده لما انجر وتخادل لان الاندال هم اناس لاقطين لا تاريخ ولا جغرافية بمعنى بدون اصول والمغربي له اصول وجدور في افريقيا وعروشه في اروبا لان الامبراطورية من السودان الى الاندلس وو…..والاخبار في راسك فلا مجال لندكرك بان المغرب امبراطورية اعترف بالولاية المتحدة زعيمة العالم تعترف بان من اعترف بها الاول هو ابو دنيا المغرب وزد الى دلك ان الامبراطورية المغلربية الامازيغية حكمت مصر في التاريخ وابحث ستجد اننا نصنع الحدث ونعش نشوة الحاضر ونستخلص العبر من التاريخ ونتلمس الجغرافية .اما الهيبات والاكراميات والهدايا تعطى من حبيب الى اخيه لان المغرب في الخليج والخليج بالمغرب اسال وستعرف الروابط قبل ان توجه سمومك ان المغرب دولة وملك وشعب رمز التحدي ومدرسة التحرر و20 غشت لها رمزيتها التاريخية

  • عبده مكناسة الزيتون
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:27

    بارك الله فيك أخي وأحييك على موقفك الثابت بخصوص وحدتنا الترابية رغم كل تلك الإغراءات والمساومات الدنيئة من هؤلاء الجزائريين ….شكرا لك ومقالك في المستوى.

  • mohamed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:12

    الجزائر دولة تساند الطاغوت ومامساندتها لنظام بشار الأسد وحزب اللات ومن ورائهم إيران في قتل أهل السنة والجماعة سوى نقطة إستفهام حول توجه هذه الدولة أما إتهام المغرب بأنه يتعامل مع إسرائيل فيا أخي إسرائيل أرحم من الروافض ولم في حق الشعب الفلسطيني كما أجرم الشيعة في حق أهل السنة والجماعة والجزائر من أكبر الداعمين للنظم الشيعية في العالم اليوم وتسعى سعيا حثيثا لإضعاف المغرب ولكن هذا في أحلام حكامها

  • جهان وجدة 26سنة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:50

    ايها الاخوان كفانا صراعا انا اكثر واحدة دفعت ثمن هدا النزاع اهلي طردوا من الجزائر في 1975 ابي مغربي اما امي من اصول جزائرية تغربت من 1994 و مازالت المعانات ….كل دلك نتحمله ودفعنا ثمنه في سبيل وحدتنا الترابية …اشكر اخونا الصحفي بارك الله فيك انا لا انصحك بالوصول الى داك المكان فالدم المغربي في عروقك فلو حضرت ربما كنت ستتصرف كاي مغربي غيور و بدلك لن تسلم منهم …بالنسبة للجزائري لا اظنك في مستوى الحوار لحضاري وبدلك لن اجيبك لان ردات فعل الجزائري واتهاماتهم للمغربي لم تتغير من زمن طويل …يا ريت تكون نفسها مع الجنرالات مثل توفيق و خالد نزار

  • عبد العلي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:29

    معا لمسيرة خضراء ثانية٠٠٠ مليونية الوحدة الوطنية شعارها التواصل مع اخنوانا بالجنوب ونحن شعب واحد٠٠٠ ستصدم كل المتامرين على بلادنا المغرب

  • مغربي الى الابد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:42

    قال الرسول صلع اقتلوا من لا غيرة له ولانسان قد يقتل بسبب اولاده او ارضه .وهنا اشد على يد الاخ الصحفي بحرارة واحيي فيه (تمغرابيت).
    واقول للاخ الجزائري من سيعطي التساع للاخر (تدعمون البوليزاريو بالمال والسلاح والدعاية ) ومع ذلك ترغبون منا ان نعطيكم التساع .لاحول ولا قوة الا بالله ,الا تستحون الا تخجلون . من خلال تعليقاكم ايها الجزائريين يظهر انكم شعب لا يقرا التاريخ او انكم تتجاهلون الوقائع التاريخية وانا ارجح الراى الاول .فائض في الميزانية ولازالت الامية منتشرة انتشارا فضيعا بين ظهرانيكم .حاربوا الامية اولا وعلقوا كيفما شئتم .واقول لك ايها الجزائري (الحر) اني عشت بمدينة العيون بالصحراء المغربية مدة 17 سنة واني الان اعيش بوسط المغرب وقريبا ساعود الى مدينة العيون لاني اشتقت اليها كتيرا والى اناسها والى اصدقائي هناك .انصحك بقراءة التاريخ فانتم تجهلون الكتير عن تاريخ جيرانكم وهذا عار عليكم . وتحية مغربية خالصة الى الصحفي المغربي القح.

  • N.Swiss
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:54

    Un grand bonjour et chapeau à notre aimable et grand journaliste citoyen du monde, vous êtes un exemple de citoyenneté pour tout les Marocains fiers de leur patriotisme, continuez…bravo

  • abdellah
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:34

    الى الجزائري الجر رقم 9 ستجف اباركم وستجرح حناجركم وستفرغ جيوبكم وصحراءنا ستظل مغربية الى ان يرث الله الارض وما عليها المغرب رجل والجزائر امراة والرجال قوامون على النساء والبولزاريو سوى اطفال.

  • Farid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 03:11

    كان الأجدر بالجزائر شراء الديون الخارجية المغربية و سنرى إن كان أحدهم سيفتح فمه معها مستقبلا…

  • الجزائر المسلمة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 08:14

    السلام عليكم …من المقبول ان تعبر عن رفضك لهذه الدعوة فهذا شأنك الخاص و لكن من المرفوض جملة و تفصيلا ان تتدخل في شؤوننا الخاصة و ترينا ماذا تفعل باموالنا و ثرواتنا و تتحدث عن حكومتنا و سياستنا …هذا المقال عاطفي و لكنه بعيد جدا عن الواقعية …استغرب كيف تقول ان الحكومة الجزائرية لا تعرف ماذا تفعل باموالها ؟؟؟ و استغرب ان تغالط الاخوة المغاربة و تصور الاوضاع الاجتماعية كانها كارثة عظمى و الجزائر كانها اريتريا او جيبوتي بينما هي في تقدم مستمر في تحسين الاوضاع المعيشية …شكرا لنصائحك لكننا لسنا بحاجة اليها …..انشر اخي المراقب ..اخوكم من الجزائر

  • بدون
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:30

    رجل وبالف رجل قبل ان تكون اعلامي ..تحية حب وتقدير لك ومباركة خطوات بغذن الله …رفعت رؤوسنا عليا …بعد ان فقدنا الامل في أشباه الوطنيين المتشدقين بها فقط …في الوقت الذي نرى فيه الكثير من أشباه الصحافيين والحقوقيين المتاجرين باسم حقوق الانسان والحريات العامة والخاصة يستميتون في الدفاع عن الانفصال بالمجان حتى.. فقط لوضع العصا في عجلات بلدهم ن متفانين في خدمة اعداءه ….وجزء منهم يشتغل لحساب حكام الجزائر بثراب الدراهم ….بينما جزء آ خريفعل ذلك انتقام من بلده فقط … بوتفليقة رغم عجزه الكلي لا زال ينبض قلبه بالغل والحقد لبلدنا وهذا ما يجعله على قيد الحياة رغم موت جزء من جسده العليل والا ماكان ليقوم بتغييرات لتثبيت من سوف ياخد وهو يعتمد الان على "حركات الميم " ولوحة الكترونية صنعت خصيصا له لاعطاء تعليماته للمخابرات كي تشتغل ضد بلدنا…كما تتبعنا جميعا حين خطب الملك مؤخرا ركز على الشق الثقافي وضرورة النهوض بالثقافة بكل مشاربها وتشجيعها ..فما كان من بوتفليقة كعادته الا ان تلقف الفكرة وعوض ان يحاول تصريفها في ثقافة بلده ابتدئ بورمه اولا الا وهي الحركة الانفصالية التي يرعاها بكل تفان..

  • yafit imkhili
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:02

    الجزائريوون و المغاربة اخوة واخا يديرو الي يديرو

  • من ارض الله
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:01

    الي الجزايريين الغير الاحرار يا اخواني انً تفعلوا باموالكم ما شًيٌتم هذا لايهمنا ولكن ان تسخر لتقسيمنا فهذا لن نقبله واعلم لا سماح الله اذا كان هناك تدخلا في الصحراـ فلن تسلموا من تبعات الازمة وسوف تدفعون الثمن غاليا لناسس بذلك. المغرب الافغاني الكبير المدمر

  • عبد الرفيع
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:13

    الله يرحم زمان كنا نجمع اي شيء من اجل مساعتكم حتى ( هيادر ) خرفان عيد الاضحى واسال رئيسك بوتفليقة .

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:53

    الى جزائري حر.رقم 9 . اولا الجزائر هي التي تتطاول على المغرب بتدخلها السافر في شؤونه الداخلية. بدعم مغاربة خونة لوطنهم. مع احتجاز الالاف من الصحراويين المغاربة بتيندوف المحتلة.اما دول الخليج فبيننا وبينها اتفاقيات ومصالح.فبقدر ما ياخذ المغرب يعطي.والخليجيون راضون تمام الرضى لشقيق كبير يجدونه معهم في الرخاء والشدة.اما التاريخ الجزائري الذي تتحذث عنه فلا يوجد الا في مخيلتك ومخيلة امثالك.فمتى كان للجزائر تاريخ .وهنا استشهد بكلام رجل جزائري مثقف .وهو السيد عبدالحميد الابراهمي وزيركم الاول الاسبق .فقد صرح منذ سنوات قليلة بانه بحث في التاريخ عن الجزائر فلم يجدها.في كل الاحوال المغرب اسد افريقيا ولن يضيره خشخشة بعض الضباع في المطقة.اما محمد ماووسي فاقول له نعم المغربي الحر المعدن الذي لا يصدا تحية تقدير لموقفك الشهم اتجاه وطنك العزيز وصدق رسول الله ( صلى ) حين قال ;حب الاوطان من الايمان. صدق رسول الله ( صلى )

  • الصحراء مغربية
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:48

    جزائري ..حر
    /////
    وهي الا عطيتونا تيساع تاحنا

  • مغربي من أم جزائرية
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:53

    الله يرحم البطن ألي جابك والله أنك من المغاربة الأحرار الدين يرفضون أن يكون خدام عند عبيد الإفرنج والإمبريالية عبيد القرن الواحد والعشرين الحركى الله يرحم الوالدين …باز
    والله أني مستعد أبيع كل شيء من أجل صحرائنا الحبيبة الذي وطأتها أقدام المرابطين المغاربة الشرفاء

  • مغربي قح
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:25

    يا من يسمي نفسه الجزائري الحر..صاحب التعليق رقم 9: أنت من خدام حكومة العسكر الجاثمة على رقاب الشعب الجزائري المسكين المقهور المغلوب على أمره الذي لم يبق له أي حل سوى ركوب قوارب الموت هربا من بطش ديكتاتورية العسكر المتسلطة التي تدوس كرامة الشعب الجزائري الشقيق. أيها المعتم الكاذب إن العالم كله على علم بما يقع بالجزائر من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان الجزائري و من نهب و سرقة و فضائح…إن المغرب أبان للعالم كله، بفضل سياسات ملكه الشاب و حكومته المنتخبة ديمقراطيا، انه بلد يتطور بصورة مدهشة رغم مشكل الصحراء المفتعل من طرف جنيرالات حرب الرمال…و رغم عدم توفره على كميات هائلة من الغاز و البترول و الحديد -كتلك التي تضخ في حسابات المتسلطين على الشعب الجزائري- و بفضل ديبلوماسيته الناجحة فضح الآعيب مرتزقة البوليساريو وحكومة بوتفليقة الصورية، الداعمة للإرتزاق في المغرب العربي. هذه التطورات الحاصلة بالمغرب عرت حكومة الجزائر و أحرجتها الشيء الذي جعلها تعطي كالعادة أوامرها لأبواق دعاية الحزب الواحد و ترصد أموالا لمخابراتها للقيام بحملات كاذبة ضد المغرب المحرج لتغليط الرأي العام الجزائري.

  • عبدالملك من جنود الخفاء
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 06:41

    لا يااخي الكريم ليس هكذا ' لقد اخطئت في تصرفك بهذا الشكل الحنون جدا ' لو كنت انا في مكانك لقبلت الدعوة على أساس أن أعد تقريرا مفصلا عن الرحلة المقررة وأجمع المعطيات والمعلمات من كل المناطق التي ستشملها ومن كل الأشخاص الذين سألتقيهم وبعد رجوعي أنشر كل ذلك ليقرأه العموم' وعنداذ تكون انت البطل الذي قدم هدية ذهبية لوطنه وتكتب لك في التريخ وتعز وتكرم عند اخوانك المغاربة ووطنك وملكك…….(.اسف اخي الكريم اسف )

  • الشريف الطريبق
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:52

    تحية إلى هذا الصحافي المغربي الوطني الكبير،و الله أتلجت صدري أخي الكريم بهذا الموقف النبيل تجاه بلدك و وطنك،و الله لو كانوا عرضوا ذلك على بعض الصحافيين الخونة عندنا لما ترددوا في قبول الدعوة و بيع وطنهم و بلادهم
    أخي محمد واموسي نفتخر بك و نراك دائما على شاشة قناة دبي متألقا بارك الله فيك و حفظ الله هذا الوطن من كيد الكائدين و الله يا أخي لن نفرط في حبة رمل واحدة من صحرائنا نفديها بالغالي و النفيس و حتى بدمائنا

  • أبو مريم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:54

    نعم المدعو وبئس الداعي.
    طوبى لك أيها الأخ الكريم المغربي القح المعتز ببلده والغيور عليه.
    فليخسإ الذين ينفقون أموال الشعب الجزائري لا لشيء سوى المساس بالوحدة الترابية المغربية، لكن هيهات هيهات لما يوعدون.

  • أردوكان
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:24

    شكرا سيدي . خير مثال للتصدي ننادي به في مواجهة الطغمة الحاكمة في الجزائر . جميع العلاقات يجب أن تتوقف . سحب السفراء ، حدود محصنة ، وجيشنا عليه أن يكون مستعدا لأن الحرب حتمية سيتسببون فيها لمواجهة قوة الضغط الداخلي المتزايد عليهم .

  • espartakos
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:57

    يبدو لي من كثرة التعليقات المتبادلة بين الطرفين ان من يكتبوا هذه التعاليق هم من أجهزة الإستخبارات في كلا البلدين ،فلا يعقل ان يساهم شخص مغاربي مسلم أسواء كان عربي أو أما زيغي من الجزائر أو المغرب في تثبيت وترسيخ المؤامرة الإستعمارية في شمال افريقيا من خلال الزعم والإدعاء بل وحتى التأكيد بأن الحدود الوهمية بين البلدين هي حدود طبيعية وليست من صنع فرنسا وحلفائها من الغرب الإستعماري ،فعندما يزور الجزائري المغرب او المغربي الجزائر ،فكلاهما يحس بأنه في بلده فملامحنا متشابهة ولهجتنا كذلك والأذان هو نفسه وملابسنا لا تختلف. عندي إيمان مطلق بأننا شعب واحد تجتمع فيه كل أواصر االوحدة والإنسجام والمصير المشترك ،غير أن قوى البغي والعسف والجور والإستغلال لا تريد ذلك، فمصلحتها دائما وأبدا هي في تجزئنا وتشتتنا وتخلفنا وكل من يقف إلى جانب أطروحتها فهو معها ،وهذه القوى الرجعية العميلة للغرب هما النظامين الحاكمين في كل من الجزائر و المغرب.

  • امازيغ
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:50

    الى صاحب التعليق 9 – جزائري ..حر
    يا حبيبي نحن لا تهمنا اموالكم و لكن عندما تستعمل لمحاربتنا و التحريض ضدنا هنا تهمنا
    اما اننا نشحت لننمي بلدنا فهذا فخر يشهد لحكومتنا و ملكنا و مع كل الاموال التي "وهبها لكم الله" مع العلن ان مساحات شاسعة من الصحراء التي تتياهون بها وبالخيرات التي تعطيكم و التي هي في الاصل ملك للمغرب تاريخا و انشاء الله سوف نطالبكم بها و بالتعويض عما استنزفتموه منها اقول اننا فخورون ببلدنا و التطو الذي وصلنا اليه دون خيرات تصور انت لو ابتعدتم عنا وترمتكون وشاننا كيف صيصبح النغرب في نضرك الن نجاري الدول المتقدمة المشكل انكم تملكون الاموال و ابناء الشعب الجزائري يشتكون من ضلروف العيش بل ومنهم من يغسل الاطباق في اروبا ليتمكن من العيش حرام ان تدهب هذه الاموال لشراء الرؤساء الافارقة و الاميريكو لاتينيين و بعض منضمات العديمة الاخلاق لا لشئ سوى للدفاع عن اطروحة الانفصاليين
    اعلم فقط اننا لا نكن اي حقد للشعب الجزائري و كل جزائري زار المغرب يعلم حقيقة مئاعرنا اتجاهكم نحن نعاتب على من في السلطة و حقدهم على المغرب

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا