إلى فؤاد الهمة : إذا كنت صديق الملك ، فأنا صديق والده

إلى فؤاد الهمة : إذا كنت صديق الملك ، فأنا صديق والده
الخميس 23 أبريل 2009 - 13:48

إلى السيد فؤاد الهمة : ما هكذا أبناء الأصول من لبرابيش


إذا كنت أنت صديق الملك محمد السادس فأنا صديق والده ولن اسمح لك بالتطاول على ساكنة مدينة كلميم وعلى أبناء وادنون وعلى قبائل تكنة.


كنا اعتقدناك رجل المرحلة ، وكنا اعتقدناك ستأتي بشيء يساعد على إحياء الحزبية ، وكنا اعتقدناك ستأتي لتناقش معنا مشاريعنا بوادنون ، وكنا اعتقدناك ستأتي لتجلس معنا على طاولة قضية الصحراء ، فإذا بك تقف أمامنا ليرتعش صوتك من إحساسك بذنبك في تطاولك علينا بسبب ضجيج أحدثه شباب مراهق ، فتحت له القاعة لتمتلئ ،وفي ذلك مكياج آخر تشبهون به الأحزاب التي تقذفونها بالنمطية ،رغم أنها أشرف تاريخيا ،فحزب الاستقلال يعرفه العالم ، و ذلك الشيء نفسه بالنسبة لحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية ، و حزب الأحرار ، وحزب الحركة ،واللائحة طويلة وكلهم لا يستحقون استصغارا.


صحيح أنهم يعانون ولكن السبب يعرفه العالم بأسره وكان المفترض أن تأتيهم بما يرد لهم الاعتبار وفي هذا أتحداك بأحسن الحلول.


وإذ أنا فاعل فلأنك للأسف تطاولت علينا جميعا كمغاربة وكصحراويين وحدويين بالكلام الغير المبرر سواء دينيا أو اقتصاديا أو جمعويا أو تاريخيا


إذا كنت صديقا للملك ، فأنا أكثر منك غيرة عليه وعلى المغاربة وعلى الصحراويين وأتحداك في هذا فقط ، لأني راكمت عليك حججا تؤكد أنك حملتك نرجسيتك وغرقت في ذاتك. وعن هذه الأخيرة فلقد سببت لك ثقبا في عجلة جرارك بمدينة كلميم، ولا يشرفني شخصيا أن أتعامل معه طالما لم تعتذر رسميا.


وإذا كنت صديق الملك ، فإن هذا لا يشرفني أن اردده في أي مكان فقط ،لأن الملك إنسان طيب وابن طيب ولا يفوح كلاما جريحا ولا يقذف حتى خصومه بل لاحظناه متسامحا مع بعض من الصحف التي تريد شهرة لنفسها على حساب مقامه الشريف.


إن خطابك أجوف وفارغ من الحقيقة. فأما أن تهدد العمال ليكن في علمك أن عليهم مسئولان مباشران أولهم ملك تدعي أنك صديقه وثانيهما رجل طيب عانقت فيه وزارة الداخلية ضالتها إنه السيد شكيب بنموسى.


وعن العمال بالصحراء فهم ضحية مقاربتك الأمنية حينما كنت في الداخلية رسميا. أما إذا كنت تعني شيئا آخر كتضخيم حزبك وما إلى ذلك فعليك أن تعلم على أن تهديد العمال قد يسبب لهم هلعا يدفعهم لأن لا ينظروا كثيرا لحزبك وهذا شيء لا يليق.


شخصيا واجهت السيد الوالي الحالي على جهة كلميم لكن وجدته في وضع صعب تسايسا بحكم أنك أنت وأمثالك لا يريدون حلا حقيقيا للصحراء وأقولها بالدليل والبرهان.


صحيح أن فكرة الحكم الذاتي هي فكرة راقية ونشكر الملك محمد السادس على قبوله وتفضله بهذه المبادرة ، فأما نموذج الحكم الذاتي الذي تلوح به فهو ضعيف ودون المتوسط ، وإذا كنت واثقا من نفسك فإني أتحداك في كل ما ورد في هذا المقال في مقابلة عبر القناتين الشبه مغربيتين والقنوات الدولية.


أوقع هذا كصحراوي في ملفه جبهة البوليزاريو وفي عنقه أمانة المملكة المغربية الشريفة العلوية، وهذا موقف اشرف وأنبل من موقفك الذي طبعا لا يمكن لي أن أعممه على كل لبرابيش أو البنكريريين لأنهم صحيح أقوياء أشداء ولكنهم لا يقولون عارا.


وصحيح أنك مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة ولكنه ليس لك .


إنه مولود لكل المغاربة الذين يرون فيه ذاتهم ، لذلك أؤكد على أني لا أعمم موقفك على منخرطي الحزب الذين أتمنى لهم أن يكتبوا تاريخا يرقى بهم ، لكي يصرفوا في خطابهم كلمة مناضلين ، بكل استحقاق عملي ميداني ،وليس نمطي كما رددتها أنت.


وأن يحققوا ما احتمله السيد شكيب بنموسى من نسبة المشاركة ظانا خيرا بحزبكم أن يأتي بعشرين في المائة من السبعين في المائة المنقطعة سابقا.

‫تعليقات الزوار

25
  • ابو شامة
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:26

    الملك ملك للجميع لا صديق له ولا حميم عندما يخاطب الشعب يقول شعبي العزيز ولم يقل اصدقائئ الاعزاء ما هدا المقال التافه صديق والده

  • marouane
    الخميس 23 أبريل 2009 - 13:50

    المهم هو ان يكون الشخص عصاميا قادرا على ان يفعل شيئا لوطنه دون الاتكال على الملك

  • عبار.بوسطن
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:04

    ,,,وبا فؤاد والهمة را واقيلة غادي هزك الماء,,,راه كولثي معاه اللعب حتئ قضية الصحراء…راك ماشي غي تكون صاحب الملك,,راك وخا تكون ولد خالتو,,راحنا نصوطو فيك,,واقصد بنحن,, المغاربة,,,وقل راسك اجمع راسو,,وصلح لداك ثراكثور بياسو,,عاش الملك ,,والصحراء مغربية,,ياالله ابا فؤادوكن رجل ,وخلينا من راني صاحب الملك,,او ورينا حنت يديك

  • deporté75
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:02

    تحياتي الخالصة لك الأخ بوجمعة…أعرف و إن كان نصفك مغربيا و النصف الآخر منك بوليسارويا فتبقى في ميزان الوطنية و لو بذلك النصف المغربي الذي تحتويه أشد وطنية ممن يدعون أنهم وطنيون و أنهم يحبون المغرب و الملك

  • chafik IMM
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:06

    إلى فؤاد على الهمة إذا كنت صديق الملك فبزعطة

  • المراكشي
    الخميس 23 أبريل 2009 - 13:56

    هل من يقبل ولد ولد العروسية نجيب رفوش في قائمة حزب الهمة ينتظر الاحترام في مراكش. راك حرقت الدوسي. باي باي.
    لمن لايعرف نجيب فهو ابن كراب وصل ابوه الامي الى البرلمان ونائب رئيس البلدية ورطعن في نجاحه في الانتخابات الاخيرة جزب الهمة. اسيدي باز.

  • سوسي
    الخميس 23 أبريل 2009 - 13:54

    مقال لا يستحق القراءة متملق للاحزاب المهترئة والميتة والتي لفظها الزمان وتبول عليها المغاربة .

  • أحمد حمي - السمارة
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:28

    مقالك يا أخي هزيل سياسيا تريد أن تخلق إثارة معينة لكنك فشلت .تريد أن تقول شيئا بالنيابة عن فيل الاستقلاليين لكنك سقطت في الامتحان السياسي لان كلماتك ضاعت في المتاهات كما يحدث لحزب أنت خادمه .دفعوك لتقول هذا الكلام المبعثر بشيئ من فصاحة لغة الضاد لكنك تعاني ربما من حساسية أنفية ضد الحزب الذي قلب الطاولة على احزاب تسمي نفسها بالتاريخية والدينية .وهي من اطلقت هذه الأيام جيشا من البلطجية تريد أن تحرق الجديد ليبقى القديم جاثيا على رؤوسنا كما انت تعلق .أتمنى أن تكون هادئا تنقي ما توظفه وتختار تعابيرك بدقة متناهية.

  • aomar
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:22

    deporté75 لماذا تنعت بوجمعة بهذا النعت بكونه نصفه مغربي ونصفه من بوليساريو .
    ان متل هذه الخطابات والنعوت التي ما فاتئنا نراها في مقالات الصحف والجرائد وفي بعض الخطابات الطوبوية التي تعبر عن النقص الحاصل الذي يعاني منه بعض اشياه المغاربة تجاه الصحراويين الوحدويين الاحرار بحيت اصبحت صفة او تهمة الانفصال تمنح لكل صوت حر يدعو الى التغيير خاصة أذا كان صاحب النداء صحراوياوفي هذا الاطار صدق المتل القائل من بيته من الزجاج فلا يرمي الناس بالحجارة
    تحياتي

  • بوجمع خرج
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:00

    من أدبياتي أني أتجاوب مع المتدخلين حتى ننمي فينا الحوار الايجابي وروح الإقناع والاقتناع
    شكرا لكم جميعا على حيويتكم واهتمامك بالوطن والمواطنة
    عن Déporté 75
    كم أنا مسرور بتوقيعك فأنا على ما تعلمه عني من صدق وصراحة وجرأة الرأي.أتمنى لك ولرفاقه أن تعانقوا ما ضاع منكم من تاريخ وأن تردوا الاعتبار لطفولتكم المغتصبة بالجزائر. شكرا لك
    وعن أحمد حمي من السمارة
    أخي أنا لست استقلالي ولست حزبي ولكن احتلام الأحزاب الوطنية وسأضل أحترمها وإن تزول من الساحة لأن ناكر الخير المواطناتي أكيد ليس جيدا
    وعن الحزب الجديد فلا شيء في المقال يعني أني أعاني من حساسية. لذلك أنصحك أن لا تكون أناني.
    بالنسبة للسوسي
    حرام عليك أخي . أنت لم تحضر إلى الأحزاب الوطنية كيف كانت تناضل لأجل أكادير المستقبل ولأجل الهوية الأمازيغية ولكل المغاربة. أنت لم تحضر إلى الأحزاب الوطنية حينما ضخت بالروح وبالدم لهذا الوطن…
    لكن لا عجب حينما صديق ملك يلقي هذه الدروس بين الأوساط الشابة.

  • De loin
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:24

    كنت سالتحق بهذا الحزب لكن ماان رايت انه يستقطب الفاسدين حتى تراجعت و عرفت ان المبادئ و الكفاءات ، لا حظ لها داخل الاحزاب، وان الحزب سيعتمد على الاعيان ليحقق نتائجا مهمة في الانتخابات.اما مصالح السكان فلتؤجل الى وقت لاحق.

  • العصامي الجبلي
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:10

    حزب الاستقلال ههههه ؟؟؟
    أول شئ يجب مراجعة اسم هدا الحزب لأنه لو كان هدا الحزب هو حامل المشعل استقلال المغرب أظن لكنا ألأن نتكلم جميع اللغات الا العربية.
    حزب يحمل اسم أكثر منه وهدا الاسم هو للمغاربة أجمعين لدلك يجب مراجعة اسم هداالحزب لأنه لا يعقل أن يأتي الاستقلال باللشطيح والختانة والخطب في المساجيد.
    الاستقلال يأتي باللسلاح وباستقلال القرار وباستقلال الفكر.

  • المقزدر
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:18

    امالك اصاحبي ضاهرليا كتبحت على شي بلاصة في الكوركاس او كتقلب على البزولة باش ترضعها حتا انتا .
    ولا كنتي صاحب اباه .ما فراصناش هدي جديدة علينا .
    واخاصنا نحاصبوك على سنوات الرصاص.واقيلا انتا لي كونتي مستشار تاع الحسن التاني .ومزيان راه كنا تنقلبو عليك اصاحب اموووووووووو ..

  • azeddine
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:20

    ان الديموقراطية لا يمكن أن تنتج عن أجزات لا ديموقراطية, كل الاحزاب تُتَوارت فيها المناصب, و الجزب “الجديد” ليس بجديد في شيء الا ان موسسه صديق للملك، أما أعضاؤه فأغلبيتهم من النربزقة الذين يبدلون جلدتهم قبيل الانتخابات او مباشرة بعدها. شخصيا تمنيت لو أن الملك تفضل بنفسه و عين أعضاء المجلسين من الخريجين، الذين تُسلخ جلودهم شهريا امام البرلمان، لمدة ولاية واحدة غير قابلة للتجديد. و به توفر على الخزينة الأموال التي تصرف في الانتخابات + “المخلفان ؛-)” عرفتوها؟ قد تكفي لخلق مقاولات و مناصب شغل نحن في حاجة لها….

  • Deporté75
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:12

    تستعد المخرجة الأمريكية Penny ALLENلإنتاج فيلم تدور أحداثه حول مأساة المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975 في عملية أطلق عليها النظام
    الجزائري اسم المسيرة الكحلة ردا على المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب في اتجاه أقاليمه الجنوبية.
    El alam 24/04/09

  • مواطنة
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:14

    لا اعلم مادا اراد ان يقول الرسام بوجمعة ؟ هل يلمح الى ان الهمة انزلق مرة اخرى الى تعييب الصحراويين كما قال عنهم بالعيون / كنعلفوكم / بسبب ما شهدته المدينة خلال تنظيم اللقاء الخاص بحزبه من تظاهرات و مواجهات بين شبان صحراويين و اجهزة الشرطة ما اسفر عن اعتقال حوالي 30 تلميدا احتفظ باثنين منهم و احراق سيارة شرطة .
    لا اكاد افهمك عزيزي بوجمعة ، فانت تعبر بشكل هلامي كما لو انك ترسم لوحة سوريالية …. فيما ننتظر منك ان ترسم واقع مدينتنا مدينة الحراكة و الموت البطيئ المدينة التي تختنق لكنها لا تهدأ ..ارسمها و لو على شاكلة لوحات غويا .. لاننا فعلا هنا نشبه شخصيات دلك الرسام بشر مضطهد و محاصر و مجوع و مدفوع الى اختيار احدى الخيارات : الموت غرقا او الجنون ، او السجن …
    “يجب تنوير الشعب لا تنويمه”

  • مواطن مغربي
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:30

    هذا المقال تافه و الوقت هو وقت العمل وليس للتنابز بالأسماء والألقاب نعن مع حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الهمة .اما الملكية فهي تاج فوق رؤوس كل المغاربة .

  • وليد hacker
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:16

    علق مجموعة من المغاربة أمالهم عاى حزب الاصالة و المعاصرة اولا لكونه حزب جديد من بين مبادئه محاربة الفساد , و ثانيا لكون مجموعة من الاحزاب تعاني من( مشاكل ) داخل تنظيماتها و أجهزتها غير أن ( الصدمة كانت قوية ) خصوصا بالنسبة للمراكشيين لكون اللائحة تتضمنت رمزا من رموز الفساد و أظن أن المراكشيين يعرفون من هو هذا الرمز

  • محمد الغرناطي
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:36

    ان المتتبع المحايد لمسيرة عراب العهد الجديد السيد فؤاد عالي الهمة-ان كانت له همة فعلا ثم ننظر ان كانت همته عاية ام لا-يحتار في امر هذا الشخصن فهو يظهر وكانه اتى لينقذ ما يسمى بالحياة السياسية من الركود والعفونة، ولكن المرء يفاجئه كون هذا الوافد الجديد على المشهد السياسي لا يختلف عن باقي الكائنات السياسية التي تزين المشهد السياسي لاجمل بلد في العالم…وتزداد حيرة الملاحظ حينما يرى الارتزاق والوصولية في العناصر التي تجتمع على السيد فؤاد…وتتعمق حيرة هذا المتتبع حينما يقرا بان السي فؤاد المصون يحتج على تصرفات وزارة الداخلية وبعض موظفيها…الجميع يعرف بان المكانة المتميزة لهذا الكائن السياسي الجديدصنعتها وتصنعها مواقع صاحبه وكذا مواقع بعض الذين انضموا اليه…فالسي فؤاد صديق للملك وهو يفتخر بذلك وله كل الحق…وموقعه هذا هو الذي يجعل كثيرا من الانتهازيين يسارعون بالانضمام الى حزبه…ماذا لو قرر السيد فؤاد اعتزال العمل السياسي والخروج من هذا الحزب؟ ستكون مفاجاة كبيرة مثلما كانت استقالته من مسؤوليته لام الوزارات، وعند ذلك سوف نرى انسحابات شتى من حزبه في اتجاه مختلف الدكاكين السياسية الاخرى…اضف الى ذلك ان تغطية وسائل الاعلام العمومية لانشطة هذا الدكان السياسي الجديد تعطي الانطباع بان هذا الحزب هو مرضي عنه من اصحاب الحال، ليس لانه يشكل اضافة نوعية لمشهدنا السياسي البئيس، بل فقط لان صاحبه ومؤسسه وعرابه هو السي فؤاد، لا اقل ولا اكثر…حينما ينتقد السي فؤاد موظفي وزارة الداخلية فان مثلي لا يملك الا ان يضحك، وبصوت مرتفع جدا… الم يكن السي فؤاد سيد وزارة الداخلية لمدة غير قصيرة؟ الا تزال آثاره بام الوزارات بادية للعيان من خلال اقتراحه لشخصيات للتولى المسؤولية بهذ الوزارة ومن خلال القرارات التي اتخذها او كان وراء اتخاذها؟ ان السي فؤاد لا يتقلد منصب الامين العام لحزبه، ومع ذلك فان الاشخاص الذين يحضرون اجتماعات هذا الحزب يتعمدون، وبكل الوسائل الممكنة،الوصول الى شخص السي فؤاد بعينه للسلام عليه وتحيته وتسليمه رسائلهم…لماذا؟ لماذا لا يفعل المواطنون ذلط مع باقي اعضاء حزبه وخاصة الامين العام لهذا الحزب؟ المغاربة يعرفون ذلك جيدا ويعرفون بان امثال السي فؤاد هم الذين بيدهم القرار في مثل هذه الهيئات، لذلك فان المشهد السياسي عندنا ازداد تمييعا ولا ارى فائدة في المشاركة في العملية الانتخابية على الاطلاق، ذلك ان الطريق معبدة للسي فؤاد وحزبه لينال حصة الاسد من كعكة المخزن الانتخابية، وعلى الدكاكين السياسية الاخرى ان”تنبح” باعلى صوتها عبر الايام التالية فلن تنال الا ما اراده لها اصحاب الحال…هل يستطيع حزب ما ان ينافس حزب صديق الملك؟ هذا هو الحمق بعينه…نحن جربنا ما يعنيه حزب اسسه المخزن: هكذا وقع مع التجمع الوطني للاحرار ومع الاتحاد الدستوري ومع الحزب الوطني الديموقراطي وقبلهم حزب الحركة الشعبية وجبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية وغيرها من الاحزاب التي ولدت وفي فمها ملاعق من ذهب…دائما حزب المخزن في المقدمة…بل حصل ذلك حتى مع بعض الاحزاب التي تسمي نفسها بالوطنية كحزب الاتحاد الاشترتكي وحزب الاستقلال، كلهم استفادوا من تدخلات المخزن لفائدتهم في حصد النتائج وتولي المسؤوليات من غير حاجة الى الاحتكام لصناديق الاقتراع… وهنا تحضرني نتيجة السيد عباس الفاسي بمدينة العرائش في الانتخابات التشريعية الاخيرة حيث لا يزال هناك من يعتقد بان مقعد السيد الوزير الاول تمت فبركة نتائجه لصالح عباس…والله اعلم بالحقيقة…ان يذهب السي فؤاد الى كلميم ويقول ما قال فذلك منه تصرف غير لائق تجاه ابناء كلميم وابناء صحرائنا عموما، ذلك ان سكان تلك المناطق لا حاجة لهم فيمن يعرفهم بخصالهم الابية واخلاقهم النبيلة السامية وجهادهم في سبيل الوطن وتشبثهم بمقومات الاسلاموهم اول من يعطي لغيرهم دروسا في هذه الميادين، وعلى الهمة وغيره ان يزن كلامه عندما يكون في مواجهة سكان هذه المناطق، وليعلم السيد فؤاد ان تدبيره لملف الوحدة الترابية لا زالت بعض آثاره السلبيةقائمة الى الآن، ومن الافضل له ان لا يكرر زيارته لتلك الاقاليم وان يترك لابناء المنطقة من حزبه ان يتكفلوا بذلك فهم ادرى بشؤونهم منه وبالطريقة المثلى لمخاطبة اخواننا هناك…من حق كل مواطن ان يكون له رايه في حزب الهمة وان يتخذ منه الموقف الذي يناسبه، ولكني شخصيا لا اراه الا حزبا اداريا جاء ليكرس تمييع ما تبقى من مشهدنا السياسي معولا في ذلك على الادارة وادواتها وعلى مجموعة من “الانتهازيين” و”الوصوليين” من شتى الاتجاهات جمعتهم مصالحهم الشخصية الذاتية والرغبة في تسلق سلاليم المنفعة وصولا الى مراكز المسؤولية لتحقيق تلك الاهداف والمصالح…هذا رايي الشخصي والمستقبل كفيل بتبيان ما اذا كنت على خطأ ام لا…

  • مغربي
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:34

    استغرب كثيرا عندما يتثصور بعض الناس انه يمكن ان نصنع في المغرب حزبا نموذجيا يؤتى به من المريخ . ان مافعله السيد الهمة هو انه فتح حزبه لكل المغاربة بغض النظر عن توجهاتهم الفكرية او السياسية او انتماءاتهم الاجتماعية وهذا شئ جديد ومنعدم في الأحزاب الأخرى وهذا مؤكد بالتجربة .كما ان صاحب هذا الحزب معروف عنه انه ضد الفساد ومع الاصلاح الذي يطالب به الشعب و جلالة الملك والدول المانحة .فالى الأمام يا فؤاد الهمة فالناس يريدون اهل الهمم و ليس من لا همة ولا شرف له في مجتمعه الا الكذب والبهتان والسرقة الموصوفة لأموال الشعب المغربي .

  • شرتات
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:38

    ليس هناك صحراوى وحدوى او صحراوى انفصالى هناك فقط صحراوى باع التزيرة وركع يقبل الاقدام طمعا فى الرزق او السلطة او الجاه وما اكثر هذه الاشياء فى المغرب وهناك صحراوى من معدن اصيل لايقبل تلك المذلة والحقرة ولن يبيع وطنه ببطنه

  • Mou G
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:32

    اولا لم افهم ما قاله المدون عن خطه الحكم الداتى و الاخرى و ما نعلم هناك خطه واحدة مطروحه للتفاهم عليها و النقاش فيها اساسها ان المناطف هى مغربيه هدفها حلحله مشكله مصطنعه و الاخد بالاعتبار خصوصيات المناطق و ساكنتهم
    فمن انطلق من هدا علما ان الصياغه النهائية سوف تتغير حسب النقاش
    و الى عندو رجل هنا و رجل لهيه هو من و جب علينا التصدى له, نقطه نهايه فى هادا الموضوع
    اما عن الحزب الجديد فهو حزب للجميع بافكار و برامج جديده و طرق عمل و خطاب مختلف و السى فؤاد تم يقل انه حزبه علما ان من بين مؤسسيه رجال عضام و ختلفين و السى الهمه واحد منهم
    الاختلاف هو ان الرجل نزل للشارع من الهرم و ليس منطلقا من الشارع ليصل الى الهرم
    و ضرورى ان تنشيط جديد حاصل الان فى الميدان السياسى يتخوف منه البعض الغير متاكدين من برامجهم العاديه من زمن بعيد
    فاما العمال المعينون من طرف صاحب الجلاله ملك البلاد طبقا لمواصفات و اقتراحات من اخرون ليسوا معصمون و ممكن جدا ان ينتهكوا الامانه المنوطه بهم و الكلام عليهم ان اخطؤا هو مشروع و مطلوب
    و الجدير بالاحزاب الاخرى ان يتمرسوا على الديموقراطيه داخل احزابهم اولا و لا يحتكروا المقاعد الى ان يصلوا لاهدافهم الشخصيه قبل الحزبيه و ما بالك بالوطنيه
    و الله المعين

  • بوجمع خرج
    الخميس 23 أبريل 2009 - 13:52

    أتابع في إطار فتح حوار ايجابي
    شكرا لكم على حيويتكم وتتبعكم للأحداث
    مرة أخرى أذكر على أني لست حزبيا ولكني احترم الأحزاب مهما كانت بما فيها حزب الأصالة والمعاصرة لأنها تريد صالحا عاما.
    فأما عن الموضوع فهو يتعلق بدعوة رجل من كبار رجال المغرب إلى المواجهة في شأن ما كتب في المقال:
    مدينة وهموم أهلها ونضالهم
    حكم ذاتي ضعيف مرفوض.
    فأما عن الأخ شرتات فإني لا اتفق معك فقط إن صحيح هناك صحراويون يريدون استقلال الصحراء وتحريرها ولكن أيضا هاك بالفعل صحراويون وحدويون أيضا في الصحراء سواء اصحاب أطماع أو …ولم يحترمهم السيد الهمة.
    أما بالنسبة ل المقزدر سيشرفني أن أحاسب لذلك سأضيف إن تجرئ السيد الهمة على مواجهتي لأن يفتح الخط الهاتفي مباشرة.
    وعن الكتابة السوريالية فهذا من أروع الكتابات لأنه يحتاج إلى متخصصين وفي نفس الوقت لا يقصي البسطاء النيفين. شكرا

  • سعيد
    الخميس 23 أبريل 2009 - 13:58

    الهمة بال عبيبيس اش غدي دير لكم والوا بغا غير ينجح الحزب ديالو وتسناو نبك راه غي تمثل عليكم كالك الهمة يحتج على وزارة الداخلية هو كان فيها ومسرحية هاذي او زادها بصديق الملك هو بعد ترشح فالعروبية بن كرير الفقر والامية كاع الشفارة تيمشيو لدواور العروبية حيث الناس جاهلين اس الهمة الحزب ديالك مخزني سلطوي المغاربة ماشي ساهلين تضحك عليهم خلي عليك الملك ماتركوش فالحملة الانتخابية انت مواطن عادي تكمش معا راسك دخل جواك حنا ماغديش نصوتوا لا عليك لالي بحالك غير لغيوالانتخابات ما تاتهمناش

  • غير مهم
    الخميس 23 أبريل 2009 - 14:08

    لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل في زمن الرداءة هدا…

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير