إلى لحسن حداد!

إلى لحسن حداد!
الإثنين 30 ماي 2011 - 20:55

إليك يساق الحديث أيها المثقف الذي امتشق سلاح الكلمة دفاعا عن النعمة المزجاة لمن أعددتهم ” شريحة كبيرة من سكان الرباط وسلا “(وكذا المغاربة الذين يشاهدون سهرات موازين عبر التلفزيون)!


من خلف حجب هذه الفقرة من كلامك تلوح لك أولى مياسم تهافت دفاعك عن “موازين” ، فقصر تنظيم المهرجان على الرباط وضواحيه،لا ينم عن عدل في الميزان!، وإلا فما نصيب مناطق (أمزورن ووزان وطانطان…؟)،وأولى بك أن تنتصب دفاعا عن الإنسان لا عن ثقافة القيان! .


من أبدع ما قالته العرب: “تجشأ لقمان من غير شبع”! ،فهل فاض الخير عن “زعير” ،حتى تنفق هذه الأموال باسم الفن؟،والعوائل التي تخفي المهانة وتقاوم ذل الحاجة تضع هذا البلد في ذيل قائمة الدول المحتضنة لأعلى معدلات العيش تحت خط الفقر،أم أن الأمر كما صرحت لا يتعلق بافتقار البلد إلى مصادر وموارد للإنفاق على القطاعات الاجتماعية كالتعليم والصحة،وإنما يرجع إلى سوء تدبير القطاعين،وهذا مردود ، لأن مديونية البلد لا توحي بتحقيقه اقتصاد اكتفاء،وإنما يزيد سوء التدبير ضغثا على إبالة!


لكل زعم خصم،ونسبتك ممارسة الوصاية والحجر إلى الأصوليين والعدميين الثقافيين”،أزعومة عظمى لا تقل إثارة للسخرية من نسبة القدافي إشعال نار الثورة ضد نظامه إلى الأصوليين من القاعدة !.


قد تكون لك حساسية مفرطة من بعض الاتجاهات الإسلامية التي تجاهر بمعارضتها لترذيل الفن حين يهوي من علياء الدفاع عن حقوق الإنسان إلى الإنخراط في جهود التعمية التي فتقتها عبقرية القدافي عميد مشجعي الطنابير الداعين إلى المرح في ساعات الترح! (ارقصو وغنوا وامرحوا)


، وقد ضل من تهديه العميان!


إن خطاب دفاعك عن “موازين” المحمل لكبر معارضته للأصوليين ،يجعل منه خطابا ايديولوجيا لا صلة له بالدفاع عن الفن،وإذا افترضنا أن خطبتك المنتمية إلى عصر التناحر اللفظي بين الأصوليين واليساريين،إنما جاءت دفاعا عن سمو الفن ونبل رسالته،فحدثنا بشرفك كم خطوة عملية حوت خطبتك لدعم الفن والارتقاء به؟.


كان أولى بك أن توجه سهام نقدك إلى سياسة “صناع موازين”،كي يتسم خطابك بشيء من الاتزان،فتدعوهم مثلا إلى دعم تدريس الموسيقى بالإعداديات،كي ترتفع حال البؤس التي تعانيها طرائق تدريس هذه المادة التي تدرس بقاعات تعليم عمومي خاوية طاوية من كل وسائل تهذيب النغمة كي لا تتحول إلى نقمة تضج لها آذان الجيران من التلاميذ الذين يسوقهم حظهم البائس أحيانا لتلقي دروس علمية أو أدبية في بيئة غير عملية تطغى فيها أصوات آلات مدرسي الموسيقى على أصوات باقي المدرسين…وما كل ما يعلم يقال!


أجدر بك أيضا أن توجه سهام نقدك لسياسة فنية ثقافية لا توفر لأهل الفن عيشا رغيدا ولا تقاعدا زهيدا ! ، أما أن تدافع باسم الفن عن “موازين” وما أكرم به جيوب بعض المطربين المترفين،فكمن استسمن ذا ورم!


وعلى كل حال، فإن مشاركة يوسف إسلام في موازين،و قد يكون له عذره ،”و المعاذير مكاذب”،فهي شهادة تبرئة للإسلاميين المعتدلين من دم الفن! ، وهجومك على “الأصوليين” إذن نفخ في غير ضرم!


كان أولى بك أن تستدعي من ذاكرة المهرجانات الفنية ،مهرجان الفنون الشعبية الإفريقية بمراكش الذي أغدق دونه القناع دون إقناع من تغريهم سمته “الفرجوية” بعلة أو حجة! .


أجل ، الحق في الفن لا يقل أهمية عن الحق في التعليم والشغل ، لكن كفة ايها ترجح في الميزان ؟ ، ولو أقيمت الموازين بالقسط ، لما كان لكل هذا السجال حول موازين من مكان .

‫تعليقات الزوار

4
  • rachidovski
    الإثنين 30 ماي 2011 - 21:03

    في الحقيقة رد مقنع على مهاترات الحداد الذي مارس البوليميك على القراء
    مع الفن مع المغاربة مع الانفتاح و لكن ضد التبذير و تخسر الملايير في ظرف اسبوع والشباب و صغار الموظفين باقيينكايطالبو بالخبز
    راه المثل المغربي كايقول إلى شبعات الكرش تقول للراس غني
    الى شبعات الى شبعات اداك الحداد ما انت لا استاد لا ستة حمص

  • HaYtham
    الإثنين 30 ماي 2011 - 20:57

    Dont take him into account, he’s outdated coming from another historical periode and his arguments dont need to be discussed , they deny themselfs , filled with contradictions and generalisation, thank you man

  • اصيلة
    الإثنين 30 ماي 2011 - 21:01

    ان من الواجب تربية الطفل مبكرا على نغم الموسيقى الراقية و تعبيرية لوجدان الانسان بتحليل عميق و جميل مثل موسيقى افريقية من شعب اقرب الى الطبيعة و الانتماء للارض ومثل الكلاسيكية الى كلاسيكية معصرنة كتتويج لرقي الانسان اما من الشرق فهناك فيروز تهدئ النفوس لحصانتنا من مكر الموسيقى الشيطانية الشرقية من الطرب الرخيص بجنس و تحرش و اغراء خبيث بجاريات غلمان لمتعة اسيادهم على حساب كرامة الانسان
    كما من حقنا تغدية ابنائنا بموسيقى الثراتية المغربية مبكرا و برقصاته الشعبية الفلكلورية الشامخة التي تستحق اكثر عناية في دول تخدم مصالح الشعب لانها من الشعب اصلا …
    ان كيفيةتعامل مع الموسيقى في الموازين يدكرني في عهد الاندلس قرب سقوطها بكثرة البدخ و هدر الاموال في التفاهات لانه كانت حضارة بالاستهلاك والاستغلال حتى الهلاك و ليس كتتويج لتطور ورفاهية من تحت الى فوق بشعب يتحدث يبحث عن نفسه برقي الفرد الانساني بل الكل سوى مظاهر مساحيق اقنعة على وجه البدونة الاعرابية لم تتغير ابدا في العمق من ارثها الجاهلي و باضطرابها الانتمائي لتربة تتحدث عن نفسها عن تراكمها الحضاري و ليس لغزو مبين …
    ابناء الوطن فتحوا الاندلس و ولاد لفشوش باعوها و هم في السرايا مغلقة يغنون الطرب الرخيص في السبات النعيم و بعدهم الطوفات حتى الحقهم هدا الطوفان كدلك لطردهم من الاندلس
    لست ‘شريفية’ بل اصيلة بنت تربة الوطن و افتخر كيف ما كان عرقي فجدوري المغربية ليست منيتة مثل الاندلسيين او ربما ارضي لا ترضى بالجدور الاندلسية الخبيثة في تربتها ….

  • Baintoura blach
    الإثنين 30 ماي 2011 - 20:59

    le plus dangereux et le plus débile en mm temps quand il compare l’argent gaspillé pour Mawazine et l’argent gaspillé par les Ministres de l’Education et de la Santé ” des milliards’ selon lui- Il croit le pauvre type que les Marocains sont incultes comme lui –
    Surtout quand il parle d’anthroplogie – pauvre type – il ressemble à l’autre inculte Daki-
    Enfin, il s’agit d’opportunisme et de lâcheté – Nous avons bien vécu en Occident et l’on sait comment se montent les festivals – et celui qui écrit ces mots est un artiste et il sait bien ce qu’il dit-

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات