إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..

إلياس العماري.. أو النافذ الذي يحتضر..
الجمعة 4 مارس 2011 - 23:59

يدعي انتماءه لليسار لكنه لا يفتأ عن التصرف كمحافظ، بادر لفكرة إنشاء حركة لكل الديمقراطيين لكنه عضو بحزب إداري، يناهض المس بحقوق الإنسان لكنه أيضا قريب جدا من الأجهزة الاستخباراتية، يقر بتواضعه رغم جشعه في جمع الثروة كما يقر بنفوذه الكبير رغم كونه لم يفلح في تمكين البام من حكم مسقط رأسه.. فشل في جميع المهام التي “كلف” بها قبل أن يحاول اللعب بمخيم “اكديم إيزيك”، ليلقى تأديبا وتوجه أوامر بالبقاء بعيدا على هذا الملف الذي لم يتحصل على تعليمات بالاقتراب منه.. يحاول أن يقنع المخزن بأنه صديق لأمريكا اللاتينية دون أن يوقف مد البوليساريو بها، كما يسر أثناء تواجده بالحسيمة لأصدقائه بأنه “في مهمة” لصالح الملك.. متناسيا بأن الريفيين يعرفونه جيدا.. إنه “النافذ” إلياس العماري البالغ من العمر حاليا 44 عاما والمعروف بلقب “ذي الظهيرين” نسبة لظهير تعيينه بمعهد الثقافة الأمازيغية وظهير ضمان وجوده بين حكماء الهيئة العليا للإعلام السمعي البصري.


المتتبع لتاريخ إلياس العماري يقف على كونه لم يناضل في حياته على أي قضية عادلة، إذ اشتهر بأن تواجده في المؤسسات الجامعية لوجدة وفاس والرباط، كزائر وليس كطالب، كان مخصصا لخدمة الأجهزة الاستخباراتية بمراقبة “رفاقه” وإنجاز تقارير سرية عنهم، بل حتى قصته الخرافية عن تعرضه للاعتقال غداة التدخل العنيف للمخزن في قمع انتفاضة الريف عام 1984 هو معطى مردود عليه بتواريه عن الأنظار قبل معاودة البروز بتبرير يورد ضمنه أنه “قد اعتقل قبل معاودة تمكينه من الحرية”.. قبل أن يصر على إخبار كل من يلتقيه بحكم مزعوم طاله عقب محاكمة غيابية بـ5 سنوات من السجن النافذ..


خلال تسعينيات القرن الماضي شرع المغرب في التصالح مع ماضيه بتمكين معتقليه السياسيين والحقوقيين من الحرية قبل تفعيل مساع لإعادة إدماجهم والاستفادة منهم، إلا أن العماري بقي بعيدا عن أي اهتمام لانعدام أي كفاءة لديه وكذا رصيده النضالي المنعدم زيادة على عدم تواجده من الأصل ضمن لائحة ضحايا المخزن، إلا أن ما كان يصيب إلياس العماري في مقتل فهي بطاقه “المخبر” التي ألصقها على ظهره كل من علم خبايا نزعته التآمرية على محيطه لصالح صغار الأمنيين لا غير.. إلى أن قرر العمري الرهان على ورقة “اليسار الجذري” وتحول للتواجد بالقرب من مقامات رموزه ومحاولة التعرف على بضع صحفيين يخدمونه بمقالاتهم.. وضمن بالتالي التواجد إلى جانب إدريس بنزكري والحبيب بلكوش.


تعرف العماري على فؤاد عالي الهمة، أثناء تواجد الملك بالحسيمة لمتابعة أثار الزلزال الذي ضرب المنطقة في الـ24 من فبراير 2004، كان لحظة الشروع في مخطط تحركات تقدم “النافذ” على أنه “تشي غيفارا المغرب”..وذلك عبر سلسلة تحركات جمعته بعدد من ثوار أمريكا اللاتينية زيادة على دأبه في الظهور رفقة عدد من رموز اليسار الجذري المغربي إضافة لمجاهرته بمطالب تهم الأمازيغية في أكثر من موعد وكذا انتقاداته لعدد من العثرات لمؤسسات دستورية بالبلاد.. ما أسهم بدأ في تقديمه على أنه “ضامن للاستقرار بمنطقة الريف” في حين ذهب عدد من الخادمين لتوجهاته على وصفه بـ “نابغة العهد الجديد”.


العماري مر بفترة زهو كبيرة جعلته غير متردد في الكشف عن كونه “ناطقا رسميا باسم الريف والريفيين” بل “ناطقا باسم الدولة”، مزهوا بدوره في تشكيل جمعية عالي الهمة وتأسيس حزب الجرار قبل أن يدبر محطة الانتخابات الجماعية بطريقة كارثية جعلت المرشحين الذين اختارهم بنفسه يتهاوون بسلاسة أمام أصوات الناخبين الرافضة لوزنهم المنعدم، هذا قبل أن يخطط بفشل لعمودية طنجة وتلحق به هزيمة كبرى إثر تطاوله على ملف الصحراء بألعوبة مخيم “لمسيد”.. وإذا كان العماري يدأب على الإشارة إلى عالي الهمة بقوله “لا أخجل من صداقاتي” إلا أن واقع الحال يثبت بأن “أصدقاء النافذ يخجلون حاليا من مجرد لقائه”.


لا يتردد “النافذ” إلياس العماري، خلال نقاشاته الحميمية للغاية، من الحديث عن صولاته وجولاته ضمن دواليب الدولة طولا وعرضا مع إعلان قربه الكبير من الملك محمد السادس.. بل إنه يستغل تواجد مرافقيه على “درب الحميمية” ليأخذ هاتفه النقال ويجري مكالمات مع عدد من شخصيات الدولة حتى ينتزع إعجاب “جمهوره”.. إلا أن العماري لا يمتلك ذات الجرأة كي يجيب عن أسئلة الصحفيين بذات الاندفاع الذي ينال من وقته الحميمي وإنها يستحضر أسلوبه المراوغ في الحديث عن علاقته بعاهل المغرب قائلا أن “المغاربة أجمعين قريبون من الملك وأصدقاء له”.


“النافذ” يمر حاليا من فترة فراغ قاتلة نتيجة غضبة ملكية عليه أفرزت عن معطيات مثبتة باستغلال اسم الملك مجمد السادس ضمن تدخلات لدى القضاء والشرطة وإدارات المالية والضرائب..، فهو يرى حاليا بأن نجمه محتاج لتلميع جديد حتى يعاود البريق مجددا كما يسعا للتشبث بأي إجراء قادر على إخراجه من حالة الإحباط التي يمر منها بعد أن قارب على الولوج إلى الهامش.. إلا أن الصعوبة تتواجد بفقده حلقات الوصل التي كانت تضمن له القرب الحقيقي من عالي الهمة والتي كانت تشكلها أسماء من قبيل علي أنوزلا وعبد القادر الشاوي وأحمد لحليمي وعلي بوزردة.


إلياس العماري تمكن من تكوين ثروة كبيرة في زمن قياسي بناء على ما يتردد على أنه “تجارة”، إلا أن المعروف بأن العماري لا يرجع الفضل في بروز “آثار النعمة” عليه إلا لاسم رئيس واحد هو البرلماني سعيد شعو الذي يوجد حاليا مطلوبا للمغرب بدعوى تورطه في التهريب الدولي للمخدرات، فشعو هو من أسس للثروة العمارية الحالية.. بل كان وراء السيارة الأولى التي تملكها إلياس في حياته قبل أن يمول أوائل مشاريع ابن منطقته.


علاقة إلياس العماري بـ “ولي نعمته البدئي” سعيد شعو لم تفلح في نيل وفاء الأول رغم كون الثاني بذل أموالا طائلة في علاقة الصداقة التي جمعت الشخصين، ولم يكن السبب سوى ميل العماري للشاب الملياردير سمير عبد المولى، إذ أن العلاقة بين العماري وعبد المولى عرفت مسارا حميميا رسمه الطرفان وأفضى إلى مفاجأة تاريخية مزدوجة بـ “تسمية الملياردير الشاب عمدة على مدينة البوغاز قبل أن يدفع للاستقال بنية تمكين أخ إلياس من نفس المنصب.


إلياس العمري واضب مؤخرا على الظهور عبر عدد من المنابر الإعلامية بشكل لا يناسبه كحكيم من الهاكا، وترجع خرجاته هذه إلى فقدانه الكثير نتيجة الانتقادات التي تلقاها بالجملة مؤخرا، إلا أن رهانه على خرجاته الإعلامية قد خاب بعدما لم يوفق في الإقناع واكتفى بمهاجمة كل من لا يوافقه الأفكار التي يقتنع بها شخصه ووفق استهداف صريح لحزب الأصالة والمعاصرة.


العماري وضع موقعه ضمن الهاكا موضع انتقاد يطال الآخرين باعتبارهم مخطئين، فهو أصر على أن يكون خصما وحكما في الوقت ذاته وبشكل لا يواكب معيار الحياد الذي يجب أن يتحلى به المموقع في مركز كمركزه، خصوصا وأنه عبر عن قناعاته الراديكالية ضمن المواضيع الحارقة التي تشغل بال المهتمين المغاربة.


* عدد 18 ـ 24 فبراير 2011.

‫تعليقات الزوار

54
  • عبد اللطيف
    السبت 5 مارس 2011 - 00:49

    انها لمفارقة غريبةان يجتمع يساري وتلميد المدرسة البصراويةفكانت ولادة جسم غريب اسمه البام

  • ملولي
    السبت 5 مارس 2011 - 00:47

    إلياس العماري كل ما أعرف عنه هو أنه من مواليد الريف وعاش طفولة كباقي أطفال المغرب ، ترعرع في الريف و إهتم في شبابه بالثقافة الأمازيغية مما أدى إلى تنصيبه في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، هو الآن يعيش بالرباط وفي نفس الوقت هو رئيس شباب الريف الحسيمي لكرة القدم..

  • مضيف
    السبت 5 مارس 2011 - 00:23

    أريد أن أقول بأن الجميع بالريف يعرف علاقة العماري بالملف المفبرك لشكيب الخياري
    الموضوع تحدث عن العماري وشعو تجارة المخدرات وكانت هذه إضافتي في الموضوع

  • zizo
    السبت 5 مارس 2011 - 00:57

    نحن لا نريد دولة تسود و تسري فيها الأحكام بغضبات من الملك، غضبات الملك و ضحكاته عليها أن تكون ملفات تذهب إلى المحاكن لتقول كلمتها. نريد دولة المؤسسات لا دولة الأعيان، هؤلاء لن يحاولوا إلا المحافظة على ممتلكاتهم و الزيادة فيها.
    الحل الوحيد هو أن نتحمل المسؤولية كلنا كمغاربة لهم غيرة على هذا الوطن لا أن نعلن حرب استنزاف لثروات البلاد بنرجيسية متوحشة، أنا و الباقي للطوفان، مثل هذه الأقزامم السياسية و الشواذ السياسيين لا يفكرون إلا في أنفسهم لا غير أما الضحية فهم نحن و الأجيال القادمة. إلياس و غيره من عباس صاحب القوارب المطاطية و عالي الهمة المتلعثم الصغير… هم شر ما أنتجه المغرب الحديث، أناس يفكرون بعقلية المافيا

  • amazighi hor yohib almalik
    السبت 5 مارس 2011 - 00:59

    من يبيع اصحابه يبيع بلاده.
    لي باع صحابو يبيع دينو و عرضه.
    لا مجال للاستغراب.

  • منا رشدي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:01

    أللي دخل راسو فالتبن ، لينقبوه الدجاج . العماري واحد من هؤلاء . شاي الله أرجال السواحل ، القرب والدرعي فرڭ واحل

  • ARIF
    السبت 5 مارس 2011 - 01:23

    ILLIAS EL OMARI c’est le beau frère de ALHIMA ALI; ils se sont mariés avec deux soeurs !!!donc ce n’est pas en 2004 qui’ils ont fait connaissance !!

  • حسين
    السبت 5 مارس 2011 - 01:25

    اقول لكل المغاربة الاحرار الوطنيين الشرفاء أن كل من سافل الهمة وليس -عالي – و اليأس العماري وحزب البام هم كلهم ادوات للفتنة والتخريب والذهاب بالوطن الى ما لا تحمد عقباه، ولا أدل على ذالك التزوير الذي شهدته الانتخابات الجماعية الاخيرة واحتكار حرية المغاربة بالقوة والتهديد والوعيد، اضافة الى الاحداث الاليمة لما شهدته مدينة العيون بأكديم ازيك و من يقف وراء هذه المهزلة التي اودت بأواح الضحايا الابرياء، ومن يتحمل المسؤولية؟؟ واقول كيف لحزب لا يتعدى عمره السنة الواحدة ويحصل على العدد الاكبر من المقاعد النيابية بالجماعات وبالبرلمان؟ هذا استهزاء بالمواطنين، اضافة الى التعيينات المشبوهة التي قد قام بها البام على رأس العديد من عمالات و ولايات المملكة وهو يسعى حثيثا لتهيئ الارضية لتكون اللعبة التزويرية بيده ، إنه يريد ان يصبح الحزب الوحيد الذي يأمر فيطاع ويذبح و يسلخ ولا احد يقول لا هل اشترى نواصي المغاربة ليعمل على استرقاقهم؟؟؟ وإن اسر سيلاقي مصير اخويه إر س د و المصري بلا منازع. لذا ادعو ذوو النيات الحسنة ان يستقيلوا من هذا الحزب الذي اقل ما اصفه بأنه حزب الشيطان.

  • idrissa
    السبت 5 مارس 2011 - 01:27

    أكثر ما أسفت له هو كيف تورط صلاح الوديع، وهو اسم على مسمى، والله يعلم أني لاأجامله.

    كيف تورط في القبول بهذا الشخص إلى جانبه،كما لم أستسغ يوما أن نرى حشدا فيه الأخيار والأشرار.
    ولكن إن تورط الشرفاء من أمتي فبدافع الغيرة والرغبة في الإصلاح وليس الطمع.
    إن أكبر خطإ سقط فيه الباميون،وخاصة الشرفاء منهم هوأنهم لدغوا من الجحر مرتين،وهذه من سمات الخب،كان عليهم التمحيص جيدا في من يقبل عليهم مهرولا.
    وإني لأجزم أن شرفاء البام أمثال وديع وغيره ليعرفون حق المعرفة كل من انتسب إليهم،ولكنهم بنوا حلما جميلا وغدا مشرقا لهذا الوطن،بمجرد أن بدأت بوادره أجهضه من لم يرقهم مغرب ديمقراطي حقيقي،ليس الإسلاميين قطعا،وما كنت قاصدهم لأنهم لا يملكون القدرة على تخريب البام من الداخل.ولكن بداية التخريب ابتدأت يوم أن مكن البام من أشياء لم يطلبها،و يوم أن صور للناس أن البام ورقة رابحة حتى قبل موعد التنافس،فوقع التهافت على ركوب الجرار.
    إن من ضحى بسنوات عمره وراء تازمامارت وغيرهامن أجل مصلحة المغرب، ما كان ليبيع نفسه رخيصا.
    أسفي على الأحرار الذين يتجرعون كأس المرارة كلما أحسوا أنهم مرة أخرى يلدغون من الجحر نفسه مرتين.

  • حمو بن همو
    السبت 5 مارس 2011 - 01:29

    إلياس العمري ومن هو على شاكته من هذه الطغمة التي تقدم نفسها كرها وضدا على إرادة المغاربة على أنها نخبة العهد الجديد القديم كانت ستؤدي إلى كوارث اجتماعية وسياسية تدخل هذا الوطن في أتون حروب وتوترات ومناكفات بين أبناء هذا الوطن. ولكن شاءت إرادة الله تعالى وحكمته أن يتهاوى نجمهم وتستأصل شأفتهم بسبب الأحداث الدائرة بدول الجوار، ونتمنى أن يكمل الملك خيره ويعلن عن حل حزب البام الذي ملئ الدنيا وشغل الناس بالخزعبلات السياسية والتوترات الإجتاعية=مخيم كديم إزيك، فك التحالفات ، تزوير الإنتخابات، ترحيل النواب من أحزابهم وإلحاقهم بالأصالة والمعاصرة بالترهيب والترغيب…= كما نتمنى أن يتنبه الملك إلى محيطه فيفرغه من هؤلاء المارقين الذين لن يكونوا إلا وبالا على وحدة واستقرار هذا البلد الأمين، ووبالا على الملكية وسمعتها.

  • الصفريوي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:51

    شكرا على المقال ونريد المزيد لفضح كل المتأمرين على عاهلنا المفدى نصره الله.نهاية حزب البام ستكون في الأيام القريبة بحول الله.ونرجو من عالي الهمة أن يبتعدلنعرف من هم[الشيخ بيد الله وبن شماس وإلياس العماري وشرذمتهم].إن هؤلاء مرفوضون حتى أثناء النظر إليهم وإن تكلموا فالميز العنصري هو خطابهم،وصاحب الجلالةبريئ من سياستهم.وحتى لاأسيئ إليهم فإنني أقول لهم:ابتعدوا عن ملكنا المحبوب ولاتقتربوا منه وأنتم سكارى حتى تتبينوا.إن ما بني على باطل فهو باطل.

  • محمدي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:31

    ارحل ايها الفاسد
    الشعب يريد محاكمتك على دورك في زعزعة استقرار المغرب في كل الملفات التي تدخلت بها من العيون مرورا بطنجة والحسيمة الى مدينة سلا

  • ابو خالج
    السبت 5 مارس 2011 - 01:49

    ارجو من شباب 20 فبراير ان يضيفو الى مطابلهم حل حزب الاصالة و لمعاصرة لانه ذاهب بالمغرب و الملكية الى الهاوية انه الحزب الوطني الحاكم في المغرب و الهمة و العماري هما جمال و علاء مبارك. حفظ الله المغرب و ملكه و شعبه من كيد الاعداء

  • anarchist
    السبت 5 مارس 2011 - 01:21

    لقد نجح إلياس العمري بشكل كبير في تمسيخ الريف وتمييعه بشكل لم يسبق له مثيل حتى أصبحنا نستحيي أن نفتخر بانتمائنا إلى هذا الجزء العزيز علينا من الوطن ، لقد بدأ خطته بشراء الأقلام الإعلامية الذين حولوه إلى نجم بين عشية وضحاهاثم قام بعد زلزال الحسيمة بالسيطرة والتحكم في حركات المجتمع المدني بمدينة الحسيمة وأخيرا قام باستقطاب أشباه المثقفين والجامعيين المنتمين للريف ( بنشماس ، بوطيب،بنشريف، لعرج، أشحشاح، المرزكيوي، أزواغ…)لكنه أصيب بإحباط كبير بعد أن فشلت كل إغراءاته في استقطاب عينة من المثقفين التي رفضت الدخول في لعبته المكشوفة ( الطاهري،آل السعدي رشيد ومحمد السعدي والذين لا يزالون يفضلون الصمت على الكلام في زمن الإنحطاط السياسي.
    المشروع الأخطبوطي للعماري مصيره مزبلة التاريخ.

  • rif2be
    السبت 5 مارس 2011 - 01:33

    الى الدكتور الورياغلي
    نعت ابقوين بالموريسكيين لتتغاضى عن المخزني الياس الذي ينتمي ترابيا الى ايث واياغر
    ان كان لديك شك في معرفة قبيلة بقيوة منذ متى وجدت بالريف ادعوك لقراءة تاريخ الريف وستجد ما يثلج صدرك او يحرقه ادعوك ايظا لتتعرف عن حدو اقشيش الذي هو ابن القبيلة

  • نور الدين
    السبت 5 مارس 2011 - 01:35

    هذا الاسم النكرة من الأشخاص الذين أساؤوا للعمل السياسي والعمل الديمقراطي ببلادنا. فبحكم ادعائه الكاذب من الملك، أصبح هذا النكرة يلعب أدوارا أكبر منه بكثير في المشهد السياسي والإعلامي ببلادنا. إنه نموذج رجل الأعمال المصري احمد عز، ومن الضروري محاكمة هذه النكرة ونفيه وإبعاده بعدما ميع كثيرا العمل السياسي ببلادنا.

  • driss
    السبت 5 مارس 2011 - 01:39

    “Icca d wucccanen,ittru-d imeksawen.”
    “Il mange avec les loups et pleure avec les bergers .”

  • طنجاوي مسن
    السبت 5 مارس 2011 - 01:37

    فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ

  • الغريب في وطنه
    السبت 5 مارس 2011 - 01:41

    إن من ينتقد العماري في الحقيقة لا يستطيع أن ينتقد النظام المخزني مباشرة ، فيفعل ذلك عبره كأنه المسؤول عن ما آل إليه النظام المخزني بكل مؤسساته من تفشي الفساد والمحسوبية وانعدام أي إرادة سياسية لبناء دولة الحق و القانون ، إن هذا التركيز على إلياس العماري وفي هذا الوقت بالذات هو حق يراد به باطل لأنه إبن الريف ولأنه أتى من الهامش ولست هنا للدفاع عنه بقدر ما ندين تحركاته المشبوهة وإننا ننتظر في الريف الظروف الموضوعية لمحاكمته شعبيا ، لكن في الوقت نفسه نعرف أن هناك كثير من النافذين في دولة المخزن الذين امتصوا ثروات شعبنا منذ الإستقلال الشكلي بما فيها كثير من المسؤولين في الأحزاب التقليدية المغربية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وتربطهم علاقات دموية كلهم ينتمون إلى ورثة الموقعين على معاهدة aix les bains ، هؤلاء هم الذين يريدون أن يجعلوا من إلياس العماري كبش الضحية حتى يحولوا الرأي العام الوطني عن الحالة التي أوصلوا إليها بلادنا من فساد واستغلال للنفوذ منذ 65 سنة . إن بنكيران الذي يتشدق بأن مرجعيته إسلامية قد صرح أكثر من مرة لوسائل الإعلام بأن في بلادنا أسرتان عريقتان لها أنساب شريفة وهي الأولى بتقليد المسؤوليات الكبرى في وبلادنا . الفاسية أو “الشرفاء” الأدارسة كما يحلو لهم أن يسموا أنفسهم و “الشرفاء” العلويون وكل من ظهر في مراكز القرار أو النفوذ خارج هاتين الأسرتين كان فاسدا أو صالحا إلا ويترقبونه ويتربصون كل صغيرة وكبيرة للإطاحة به . هذا هو منطق “الشرفاء” وهذا ما يجعلهم يضخمون شأن العماري مع العلم أن هناك كثير من أمثال العماري في كل مناطق الوطن لأن طبيعة النظام المخزني هو الذي يخلق هذه الشخصيات الوهمية لتهجين شعبنا .

  • صلاح المغربي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:45

    في الحقيقة يجب أن نطالب بمحاكمة العماري لإثارته الفتنة في الجنوب ولاستغلاله اسم الملك للقيام بهذه المشاكل كلها يجب على المحامين جمع ملف إذانة ضد هذا الشخص وأمثاله لمحاكمته على ما عرض المغرب من فتن في هذه السنوات الأخيرة

  • عزيز
    السبت 5 مارس 2011 - 00:15

    الشعب يريداللايين من لابطال كالياس العماري لفضح المتاجرين بالدين كحزب اللاعدالة واللا تنمية اللدين ان أستحودوا على الحكم فسيرجعون المغرب آلاف السنين الى الوراء.الياس العماري اشرف و أطهر و أنقى منكم يا منافقون ياعقول التخلف

  • ARIF
    السبت 5 مارس 2011 - 00:17

    Je souhaite que les prochaines élections, le PAM de Ali LHAMA réalise un grand score de 90% en utilisant les anciennes méthode du ministère de l’intérieur…Et vous allez voir des bons résultats sur ce score….

  • ابن مدينة العروي
    السبت 5 مارس 2011 - 00:11

    الياي العماري هو سبب الفتنة في المغرب ، قد يكون فؤاد عالي الهمةهو السبب لانه وثق فيه ، لكن اظن ان هذه الثقة غير دائمة ، ذلك انه من المرجع ان يكون اول ضحايا حركة الشباب بالمغرب ، فمنذ دخوله الحياة السياسية دخل المغرب في متاهة اسمها الفوضى والتزلف الى اصحاب القرار ، بين الوعود والتهديد كسب حزب البام الكثير في وقت قيايي لكن كل طير مهما علا وارتفع هوى ووقع ، ضحايا الياس العماري كثيرون لعل ابرزهم مصطفى المنصوري الذي فاتته انه يعيش في عالم سياسي كالغابة وتعامل بسذاجة مع تهديدات الياس الذي دفع بكل اقطاب الدولة والمتزلفين الى المناصب من اجل الاطاحة به سوى لانه رفض حزب البام ورفض الضرب تحت الحزام :
    لكل شيء اذا ما تم نقصان ، فلا يغر بطيب العيش انسان .

  • ARIF
    السبت 5 مارس 2011 - 00:19

    Un BOUTICHINE qui veut devenir Roi ! est ce que c’est un droit ??? Il peut rêver le pauvre, pourquoi pas!Il a passé par tous les échelons de la magouille de ALHOCIMA à OUJDA et de OUJDA à FES et Maintenant à Rabat, la capital des magouilles et des affaires corrompus!
    Mais vous avez que des cobaye comme AL OMARI, on sait tous que la justice est pourri, pourquoi pas d’articles sur les juges pourris et corrompus jusqu’au coup….Mais ILLIAS c’est un vrai BOUTICHINE…

  • لوه تسممن اعمي يحيى
    السبت 5 مارس 2011 - 00:55

    ان الحقد الذي يحمله كاتب التقرير والمعلقين عليه في هذا التوقيع ليس هناك ما يبرره الا كون الشخص المنتقد احد ابناء الريف البررة الذين يدافعون عن الريف وابناء الريف لدى المراكز العليا المقررة في هذا البلدونعرف ايضا ان هيسبريس احد المواقع الحاقدة على هذا الشخص ولا داعي لذكر الاسباب لان اصحاب الموقع يعرفون انفسهم جيدا…ان الياس العماري ليس ملكا/من الملائكة /لكنه ككل البشر قد يخطئ وقد يصيب وهذه من صفات البشر لكن ان نحمله مسؤولية الاخطاء التي يقترفها المقررون في هذا البلد فعلا فهذا امر غير منطقي وغير مقبول …ان كان هناك من يتمعش في الابقاءعلى توتير وتسميم العلاقة بين المؤسسة الملكية والريف بحيث يرى وجود الياس العماري حجرة عثرة ضذمصالحه فهو محق في ذلك لكن على هؤلاء ان يفهمو جيدا ان صاحب الجلالة على علم بنوايا هؤلاء …ولا استبعد ان يكون لحزب الاستقلال وملشياتهالشبه العسكرية يد في ذلك اي في توتير العلاقة بين اهل الريف والقصر الملكي …ان حزب الاصالة والمعاصرة الذي ينتمي اليه الياس العماري قد تاسس منذ عامين ولا اظن ان ممارسته السياسية خلال هذه المدة كافية لاصدار احكام جاهزةخصوصا وانه لم يصل بعد الى مراكز القرار حتى يثبت ما يدعو اليه من ممارسة سياسية بمنهج واسلوب جديدين وقد استطاع من خلال بعض الجماعات المحلية والهيئات المنتخبة التي يتراسها ان يثبت جدارته بل واكثر من ذلك استطاع ان يحرك الساحة السياسية التي كانت جامدة الى حد الملل حيث فقدالمواطن ثقته من كل الاحزاب المتواجدة على الساحة السياسية بما في ذلك حزب العدالو والتنمية الذي يزعم ويدعي انه لم يصل الى الحكم منذ تاسيسه ناسيا او متناسيا انه ربيب الحركة الشعبية او جزء منها هذه الاحزاب كلها هي التي اوصلت المغرب الى ما هو عليه لولى حكمة وتبصر والرؤية الثاقبة لصاحب الجلالة الذي استطاع خلال العشرية الاخيرة ان يعيد الثقة الى هذا المواطن

  • صلاح الدين المغربي
    السبت 5 مارس 2011 - 00:51

    من مزايا ثورتي تونس ومصر اثارة الانتباه الى الاحزاب الادارية التي تنفخ فيها السلطة وتجعل منها بععبع، وعملاقا من ورق ، وتجعل من اتباع هذه الدكاكيين ،الانتهازيين الذين يقبلون كل المهام شخصيات نافذة تعطي لانطباع في محوطها على ان بيدها كل المفاتيح لجميع الاقفال المستعصية، وذلاك بهدف استقطاب المزيد من الطماعيين والوصولين ، والبام المغربي لم يخرج عن هذا النموذج العربي بمتياز غير ان رياح التغيير التي تهب على منطقتنا ستعجل باجهاض هذا المشروع الهجين وسيعود الى حجمه الطبعي ودوره الفلكي لتلعب ارادة الشعب الدور المحوري ، ولكل نظام بلجينه الخاصة

  • cap 2
    السبت 5 مارس 2011 - 00:53

    الريف اصبح حر، عاشت الريف، المجد للشرفاء، إلياس هرب، هرب، مابقاش فيه خوف ولا تجسس، الحرية للخياري والمجد لأبناء الريف الأحرار.. إلياس هرب…

  • hassan
    السبت 5 مارس 2011 - 00:09

    لا اعرف حقا لما الحقد على هدا الرجل لا بد الا ننكر دوره البناء في اعطاء اشعاع لمنطقة الريف و مساهمة رجالها في بناء المغرب على صعيد جميع المجالات والفضل كله لهدا الشخص الغيور على منطقة الريف مثلا المهرجان السنوي ودوره ايظا في جعل منطقة معروفة على الصعيد المتوسطي و ايضا اسهامه في المجال الرياضي …لا اعرف لمدا هدا الحقد. بالنسبة لي فقد خدم الريف اكثر من اي شخص اخر وهدا جزاؤه

  • Hassan Mm
    السبت 5 مارس 2011 - 00:21

    يجب أن نردد جميعا
    PAM Dégage, Ilyas Omari Dégage
    ويجب أن يختفي هؤلاء مع حزبهم قبل أن نهتف أيضا
    Himma Dégage et Majidi Dégage
    جلالة الملك حدد موقفه جيدا لفائدة الشعب ولفائدة التنمية والنزاهة بالبلد وهؤلاء الفاسدين أمثال العماري لم يفهموا بعد

  • حر
    السبت 5 مارس 2011 - 01:43

    يجب ان تكون هناك عدالة ويحاكم هذا الحقير وهو وصديقه الهمة وغيرهم من المفسدين في المغرب وناهبي اموال الشعب وان تكون هناك دولة وحكومة قائمة على اختيار الشعب وليس هذا صديق الملك وهذا فاسي وتتشكل دولة الاعيان بل تكون منتخبة ومسؤولة ونزيهة ويجب تحكيم القضاء

  • توفيق
    السبت 5 مارس 2011 - 00:33

    أصبت مصر و تونس بريح عاتية عصفت بدكتاتور مبارك والديكتاتور بنعلي فأصيب إلياس و الهمة و …بزكام حاد ننتظر جميعا ان يتبلور إلى مرض معدي يتدخل الاطباء الإخصائين لعزلهم في مكان مغلق لالى تنتشر العدوى نم يبدئون في تشخيص اولا من الناحية النفسية اين و كيف عشت تم الإنطلاق من اين لك هذا وبعد التشخيص في ظل تواجد كل الية الجديد و التي لا تقبل تدخل الانسان لا شك سياتي الجواب كتالي يجب ان تعزل بصفة نهائية وقاية لصحراويين و الاحزاب و السلطة العليالان الريح إذا اتت كدول الاخرى زكامك سيكون السبب في….

  • AbdAllah
    السبت 5 مارس 2011 - 00:39

    لا لتصنيف المغاربة : شرفاء و عبيد !!!!!! كفى
    الشعب يريد تكافؤ الفرص !!!
    اليس من حق إبن البواب أن يتطلع لمستقبل أفظل من أبيه ؟؟
    قبلنا توريث الملك، فلا ترغموا علينا توريث توازيرييت و تشاوشيت و كل حرفة.

  • souss.
    السبت 5 مارس 2011 - 00:37

    الذي يهمني في إلياس العماري كأمازيغي الذي يعيش على فتات الكرامة في وطنه هو الإهتمام بالقضية الأمازيغية وإخراجها تحت أرجل العرقيين العرب وإعطائها كرامتها كاملة على أرضها.

  • عقادر
    السبت 5 مارس 2011 - 00:25

    إلياس مواطن بسيط، من عائلة بسيطة، له طموح، قدم خدمات إنسانية واجتماعية لمعارفه، جريئ في العديد من اللحظات، متواضع حتى وهو يصادق الكبار،خصم للحركات المتأسلمة، صديق اليساريين والحقوقيين ومناضلي المجتمع المدني. فطن المنافق بنكيران متأخرا إلى هزيمته وإلى الماء الذي تسرب من تحت قدميه، ولجبنه ونفاقه، وجه سهام نقده لإلياس لأنه بسيط، فكان حري بالمنافق بنكيران أن تكون له الشجاعة وينتقد المصدر، لكن ما أظنه قادرا على ذلك، اسألوا عنه الخلطي والمدرسة المحمدية و و و

  • ريفية حرة
    السبت 5 مارس 2011 - 01:09

    لتعلم يا دكتور ولا اعرف في اي علم تحصلت على الدكتوراه ان الياس العمري الذي دنست قبيلة الشرفاء بقيوة بالقول انه ينتمي إليها فهو ابن امنود التي هي جماعة قروية تابعة لجماعة النكور والتي لا تبعد كثيرا عن بني بوعياش وهو ابن قح لقبيلة بني ورياغل التي تنتمي إليها انت ايضا فلذا لا داعي للعنصرية التي طبقتموها ضد قبيلة بقيوة منذ عهد بوشتى البغدادي بعد ان تأمرتم معه لابادة قبيلة برمتها وكما اقول لك ان قبيلة بقيوة كانت دائما تحت لواء المملكة المغربية ولم يبادر إلى ذهن اي بقيوي ان يطالب بالانفصال عن المغرب .وفي سنة 1958 بعد ان كان ابن اربعاء تاوريرت الورياغلي ابن موح سلام اعلن الحرب في الريف واستغل الصراع بين جيش التحرير وحزب الاستقلال واصبح ينادي بانفصال الريف عن المغرب قبيلة بقيوة كانت قد اعلنت البيعة لمحمد الخامس والدليل ان قبيلة بقيوة قبيلة مسالمة ان صاحب الجلالة الملك سيدنا محمد السادس ياتي كل صيف إلى اجمل شاطئ بالحسيمة وهو شاطئ بوسكور الذي هو رمز طهر قبيلة بقيوة وهذه معلومات اضيفها اليك حتى تحسن معلوماتك التاريخية عن منطقة زورتم تاريخها لمجرد ان هناك منكم من درس في حين كان بقيوة يحمون وطنهم بامتهان الجهادالبحري ضد السفن الاسبانية والفرنسية بعد ان منحهم السلطان مولاي اسماعيل الاسلحة لحماية الساحل الشمالي المغربي

  • إبن البوغاز
    السبت 5 مارس 2011 - 01:13

    أيها الشعب احكم نفسك بنفسك، صاحب الجلالة يستمع للجميع. اسمحولي بهاذا التدخل الذي أروم به مباركة هذه الخطوة والمساهمة في ترشيد الحوار. الذي أثارني ( وأنا أقصد شباب الشمال المغربي) هو إدخالنا في القبلية البائدة ( ورياغلي، بقيوي، حسيمي…….) من جهة, ومن جهة أخرى إقحام الأنساب الشريفة للمغاربة في نقد مواقف الآخرين. بخصوص الثانية، أقول سيدي كلامك غير دقيق في الأساس، لقد استثنينت أدارسة الشمال ( قد أنتسب لهم، لحملي اللقب) ونصيحتي الشرفاء ألشرفة كلمة تطلق على الشرفاء حقا لا غير. بخصوص الأولى، أقول إخوتي: إن كل القصص نعرفها، فلا داعي للمزايدة، ولنكن ناضجين حتى لا يقال ومن خلالنا لكل المغاربة، كما قال السلف الصالح من قبل: < لقد أتيت قبل إباني> ( بمناسبة الإتيان على ذكر المجاهد محمد عبد الكريم، فإني ممن يطالبون بإلحاقه ببرنامج الإنصاف والمصالحة، تاريخه أعني. لقد كان وحدويا ولم يثبث خروجه على الطاعة) تلكم الرسالة وجهت إلى كل المغاربة آنذاك: في فاس آنداك ( أقصد الأعيان) كما في الريف الحبيب ( كل الشمال المغربي ) آنذاك وأقصد بالخصوص قادة المجاهد رحمه الله. القولة تعني: جيت اقبل وقتي حتى واحد مافهمني، لا اللي ضايرين بالسلطان ففاس، ولا القياد دلجهاد؟ الذي استقيناه من آبائنا يفيد بأن قادة المجاهد كانوا يتجبرون علينا، إلا من رحم ربي ولم يعطونا إسما: عندنا كما تعرفون هذا قول من باب التقية. أكثر من ذلك قادة المجاهد، دنسوا مرحلته النقية. إذ بعد ترحيله رحمه الله، إنقلب القادة (من كل قبائل الجهاد) إلى صف العدو. ولهلا يوريك شنو دارو فخوتنا الشماليين ملي دخلوهم فحرب بورقعة….. كانوا إسبان اكثر من فرانكو….. واليدينا عاودونا…… فهل تكفون ( في إطار: لكل أمة ما اكتسبت وعليها……) وتدخلون في حوار هادئ، مثمر وبناء…. أيها الشعب، أحكم نفسك بنفسك…. جلالة الملك حفظه الله يستمع للجميع. فين اهلاليتكم آلشرفة؟ راهي باينا ومابيناش…. أيها الشباب؟ شرفونا، حمرونا الوجه، المغرب لكم….. نحن هرمنا.

  • محمد بن الحسن
    السبت 5 مارس 2011 - 01:05

    اختلط الحابل بالنابل، وعوض التعرض لرأس الداء، تركزون على الهوامش وأوباش الهوامش. هؤلاء من صنعهم؟ هؤلاء من اتى بهم وتمنطق بهم؟ سموا بالله عليكم الأشياء بمسمياتها ولا تخشون في الله لومة لائم. ٌالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو يطغى، قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى… صدق الله العظيم

  • المسطاسي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:17

    نحن -أهل الريف – لا يشرفنا ان يكون مثل هذا النكرة متكلما بصوتنا.
    حاشا ان يكون سيدنا نصره الله يستمع الى مثل هؤلاء ، ىلدينا الثقة في الله وفي ملكنا وفي الشرفاء من الريفيين الغيورين على ديننا الاسلام والمحافطين على وحدتنا الترابيةمن احفاد البطل الفذ والمجاهد الصلب محمد بن عبد الكريم الخطابي تغمده الله برحمته.اقول ان الريفيين برآء من أفعال هذا الرويبضة يا جلالة الملك ، وكم يحز في نفوسنا ان نرى امثال هؤلاء المتسلقين بجوار جنابك ان الريف غني برجال لهم من الكفاءات ىما يغنون به وطنهم ومنطقتهم. ان يد هذا الشخص متسخة بمال قذر اعطاه اياه صديق له اسمه شعو. والا كيف نبرر عدم تدخله المبهر في ملف ابن منطقته الخياري ام انه فضح اصحاب المخدرات امثال شعوا وتواطؤ رجال السلطة معه. افهم ياصاب التعليق … افهم… افهم.

  • شاهد على العصر
    السبت 5 مارس 2011 - 00:31

    لو كان الرجل يحتضر حقا لما كتبت عنه هيسبريس كل هذه المقالات تباعا
    واقع الحال يقول أن الكثير من النافذين حقيقة منزعجون من مزاحمة الياس العماري لهم ويلجأون لهذه الوسائل القذرة من أجل التشهير به، رغم أن هؤلاء يدركون جيدا أنه أشرف من الكثير منهم، ولو كانت له ملفات لم ترددوا في إظهارها من أجل التخلص منه بشكل نهائي.
    الياس بألف رجل، وكل من ينتقدونه اليوم يعتقدون أنهم بذلك يستطيعون التأثير على من قربه إلى الدوائر العليا… هذا غباء لأن الهمة أو حتى جلالة الملك أدرى بسريرة العماري وطويته منكم جميعا… ولديهم الوسائل الكافية للتأكد من كفاءته واخلاصه وولائه.
    رجاء أوقفوا هذا الاسهال لأنه لن يجدي شيئا.
    ما يحصل من مشتمة جماعية للعماري هذه الأيام يدل على شيء واحد هو بؤس الطبقة الاعلامية السياسية بالبلاد، فلو كان رجلا واحدا بكل هذا النفوذ في المغرب رغم أنه قادم من عمق الريف، فان هذا يعني شيئا واحدا: أن عليكم تقبيل رأسه كل صباح وتحويله لمزار قصد التبرك به، ما دام وهو الفقير غير المتعلم والقادم من أسرة لاتحمل اسم الفاسي الفهري قد وصل إلى كل هذه المراتب في هذه السن المبكرة.
    كفى من الاستهانة بذكاء المغاربة، ولكل من يضايقه أمر الياس، التحلي بالشجاعة الكافية للتوجه مباشرة للمعني بهذه الحملة الشرسة بدلا من الارتكان لاياك أعني فاسمعي يا جارة.

  • طاطانت
    السبت 5 مارس 2011 - 01:47

    إن لنا في جماعة أقايغان بإقليم طاطا شردمة من طينة هذا الصعلوك .يتحدون السلطات المحلية و الإقليمية سطو على الأراضي الجماعية بدون وجه و في تحد سافر للجماعة السلالية .اثارة للفوضى في مناحي الحياة القروية ديماغوجية لا تمت الى التنمية بصلة .لا لشيء سوى أنهم ينتمون الى حزب الأصالة و المعاصرة وأن هذا الأخير أسسه صاحب الملك .مثل هذا العماري لا تخلو منه أية جماعة قروية .

  • مغربي ريفي
    السبت 5 مارس 2011 - 01:15

    لى الدكتور الورياغل صاحب التعليق 8.اقول لك لماذا تخجل ايها النكرة من قول ان العماري ورياغلي؟اوصل بك المسخ ان تنكر على الناس اصولهم؟يا استاد التاريخ ،من اي معهد تخرجت ؟لقد اكدت على انك متعصب قبلي حقير.لا تتوقع منا ان نهاجم بني ورياغل فنحن ناس بقيوة اشرف من ان ننجر معك.اذهب وابحث جيدا فقد يكون العماري ابن عمك او ابن خالك اما فيما يخص اصله فانا متأكد انه ورياغلي.فلا تعد بنا إلى القبلية يا دكتور

  • amazigh
    السبت 5 مارس 2011 - 01:07

    الى الدكتور الورياغلي
    قالك الدكتور فاش الدكتور اضن انك ما زلت تحرث هناك في الحقول الورياغلية.ادا ل تعرف التاريخ عن بقوة لمادا تتدخل…اياغيور

  • مواطن حر
    السبت 5 مارس 2011 - 00:27

    السي الورياغلي… ان تغطيتك للفحم بالجير لن يجعل الفحم يفقد حلكة سواده و لا الجير نصاعة بياضه.
    اعتقد انك فهمت المغزى.
    هدا اولا اما ثانيا فانا شخصيا و من خلال بعض تدخلاتك التي تقحم فيها قيم ديننا الحنيف حسب هواك و انفصام شخصيتك فانني احيلك على قوله تعالى :واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا (آل عمران 103) ; وقوله تعالى: يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثي و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا…
    وقول رسول الله صلى الله عليه و سلم:
    يا ايهاالناس ان ربكم واحد و ان اباكم واحد كلكم من آدم و آدم من تراب، ليس لعربي علي عجمي و ليس لعجمي علي عربي و لا لاحمر علي ابيض و لا لابيض علي احمر فضل الا بالتقوي (حديث شريف نبوي).
    اما عن المسمى الياس فهو ابن قبيلتك بني ورياغل ابن منودتحديدا و ما زالت حجارة واد منود شاهدة على عورته!!!
    ارجو النشر

  • ريفي وأفتخر
    السبت 5 مارس 2011 - 01:19

    الريف يتبرأ من هذا المرتزق الذي يعيث فسادا وخرابا في منطقة الريف بالتهديد والترهيب

  • Rifi
    السبت 5 مارس 2011 - 00:29

    الى الديكتاتور “الورياغلي”
    قل لي بربك: هل قبيلة بقيوة الامازيغية الريفية هي الدخيلة ام انت هو الدخيل علينا في الريف؟هل تنسى يا جاهل ان بقيوة وآيت توزين من اوائل القبائل التي انضمت الى عبدالكريم الخطابي في جهاده ضد الاسبان؟.
    مواقفك كلها معادية للريفيين لغة و ثقافة و هوية و تاريخا و ذاكرة.اذن ماذا يجمعك بهم؟
    انت تدافع دائما عن الحسن الثاني الذي قتل آلاف الريفيين و لا سيما ابناء آيت ورياغل في 1958وهجّرمئآت الآلاف. اقرأ يا حقير كتاب ابن بقيوة الدكتور مصطفى اعراب “الريف بين القصروجيش التحرير وحزب الاستقلال”
    الياس العمري افضل منك مليون مرة. على الاقل هو لا يعادي لغتنا و هويتنا كما تفعل انت يا خائن.

  • عرباوي محمد
    السبت 5 مارس 2011 - 00:41

    يا إخواني. هل إنتهت مواضيع المناقشة حتى نناقش في مثل هذا الإسم
    و الله ما عبر عليه غير الأستاذ عبد الإله بن كيران
    أوا إلا ظهرت المعنى لا فيدة فالتكرار

  • نورس
    السبت 5 مارس 2011 - 00:43

    إن المسألة ليست مسألة إليسا العمري،اللهم إن تعلق الأمر بحسابات شخصية. يكمن المشكل في الذهنية السياسية بالبلاد. إلياس ليس هو الوحيد، هناك إلياسات كثيرة على مستوى الوطن، وإذات كانت الدولة تفضل العمل مع ” الإلياسات” عوض المؤسسات الرسمية، فينبغي ان تحاسب الدولة وليس إلياس. هل يعقل أن يتسلق إلياس، بدون تعب ولا أي رصيد معرفي أو سياسي، إلى أعلى قمة التأثير في الشأن العام؟ طبعاً لا، فلم يحاسب إذن والرجل يبيع فنونه، كالآخرين؟ لم لا تحاسب ” الإلياسات” الأخرى وهي كثر على مستوى الوطن؟ لم التركيز على هذا الشخص.
    تنبيه: ل، لا ولن أدافع عن إلياس ولا عن الإلياسات الأخريات. ما قلته في حقه من باب الإنصاف لا غير

  • MAZOUK
    السبت 5 مارس 2011 - 00:45

    1- يقول المسمى الدكتور الورياغلي -والغالب أنه دخيل على الريف أو من بقيوة المعروفة بمثل هذه الشطحات، وليس يبعد هذا عن بقيوة إذا علمنا أن أصلهم مورسكيون من المهجرين من الأندلس- /
    هل بقيوة ليست بريفية؟
    لعن الله المدرسة أو الجامع الدي تلقنت فيها هده الثقافة العنصرية التي لا تمت لا إلى الإسلام ولا إلى التراث الوطني المغربي ولا إلى الثقافة الثورية الريفية.
    أنت تزعم انتمائك إلى قبيلة بني ورياغل وهي بأفكارك هده بريئة منك ومن أمثالك أيها العنصري الحامل لثقافة العصور الحجرية.
    2- يضيف قائلا -وأنا على يقين تام بأنه لو كان الحسن الثاني رحمه الله حيا لما رضي أن يتولى مثل هذا الزنديق منصبا في دولته،-
    أظن أنه لديك الحنين إلى سنوات الرصاص التي تجاوزها المغاربة عبر نضال مرير قدموا خلاله الغالي والنفيس لإرساء أسس دولة الحق والقانون.
    كما تعرف جيدا كيف كان تعامل الحسن الثاني مع أهل الريف وكيف نعتهم وأدل رجالاتهم وهمش كفاءاتهم….
    وبنفس المناسبة أندد بسياسة الأعيان التي مازال النظام المغربي ينتهجهاوأطالب بوضع حد لهاوتفعيل الشعارات والخطابات الرسمية المتعلقة بالمساوات بين المواطنين وضمان حرياتهم
    كما أطالب النظام بتحمل مسؤولياته كاملة تجاه الوضعية القلقة التي تعيشها جهة الريف حيث غياب الإستثمارات المنتجة وهشاشة النسيج الإقتصادي.
    هده الوضعية لا يمكن إلا أن تنتج ثقافة الغضب والإنتقام من المؤسسات .
    يجب على المجموعات الإقتصادية الوطنية الكبرى أن تستثمر في الريف لأمتصاص السخط الشعبي على الأوضاع المعاشة.
    يجب على الدولة مراجعة السياسة الجبائية تجاه منطقة الريف ودلك تشجيعا للإستثمار وخلق فرص الشغل.
    يجب على الدولة التراجع عن سياسة الإحتواء والكف عن مخزنة النسق السياسي والتبخيس من فعل المجتمع السياسي والمدني.
    يجب على الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية القيام بمهامها وفضح كل السلوكات والأفعال المضرة بمصلحة الوطن والمواطنين.

  • arifi ahorri
    السبت 5 مارس 2011 - 01:11

    Cher doc alwaryaghli, je peux te garantir que tu ne merites ni le pseudo wrayaghli ni le titre docteur, ni d’etre rifain
    lusieurs docteurs, ingenieurs, rofesseurs interviennt sur ce site et n’indique meme pas leur titre, ce qui siggifi ton tiermondisme.
    je suis rifains et je peux te gantr que tu n’es pas rifains
    si tu croi l’etre va verifier ton ADN pour s’assurer
    il se peut qu’il y avait une tricherie tromperie dans ta famille dans le passé
    Allaaz lirrif
    addol wa alihticar l “doc alwar…”
    je pense que c’est a cause de toi que Abou dar alghaffari a quité et cesser d’intervenir sur ce site car almaajourine et les ignorants commence apprendre le terrain…

  • الغريب في وطنه
    السبت 5 مارس 2011 - 00:03

    إلى الأخ إبن البوغاز:
    إن “الشرفاء” في دولة الحق والقانون والمؤسسات لا تعني شيئا ، لكنها تعني كل شئ في دولة المخزن ، إنها مصدر للإبتزاز و الإستغلال والتمييز بين المواطنيين يستغل بها النظام المخزني العروبي الخبيث الناس البسطاء لتهجينهم وجعلهم غرباء فوق أرضهم ليبدو هو الدخيل سيدا على السكان الأصليين موظفا الدين البرئ ، لقد قضت البورجوازية المتنورة على طبقة النبلاء التي كانت تستغل الدين للسيطرة على السلطة والثروة في اروبا منذ قرنين لكن مع الأسف البورجوازية الفاسية وكل ورثة الموقعين في aix les bains الذين ربطوا مصالحهم بمصالح الإستعمار و يعملون جاهدين للحفاظ على دولة المخزن المتسلطة التي تضمن لهم مصالحهم على حساب المصالح العليا لشعبنا و وطننا ، هؤلاء هم الذين يروجون لفكرة ” الشرفاء ” وهي فكرة عنصرية على كل مغربي شريف أن يحاربها ، إن بدعة “الشرفاء” هذه أصبحت علامة توضع حتى على زجاج السيارات و تدعو بها الشرطة و الدرك ان تترك صاحبها يمر دون أدنى مراقبة . هذا مجرد مثل بسيط مما آلت إليه سلوكات “الشرفاء” إن هذا المنطق ما زال يروج له حتى بنكيران ذي “المرجعية الإسلامية ” !!!…يا حصراه ، لو كان استقلاليا أو ينتمي إلى الأحزاب التقليدية الأخرى لاعتبرنا الأمر عاديا . ولهذا فإن هؤلاء المخزنيون الموجدون في كل الأحزاب المغربية دون استثناء يجب أن يرحلوا ويحاكموا ، هؤلاء الذي امتصوا دماء المغاربة هم الذين يقفون ضد التغيير وهم الذين يريدون أن يضعوا العماري وأمثاله من المغبونين الذي غرر بهم المخزن في الآونة الأخيرة في الواجهة ليختبئوا هم وراءهم و يمسحوا فيهم أوساخهم ، إن إلياس و أصحابه ليسوا إلا شخصيات وهمية يختلقها المخزن في كل مناطق المغرب ليجدد طاقاته .
    أخي راجع مواقفك ، ليس هناك أنساب شريفة وغير شريفة للمغاربة هناك فقط مواطنين مغاربة .
    تحياتي .

  • ع لكبير
    السبت 5 مارس 2011 - 01:03

    من وراء هده الحملة المسعورة ضد الرجل يوجد حزب الاستقلال وبعض اليساريين الفاشلين.لقد تقاطعت مصالحهم ضد الرجل لانه يتحرك في معاقلهم.على المغاربة ان ينتبهوا ان حزب الاستقلال هو عدو المغاربة وليس الهمة وحزبه او العماري.ادا كانت التنمية تحركت في بن كرير والحسيمة وباقي الجهات المغربية وخاصة الشمال فالفضل يرجع الى من استوعب خطب الملك العديدة واللتي دونها حزب الاصالة والعاصرة في برنامجه.كون عولنا على حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي كون بقينا في الصراعات الخاوية.الصراع اللدي دار بين هدين الحزبين حول تعيين الوزير الاول لدليل كافي على ان الفساد يوجد في هده الكيانات العجوزة.حزب الاصالة والمعاصرة انشا بعد ان اصبح المشهد السياسي الحزبي يشوبه الجمود والانحطاط.بالله عليكم لمادا انشطر الاتحاد الاشتراكي الى كيانات(حزب المؤتمروالوفاء للديموقراطية)وحتى حزب الاستقلال خرج منه كيان اخر رغم ان هدا الحزب يتسم بالمحافظة والولاء للزعيم.البعض ينتقد حزب الاصالة والمعاصرة رغم انه لم يعطي لنفسه فرصة الاضطلاع على البرنامج السياسي لبهدا الحزب.
    المصيبة الكبرى هي ان بن كيران وحزبه اللدي صنعه الخطيب المخزني يتطاول الان على حزب صلاح الوديع والشرفاء اللدين شمروا على سواعدهم لاخراج البلاد من الجمود والكسل السياسي.

  • أدرار
    السبت 5 مارس 2011 - 00:07

    كل من يطعن في ءالياس ليست له شجاعة أن يطعن في المفسدين الذين جعلوا المغرب أن يصل ءالى ماوصل ءاليه لولآ أمثال العماري لما اصبح المغرب من الدول المتقدمة في المجال الديموقراطي.وووووووو
    ءالى كل المتسلطين و الشفارة الكبار أقول لهم خير الكلآم ما قل ودل <لا تقذف بالحجارة ءالآ الأشجار المثمرة> و كل من يطعن في العماري يريد فقط التملق أو كيقلب على شي علافة ئزيد ءاعلف منها…… والفاهم يفهم أو مافلهم غير ألي كيفهم بحال العماري كيف ما قالو الغيوان < غنينا ليهم ئيفهمنا أو هزوا بنادرهوم ؤتبعونا….>
    وأخيرا ءالى بغيتوا بلادنا تزيد القدام خاصنا نحارب الأحزاب الوراثية و على رأسها حزب الإستقلال و أنا شخصيا أسميه حزب الإستغلال و الإستعمار ألم يكن هو أيضا حزب المخزن ءاقرؤوا ءاتفاقية ءاكس ليبان التي جعلت أهل فاس يرثون المغرب وووووو.

  • hicham ji
    السبت 5 مارس 2011 - 00:05

    تخيلوا معي المغرب بحزبين .
    اذا كنا نناشد الى التغيير .
    في نظري هذا هو الحل و لا تقلوا لي مستحيل .
    – لا مستحيل بعد اليوم ….

  • nadori
    السبت 5 مارس 2011 - 00:35

    ilyas alkhammari son niveau d’étude ne dépasse pas un bac moins trois vous croyez qu’avec ce type d’ignorants qu’on pourra développer notre pays?

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق