إنجاح التلقيح لمواجهة "كوفيد 19" يستنفر سلطات الدار البيضاء

إنجاح التلقيح لمواجهة "كوفيد 19" يستنفر سلطات الدار البيضاء
السبت 28 نونبر 2020 - 13:00

استنفر عمال مقاطعات الدار البيضاء، بناء على تعليمات من والي جهة الدار البيضاء سطات، مجالس المقاطعات التابعة لنفوذهم الترابي، قصد الانخراط في عملية التلقيح التي ستشهدها المملكة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة لمواجهة انتشار فيروس كوفيد 19.

وحسب المعطيات التي تتوفر عليها جريدة هسبريس الإلكترونية فإن المقاطعات الـ16 بالعاصمة الاقتصادية وجهت لها تعليمات من أجل الانخراط في عملية التلقيح، وتسخير إمكانياتها وعتادها وموظفيها لإنجاح هذه الحملة الأكبر من نوعها.

وتشير المعطيات نفسها إلى صدور تعليمات من طرف عمال عمالات مقاطعات الدار البيضاء للرؤساء، قصد تهيئة المراكز التي ستعرف عملية التلقيح، والشروع في تعقيمها قبل استغلالها؛ ناهيك عن إعداد لائحة خاصة بالموظفين الذين سينخرطون طوال أيام العملية بمعيّة أُطر الصحة.

كما تم إلزام المقاطعات بتوفير العتاد واللوازم الخاصة للاشتغال، وتقديم الدعم اللازم للأطر الصحية المشرفة على عملية التلقيح، على اعتبار عدم قدرة المديرية الجهوية على مجاراة الوضع لوحدها.

وشرعت بعض مقاطعات الدار البيضاء، على غرار سيدي مومن، في عملية التعقيم الخاصة بالمراكز التي تم اقتراحها لتكون فضاءات خاصة باحتضان عملية التلقيح، والتي سيتوافد عليها المواطنون قصد أخذ حقن ضد فيروس كورونا المستجد.

كما وجه والي جهة الدار البيضاء سطات تعليمات لرؤساء الجماعات التابعة لنفوذه الترابي قصد تهيئة مجموعة من المراكز وتعقيمها لتكون صالحة لاستقبال المواطنين خلال أيام حملة التلقيح الوطنية ضد كورونا.

وانطلقت السلطات المحلية، على مستوى الدار البيضاء ومختلف المناطق على الصعيد الوطني، في عملية التهييء لحملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كوفيد 19 التي كان قد أعلن عنها الملك محمد السادس.

وشرعت الإدارة الترابية بمختلف العمالات في جمع إحصائيات عن المواطنين التابعين لنفوذها، عبر إعداد لوائح خاصة بالساكنة وترتيبها حسب الفئات والأعمار، قصد الخضوع للتلقيح، وذلك بتنسيق مع السلطات الصحية.

وبدأت السلطات، عبر تسخير “جيش المقدمين”، في تقسيم المواطنين اعتمادا على معيار السن، الذي سيمكنها من معرفة الفئات العمرية المتواجدة داخل نفوذها الترابي، ما سيسهل عملية حصر المواطنين الذين يفوق عمرهم 45 سنة، المتوقع استفادتهم من التلقيح بعد انتهاء مرحلة تلقيح الصفوف الأمامية.

‫تعليقات الزوار

39
  • زكرياء المغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:08

    تلقيح يجب أن يبدأ مدينة الدارالبيضاء أولا لأنها تسجل حصيلة يومية مرتفعة وتعرف هذه المدينة عدد كبير من السكان يجب تلقيح الدارالبيضاء أولا

  • Sabrina
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:10

    يجب الاسراع بالعملية فاي يوم يمر دون بدء عملية التلقيح يعرض ارواح للخطر .نصيحة لمن لا يرد ان ياخد التلقيح .ادخل سوق راسك اوخللي افهاماتك عندك .وادا لم ترد أن تتلقى اللقاح فهذا شانك.

  • N.H
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:10

    عطيو المقدمين اللقاح يبداو يلقحو بنادم هههه واش هدشي كلو خوف على صحة المواطن!!! أعجوبة القرن 21 بكل إختصار كل واحد حر في نفسه فمن يريد اللقاح فليأخده و من لا يريده هو حر في نفسه أما بالنسبة لي فلن أدخل أي لقاح إلى جسمي أبدا

  • وجدي قح
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:16

    تحية اكبار واحترام واجلال للاطر اىصحية رجال الامن اطر وزارة الداخلية السلطات المحلية والاقليمية و والقوات المساعدة والوقاية المدنية وجميع مكونات المجتمع المدني اللدين مازالوا يعملون بكل جهد وتضحية في محاربة هدا الوباء. ويبقى شعارنا الخالد. الله الوطن ااملك عاش ملكنا المفدى والنصر لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة

  • FENANE
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:25

    ان التلقيح غير اجباري للاشخاص الغير المصابين بالفيروس, هذا فيه ضرب للعدالة ولحرية التعبير .
    وكل فعاليات المجتمع المدني تستنكر بشدة غلاء اللقاح من عدمه ،ورخفوا علينا ،ان الاكتئاب النفسي قد دمر حياتنا ومستقبلنا

  • عبدالسلام
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:29

    هل قامت الوزارة الوصية باستحداث منصة إلكترونية يقوم المواطنون من خلالها الحصول على موعد بالوقت والتاريخ قبل التوجه لمراكز التلقيح؟؟؟؟

  • علي نايت عمر
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:31

    إنجاح التلقيح لمواجهة "كوفيد 19" يستنفر سلطات الدار البيضاء لا داعي للاستنفار فان غالبية الناس سيتراجعون الى الوراء حثى يرون نتائج اللقاح من الاولين و ثمنها…..و انا من الاولين ان شاء الله من يبادر في استعمال هذا اللقاح قبل ان يتهافتوا عليه غالبية الناس و انا جد متفائل بفعالية هذا اللقاح….. (الصحة للجميع)

  • مغربية
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:36

    عطيونا معلومات ومعطيات على المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على الأقل.. للأسف لقاح غامض، لا تتوفر عليه أي معطيات علمية عن مدى فاعليته أو أعراضه الجانبية المحتملة على المدى البعيد، عكس باقي اللقاحات مثل فايزر و لقاح أوكسفورد..
    شخصيا لن أدخل أي لقاح غريب مجهول الى جسمي، و كل شخص مسؤول على نفسه.

  • الرد على تعليق
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:36

    الرد على التعليق رقمHN 3
    أنت تعيش وسط جماعة أي معنا والڤيروس ينتقل من شخص لآخر وأنت والكل يعرف طريقة انتقاله ، وحتى لا تأذي أحد وجب عليك كما على غير التلقيح ، وإلا اسكن لوحدك في مغارة لا تصلها أحد .

  • شكاية في طور المعالجة
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:41

    هل بدأت الصين صانعة اللقاح في تلقيح مليار ونصف من مواطنيها أم أنها تتنتظر نتائج اللقاح في المغاربة

  • Moh
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:47

    هل توجد ضمانات لتحمل الدولة مسؤولية كل فرد لا يناسبه اللقاح في حالة سبب له عاهة ما؟؟ لماذا لم نر اي تقارير عن نتائج المراخل التجريبية للقاح؟ لماذا تتريث الدول المصنعة للقاحات في تلقيح شعوبها بينما تتهافث دول العالم المتخلف؟؟!! اسئلة لا اروم من ورائها التشكيك في العملية ولكن تبقى اسئلة مشروعة .والاعلام هنا لا يقوم باي دور توعوي وتوضيحي …لان مصدر المعلومة بكل بساطة لا يوجد…فكل ما يطالبوننا به هو الثقة العمياء .

  • يالاالغرابة
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:48

    أنا لي ما بغا يتفهم لي هي هده العبارة(في غضون الاسابيع المقبلة) كع من نهار أعطا صاحب الجلالة الاستعداد لهده العملية ونحن نسمع تلك العبارة أ ليس هناك تقلص زمني على الاقل خصن نبقاو نسمعو في الايام المقبلة

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:49

    يجب إعطاء الأسبقية لكبار السن والأصحاب الأمراض المزمنة ثم بعد ذلك يمكن تلقيح الفئات الأخرى.

  • غرباوي مهاجر
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:51

    لا اظن انه سوف يكون مجبر ربما ستكون الأسبقية للناس المتقدمين في السن ومن عندهم امراض مزمنة ومن يريده. لان في هذه الحالة لن يكون خطر على من اطعموهم بالقاح.
    شخصيا لا أريد التلقيح رغم اني تلقحت كثيرا بسبب مرض او حوادث ( tetanic)
    اذا كان ولا بد فقط ارتاح لدول العربية والأوربية; هم يعرفون مصلحة شعوبهم.
    هذا فقط تخوفي او اهتمامي كأي إنسان وليس لدي علم او خبرة على التلقيح. "المهم طلقونا لفراجا را توحشنا المغرب".

  • رشيد
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:55

    المرجو من المعلقين السلبيين أن يفهموا جيدا أننا في وضع صحي لا يقبل الضحك والاستهتار. انت لايعجبك شيئا إذا دعه وتوكل.كفى من السلبيات التي أخرت العقول وقليل من التفاؤل والامل.
    فما اضيق العيش لولا فسحة الامل

  • عمر
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:02

    التلقيح غير فعال في المصابين بكورونا و لم تظهر عليهم أعراض و هناك عشرات الألوف من المصابينبكورونا في الدار البيضاء بدون أعراض. كيف سيتم عزلهم

  • ولد شعب
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:15

    أنا شخصياً مابغيتش ندير لقاح وماغاديش نديروا شكون عرف بيكون فيه مضاعفات خطيرة على صحتي وهاد خونا لقال اللقاح يتعمم على جميع المغاربة يجربوا فراسوا

  • هل يستوي من...
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:22

    هل يستوي من يعلم و من لا يعلم؟
    الذي يثق في العلم ينتظر اللقاح و الذي يتبع التفاهات و الدعايات يمتنع عن التلقيح و الغريب انه ينشر الخوف و الشك.
    الله يهدي ما خلق.

  • Germany Ingenieur
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:36

    التلقيح امن، جميع الشعوب ستخضع لعملية التلقيح، الملك قام باحسن قرار في التسريع بالعملية.
    الامس جاء المقدم وسأل عن ابي الذي يبلغ من العمر سبعين سنة. ليكون من المستفيدين من التلقيح. طبعا شجعته على ذلك، ومن لايريد التلقيح فليصمت، ويدع الناس في امن.
    من تكون حتى تتامر عليك الدولة؟؟؟؟
    كونوا ايجابيين، و دعوا الشكوك، ليس وقتتا الان

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:40

    اصحاب المؤامرة مازال مابغاو امرݣرو. شحال تسبو في ديال الوفيات بسباب فهاماتهم و ناس لي ماواعياش تاقت فيهم. كل من تسبب في وفاة اي احد سيحاسب امام الله على كلامه. و مزال زايدين فيه حتى مع اللقاح و انا اكيد غادي اجلبو هوما لولين لا حول ولا قوة الا بالله .

  • بوعلام
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:53

    الدولة :غنديرو لقاح الشعب آولا
    المغاربة : والله مانديروه بغيتو تقتلونا

    الدولة :غنبداو نلقحو المسؤولين هما الاولين
    المغاربة : ولاد الحرام غيلقحو المسؤولين وحنا الفقراء والمساكين مبغاوش يلقحونا بغاو يقتلونا

    الدولة :غنبداو بنص المسؤولين و نص الشعب
    المغاربة : ولاد الحرام المسؤولين غيحقنوهم بالمزيان وحنا غيحقنونا بالي اقتلنا

    الدولة : صافي سكتونا غادين نلقحوكم
    المغاربة : وخا ولكن جيبولنا ديال مريكان

    الدولة : وخا
    المغاربة : عقنا بكم بغيتو تلقحونا بديال المريكان حيت غادي نوليو مبرمجين

    الدولة : صافي مانجيبوهش …نجيبو ديال الشينوا
    المغاربة : سلعة الشينوا عيانا

    الدولة :بلاش منو …غنجيبو ديال اروبا
    المغاربة : وباش عرفناه مزيان ومعندوش مضاعفات

    الدولة :صافي مبقيناش كاع غنديرو هاد اللقاح بناقص منو حتى نشوفو اش وقع للاخرين
    المغاربة : حيت نتوما مكيهكمش الشعب كيما الدول الاخرى اللي غتلقح الشعوب ديالها

  • عبد الحميد
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:16

    لن أوافق على تلقيح نفسي بسبب أنني لا أعرف هل هو آمن وهل سيسبب أعراض جسدية على المدى البعيد لأن اللقاح جديد ولم تعطى له صلاحية الإستعمال والأمان من قِبل المنظمات العالمية المختصة.

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:23

    اسكن بنواحي الدار البيضاء , عندي 64 سنة , 11 عام وانا اعاني من مرض السكري , إذا طول الله فالعمر غادي ندير الجلبة , حفاظاً على صحتي وصحة عائلتي , اشكر السلطات وعلى رأسهم عاهل البلاد الله يحفظو على سرعتهم في اتخاذ القرار الشجاع بتمكين عامة الشعب المغربي لأخذ اللقاح , بلادنا كتعاني بزاف من هاذ الوباء أكثر من الدول اللي فنفس المستوى الاقتصادي ديالنا , لازمنا ناخذو التلقيح كاملين باش بلادنا تسترجع قوّتها وتنميتها الاقتصادية اللي احنا محتاجينها بزاف فهاذ الظروف العصيبة والتحديات الاستثنائية التي تمر منها.

  • لحنين احمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:33

    سلام اللقاح اوالتلقيح يجب أن يبدأ بالمدن التي تسجل حالات كثيرة مناصفة مع الناس الصفوف الأمامية

  • أمازيغيباعمراني
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:34

    لي بغا يتلقح يمشي راسو ولي مابغاش شغلوا هداك كل واحد يتحمل مسؤوليتوا المهم لا لإجبارنا على التلقيح.

  • مومن
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:59

    اللي كايناقش الناس اللي كايشككو في اللقاخ راه ماعارفش المغاربة مزيان
    انا غانلخص ليك العقلية ديالهم في قصة حقيقية صديق لي دائما يتكلن عن الطب البديل والاعشاب وينصح به الناس ونهار كايضربو غير البرد كايمشي للصيدلية
    اللي كايقولم مانتلقحش غايسبقك ليه واخة اشد الصف من 12 دالليل يخ منو وعيني فيه

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:16

    نتمنى ان تأخذوا التجربة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في عملية التلقيح ضد كورونا و مدى التنظيم المحكم و مستوى الخدمات المقدمة خمسة نجوم اذ ان العملية تتم بسهولة و مرونة مع الإعتماد على الأنظمة المعلوماتية التي تربط البطاقة الوطنية بالملف الصحي لكل مواطن دون الحاجة إلى مقدم الحي أو فلان أو علان .

  • مغربي من المغرب
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:27

    لن أُخضع نفسي للتلقيح الا بعد عام … وقتها أفكر هل هناك ضرورة ملحة للتلقيح أم لا داعي لذلك

    فهاذ ساعة أنا بصحتي و الحمد لله

  • منطق
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:49

    لمن يقول ان غير الملقحين يشكلون خطرا على الآخرين فهو لا يملك ادنى منطق لأنه وبكل بساطة الأشخاص الملقحون محميون من العدوى ( إذا كان اللقاح فعالا كما يدعون) سواء قام الآخرون بالتلقيح أو رفضوا. أما غير الملقحين فيتحملون مسؤولية قرارهم وعواقبه هم وحدهم ولن يؤثروا على الملقحين.
    احسست من كثرة التطبيل لهذا اللقاح انه بمجرد أخذه ستمتلك قدرات خارقة كسبايدرمان أو كابتن امريكا أو اكس مان. فبشرى لمن أخذه فلعله يشارك في احد افلام الابطال الخارقين

  • صطيكة ذجاج
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:21

    سلام وعليكم هاد تلقيح راه مصاصطي طايبين بيه
    مهم دكوه فيكم جربوه حتى نتوما دردرك

  • طبيب متطوع في عملية اللقاح
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:28

    انا طبيب مسن متقاعد مند بضعة.سنين تابع لهياة الاطباء بجهة تانسيفت واسكن الان بالدارالبيضاء، اتطوع في حملة التلقيح لسكان المنطقة التي اسكنها بالحي الشعبي للدار البيضاء انفا بالداءرة 13. اسالوا عون السلطة المقدم عني ليدلكم عن عنواني وانا اسكن بجوار الملحقة الادارية المجاورة لي اذا كان يعرف حقا سكان منطقة نفوده. مع الاسف ليس من الصواب ان اذكر اسمي وعنواني في هذه الصفحة كي لا يستغلها بعض المشاغبين للنقد القبيح.

  • نصيحة لكل من أراد التلقيح
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:00

    على كل شخص يريد التلقيح ان يطلب من هذه الوزارة المسماة الصحة بان تكتب التزام وتعهد بالتعويض وعلاج كل من تم تلقيحه ، والى هاذ التلقيح خرج على شي واحد مجاش معاه اولا مابقاش يولد !!!! اشنو هي الضمانات من بعد سنة ، سنتين ، 3 سنوات …..وزيد. اولا هير تمشي هذه الوزارة وتجي واحدة جديدة تقول ليك مانعرفوك شوف مع لي كانت قبل منا. رآه كيما كايقول ليك القانون لا يحمي المغفلون فسنقول لكم نحن لسنا مغفلين وديرو التلقيح هير نتوما نحن اذكا منكم يامن تطبلون لهذا التلقيح الغامض . إلى كانتو نيت باغين الخير اوا تعهدو بالتعويض لكل مواطن قبل مايتعرض لتلقيح.

  • ولد حي عادل
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:13

    سواء كان اللقاح فعالا أم لا، سواء إخترتم أن تدخلوا اللقاح لأجسامكم أم لا، فالهمم من كل ذالك هو مواصلة تجند كل المغاربة ضد هدا الوباء عبر الوقاية والالتزام بالمسؤولية و بالتدابير الصحية. كورونا شأنه كشأن باقي الفيروسات و الأمراض، فكم من حبيب وقريب فقدنا بسبب أمراض أخرى.
    (الوقاية خير من العلاج واللي دارها الله مرحبا بها)

  • خبير
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:23

    كالعادة الغموض يلف العملية، غموض سيخلق عند البداية العشوائية، والزبونية، والمحسوبية ووووو……
    كل يلغي بلغاه امام صمت صارخ وفاضخ لوزارة الصحة، الوزارة المعنية، كانها لا علم لها أو انها عمدت الصمت لانها لا تملك معلومات دقيقدة حول العملية التي في نظري بيد وزارة الداخلية التي تفتقر إلى التجربة الصحية….
    المهم العملية بدون شك ستشوبها خروقات عديدة وكثيرة وهي من الان ظاهرة ،هناك من يقول ستنطلق بعد اسابيع ،ومن يقول بعد أيام، ومن حدد يوم الرابع من دجنبر .
    المهم العملية فيها ان.
    الرجاء النشر

  • خبير
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:03

    هل هذا التلقيح ضد الانفلوانزا سيمنع الملقحين من التلقيح الصيني لكوفيد 19 ؟
    هل سيسبب لهم مضاعفات صحية إن هم أجروا لقاحين في سنة واحدة؟
    هل هم فئران تجارب خصوصا أن التلقيح هذه السنة به عناصر إضافية لا نعرف ماهي إضافة إلى الزيادة في ثمنه؟

  • incroyable mais vraie
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:22

    le maroc va vacciner ces citoyens avant meme les grands pays comme les etats unis et l,europe ,,,,,

  • asb 9
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:44

    la campagne de vaccination est un exercice civique et democratique

    ne me donne pas de conseils je ne t ai rien demande.
    celui qui est pour le vaccin va le faire sur son bras a lui.
    celui qui ne veut pas le faire personne ne touchera ou regardera son bras.
    stop polemique.

  • Fonctionnaire
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:12

    تعبت من الخوف و التعقيم و عدم زيارة اقاربي و العيش وسط هذه الضائقة اصبح يخنقني كفانا من كل هذا ماذا سيحدث لنا اكثر من هذا ان اخذنا اللقاح اؤمن بالله و انا واثقة بكل خطوة يخطوها ملكنا العزيز فإن اراد منا ان نأخذ هذا اللقاح فهو لصالحنا ومن اجل راحتنا فشكرا لك ودمت فخرا لنا.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء