إيران تُطلق قمرا صناعيا الأسبوع القادم

إيران تُطلق قمرا صناعيا الأسبوع القادم
الإثنين 14 ماي 2012 - 23:01

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية٬اليوم الإثنين ٬عن مدير الصناعات الفضائية الإيرانية مهدي فرحي قوله إن ايران ستطلق ٬ في 23 ماي الجاري الذي يصادف استئناف مفاوضاتها النووية مع القوى الكبرى٬ قمرا صناعيا اختباريا للرصد اسمه (فجر).

وأورد فرحي أن القمر فجر سيطلقه الصاروخ (سفير بي وان) القادر على وضع حمولة 50 كيلوغرام على مدار منخفض يراوح ارتفاعه بين 300 و450 كيلو متر٬ويقول الخبراء إن (سفير بي وان) يحاكي الصاروخ البالستي الإيراني (شهاب 3).

وأشار فرحي إلى أن الصناعة الفضائية الإيرانية تقوم بتشغيل 10 آلاف شخص بشكل مباشر و500 ألف آخرين بشكل غير مباشر.

وأوضح مسؤولون ايرانيون أن مهمة القمر (فجر)٬ الذي يزن 50 كيلوغرام وصنعته شركة (سا إيران) التابعة لوزارة الدفاع٬ هي “الرصد والقياس”.

ويعد هذا القمر الصناعي الرابع من نوعه الذي تطلقه ايران منذ 2009٬ مع استمرار قلق المجتمع الدولي من برنامجيها الفضائي والنووي.

وهي المرة الأولى التي تحدد فيها طهران موعدا محددا لإطلاق قمر صناعي٬ فالعمليات السابقة٬ التي اعتبرتها الدول الغربية “استفزازية”٬ لم تعلن إلا بعد نجاحها.

ويتزامن موعد 23 ماي مع استئناف المفاوضات بين إيران والدول الكبرى حول البرنامج النووي لطهران في بغداد.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دان ٬في قرارات عدة٬ البرنامجين النووي والبالستي لإيران مع فرض حظر شبه كامل على التكنولوجيا النووية والفضائية

‫تعليقات الزوار

35
  • galha wazad
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:15

    ايران تطلق قمر اصطناعي لتعلمي الشعب والمغرب يطلق قمر فني (دنيا بطما) ل ا ستحماري الشعب

  • حتى حنا واعرين
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:19

    و حتى حنا سنطلق موازين الاسبوع المقبل !!!

  • أبو عمر المغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:26

    حذاري يا أهل السنة فالشيعة أخطر على اﻹسلام من الغرب وكل هذه اﻷسلحة والتسلح إنما هو استعدادات ليوم لن نحمده أبدا فالحذر الحذر يا أتباع محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
    لأنهم يدعون اﻹسلام وهم أبعد ما يكونون منه وعنه
    ﻻ تثق في شيعي حتى لو كنت عير سني فالشيعة يقتلون حتى إن وافق اسمك اسم عمر أو عثمان أو أحدا من أصحاب النبي محمد أو من أسماء أمهات المؤمنين
    فالحذر الحذر

  • Saliha
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:28

    إيران تُطلق قمرا صناعيا والمغرب يعطي الانطلاقة لسباق الدراجات النارية حلل وناقش.

  • hamid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:31

    اشحدوا سكاكينكم ايها الوهابية وصفوا ايران باقدح النعوت من قبيل صنيعة اسرائيل وحليفتها بالروافض وفتاوى التكفير والرمي بالزندقة فهدا مايعلمه لكم شيوخ السعودية الاجلاف ويقابلون اقبال الارانيين على التسلح بالعلم والعمل الجاد والممنهج بالتحقير والتقزيم وهم يعلمون حق اليقين ان تجربة حرب العراق الاولى خرج منها الارانيون بما مفاده ليس هناك تألف مع العرب فكلهم مع عروبتهم يشتروا بناقلة بترول ودولارات قلائل ومن حرب الخليج الثانية بأن السعودية مستعدة للتحالف مع الشيطان من اجل بقاء العائلة الحاكمة في رأس هرم السلطة ولو ادى الامر الى اشتعال حرب اخرى بالمنطقة لما لا والعتاد من امريكا واسرائيل والموتى من عند الاشقاء العرب

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:32

    سياسة إيران تشبه تماما سياسة كوريا الشمالية، فهي تركز على التسليح العسكري لضمان الهيمنة الإقليمية، و لأجل ذلك فهي تصرف الجزء الأكبر من عائداتها النفطية على شراء التكنولوجيا الروسية و بتكلفة خيالية تقدر بملايير الدولارات، و غالبا ما تكون هذه التكنولوجيا من الخردة التي استغنت عنها الدول المتقدمة, و في المقابل نجد دولا ذات تاريخ حربي كبير و مع ذلك فإن تركيزها منصب على الإقتصاد و على التكنولوجيا الدقيقة و المتطورة مثل كوريا الجنوبية و اليابان، الأمر الذي ينعكس ايجابا على الوضع الإقتصادي و الإجتماعي و الثقافي لشعوبها.

  • malaki
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:50

    إيران تُطلق قمرا صناعيا الأسبوع القادم ودول الخليج تطلق المفرقعات والشهب الصناعية بعد نهاية مباريات رياضية.

  • marocain d'ailleurs
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:50

    بغض النضر عن كلام الشيعة والتشيع ، إيران بنت دولة لاترتبط بأشخاص بل بمؤسسات وقوانين وأعطت الأهمية للعلم والبحث العلمي والتكوين،الطلبة الإيرانيون طلبة نجباء ومجدون يستوون تقريبا بالهنود والصينين ومستواهم يعكس جودة التعليم في إيران ،أما نحن في المغرب فيلزمنا الإستفادة من تجربتهم عوض قطع علاقتنا بهم إستجابة لأوامر البيت الأبيض أو طمعا في عطايا آل سعود عوض إستنساخ مقررات فرنسا

  • goooooooood
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:54

    مشاء الله عليهم يدرسون "تكنولوجيا النانو" في الابتدائي والتقدم عظيم رغم
    مذهبهم الشيعي

    وحنا في المغرب مزال كنقراو الفلسفة وارسطو فلاسفة ما قبل التاريخ

  • تباركالله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:12

    تبارك الله على الاقل انتم دولة لها سيادة ليس متل باقي الدول المسلمة التي تركع ل ماما امريكا

  • rachid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:13

    شي حاجة جاكم هاد شي راه حتى لعبة بالنسبة للمغرب
    المغرب سيطلق الصحن الطائر المومليطي قريبا

  • Idrissi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:22

    Wa tmajhid hada!
    Dommage nous ne peut réaliser que le plus grand omelette pour propulser dans l'air le plus grand pet du monde qui marche avec la combustion air-méthane.
    Avec ces profs universitaires et profs agrégés dont il est doté le maroc et dont je figure malheureusement on ne pourra jamais fabriquer un chariot propulsé par un mulet!!)

  • أنير أمازيغي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:37

    أيـــــــــن الـــــــذين يقولون أن اللغة العربية لغة العلم و التكنولوجية؟
    ألــــيس باللغة الـفــارســيــة يطلق و يصنع صواريخ و قنابل نووية في إيران الفارسية الإسلامية!
    نتمنى من الله أن تصبح اللغة الأمازيغية الإسلامية لغة العلم و الإبتكار كالفارسية والتركية و غيرها من لغات العالم الإسلامي،لقد ضيعنا أكثر من 1200 سنة في الجهل و التخلف بسبب المعربون…
    على العرب أن يخجلون من إيران و علمائه و صناعته الحربية المتنوعة…
    اللغة العربية لغة الفقه و الصلاة و الدعاء إلى الله تبارك و تعالى،أما الأقمار الإصطناعية و التيكنولوجيا الحديثة فهي بلغة أهل فارس و الأتراك….
    فبارك الله اللغة الفارسية لغة أهل العلم و الإبتكار….

  • جون كينيدي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:38

    اتمنى ضرب وتدمير ايران قريبا.

  • hell
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:44

    et au maroc on fait quoi….a part les sujets steriles….quelles sont nos perspectives…d avenir…quel solutions…avons nous a presenter..a notre jeunesse forte ambitieuse…&entreprenante…helas….rien…a part un islam business marketing made in saudia & a la sauce de qatar al jahila…notre islam sera toujours plus fort..que tous les manipulateurs…tous les new busnessmans tujjars al islam

  • Ahmed NADORI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:47

    والمغرب فين أهوى من هدشي !؟ حنا ديمة نتفرجو !! الصناعة والو ..

  • nomidia de riif
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:08

    تحية تقديـــر و إجلال لإيـــــران هذه هي التي تستحق اســم ـ دولـــة ـ ليس المخنوعين العرب قطيـــع سيدتهم امريـــــــــكا

  • Youssef
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:46

    هادوك هما الرجال ماشي بحال رعاة الابل تابعين غير الشهوات الجنسية

  • بن عبد الله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:46

    وفق الله ايران في عملها العلمي أما عقيدتهم فهذا أمر يتعلق بهم .

  • amazigh n mrirt
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:46

    d'esclavage nommé LE PEUPLE MéPRISé.TANMIRT. le maroc aussi a inventé un satellite

  • وأطلقت عصاباتها لسوريا!
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:58

    قد تطلق صواريخها للفضاء
    لكنها أطلقت عصاباتها لذبح وسلخ المسلمين في سوريا!
    فذخائر إيران وذكورها تفتك بالمستضعفين في سوريا كما قطعتهم في العراق
    سمعنا بالمقاومة والممناعة
    وتأكدنا فقط حين رأينا نوري المالكي
    وهو يمارس الممانعة!
    ويقاوم الأحذية!
    كي لا يلمس مرشدكم الأعلى وآية الشيعة العظمى جورج بوش أي حذاء!
    كم جندي أمريكي قتلته إيران منذ سنوت؟
    الجواب 0
    وفي المقابل كل يوم تسقط مروحيات ويسقط الأعداء من طرف وكيل حصري هم المجاهدون السنة في حرب حقيقية في كل يوم ودقيقة
    ألم يؤكد رئيسكم السابق خاتمي لBBC أن أمريكا إحتلت أفغانستان بمساعدتكم؟
    ألم يؤكد الأمين العام السابق لحزب اللات حسن الطفيلي على حراسة الحزب لحدود الصهاينة
    ما أسعد اليهود!
    أصبحت لهم حراسة مزدوجة
    اليونيفيل الذين إستعمروا الشريط الحدودي وجنود كذاب الضاحية
    لمذا هددت أمريكا إيران لكنها هاجمت العراق وقدمته لكم؟
    ولمذا تركتكم مرة أخرى وحطت الرحال في أفغانستان؟
    ولمذا قصفت اليمن والصومال ولم تقصفكم؟
    لمذا هددت إسرائيل إيران لكنها تقصف غزة!
    لمذا تطلق إيران صواريخ الكلام, وتوجه سفنها وعصاباتها لسوريا
    فتذبح وتسلخ وتغتصب تحرق القرآن وتدمر المساجد؟

  • المتنبي-موريتانيا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:00

    اذكر رقم 13 ان عراق صدام حسين رحمه الله سبقها في صناعة الصواريخ و التطور العلمي.اعماكم الحقد.
    الفرق ان العراق أمطر الكيان الصهيوني با الصواريخ الحسين و العباس.هل ايران ستستعمله ضد اسرائيل؟ارجوا ذالك ولو انني اشك في تولاها الخبيثة.
    حقدك ينم عن جهل.يكفي من التطوال على الاسد الحقيقين…

  • roussi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:01

    mes amis c est la quatrieme fois que l iran envoi un satellite. ils ont pris la bonne voie et leur Metodologie de travail a donner ces resultas. ils sont pragmatiques et ils ont pu durant les 30 ans annees passe de bien instruir et bien industriialiser leur paye malgre tous les embargo par otan
    bonne chance iran et allah avec vous..

  • Abdo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:30

    مراگش صنعة اگبر أمليطة طول 8 امتار والعرض7 أمتار العلو مابين 35 – 40 سنتيم ولحدي الان العالم لم يصدق هدى الانجاز اللدي حققته هذه المدينة –

  • خلافة إسلامية إن شاء الله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:54

    أحترم جدا هاته الدولة رغم دستورها الشيعي إلا أنها تبقى إسلامية , عاقبها الغرب و حاصرها العربان كفار قريش إلا أنها تحملت و قاومت و لم تركع , بل فعلت الأهم و استثمرت في الإنسان في العامل البشري (ليس في السياحة الجنسية و مهرجانات الصهاينة) بنت المدارس و الجامعات و مراكز البحث العلمي (ليس فنادق تحت الماء و ناطحات السحاب) باختصار عرفت ما هي الأولويات و ما الثانويات , مع العلم أن لها احتياطي ضخم من النفط مثلها مثل الخليج إلا أنها لم تركز على صادرات النفط لوحدها كدخل قومي بل استثمرت محليا في الصناعة و الزراعة و التكنولوجيا ما أمكنها اليوم الإقتراب من إكتفائها الذاتي في غالبية القطاعات , دون نسيان أنها لازالت تعاني من العقوبات إلا أن رأسها مرفوع و تمتلك كامل السيادة على أراضيها .
    و الله أتمنى أن ترجع العلاقات معها و تقوى لأنه بطبيعة الحال كمسلمين قبل كل شيئ سنخفف عنها قليل من الحصار في بعض الحاجيات التي نملكها و لكن لا ننسى أننا يمكن أن نستفيد منها الشيئ الكثير في المقابل (بشرط الإلتزام بعدم العمل على نشر كلا المذهبين في كلتا الدولتين)
    الموت للصهاينة و عاش الاتحاد الإسلامي

  • مجاز معطل منذ 2004
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:55

    هناك الكثير من السدج والحاقدين حتى على ذواتهم ايران التي تمتدحونها لم تحتك باسرائيل على مر تاريخها ايران هي التي ساعدت على غزوافغانستان والعراق باعتراف كبار المعممين ايران التي تحبون تدعم نظام الاسد لقتل الشعب السوري لانه شعب سني ايران التي تحبون تعترف بالبوليساريو وتنسق مع الجزائر وجنوب افريقيا ونجيريا ضد وحدتنا الترابية
    وعيقو اااشعب القطيع والكلاخ

  • عـثـمـان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:47

    اعترض مع صاحب التعليق 25 لانك لا تعرف الشيعة ولم تتعايش معم انا الان اعيش وسط الشيعة في البحرين . تفكير الشيعة مثل رجل اعمى في غرفة مضلمة ويبحث عن قط اسود وهو غير موجود اصلا ثم وجده بي ختصار لم تفهم شيء وهم يقولون الاو قتل سني حسنة انا اطر الا تغير اسمي في العديد من الاوقات لكي اتجنب الموت ونحمد الله باننا قطعنا علاقتنا بهة وليكن في علم البعض لدين يدافعون عن اران قبل مدة تسربت اخبار من مسؤل في مخبرات السورية بان اران كانت تريد احتلال شمال المغرب بمساعدة من الجزائر وسورية

  • س. آسفي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:39

    المغرب باراكا عليه استوديو 2M

  • اكس مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:32

    المغاربة شعب هريد الناب و الكريتيك الخاوي، الناس صيفطات أقمار اصطناعية سواء حربية كانت ام مدنية بصنع محلي بعقول محلية و نتوما كتناقشو شيعة و سنة و مخيات و كرندايزر و امليطات… نتوما باغيين التقدم بالأمنيات و المزايدات و الأحلام. الله يعطينا وجوهكم.

  • حسن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:36

    قد تطلق صواريخها للفضاء
    لكنها أطلقت عصاباتها لذبح وسلخ المسلمين في سوريا!
    فذخائر إيران وذكورها تفتك بالمستضعفين في سوريا كما قطعتهم في العراق
    سمعنا بالمقاومة والممناعة
    وتأكدنا فقط حين رأينا نوري المالكي
    وهو يمارس الممانعة!
    ويقاوم الأحذية!
    كي لا يلمس مرشدكم الأعلى وآية الشيعة العظمى جورج بوش أي حذاء!
    كم جندي أمريكي قتلته إيران منذ سنوت؟
    الجواب 0
    وفي المقابل كل يوم تسقط مروحيات ويسقط الأعداء من طرف وكيل حصري هم المجاهدون السنة في حرب حقيقية في كل يوم ودقيقة
    ألم يؤكد رئيسكم السابق خاتمي لBBC أن أمريكا إحتلت أفغانستان بمساعدتكم؟
    ألم يؤكد الأمين العام السابق لحزب اللات حسن الطفيلي على حراسة الحزب لحدود الصهاينة
    ما أسعد اليهود!
    أصبحت لهم حراسة مزدوجة
    اليونيفيل الذين إستعمروا الشريط الحدودي وجنود كذاب الضاحية
    لمذا هددت أمريكا إيران لكنها هاجمت العراق وقدمته لكم؟
    ولمذا تركتكم مرة أخرى وحطت الرحال في أفغانستان؟
    ولمذا قصفت اليمن والصومال ولم تقصفكم؟
    لمذا هددت إسرائيل إيران لكنها تقصف غزة!
    لمذا تطلق إيران صواريخ الكلام, وتوجه سفنها وعصاباتها لسوريا
    فتذبح وتسلخ وتغتصب تحرق القرآن وتدمر المساجد؟

  • طنجاوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:38

    هذا ما يفعله الإستقلال أما الإستعمار الفرنسي والأمريكي بواسطة الحكام العرب منذ الإستقلال فلن نصنع سوى الأومليط ، ولكن جات الساعة سوف تتحرر الدول العربية تباعا من الإستعمار الأوروبي والإستعمار الإيراني لكي تنطلق الأمة العربية

  • سيف الدين
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:47

    ايران لديها كرامة و لا تستعطف بل تكد و تجد و تناور لا كماسحي احدية الغرب و اسراءيل لم يعلمهم التاريخ الا الانحناء نفضل ان نموت جوعا على ان نعيش اذلاء الطامة الكبرى ان تكون جاءعا و ذليلا

  • EINSTEIN
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:49

    L'Iran progresse tandis que certains de nous veulent nous imposer la langue bérbère,pourqoui ne pas imposer la prière pour tous puisque le maroc est un pays musulman.si on est bérbère ou on fait la prière c'est pour soi-même.sinon c'est 100 ans de marche -arrière qui sont devant nous.Tous mes respects à Tamazight.

  • wahed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ماشاء الله هده بالفعل نتيجة الثوره الحقيقيه من شعب مقهور من ظلم الحاكم والدول المستكبره الناهبه لخيراتهم خرجت من مدارسها علماء وأصبحت دولتهم قوه لا يستهان بها ويحسب لها الف حساب في العالم نتمنى من الثورات العربيه ما تخرج لينا مفتين وتكفيرين وارهابين

  • وحيد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:56

    يقول صاحب التعليق 13 :
    * أيـــــــــن الـــــــذين يقولون أن اللغة العربية لغة العلم و التكنولوجية؟
    * نتمنى من الله أن تصبح اللغة الأمازيغية الإسلامية لغة العلم و الإبتكار
    في ما يخص سؤالك الأول،أنا أوافقك.لكن عليك بمراجعة التاريخ لمعرفة اسباب هذا التخلف و التأخر.رغم أن و هذا صحيح، ثبت و مبرهن أن اللغة العربية هي لغة العلوم بشتى أنواعها. يكفينا كل ما ابتكره المسلمون في العلوم (بشتى انواعها و الجاهل والحاقد هو من سينكر ذلك)و هذا المربع لن يكفي لسرد كل هذه الإكتشافات و الإختراعات.عندما كانت أوروبا ينخرها الجهل و محكام التفتيش!حين كانوا ينامون في الإسطبلات مع الخنازير.
    فدون أن أدخل في مقارنة لغة كاملة كانت و لا زالت قابلة للتموقع و تصدر الواجهة الأمامية للتقدم و الإختراع مع لهجة أو لغة غير كاملة نحويا و مرادفيا و إعرابيا و خصوصا كتابيا!لأن الكتابة هي أساس كل لغة.
    و إلا لماذا العديد من المفكرين الأمازيغ كتبوا و مازالوا يكتبون بالعربية؟ أقول هذا و نصف عائلتي أمازيغية!
    اللغة تتطور مع الوقت، و هناك لهجات و لغات لا تتطور! دول العجم توحدت حول لغة واحدة.. و نحن !
    كما العادة لا تنشر يا صاحب النشر

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية