إيريك موريتي .. "محامٍ شرس" يترافع وزيرا للعدل ضد "العنصرية"

إيريك موريتي .. "محامٍ شرس" يترافع وزيرا للعدل ضد "العنصرية"
الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:00

محام شرس دافع عن متّهمين في قضايا أثارت جدلا واسعا في فرنسا، ووجه إعلامي بارز، صار وزيرا للعدل في آخر الحكومات الفرنسية.

إريك دوبون موريتي، المحامي والمحاوِر البارز، والخطيب المتابَع بشكل واسع في فرنسا والدّول المتحدّثة باللغة الفرنسية، كان محاميا للملك محمّد السادس، وبرز اسمه مغربيّا عند متابعة الصحافيّين إيريك لوران وكاترين غراسيي، بعد قَبولهما رشوة لقاء عدم نشر كتاب حول المغرب، وعندما كلّفه الملك بالدّفاع عن المغنّي سعد المجرد بعد اتهامه بالتحرّش والاغتصاب في فرنسا.

ولم يخل قبول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين موريتي وزيرا للعدل من انتقادات في الداخل الفرنسي، خاصّة من “اتحاد نقابة القضاة”، التي اعتبرت التعيين إعلان حرب عليها، نظرا إلى مهاجمته الدائمة للقضاة.

كما انتقدت مجموعة من الجمعيات النسائية الفرنسية، بشدّة، تعيين “مناصر للذّكورة في العدالة”، في حديث عن موريتي، واصفة هذه الحكومة الجديدة بحكومة “العار”، مع تعيين دوبون موريتي وزيرا للعدل، وتعيين وزيرٍ للدّاخلية متابع بتهمة الاغتصاب.

هذا المحامي الذي مكّن موكِّليه من أزيد من 145 حكم براءة لم يكن مساره سهلا، فقد مارس مجموعة من الأعمال المضنية بعد وفاة والده وهو في عمر الرابعة، إذ عمل حمّالا وحفّارا ونادلا، قبل أن يصير محاميا بارزا، ووزيرا للعدل.

وكتب موريتي العديد من المؤلَّفات حول مهنة المحاماة، ومساره المهنيّ، ونظام العدالة، كما كانت له إطلالات تلفزية وسينمائية، ومونولوجات مسرحية.

وكان موريتي في قلب الأضواء، في قضايا مثل دفاعه عن لاعب الكرة كريم بنزيمة، كما كان في قلب الجدل عند دفاعه عن عبد القادر مراح، شقيق محمد مراح، الواقف وراء الأحداث الإرهابية في فرنسا سنة 2012.

وعُرِفَ المحامي نفسه بمواجهته كلّ من ينتقدون القضايا التي يختار الانتصاب طرفا فيها، قائلا إنّه يدافع عن الجميع، وإنّهم لا يفهمون ماهية مهنة المحاماة، إذا ما انتقدوا اختياره الدفاع عن متابعين بتهم مثل الاغتصاب أو تبييض الأموال أو قضايا أخرى.

وإلى جانب صراعاته الدائمة مع القضاة كمحامٍ، ووجه وصوت مألوف إعلاميا، كانت لإريك دوبون موريتي صراعات كبيرة مع وجوه بارزة في الإعلام الفرنسي، مثل مؤسّس “ميديا بارت” الصحافي إيدوي بلينيل.

كما أنّ موريتي من منتقدي الإعلامي المرتبط اسمه بالعنصرية والتمييز، إيريك زمور، وسبق أن قال إنّ زمور “يقصفنا دائما بالقول إن السجون الفرنسية ممتلئة بالعرب والمسلمين. إحصائيا ورقميا هذه المعلومة صحيحة، غير أنه قبل قرنين من الزمن كان الإيطاليون يملؤون السجون الفرنسية، ولا يجب إطلاق المعلومات في الهواء دون تحليل سوسيولوجي، وإلا سنفتح الباب أمام كل أشكال العنصرية”.

ومع تسلّمه مقاليد وزارة العدل الفرنسية في شهر يوليوز الجاري، يَعد إريك دوبون موريتي أنّ ولايته ستكون “ولاية ضدّ العنصرية ومن أجل حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

22
  • Bern
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا يدل على ان الماسونية توغلت في فرنسا

  • said
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:21

    الكثير من الناس يظن ان فرنسا منارة للديمقراطية و الحقوق ، لاكن الحقيقة هي ان طبقتها السياسية من اكثر الدول الاروبية فسادا ، من الوزراء الى الرئساء فاغلب الرئساء السابقين خرجوا من الاليزي الى ردهات المحاكم ،و شتان بين الدول الاسكندينافية و فرنسا و يكفي كتابة فضائح الرئيس فلان بالفرنسية على اليوتوب ، و اختاروا اي رئيس سابق و ستصدمون من كثرة الفضائح ابسطها الرشوة و ابتزاز الرئساء الافارقة و العرب ،،،،،

  • المغرب مالو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:31

    وكانكم تتحدتون عن المغرب، هي فرنسا دولة الحق و القانون، أما نحن فالسؤال هو ما هي عدالتنا ؟ الجواب يعرفه كل مغربي

  • كريم فرنسا
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:20

    المحامي إريك دوبون موريتي ورط نفسه عندما قبل بشغل منصب وزير العدل في حكومة منهارة و مع رئيس يلعب آخر أوراقه الإنتخابية ، ماكرون أضحى بمثابة الغريق الذي يريد التبت بكل من يمكنه من إنقاد مساره الرئاسي في
    ظل انهيار شعبيته و دخوله في صراعات اجتماعية وسياسية زعزعت عرش رئاسته إضافة إلى إطلاقه يد الشرطة في قمع المتظاهرين والمحتجين ضد سياساته اللا شعبية بشكل عنيف جداً ، عنف الشرطة خلف مئات المصابين بعاهات دائمة ، الفرنسيون لن ينسوا له هذا القمع سيخرج منهزماً شر هزيمة وبوادر سقوطه بدأت مع الإنتخابات المحلية.
    موريتي كان قد أعلن سابقاً أنه لن يمارس السياسة ولن يدخل أي حكومة ، بعض المراقبين فسروا قبوله دخول حكومة ماكرون الثانية على بعد سنتين من الإنتخابات الرئاسية بنية الإنتقام من خصومه فقط.

  • سلام صويري
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:24

    مثال حقيقي للعقلية الفرنسية الاستعمارية من حيث التعجرف والتكبر والشوفينية والكلام المستفز يحسب نفسه الأذكى يستهزء من الخصوم ويحتقر الآخرين لن يدوم طويلا في منصبه

  • Hamid
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:24

    لا افهم كيف استنتج صاحب التعليق رقم 1 الماسونية من المقال.

  • الى المغرب مالو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:28

    هل عمرك إستمعت ألماس بوكاس les diamants de bokassa؟؟ هل عمرك إستمعت الى فساد في بلدية باريس ؟؟ هل عمرك إستمعت إبنت الرئيس الغير الشرعية ؟؟ عمرك إستمعت الى تمويل ترشيح الرئاسة ؟؟؟ رؤساء الخمس لفرنسا كلهم نصابين وفاسدين فما بالك الفرنسيين العاديين ؟؟؟ هل لم ينتهي عقدة نقص جنب الفرنسيين ؟؟؟ فرنسا بدون مستعمراتها كانت تكون مثل رومانيا والدليل القاطع من يشتري سيارات فرنسا ؟ الولايات المتحدة لا ، ألمانيا لا، اليابان لا روسيا لا …..من ؟ المستعمرات هل تعلم أن طائرت إيرباص Airbus فرنسا تصنع الكراسي والموكيت كفى من تمجيد الفرنسيين

  • هيثم
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:52

    الى المعلق 2 سعيد
    ومع ذلك تبقى فرنسا متقدمة على المغرب بسنوات ضوئية في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية.
    هذه الثلاثية الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية يستنشقها المواطن الفرنسي و يتمرغ في نعيمها و في مقابل ذلك هي محرمة على على المواطن المغربي و لن يحلم بها حتى يلج الجمل في سم الخيط.

  • Mjid
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:07

    Il est très connu par les français il ne reste que peu de temps échec et mat

  • amin sidi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:22

    سلام : كل ابلاد عندها زيانها !

  • Kamal
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:55

    الى التعليق رقم 2 السي سعيد:
    لولا الديموقراطية الفرنسية والعدالة المستقلة والصحافة النزيهة المسؤولة لما سمعت بأي فضيحة لأي مسؤول أو وزير فرنسي .
    فرنسا دولة مكتملة الأركان واللي دار الذنب كيدوز لاكيص .
    أتفق معك في شيء واحد.. في حديثك عن الدول الاسكندنافية فهي أكثر الدول شفافية ونزاهة في العالم .

  • عبدو فغالي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 04:51

    في بلادي القانون يقيم الحد على المواطن العادي لكن التعزير لمن يملك شجرة النسب الشريف .

  • محمد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 05:00

    Salam alaykom, au commentaire de Mme ou le vert. C est quoi le lien entre ce ministre et les franc masson.? Merci

  • كونيتو الكبس.عالله
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 06:03

    المغرب من التابعين الاوفياء لفيرانسا.الدليل شرراء القصورفيمراكش والضيعات الفلاحيةفي تاردانت والتقاعد الخيالي المريح في المغرب بعدالمحاكمات الصوريةفي فيرانسا

  • باختصار
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:34

    أي دولة قوية يرجع الفضل في قوتها إلى القضاء المستقل ، هي سنة الحياة ف"العدل أساس المُلك" نقطة ونهاية.

  • الرجل المناسب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:33

    لقد شاهدته في العديد من اابرامج التلفزية والحوارات وكيف يفتخر بانه ابن مهاجر ايطالي فقير. كان يفحم ببراعته وتجربته وصراحته العنصريين مثل الحثالة الصهيوني اريك زمور ، وكان يدافع عن حقوق المظلومين والمهمشين خاصة العرب والمسلمين. انه محامي دو مبادئ وليس محامي خردة وتدليس كاالاغلبية من المحامين العرب

  • Haron
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:20

    لولا الفيتو الفرنسي لأكلونا من كل الجهات
    Vive la république et vive la France
    وخاصتا في هذا اليوم المجيد لكل الفرنسيين le 14 juillet

  • Ben
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:52

    نعم أمريكا واليبان يشتريان السيارات الفرنسية Renault Nissan ولعلمك سيارات Mercedes الجديدة تشتغل بمحرك Renault انا اعرف ما أقول لأن هذا هو عملي لا تتكلم في شيء لا تعرفه لكي لايضحكو عليك

  • محمد محمد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:31

    ليس بالغريب أن يصبح يوما رئيسا لفرنسا. انتظروا ما ستأتي به الأيام و الأعوام.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:57

    تمنيت لو قبل إريك دوبون موريتي والرئيس الفرنسي وجميع رؤساء الدول الإفريقية الفرنكوفونية بخلق وزارة واحدة للعدل يكون مقرها بباريس لها ملحقات بعواصم الدول يسهر على تدبير شؤونها كتاب عامون من الخبراء مستقلون ولكن ملزمون على إحترام قيم الجدية والشفافية والمسؤولية والإبداع.

  • Ali
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:45

    كل التعليقات خارج الموضوع. اما التعليق رقم 1 .جاب الريحة.
    اترك بدون تعليق.

  • A ben
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:15

    1) Nissan appartient au Japon les Français ont à peine 15% 2) Renault fabrique un bloque moteur des Mercedes de 2012 y a une différence entre bloque moteur et moteur n'est-ce pas 3) est-ce que tu connais l'histoire "corruption "de Giscard et les diamants de boukassa? Magouille de Chirac a la mairie de Paris,la fille non légitime de Mitterand ? Le financement de la compagne de Sarco ? Si leurs présidents sont corrompus comment peut-être le simple Français ?

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب