إيطاليا تستعد لهجرة جماعية من شمال افريقيا

إيطاليا تستعد لهجرة جماعية من شمال افريقيا
الخميس 3 مارس 2011 - 20:15

قال وزير بالحكومة الايطالية إن بلاده تتهيأ لنزوح جماعي محتمل للمهاجرين الفارين من الاضطرابات السياسية في شمال افريقيا بعدما تزايدت تدفقات المهاجرين غير الشرعيين من تونس الليلة قبل الماضية.


وعاودت موجات من مئات المهاجرين الفارين إلى ايطاليا هربا من انعدام الاستقرار تدفقها في الاونة الاخيرة بعدما انحسرت موجة الطقس العاصف التي أعاقت القوارب في الاسبوع الماضي.


وقال وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني إن فريق مساعدات معني بتقديم العون الغذائي والطبي يهدف الى التعامل مع وضع اللاجئين في شمال افريقيا لكنه كان بالفعل يقوم بالتحضير لارتفاع محتمل في عدد المهاجرين لإيطاليا.


وقال ماروني في مؤتمر صحفي “لدينا الخطة البديلة جاهزة…السلطات تضع خطة للتعامل مع المهاجرين حال وصولهم.”


ووصلت ثلاثة زوارق إلى سواحل جزيرة لامبيدوسا في صقلية الليلة قبل الماضية وعلى متنها 160 مهاجرا بعد وصول 500 مهاجر أمس الاول الاربعاء.


ووصل إلى إيطاليا ما يزيد على 6000 مهاجر منذ الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي في منتصف كانون الثاني الماضي.


وفر عشرات الالاف من العنف في ليبيا وعبروا الحدود إلى تونس منذ الانتفاضة في ليبيا ضد الزعيم معمر القذافي والتي ردت عليها قوات الامن بحملة عنيفة.


ووقفت إمكانات تونس في مجال المساعدات عاجزة عن مجابهة العدد الهائل من النازحين من ليبيا. وكانت إيطاليا واحدة من دول اوروبية عديدة وافقت على المساعدة في إجلاء العمال المصريين الفارين من ليبيا وإعادتهم الى مصر.


وأبدت حكومة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني التي جعلت تضييق الخناق على المهاجرين غير الشرعيين أولوية لها قلقها من احتمال وصول موجة جديدة من المهاجرين بالقوارب إلى إيطاليا بسبب الاضطرابات في شمال افريقيا.


وأعلنت روما أنها تعتبر الموجة الاخيرة من المهاجرين أزمة أنسانية طارئة وحذرت من أن مئات الالاف قد يفرون إلى إيطاليا.


وحثت روما شركائها في الاتحاد الاوروبي على توفير أموال للمساعدة في توفير المأوى لكن بعض الحكومات الاوروبية قالت إنها لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بعدد من يسعون للجوء في أوروبا هربا من الاضطرابات في شمال افريقيا.

‫تعليقات الزوار

1
  • نور الدين واكرم
    الخميس 3 مارس 2011 - 20:17

    شوفوا الديمقراطية الحقيقية،الاتحاد الاوروبي يبحث الاجراءات لايجاد سكن لهؤلاء المهاجرين الذين بلغ عددهم 6000 ولازال هناك الاف منهم يتدفقون وكذلك مساعدات غذائية ومعنوية أين نحن من هذه الديمقراطية أين نحن من العدل والمساواة حتى اجنبي عندهم يعطونه حق الايواء حتى يجدون له حلا اما بالعودة الى بلده او حل اخر، سؤال يطرح نفسه هل بلادناالمغرب وبلدان العربية تتمتع بهذه الحقوق اتجاه مواطنيهاأبدا أبدا،ماأحوجنا الى مثل هذه الديمقراطية لماذاالشعوب العربية تتثور وتنتفض .لماذا يتم نزوح الافارقة وخصوصا من دول شمال افريقيا الى اوروبا بكل بساطة ودون دخول في التعقيدات وتحليلات المعقدة لان الفرد المسلم في بلدانهم يعيش منذ سنوات وسنوات تهميش وفقر وبطالة، بطالة حقيقية تقضي على امل الشباب في العيش وينزلقون الى الجريمة والمخدرات والاتجار فيهاوالقتل العمد والسرقة و و كل ذلك بسبب البطالة والتهميش والفقر . انظروا الى ابسط الحقوق عند الغرب توفير الإيواء للمهاجرين،بينمااغلب سكان المناطق النائية لا يتوفرنا عندنا على سكن لائق ، ايتها الحكومات العربية وفروا ديمقراطية حقيقية لشعوبكم يمنحكم الامن و التطور والا فلن تنعموا بأمن والايام او الاعوام القادمة ستبرهن على ذلك، المرجو نشر التعليق.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد