إيطاليا تُسلم ليبيا محاضر التحقيق مع عمر المختار بعد 82 عاماً

إيطاليا تُسلم ليبيا محاضر التحقيق مع عمر المختار بعد 82 عاماً
الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:30

سلمت السلطات الإيطالية ليبيا وثائق تاريخية لمحاضر التحقيق الأصلية مع شيخ المجاهدين الليبي عمر المختار، الذي أعدمته إيطاليا في عام 1931.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن عادل صنع الله، الناطق باسم وزارة الثقافة الليبية، قوله إن إجراءات التسليم جاءت خلال زيارة أجراها وزير الثقافة الليبي “الحبيب الأمين” إلى روما يوم الجمعة الماضي، والتقى خلالها بمسؤولين عن الأرشيف الوطني الإيطايل، موضحا أن الوثائق تتضمن الأسئلة التي وجهت إلي المختار خلال التحقيق معه، وأجوبة المجاهد الليبي كما تم تدوينها في وقتها، وتحمل توقيع رئيس لجنة التحقيق، وملك إيطاليا، حينئذ، فيكتور عمانويل الثالث.

ويعد عمر المختار، أحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين، حيث قاد المقاومة ضد الغزو الليبي لبلاده في عام 1911، وكان عمره في حينها 53 عامًا، واستمر في مقاومته أكثر من عشرين عامًا خاض خلالها عددا كبيرا من المعارك مع الجيش الإيطالي، إلى أن وقع أسيرا في عام 1931، وأجريت له محاكمة صوريَّة انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا، فنُفذت فيه العقوبة في العام ذاته، وكان عمره وقتها 73 عامًا.

وفي سياق آخر، قال الناطق باسم وزارة الثقافة الليبية إن السلطات الإيطالية سلّمت وزير الثقافة الليبي نسخا أصلية من الخرائط الأولى لليبيا، والتي أعدتها إيطاليا، خلال فترة احتلالها لليبيا، إضافة إلى عدد من الصور الفوتوغرافية تنشر للمرة الأولى لعدة مدن ليبية تشمل: كاباو، أوجلة، طرابلس، غدامس، سيناون، مرزق، بنغازي، قصر الحاج، لافتا إلى أن وزير الثقافة الليبي بحث خلال زيارته لإيطاليا مع المسؤولين هناك سبل دعم التعاون الثقافي بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

28
  • incolore
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:03

     عقدة الاجنبي تسري في دم المسؤولين العرب !استعمروا واغتصبوا وقتلوا وشنقوا …ومع ذلك يلجؤون اليهم ويتوسلون اليهم..مادام كذلك نحكمهم علينا مباشرة وكفى

  • ahmed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:06

    كن عزيزا وإياك
    أن تنحني مهما
    كان الأمر…
    فربما لاتأتك
    الفرصة كي
    ترفع رأسك مرة
    أخرى…
    عمر المختار

  • omar bouhnik
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:13

    هو قاتلهم لانه فارس مغوار, وعدموه, وانتم تلقون انفسكم تحت دريعة التعاون. لكان هو الاول تعاون معهم لسمي بالخائن, رحمك الله يا اسد الصحراء , لقد كانوا يعدون لك الف حساب والان نحن نعد لهم الف حسب لعلهم يزضون.قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير.

  • MASSINE HADOUCHI
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:14

    بهاذا المقال وصلنا الى ان الغرب يسير في التجاه الصحيح للدمقراطية بعد ما اقدمت اطليا على الاءعتراف بجرائمها ضيد الشعب الليبي _. هل ستعترف الحكومة القائمة حاليا في لبيا بامازيغية عمر المختر ومساهمة الرئيسية لاءمازيغ لبيا في المقاومة ضيد الائستعمار او ضد الدكتاتور الراحل ?_هل ستقدم الحكومة الحالية على الاعتراف بامازيغية لبيا التاريخية وعودة اللغة الامازيغية الى المجتع الليبي?.

  • تغرمت
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:27

    احتفاظ الارشيف الايطالي بمحاضر التحقيق مع الشهيد عمر المختار. طيلة هذه المدة. هو اعتراف منها بشجاعة وبطولة الرجل . الذي قاد مقاومة لن ينساها المستعمرون وستبقئ كذلك مفخرة لاحفاد المختار.

  • amine ya rabi amine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:37

    البطل و ا لشهيد عمر المختار رحمه الله

  • don karim
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:41

    الرجل الاسد عمر الختار
    أمـاه لا تجزعـي فالحـافـظ الله إنا سلكنا طريقًا قـد خبرنـاه
    على حفافيـه يـا أمــاه مرقدنا ومـن جماجمنا ترسـو زواياه
    أمـاه هذا طريـق الحق فابتهجـي بسلـم بـاع للرحمـن دنياه
    هزأت بالأرض والشيطان يعرضهـا في زيفها ببريـق الـذل حلاه
    عشـقت موكب رسْل الله فانطلقت روحي تحوم في آفـاق رؤيـاه
    لا راحـة دون تحليـق بسـاحتهم ولا هنـاءَ لقلبـي دون مغناه

    قائد عربي مسلم قاوم القوات الإيطالية منذ دخولها ليبيا وكان عمره 53 عاماً خاض على أرض المعركة أكثر من عشرون عاماً, كان يعمل معلماً للصبيان قبل أن قاد الحركة الجهادية ضد الطليان, قبض عليه في 11 سبتمر 1931 بعد سقوطه من حصانه وفي 16 سبتمبر من نفس العام تمت محاكمته بالاعدام وما كان رده الا (انا لله وانا اليه لراجعون)

  • طارق الملاحظ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:43

    الرجال يموتون مرة واحدة و يعيشون مئات السنين لكن أشباههم يموتون مئات المرات و لا يعيشون أبدا أبدا

  • أحمد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:54

    هيي يا أسد الصحراء!
    تموت الأسد في الغابات جوعا 000 ولحم الضأن يرمى للكلاب!

  • ذ/محمد وسيط "باحث في الـتراث"
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:57

    يمكن تصنيف هذه الوثائق الى صنفين:

    1ـ وثائق ذات صبغة قانونية وهي محاضر الاستنطاق التي تم بموجبها التحقيق مع الشهيد عمر المختار و هذه الوثائق يمكن ان تشكل ارضية للباحثين في الحقل القانوني حيث تمكنهم من الوقوف على الخروقات المسطرية التي شابت محاكمة الشهيد.
    2ـ وثائق ذات صبغة تاريخية "خرائط اصلية لمدن ليبية و صور فوتوغرافية"
    وهذه الوثائق تمكن الباحثين في الحقل التاريخي من تحديد طبيعة النسيج الحضري الذي كان سائدا ابان الحقبة الكولونيالية كما يمكنهم انطلاقا من هذا المعطى التاريخي تحديد الاسس و الركائز التي يمكن من خلالها النهوض بالمدن و الحواضر الليبية من دون المساس بالخصوصية العربية التي تميز هذا النسيج الحضري.

  • مول البركة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:10

    رحم الله شيخ المجاهدين و تقبله عنده من الشهداء، نعم القدوة أنت في المقاومة 🙂

  • مسلم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:11

    سيدك ناضل و جاهد بنفسه و ماله من أجل دينه ووطنه و أنت تبحث عن سبل دعم التعاون الثقافي مع القتلة الفجرة . يا لها من مفارقات غريبة

  • bilal Philadelphia
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:27

    الله يرحمك يا عمر المختار برحمته الواسعة، رجل ليس كل الرجال.

  • aziz
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:45

    ويعد عمر المختار، أحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين، حيث قاد المقاومة ضد الغزو الليبي لبلاده في عام 1911

    عمر المختار ايطالي ام ليبي ?

  • متابع
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:01

    هم قاموا باعدامه و الان سيسلمون بعد مرور عقود من دلك محاضر التحقيق معه؟

  • نورالدين بنعربية
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:33

    عاش عمر المختار سيد الشهداء مجاهدا كريما مدافعا عن الاسلام والعروبة والوطن ومات شهيدا عزيزا مكرما ، هنيئا له ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون ، هنيئا له بالشهاد والجنة ،
    وطز في البياعة والحركة حائني العهد والوطن والمذللين أنفسهم للإيطاليين المستعمرين الغاشمين .
    نورالدين بنعربية
    بني درار
    المغرب

  • جوهرة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:23

    شدني العنوان وفرحت !!!!! وقلت وأخيرا سنأخذ لثار البطل والشهيد عمر المختار، ما أنهيت المقالة انصدمت وقلت "لاحول ولاقوة الا بالله العظيم "
    أين الاعتذار باسعادت الوزير ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا وزير الزل

  • ماتت الكرامة مع الكرماء !!!
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:07

    لا نملك إلا أن ننحني إجلالا وإكراما لعمالقة الجهاد…!!!؟؟؟
    والله إن مثل هؤلاء الأشراف يحترمهم الغرب والشرق لمبادئهم الثابتة والعادلة…
    ضحوا بالغالي و النفيس من أجل الدين والوطن، لكن خلفهم بعد ذلك قوم لا صلة لهم لا بالدين ولا بالوطن…!!! همهم الوحيد هو الإحتفاظ بالكراسي…!!!

  • Radouane
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:37

    ويعد عمر المختار، أحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين، حيث قاد المقاومة ضد الغزو الليبي……….. لبلاده في عام 1911، وكان عمره في حينها 53 عامًا، واستمر في مقاومته أكثر من عشرين عامًا خاض خلالها عددا كبيرا من المعارك مع الجيش الإيطالي

  • meryem
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:48

    omar lmokhtar occupe une place particuliere dans la memoire collective arabe.il s est sacrifie pour son pays .que dieu aie son ame

  • اسلام
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:03

    اعدام الشيخ كبير من دعاة الحريات و محاربي الارهاب اين من يدافعون عن الكفار و الملحدين من المغاربة الذين يتخذون من الغرب المثل الاعلى لهم اين هم من الاسلام حتى في حالة الحرب تعطى الاوامر من القا ءد الاعلى للحرب بعدم الاعتداء على الاشجار نحن في معركة مادخل الاشجار انها الرحمة اتقوا الله يامن خرجوا عن الصواب من المغاربة اللهم انصر الاسلام والمسلمين وبلدنا هذا من كيد الحاسدين امييييين

  • واعقنا
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:31

    ''ويعد عمر المختار، أحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين '' حتى عمر المختار عربتوه!! ، عمر المختار كان مجاهدا مسلما وكفى !! أما عندما تقولون أنه دافع عن العروبة فأنا أذكركم أنه أمازيغي من منيفا

  • chaabi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:42

    un homme ,un grand,un vrai dommge

  • mohamed razzoki
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:27

    بهاذا المقال وصلنا الى ان الغرب يسير في التجاه الصحيح للدمقراطية بعد ما اقدمت اطليا على الاءعتراف بجرائمها ضيد الشعب الليبي _. هل ستعترف الحكومة القائمة حاليا في لبيا بامازيغية عمر المختر ومساهمة الرئيسية لاءمازيغ لبيا في المقاومة ضيد الائستعمار او ضد الدكتاتور الراحل ?_هل ستقدم الحكومة الحالية على الاعتراف بامازيغية لبيا التاريخية وعودة اللغة الامازيغية الى المجتع الليبي?.

  • نجاة
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:51

    السلام عليكم
    يبقى الاسد اسدا مغوارا ومات شهيدا فهده هي الشهادة الحقيقة وليست الشهادة التي يدعيها شيوخ هدا العصر.لقد حارب ضد الكفار المستعمرين .
    ولا ننسى في هدا المقام ان نشير الى ان الجهود التي اوصلت الطاليان الى تصدير مدكرات التحقيق مع الشيخ الجليل -الشهيد حقا لانه عاش بطلا وسيخلد بطلا-نعم هي مساعي الراحل معمر القدافي حتى لا نبخسه حقه نعم هو الدي ارغم المعمرين القدامى واعطووا الفدية رغما عن انفهم.وجاء الدي ساعد من خرب بلده ليحصد ما زرع القدافي وينسبه اليه.هدا للتاريخ فقط حتى نكون منصفين.ولقد كان اول رئيس عربي يتمكن من انتزاع اعتدار رسمي من مقهورين بلا حول ولا قوة.المعمرين اضافة الى التعويض الدي اعطاه اياه برليسكوني لهدا قتلوه حتى لا يبقى في العربان رجل او حاكم ابي عروبي قومي مسلم يسعى الى استرجاع امجاد العرب نبكي على اطلالها

  • reda
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 03:26

    هل تعرفون ماذا قال هذا الرجل قبل ان يعدم (قال نحن قوم نموت ولا لا ننهزم ) انه لمن الصعب علئ اشباه الرجال فهم هذه الكلمات.

  • يحي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 06:25

    عمر المختار و السنوسيون المقاومون للطليان و كذلك عبد الكريم الخطابي المقاوم للاسبان هم من اصول جزائرية و الجزائري معروف عنه مقاومته للاجانب وللاحتلال…………………

  • التطوتنية