ائتلاف بيئيّ يدعو المغاربة إلى "بدائل للمِيكَـا"

ائتلاف بيئيّ يدعو المغاربة إلى "بدائل للمِيكَـا"
الخميس 23 يونيو 2016 - 07:35

في انتظار الفاتح من يوليوز، تاریخ أجرأة القانون رقم 15-77، المتعلق بمنع تصنیع الأكیاس البلاستكیة واستیرادها وتسویقها واستعمالها، عمد الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخیة إلى حث المواطنین على تغییر عاداتھم، واستعمال بدائل للأكیاس البلاستكیة.

وأهاب الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخیة بكافة المواطنات والمواطنین العمل على استعمال حلول بدیلة للأكیاس البلاستكیة، مبادرا إلى إرساء آلیة تتمحور حول التحسیس المتواصل، مع إصدار سلسلة من 20 كبسولة، إضافة إلى دلیل للبدائل ومجموعة من الملصقات، من أجل التحفیز على استعمال بدائل عن الأكياس البلاستيكية.

“وتشكل الأكیاس البلاستیكیة خطرا حقیقیا على الصحة، بالنسبة للكبار والصغار على حد سواء”، وفق تعبير الائتلاف المغربي ذاته، الذي أشار إلى أنه “أصبح من المستعجل أخذ الإجراءات اللازمة لزجر تفشي هذه الظاهرة في جمیع أنحاء المغرب”، موضحا أنه “بمقدرة كل مواطن العمل والقضاء على الأكیاس البلاستیكیة بسرعة، وذلك بتغییر نمط الاستهلاك”.

وأوضح الائتلاف ذاته وجود العدید من البدائل القابلة لإعادة الاستعمال وبدون خطر على الصحة، سواء كانت من صفصاف أو نخیل أو نسیج أو ورق، مضيفا: “هذه البدائل تعوض البلاستیك بصفة مستدامة، وتساهم بشكل كبیر في الحد من التلوث البیئي”.

وتُعرِّف حملة “زیرو میكا” بالأثر السلبي للنفایات البلاستیكیة على الصحة والبیئة، وتشتمل في شقها الأول على حملة تحسیسیة عبر وسائل الإعلام والنسیج الجمعوي، أما الشق الثاني منها فسیكون موجها إلى مجموع المواطنات والمواطنین، في إطار عملیة واسعة النطاق لجمع الأكیاس البلاستیكیة طیلة ثلاثة أیام، ابتداء من 24 إلى غایة 26 یونیو، بمجموع التراب الوطني.

واعتبر الائتلاف المغربي ذاته أن استبدال الأكياس البلاستيكية بالقفة التقليدية “دعمٌ للصناعة التقلیدیة المغربیة العریقة، وتشجيع للصناع التقلیدیین على المزید من العطاء والابتكار، وخلق تعاونیات لهذا الغرض”، لافتا إلى أن الأكیاس الورقية “تبقى عمليةً أكثر، وتمتاز بكونها أقل تلویثا لدى تلاشیها، وقابلة للتحلل في الطبیعة، فيما تبقى أكیاس الثوب قابلة لإعادة الاستعمال لزمن طویل، وسهلة في الغسیل والتنظیف، وقابلة للإصلاح”.

‫تعليقات الزوار

41
  • ben-doukali
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:18

    هاذ الشي كامل اللي قلتوا وزيان. أنا اعطيني غير حل فاش نشري الحوت فاين عادي نعملوا واش في قفة ديال التوب ولا في شريط بحال داكشى ديال الرسوم المتحركة وحتى هاذ الشريط ماشي دائما خدام للأنشوبة .

  • ايت علي محمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:30

    انها خطوة مهمة في خدمة البيءة وصحة المواطن لالغاء وترك جميع الاكياس البلاستيكية.
    كصاحب شركتين للمحافضة على البيءة و التجديد بكاليفورنيا و المسيسيبي افتخر ان المغرب اصبح في مقدمات البلدان في مجال المحافضة على البيءة .
    Ewaste of Mississippi
    Ewaste to a Green California

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:12

    وأما صناع الميكا فالمنازل آش يديرو ولي تيبيع الميكا فالسوق تايترزق منها شنوا يدير يسرق أعطوا البدائل فعيش المواطن أولى من البيئة لاكن البيئة لا تعيرونها أي اهتمام ودليل دلك واد سبو ملوت بنفايات سامة قضت على الكثير من أنواع السمك وخصوصا الشابا الذي انقرض سيرو للمصب بالقنيطرة وشوفو الوزينات اش تيرميو من السموم في المياه من مواد ملونة ومواد تشبه الزفت والغبار الأسود في الجو ووووو وقطع أشجار معمورة بشكل رهيب ليبيعوه للشركات .
    هادو ماتيهمهمش البيئة بان ليهم شي بلان جديد.

  • مهاجر
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:13

    رد على المعلق 1 و رد على اجابتك كيف اين يمكن وضع السمك, هنا عندنا في اسبانيا يقومون عند شراء السمك فانه يلف في ورق كما كان في القدبم في المجزة في المغرب بالنسبة للحم

  • الياس
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:34

    هل فعلاً المغرب يعاني تلوت بسبب الأكياس البلاستيكية ؟أو كل هده البلبلة لتلميع صورت المغرب في cop 22 بمراكش .ماذا عن ألف الأسر التي تعيش من تصنيع وتجارة هده الأكياس.لماذا الدول المصنعة تستعمل أكياس البلاستيك فالأسواق. وتباع في الأسواق الممتازة بتمن بسيط .
    من رأيي الخاص أرى أنها مسألة جمالية المدن والطرقات لا أكتر.المشكل ليس في أكياس البلاستيك بل فالمواطن المغربي .أتحفض على كلمات مواطن .

  • مواطن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:35

    هي بدرة طيبة و مهمة لبيئة نضيفة خالية من هده المادة لهيا عدوة الطبيعة. ولكن قبل حدفها ما هو البديل كان بود المسؤولين يعطونا او اقومو بئشهار المنتوج الذي سيحل مكان هذ المادة حثا يكون المواطن مقتنع وليساهم بجد في هذا العمل .

  • abdou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:40

    A mr numéro 1 il y a des sac en papier spécial pour les poissons Merci

  • DARIFI
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:52

    لحمل الاسماك توجد ميكا " بيودكرادابل- biodegradable" مكوناتها طبيعية، و هي ميكا تذوب في الطبيعة في وقت قصير كل الدول الغربية تستعملها. ما على المصنعين الا ان يتأقلموا مع التغيرات التي يفرضها الواقع البيئي و هو امر ممكن لهم ما دام المغرب من اول الدول في العالم في استهلاك الميكا هدا يعني ان الشركات المصنعة للبلاستيك في المغرب قد ربحت اموال طائلة ولديها جميع الامكانيات لتغيير اليايها و تقنياتها. و قل اعملوا فسيرئ الله عملكم و خير الاعمال بالنية الحسنة.

  • Lamya
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:52

    الى رقم تعليق1
    في المانيا هناك ورق خاص بالسمك مخلوط بالالمنيوم على ما اضن لا اعرف كيف يصنع بالضبط وهل هو غالي الثمن ولكن ما اعرفه هو انه يمنع من تسرب الماء والرائحة و عازل للحرارة في نفس الوقت للمحافظة على طراوة السمك.

  • Nouredine
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:08

    السلام عليكم
    هل المواطن(المشتري) سيتحمل ثمن قيمت هذه البدائل أم البائع هو الذي سيتحمها؟

  • عزيز
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:12

    هناك أمور أكثر خطورة على الإنسان كالمواد المسرطنة الموجودة في الخرقوم وكنور و ماجيماكس و تشيبس وغيرها… مبادرة حسنة لكن أين البديل للمتضررين والمسترزقين من هذه المادة؟؟؟ أما أنا فقد اشتريت القفة ووضعت فيها الخضر والسمك والزيتون والخبز والعطرية والنعناع ( هههه كولشي مخلط حيت الميكة خطار )

  • mosta
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:17

    في القديم في المغرب لتسوق كان الكل يحمل القفة وفي المجزة كان اللحم يلف في بالورق اما الفواكه الجافة و قطنيات واشياء شبيه بذلك توضع في اكياس من بالورق بالنسبة لي ارى المشكل البديل هو في التعوض على استعمال اشياء جديد ونتذكر ان الحاجة هي ام ان الاختراع، وبالموازنة مع اغلاق عدة شريكات للبلاستيك فهناك سيكون فتح شريكات اخرى لصناعة الاكياس مصنوعة من بالورق و التوث والورق الخاص باللحم و السمك كما هو موجود في بعض الدول الاوروبية

  • مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:40

    سيبقى هدا القانون فقط حبر على ورق مثله مثل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية إد لا أحد يلتزم به و لا أحد يصهر على تطبيقه
    إنها قوانين المغرب

  • abdul
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:49

    غادي يبقا بلاستيك يصنع في النوار
    عقلو عليها

  • youssef
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:50

    (زيرو ميكا) فمذا عن زيرو جريمة ومذا عن زيرو مخدرات ومذا عن زيرو تهميش ومذا عن زيرو بطالة ومذا عن زيرو تسلط ومذا عن زيرو رشوة ومذا عن زيرو باك صاحبي ومذا ومذا…

  • hamza
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:57

    سيرو شوفو شي حاجة اخرى شي بلان جديد هدا تاني قلة ميدار

  • مول ميكة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:57

    هاد الحملة ديال لميكة من وراها شي حاجة. الحكومة بغات تشغل الراي العام باش تفكرنا اتحن علينا بشي زيادة.( اامندبة كبيرة والميت فار)

  • معلق
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:17

    الى التعليق رقم 15 اكتب كلمة ماذا مزيان ونخدموك ماشي كيف كتبتها مذا

  • كاتم الصوت
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:19

    ربما هادي شي شركة ديال الكرطون ديا شي تمساح طاح عليها البق ؤ قالو اش نديرو باش يفرح التمساح اجي نعطيوه السوق ديال المغرب ينتج علب مختلفة الحجم يوزعها في المغرب و باش ينجح المشروع اجي طحنو صحاب الميكة. البيئة بانت ليكم غير في الميكة ما بانش ليكم واد الحار كيكب في البحر و الانهار ما بانش ليكم دخاخن خارجة من الشومينيان المعامل .بان ليكوم غير داك الحيط صغيور ركبنو عليه.

  • abdo
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:25

    قبل مانسولو فين نديرو الحوت خاسنا نسولو لاش الحوت اصلا غالي وقبل منبدلو لميكا ب اكياس أخرا بدافع لخوف على صحة المواطن خصنا نفكرو فلغلا ديال داكشي ليغنديروه فلميكا او لاكياس الجديده
    ا نا شاك انا دولة كتفكر لمصلحة المواطن ولكن لمصالح خاصة

  • مواطن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:32

    كيف نتصور الازبال التي تكون في عيد الاضحى بدون اكياس بلاستيكية الله يكون في عون اصحاب النظافة على الاقل البلاستيك يحجب عليهم الراءحة الكريهة, و سؤالي اين نضع الزيتون مثلا عند شراءه؟

  • يحيى
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:43

    مابقات غير الميكا
    وعين ميكا لي دايرينها على التماسيح و العفاريت
    الحاصول ديما كات جي فالدرويش وا خا يكون جماد

  • Lamya
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:49

    الزيتون يوضع في قوارير زجاجية من عند البقال مختلفة الاحجام مصنعة لهذا الغرض او ياتي بها المشتري من البيت كقوارير المربى مثلا.

    راه خاص غير الارادة الحقيقية كل شيء عندو الحل!

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:01

    انا مع اغلب التعاليق التي تؤكد وعي الشعب المغربي، يتبين كل مرة ان المسؤولين عندنا يتخذون إجراءات سليمة في المظهر من أجل تقدم هذا الوطن ولكن هذه الإجراءات تتخد بالعشوائية دون دراسة علمية تبعتها و هل سا تنفذ ز كيفية تنفيذها و ما هي العوائق والبدائل و منها مشكلة البلاستيك و التخاص منه في المغرب من أجل المصلحة العامة، في نحن مع وقف البلاستيك في الأسواق ﻹنه مضر بالصحة و سلامة البيئة و الحيوانات ولكن أين البديل؟ لماذا لا تفسرون في دعايتكم للشعب ما هو البديل كيف يمكننا وضع اغراضنا و وضع الازبال؟

  • صناع التاريخ
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:19

    الحاجة أم الإختراع
    أخي المواطن أختي المواطنة
    منين تبغي تشري زيتون دي معاك علبة صغيرة من دارك كذالك منين تشري الحوت سير هاز بانيو في يدك
    منين تبغي تقدى الخضرة خلط كلشي في سلة
    منين تشري حوايج جداد هزهم غير في يديك ما فيها باس
    أنا لي غادي يبقاو فيا هما شمكارة ما غاديش يبقى عندهم البديل خاص الدولة تفكر ليهم في شي حل راه الميكة مهمة بنسبة ليهم قبل ما يخرجو في إضراب

  • aziz
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:33

    انا بغيت نعرف كنديرو لدرهم بزار، وشوي الزتون، كيلو سردين، تيد مع مطيشة…. اما الغابة والاشجار فالله يرحمها لانها اساس الادوات البديلة المزعم استعمالها. …ومنعوا بلاسيك ديال دنون و جفيل و كل ما في الالات المنزلية و الغير منزلية و الحاسوب الخ. الميكا خصها فقط تجميعها و اعادة تصنيعها لانها شر لابد منه في عالم استهلاكي و متوحش.

  • saylar
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:39

    غادي نرجعو لطريقة التسوق ديال جدودنا :القفة للخضر والفواكه والورق للحم والحوت .المهم غير مانشوفوش الميكة طايرة فالسما ومليوحة فكل بلاصة

  • متتبع
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:20

    عدلو استفثاء شعبي ونتحاكم لنتيجة يا دولة المواطنة ولا تنزلو القرار على المواطن غصبا……
    الزيادات في المواد الغذائية وصناعة القرارات خلف الكواليس

  • عبد الله
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:39

    ازالة الخمر والجرائم والفساد والدعارة أولاً .ممكن المواطنين هم من إساعدوكم في ازالة البلاستيك

  • محتارة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:02

    كاين واحد سؤال غاب عن اذهانكم، فين غادي نجمعوا الازبال؟؟ واش نلوحوهم فالشارع ؟ خاصة وان الحي الذي اعيش فيه ،البلدية لم توفر لنا حاويات القمامة، فالسكان يلجأون إلى الأكياس البلاستيكية لجمع النفايات، دبا اش غانديرو ؟ ماهو البديييييل؟؟؟؟؟

  • فرتلان
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:21

    لكن هل سيتجرؤون على منع "القراعي دي ال المونادا"…!!؟ سنرى..هه

  • عبدو
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:39

    الولف صعيب. ليس المشكل في الاكياس بل في التعود على الشراهة في التسوق.اما بعد نزول القانون سيحمل الشخص على التفكير مرتين قبل الشراء.وحتى التخلي عنه حتى اخر الاسبوع.وهكذا سيوفر المال والبيءة. وسيكون هاذ القانون بمثابة حمية مضمونة (REGIME)

  • azedine
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:59

    هل المغرب يعاني من مشكلة تلوث بيئي فعلا؟الا تنظرون الى التلوث الافكاري بين من بيدهم الامر شي كيشرق و شي كيغرب نتمنى لهم التوفيق

  • سوكوميكو
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:16

    لا أضن أن الحكومة لها قدرة على تطبيق هاد قرار كما عودتنا دائماً في قرارات .فكيف عمل معا نفايات منزل مثل بقايا سمك وخضر ووو.عند رميها .في كل حي تجد (طارو) واحد يملء بسرعة في صباح بازبال وعندها ترمي الناس بجانبه .وإن لم تكن ازبال في ميكة .وعمال نفايات يمر مرة واحدة في اليوم .الله هما ميكة ولا زبل يديع في زناقي .أصحاب بادية هما لي خصهم منع الميكة لا بغاو يحافظ على ارضهم .أما في مجال حضري هاد هراء

  • انا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:58

    شي حاجة مور هاد اتلاف الميكا. تصريف الاذهان عن الزيادات في الدجاج في البيض في المازوط في …..

  • حيصبيص
    الخميس 23 يونيو 2016 - 20:05

    غريب و مستفز و يحيل إلى انعدام الشخصية و الهوية العربية !! أقول هذا و أنا أتسائل لماذا كتب المنضمون للحملة عبارة : زيرو بلاستيك عِوَض صفر بلاستيك ؟!! ما العيب في نطق صفر عِوَض زيرو ؟!! ألهذه الدرجة نخجل من نطق لغتنا و الفخر بلغة الغير !!؟ مع العلم أن الصفر أو الزيرو من اختراع العرب .

  • تطوانية
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:33

    كان على الحكومة أن تعير اهتماما للغة العربية فتقول صفر بلاستيك بدل زيرو ميكا .

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:58

    يا أخوان كيفما كان البديل للميكا فثمنه سيكون مرتفع عن ثمن الميكا بالتالي فهي زيادة على المواطنين ! في الأخير الشعب هو الضحية ..

  • العجب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:48

    السلام عليكم ورحمة الله هناك شيء وحيد يقلقني قي هذه المسالة وهي الازبال فهي بالميكة ورحتها تعطعط اما الا حيدنا الميكا غادي نخنزو البيئة ماشي نحافضو عليها.شحال من عام و نحن نستعمل الميكة وصل بنا الحال ديرناها في لانترات او ما كان تيقع والو اه نسيت ماكانت جمعيات او منظمات تيطالب بهاذ القوانين ماكانوش مساليين.والعجب العجاب ان الدول العظمى المصنعة تدمر البيئة بغازاتها السامة ولم يولولو مثل ما نقوم به نحن.المهم الحفيظ الله والسلام

  • غيورة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:24

    ما فكرو في البركاسات اللتي ستصبح مليانة بالمرقة والحريرة وكسكسو.وهيهات هيهات الى متى سيفكرون في غسلها.

  • sahraoui pure
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:54

    un bon piston solide a créer des usines des tissus au pays pour démarrer son investissement des usines nouvellement invertie il décida de supprimer tous plastique le mikka noir et blanc et entrer par politique de bio cacher sous mensonge hypocrisie pour que les citoyens achètent ses sacs de tissus alors voila la bon raison émanant d un bon cerveau qui pense d un sioniste

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر