ائتلاف حقوقي مغربي يراسل "حكومة العثماني" لإلغاء عقوبة الإعدام

ائتلاف حقوقي مغربي يراسل "حكومة العثماني" لإلغاء عقوبة الإعدام
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:00

موازاة مع انعقاد الدورة السادسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، التي انطلقت يوم 22 فبراير الماضي، وفي وقت يطمح المغرب إلى نيْل مقعد في المجلس المذكور، دعا الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام الحكومةَ إلى استحضار مسألة إلغاء هذه العقوبة كعامل مساعد على الظفر بالمقعد.

واستدمج الائتلاف المذكور عددا من العناصر لحثّ الحكومة على المُضي قُدمها في إلغاء عقوبة الإعدام، وذلك في رسالة وجهها إلى سعد الدين العثماني؛ فعلاوة على الشقّ المتعلق بالتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان، نبّه كذلك إلى أنّ الحكومة لم تعمل بعد على تنزيل المادة 20 من دستور المملكة، المتعلقة بالحق في الحياة.

وتنص المادة 20 من دستور 2011 على أنّ “الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان.. ويحمي القانون هذا الحق”. ويرى مناهضو عقوبة الإعدام أن هذا الفصل يعني، عمليا، الدعوة إلى إلغاء عقوبة الإعدام، بينما ترى الحكومة أنّ هذا الاستدلال خاطئ، كما سبق أن صرّح بذلك وزير الدولة الحالي مصطفى الرميد، حين كان وزيرا للعدل والحريات.

عكس ذلك، قال عبد الإله بنعبد السلام، عضو الائتلاف المغربي ضدّ عقوبة الإعدام، في تصريح لهسبريس، إنّ القول بأنّ الاستناد إلى الفصل 20 من الدستور للمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام غير صحيح “تفسير لا يتماشى مع منظومة حقوق الإنسان، بل مع المرجعية التي تؤيد الإبقاء على عقوبة الإعدام”، في إشارة إلى مرجعية حزب العدالة والتنمية.

وجوابا عن سؤال حول ما إنْ كان وجود حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة يُعيق مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام، قال بنعبد السلام إن الحزب المتزعم للتحالف الحكومي “يشكّل عنصرا مساعدا للإبقاء على العقوبة، ولكنّ الموضوع بشكل عام تتحكم فيه الدولة”.

وتعززت آمال مناهضي عقوبة الإعدام في إمكانية إلغاء الدولة لهذه العقوبة عقب انعقاد المنتدى الدولي لحقوق الإنسان بمراكش سنة 2014، حيث تضمنت الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين دعوة إلى توسيع النقاش حول إلغاء عقوبة الإعدام، مع مطالبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان من جهته بإلغائها، لكن الحكومة لم تبادر إلى اتخاذ أي خطوة في هذا الاتجاه.

وذهب الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام إلى القول إنّ الحكومة “مازالت تتعامل مع الحق في الحياة معاملة غير دستورية”، متهما إياها بالانحياز “لثقافة حزب الأغلبية وفرضها على كل مكونات الحكومة، والتصرف مع المواثيق الكونية لحقوق الإنسان دون مستوى ما تنص عليه”.

وأشارت الهيئة ذاتها إلى أنّ ترشح المغرب لعضوية مجلس حقوق الإنسان يستدعي من الحكومة “أن ترقى إلى مستواها ومستوى البروتوكولات الدولية والإقليمية ذات الصلة بإلغاء عقوبة الإعدام”.

وأشار بنعبد السلام إلى أنّ المؤسسات الرسمية المَعنية بحقوق الإنسان نفسُها نادت بإلغاء عقوبة الإعدام، إذ طالبت هيئة الإنصاف والمصالحة، في تقريرها الختامي الذي صادق عليه الملك، بالمصادقة على البروتوكول الاختياري لإلغاء العقوبة.

وأضاف المتحدث ذاته أنّ رئيس الهيئة الراحل إدريس بنزكري كان قد صرّح بأنّ البرلمان المغربي سيصادق على التشريعات الممهّدة للمصادقة على البروتوكول الاختياري المذكور، لكن ذلك لم يتمّ، إذ ظل الموضوع يراوح مكانه بعد وفاة إلى الآن.

ورغم أن المغرب أوقف تنفيذ عقوبة الإعدام منذ سنة 1993، “إلا أن هذا لا يكفي، لأنّ أحكام الإعدام مازالت تصدر عن المحاكم المغربية، والمطلوب هو المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام”، يقول بنعبد السلام.

الإعدام الائتلاف المغربي الحق في الحياة الحكومة

‫تعليقات الزوار

111
  • الطنز
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:04

    لو كان هذا الائتلاف يضم احد الضحايا اللي تغتصب وتقتل ليهم ولدهم لكان يطالبون بتنفيذ الإعدام بايديهم.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • اين حقوقي يا فؤاد عالي الهمة ➰
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:06

    محكمة العدل الأوربية تصدم الجزائر وتنزع عن البوليساريو أي صفة للتحدث بإسم الصحراويين المغاربة

    وللتذكير، فإن المغرب ليس طرفا في هذه القضية، ولكنه ضحية حرب عصابات قانونية تدبرها الجزائر و”البوليساريو” بغرض استهداف اتفاقياته التجارية مع أوروبا.

    زنقة 20. الرباط

     

  • Naima
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:07

    حق الانسان فالحياة وعلاش هادوك المجرمين خلاو للضحايا حقهم فالحياة سلبو ليهم هاد الحق إذن تا هما خاص يتسلب منهم هاد الحق وهاد الجمعيات الحقوقية اكيد لا تمثل اي مغربي باختصار حيت هذا هو الحل لردع السفاحين ..

  • اين حقوقي يا مصطفى فارس ➰
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:09

    محكمة العدل الأوربية تصدم الجزائر وتنزع عن البوليساريو أي صفة للتحدث بإسم الصحراويين المغاربة

    وللتذكير، فإن المغرب ليس طرفا في هذه القضية، ولكنه ضحية حرب عصابات قانونية تدبرها الجزائر و”البوليساريو” بغرض استهداف اتفاقياته التجارية مع أوروبا.

    زنقة 20. الرباط

     

  • منتهى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:10

    عندما تقتل امك، ويقتل ويغتصب ولدك، وتزهق روح احبابك. ساعتها اعف عنهم وطالب بإسقاط عقوبة الإعدام (المعطلة اصلا ) واضرب لنا مثلا في العفو، اما نحن ” وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون”.

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:10

    هاد الحقوقيون غير مgدمين. كيديرو داكشي اللي غادا معاه أمريكا و الدول الاووربية. مكيهمهم لا دين لا شعب مغربي.
    أ سيدي خلي الإعدام باش يرتدع بنادم وتنقص السيبا

  • متقاعد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:11

    عقوبة الإعدام يجب ان ينظر فيها الشعب و ليس اتلاف و لا جمعيات و يقرها المواطن المغربي عبر اقتراع نزيه و مشروع

  • دهداه
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:12

    نتمنى من القضاء المغربي الحكم بالاعدام على عناصر هذا الائتلاف المشؤوم لانه يدافع على مجرمين من الدرجة الاولى مثلهم

  • Abdel
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:12

    المرجو المطالبة بتسريع تنفيد عقوبة الاعدام.
    غير ذلك فهو هراء.
    الشرع و القانون يجيزان ذلك.

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:12

    عملأ الإستعمار كثر في بلدنا يريدنا القضاء على خلية المجتمع وهي الأسرة ونشر الرذيلة وتفشي الجريمة والقضاء على الأمن ماضرهم إن طبقت عقوبة الإعدام؟

  • كان هنا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:12

    و لكم في القصاص حياة يا أولي الالباب انتهى الكلام .

  • omar
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:13

    المواطن المغربي يطالب بتفعيل عقوبة الاعدام وتشديد العقوبات الزجرية للحد من الجريمة

  • رأي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:13

    عشنا حتى شاهدنا جمعيات تدافع عن المغتصبين و المجرمين…. المغتصب و المجرم و القاتل أصبح له الحق في الحياة،و الضحية له الله

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:13

    من اجل رفع عقوبة الاعدام فقط ليس الغاء ولابد من استفتاء وطني على دالك لايمكن لكتلة او جمعية او حزب ان يفرض على الشعب شيئ لا يراه مناسبا مادمنا نشاهد اجرام واغتصاب وتعدي على الحقوق المواطنيين لايمكن ان تلغى العقوبات

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:14

    وكل الشعب المغربي يطالب بتحويل تنفيذ الإعدام إلى إعدام في الساحات العمومية وبحضور كل المتهمين المتابعون في قضايا جنائية يمكن ان تصدر فيها أحكام إعدام ، من يقتل ولا يحترم حق الغير في الحياة لا يجب ان يحضى باية رحمة او شفقة

  • نور
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:14

    الشعب المظلوم المقهور يريد الاعدام للمجرمين الذين يقتلون ويغتصبون بدون رحمة اطفال وشيوخ المظلوم هو الذي يطلب حق العيش وليس الظالم اي حق تدافعون عنه

  • نوح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:15

    السلام عليكم…كيف يعقل أن يطالبو بإلغاء عقوبة الإعدام للمجرمين القتلة …ما هو السبب .. شخص قتل أطفالنا ودبح نسائنا ويتم أطفالنا لا لشيء سوى لأنه مجرم ….جريمة سلا دهب ضحيتها ستة أفراد من أسرة واحدة بما فيهم رضيع ..وحين يحكم عليهم بالاعدام تخرج جمعيات ومناصرين يطالبون بعدم تطبيقه بحجة أنها قاسية …. أنا متأكد مليون في الميه لو أن أحد من أصحاب هؤلاء الجمعيات أصابه ما أصاب دوي الحقوق لطالب بتنفيد حكم الاعدام …الحاصول كايقول المتال ماحاس بالمزود غير اللي مضروب بيه ….ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب

  • dina
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:16

    أمريكا تطبق عقوبة الإعدام. ما هؤلاء المطالبون بإلغاء العقوبة إلا متملقين طامعين في مناصب أو حوالات خارجية بدعوى مساندة حقوق الإنسان.
    اتقوا الله يا عتاه وادعوه الا يبتليكم في فلذات اكبادكم وإلا دقتم مرارة فراق الاحبة على أيدي مجرمين قتلة الذين تدافعون عنهم بشراسة عوض ضرب ايديهم من حديد وجعلهم عبرة.
    فعلا اناس لا يفقهون قولا ولا فعلا

  • كريم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:16

    الشعب المغربي يريد تطبيق عقوبة الإعدام على من يستحقها.

  • منطقي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:17

    القاتل المتعمِّد لا يستحق إلا الإعدام فورا إن أردتم اختفاء الاجرام.

  • said
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:18

    اقترح على هدا الائتلاف-بدل العمل على الدفاع عن فكرة الغاء عقوبة الاعدام- ان يتبنى فكرة تقديم اعضائه كمتطوعين لينفد فيهم حكم الاعدام بدل المجرمين الدين يسلبون حياة الناس و اظن ان الائتلاف بهده الفكرة سيجد مقره فارعا من المتعاطفين معه….

  • marwan
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:19

    الحقوقيون يستفيدون من أموال أجنبية يجب التحقيق في ممتلكاتهم داخل وخارج الوطن و من أين لكم هذا

  • مغربي حر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:20

    لا حول ولا قوة الا بالله
    كما قلت اخي هؤلاء لم يغتصب أحد من اولادهم أو يقتل بوحشية كما وقع لأبناء الشعب والا لطالبوا بتنفيذ الإعدام فورا وبدون الرجوع لحكم القاضي لكن يقول المثل اذا لم تستحي فافعل واطلب ما شئت

  • نعمان
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:20

    أسئلة مباشرة إلى دعاة إلغاء الإعدام :
    هل إنتهت جرائم القتل و الإغتصاب في الدول التي لا تطبق الإعدام ؟
    إذا كان في الحياة نقديا و هو كذلك فلماذا تبيحون الإجهاض و هو قتل نفس بريئة فقط لأن الأم لا ترغب في الجنين (لا أتحدث عن الحالات الطبية)؟
    لماذا تدافعون عن حق القاتل(القتل العمد المقترن بظروف التشديد) في الحياة و لا تدافعون عن حق القتيل في الحياة ؟ لماذا لا تدافعون عن حق أسرة القتيل ؟
    لماذا لا تدافعون عن حق المجتمع في الأمن و الأمان ؟
    ماذا سيربح المجتمع من بقاء قاتل على قيد الحياة حرم شخص أو أشخاص من الحق في الحياة ؟

  • شتوكي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:21

    كان الأحرى بيهم المطالبة بحق العيش الكريم والكرامة الإجتماعية الذين جمعوا كل الحقوق…..
    هزلت

  • القصاص حياة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:22

    أنا لست ضد عقوبة الإعدام مادام بعض الناس ينتحرون و يحدون حياتهم بمحض إرادتهم…
    أنا مع اﻹعدام لكل شخص متعطش للدماء و إتضح بأنه يشكل خطورة على حياة اﻵخرين…

  • مستغرب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:22

    هاد الحقوقيين لو كان عندهم ضمير أخلاقي أو مهني؛ بدل ميدافعوا على المجرمين، خاصهم يرفعو الحكومة مراسلات لتخفيض الزيادات اللي عدمات المواطن البسيط؛ وقهرت جيوب هاد الشعب؛ أما عقوبة الإعدام راه خاصها تبقا لكي تطبق على ناهبي المال العام؛ وقاتلي الفئات الهشة، ومصاصي دماء الفقراء؛ لا أؤمن بوجود حقوقيين أبدا

  • fidel marocain
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:23

    la plupart des marocains sont avec la peine de mort et ces associations ne nous représentent pas

  • جمال
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:24

    قال تعالى يا الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى وغي أية اخر .قال الله عز وجل ولكم في القصاص يا أولوا الالباب لعلكم تتقون وقوله في أية أخرى ولا تقتلوا النفس التي حرمها الله الا بالحق .فاذا كنا مسلمين يجب علينا اتباع أوامره ولا نتبع اهواؤنا والمنظمات اللإنسانية

  • طنجاوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:25

    حقوق الانسان؟ وحقوق الضحية في حالة قتل؟ المجرم يدخل السجن ثم يأتي العفو الملكي و يطلق سراحه لكي يرتكب جرائم اخرى.
    الاعدام هو الحل الوحيد ولا شيء آخر

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:26

    هؤلاء العصابات المرتزقة التي تطالب بإلغاء الاعدام…..اولا..اين هو الاعدام لا ينفذ اصلا
    نحن نطالب بتنفيذ الاعدام..شنقا….للقتل المتوحشين..مثال….خطف طفلة صغيرة احتجاز.. اغتصابها بوحشية..قتلها….تم رميها في حفرة….هل هذا الانسان لا يستحق اعدام.. او اعدام.وشنقا….
    لمن يقول او تقول لا…سيأتي يوما تمارس هاته الافعال على ابنه او ابنته….وسنرى… ماذا يقول….
    نعلم انهم عملاء لدول اجنبية كفرنسا هي من تحركهم بدراهم او مجانا احيانا….ويدعون الحقوق….
    اين حق ذالك الطفل………او ترون حق المجرم فقط…..اذن انتم مجرموم امثال القتلة والمغتصبون

  • hassan
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:29

    معرفتش علاش هذ الناس يدافعون على الغاء عقوبة الاعدام وهم يرون القتل العمد يوميا. كم من اسرة فقدت اعز ما عليها قتلا مع سبق الاصرار.
    بالعكس يجب الاعدام للقتلة وفورا وامام العموم ليكون عبرة.

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:29

    الإعدام الإعدام شنقا أمام الملأ حتى يكون عبرة للاخرين ان أردتم القظاء على المجرمين ويكون الأمان والاستقرار اتمنى ان يطبق هذا القانون في أقرب وقت ممكن

  • رجل من المسلمين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:29

    عقوبة الإعدام نص عليها الإسلام فيمن استحقها وهؤلاء لو كانوا حقوقيين لوقفوا الى جانب الضحايا وليس الى جانب المجرمين

  • بزو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:30

    العين بالعينوالسن بالسن والبادئ اظلم
    لا لإلغاء عقوبة الإعدام
    حمو رابي

  • كلمة حق
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:31

    ارجوا من العلي القدير ان يصيب فلذة كبد الحقوقيين ما اصاب ضحايا المواطنين في ابناءهم لكي يحسوا بما يحس به المتضررين والفاقدين لاءعزاءهم اذا كان لهم فعلا احساس وحب لفلذات اكبادهم
    اتقوا الله في العباد ما انتم بحقوقيين بل انتهازيون وجميع المغاربة فطنوا بكم

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:31

    متى تستفيقوا من سباتكم يا حقوقيوا الكارطون؟؟؟ ولو أنها ليست من شيم المسلم أتمنى أن ينال منكم ما أصاب الآخرون في ذويهم من إغتصاب وتقتيل و سنرى ردة فعلكم آنذاك.
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم و حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • azizi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:31

    مالقيتو مديرو يا جماعة الا حقوقيين الناس تقتل ظلما وتسرق ظلما وتغتصب ظلما في واضحة النهار وانتم تطلبون بالغاء عقوبة الإعدام لعنة الله عليكم إلى يوم الدين

  • حميد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:32

    لا وألف لا لهذه النداءات المغرضة والتي تعكس الطبيعة وشرع الله

  • fak
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:38

    هؤلاء الذين يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام ما هؤلاء الأيتام و الأرامل الذين فقدوا أزواجهن الذين فقدوا معيلهن جرإء تهور هؤلاء المجرمين على المشرفين علىى هذه المنظمات العقوقية التي تدعي حقوق الإنسان كان الأجدر بها ان تدافع عن َاجبات المواطنة وعن التعليم العمومي

  • الحاج تمازيغت ..
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:42

    ومن لم يحكم بما انزل الله فاولاءك هم الفاسقون .صدق الله العظيم

  • اما رضى الله او سخطه
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:42

    الرئيس العثماني تخربقت له الأوراق ها إسرائيل ها الكيف ها الغاء حكومة الإعدام هذه فتنة حقيقية قدام العثماني ايوا يا ترضي ربه يا سخط الله عليك
    من الاحسن هرب من رئاسة الحكومة وحتى رئاسة الحزب وانجو بنفسك من سخط الله

  • الجمعيات تمثل نفسها
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:43

    صنعت الجمعيات في النظام (الديمقراطي) لكي تلعب دور أوردة الحقن داخل المجتمعات،يتم من خلالها حقن جميع السموم ، عوضا عن جعلها أحد روافد التنمية و الإرتقاء .
    ومبدأ إشتغالها هو “كل مسكوت عنه فهو مقبول”
    إنه فرض الأمر الواقع لفئة شبه منعدمة و منبودة على مجتمع بأسره
    نعم إنه الديمقراطية يا سادة

  • fouad
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:45

    اذا كانت هذه الشردمة من اللاحقوقيين تطالب بإلغاء الإعدام وتنزيل الفصل 20 من الدستور ، فنحن نقول لهم ونطالب الحكومة بتنزيل ما حكم به الله وتنزيل القرآن وهو أسمى من قوانينها الوضعية، وهو الذي ينير طريق أمير المؤمنين

  • ابو شيماء
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:48

    السلام عليكم ورحمه الله تكفيكم آية من القرآن الكريم يقول الله عز وجل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب.

  • Samir
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:48

    هذه الجمعيات مدعومة من الاتحاد الأوروبي الكيان الوحيد الذي لا يقر بعقوبة الإعدام.وجب التصدي لداعميهم عن طريق إعادة تنفيذ حكم الإعدام والاتحاد الأوروبي لا يمكنه فتح فمه لان اوروبا العجوز مقبلة على تحول عميق يفقدها أي دور في العالم الجديد.

  • Mohajer
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:54

    من إغتصب وقتل طفل مثلا، هل تريدون أن يقبع في السجن المأبد،لكي يقضي عقوبته بمال دافعي الضرائب منهم أنا أنت وعائلة الضحية، السجن مكان “للإصلاح” يدهب له السارق، بائع المخدرات، النصاب، أو من درة به الدنيا ولم يؤدي ثمن الكراء أو شيكات… أما المغتصب،القاتل،الإرهابي مع ثبوت جريمته، فجزاه الموت.

  • Driss
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:55

    لا ياسيدي حنا باغيين تطبيق الإعدام
    هاد الجمعيات الحقوقية (المرتزقة)
    مع ليعطي اكثر
    الشواذ، الإعدام، الإفطار…
    الحق هي يديرو الاستفتاء
    والله إلى 98%من الشعب ضد الاقتراحات الهدامة
    ديالهم

  • Driss
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:55

    Ces gents qui parlent au nom du droit humain et quelque organization que veulent quitter lapein de la mort. Vraiment ne savent pas que le Marroc d’aujord’hui a vraiment pq changer. Je veus dire a changet au pire. Je me rappel quand jetais petit a l’epoc de sa majeste le Roi Hassan 2 on etait plus sur dans la rue. Mais helas aujourd’hui meme dans notre maison on ait sur… C’est pour cela je crois que la pein du mort est la maniere de changer la montalite et fair arreter les assasains et les pedofiles. Merci

  • جليل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:56

    هل لكم شغل اومشغلة .فكروا في اشياء تفيدكم وتفيد البلد ام انكم مقبلون على عملية اجرامية ولا تريدون ان يحكم عليكم بالاعدام.

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:57

    و هل عقوبة الاعدام تطبق أصلا…؟؟؟ على هؤلاء الحقوقيين أن يحتفظوا لأنفسهم بحق العفو عن المحكوم عليهم بالاعدام اذا ما كان الضحية من صلبهم أو اذا ما كانوا هم من صلبه… أما عقوبة الاعدام فلا يجب الحكم بها فقط بل يتوجب القيام بتنفيذها ما دام أن الحكم قد أصبح نهائيا و تم رفض العفو لخطورة الجريمة 🙁 و هناك عشرات ااجرائم التي كان من اللازم تنفيذ عقوبة الاعدام في حق مرتكبيها لخطورة الأفعال المرتكبة )…

  • فتح الله بنكبور
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:58

    يريدون تغيير حكم الله عز و جل
    فعلا كما تفضل احد المعلقين مشكورا جزاهم الله الف خيرا ( فبلدنا لازال بخير ما دام فيه مثل هؤلاء المعلقين الشرفاء)
    قال : لو كان افراد هذه الجمعيات يؤمن بالله حقا او كان احد من عائلته تعرض للإغتصاب أو للقتل العمد لما تفوه بهذه التفاهات الداعية لإلغاء الاعدام

  • احمد ماشاالله
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:59

    انتم تمتلون الاستعمار تدافعون عن المجرمين و عن المتليين المنحلين وعن الانفصاليين حسبنا الله و نعم الوكيل على كل من ضلمنا

  • القنيطري
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:10

    يجب الإبقاء على حكم الإعدام وتنفيذه وهذا يؤدب المجرمين والجناة في الوقت نفسه يحسس المواطن بالأمن والاطمئنان.

  • مكناسي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:12

    اللهم هدا منكر.اين حق الحياة و حق الشرف.هدو الجمعية اغلبهم عايشين في الخارج بغاو لينا الدل و القهرة و زولونا رجولتنا.و يقتلونا اولادنا.في امريكا الإعدام مطبق حقيقة.وهنا غير سمية و باغيين يزولوها.اخوتي المغاربة صوتو على الرجال لي عندهم مبادئ ولا بلاش.

  • مقطوع الراس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:12

    عقوبة الاعدام ضرورية ومؤكدة….. الجمعيات التي تطالب بالغاء الاعدام شوفو كم من طفل وطفلة امراة…رجل قتل سواء من…طرف العاءلة…او..من طرف…اصحاب الكنوز….او اصحاب الجنس…هدا ولاعدام مطبق من طرف القضاء……اما الى تلغى الاعدام…..سوف …ينتشر ..قطاع الطروق فالشوارع..ليلا ونهارا من طرف..عصابة السوابق القضاءية…..اما الدين يريدون الغاء الاعدام فهم لازالو لم يدوقو مرارة القتل عمدا…وينضرون احدا من ابناءهم او احدا من عاؤلتهم مدبوع الخ…مادا عن قتل الساءحتين….في مولاي ابراهيم…شمهروش انطلقو المجرمين…؟؟؟؟؟،

  • حق الحياة للقتلة المغتصبين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:12

    من رخص لهؤلاء المؤيدين والمؤطرين للسفاحة القتلة المغتصبين ليتكلموا باسم المغاربة ؟ من قتل أو اغتصب يقتل ويقتل من يدافع عنه ولا يدفن في مقبرة المسلمين ….

  • المرزوقي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:12

    الإعدام لكل إرهابي ومغتصب ونطالب أن بأسمائهم العفو الملكي

  • مصطفى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:13

    نحن مع الابقاء على عقوبة الاعدام عكس ما يروجه هؤلاء

  • مواطنة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:15

    اذا طبق الاعدام قلت الجريمة لذا فلا يجب التردد فالتطبيق

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:15

    كل من يدافع على إلغاء عقوبة الإعدام فهو يغير مشيئة الله
    وزيادتا على هدا سيتغير رأيه مباشرة بعد سقوط أحد فلادات كبده في انياب تلكم الوحوش الآدمية من قتل واغتصاب واحتجاز وهلمو ماجرى وسلام

  • عبد الهادي عشاب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:19

    الحق في الحياة للضحية الأول. طبقوا عقوبة الإعدام، طبقوا شرع الله. ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون. بماذا نجيب أب وأم ياسين وفدوى وحسام وغدا إبنك أو بنتك أيها المشرع.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:22

    تعليق حكم الإعدام وتنفيذه يحب أن يوضع بيد دووا الضحية فقط.
    من لم يدق مرارة فراق الاهل ليس له الحق في تعليق حكم وتنفيذ الإعدام.

  • mohamed taki
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:26

    يجب ان يطبق الاعذام .هادى شرع الله واياكم ان تغيروه.ومن لم يحكم بما انزل الله فاولاءك هم الكافرون.شرع الله يحمي البلاذ والعباذ.وكم مرة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله يوصي بالعذل ويصر عليه.حذار هادى حكم االه.

  • مغربب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:35

    الهدف هو المقعد ليس حبا في الغاء العقوبة اتمنى ان يقتل او يغتصب احد اطفال هذة الجمعية بعدها نرى ردة الفعل.

  • عبده
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:36

    عقوبة الاعدام يتعين مناقشتها من طرف دوي حقوق الهالك _ الهالك الذي قتل ونكل به او اغتصب _ وليس الجمعيات التي تحلق خارج السرب.

  • Aziz
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:38

    La peine de Mort n’existe que le papier
    Une 100 de personnes dans le couloir de la mort mais ils vont sortir dans 10 ans et ils recommencent leur crime par ce que les droits de l’homme Côme vous vous les défendez

  • لحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:40

    للي دار الذنب استهل لعقوبة اما المأبد او الاعدام مباشرة عبر الاخرين

  • العمارني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:42

    ونحن كذلك ائتلاف حقوقي نريد تنفيذ أحكام الاعدام. او لنا حل أخر نطالب هذا الائتلاف ببناء سجون على نفقتهم. وكل من حكم عليه بالاعدام يسلم لهم لسجنه والتكلف بتغديته وتطبيبه. وليس ان يبقى عالة علي دافعي الضرائب

  • طفل مقتول كينتضر الاعدام
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:44

    مغتصبة ومقطوع راسها……مغتصب ومقتول…مدفون قرب منزل…القاتل….اوجه تعليقي هدا الى الجمعبات والحفوفين الدبن يدافعون عن الغاء الاعدام ويدافعون كدلك عن المجرمبن….ماهو رابهم الثابت في جراءم الفتل…عمدت.

  • من الآخر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:45

    يجب القبض على هؤلاء الجمعيات والتحقيق معهم عن مصادر تمويلهم والجهات الأجنبية التي تمولهم وتصدر لهم خطة الطريق لزعزعة الأمن والاستقرار بالمغرب، والسلام عليكم.

  • دعاة الجريمة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:47

    هؤلاء هم من يشجعون على الجرائم البشعة من قتل واغتصاب ثم قتل ، جرائم صنفها الشرع بأن حدودها هي الإعدام ، وذلك لحفظ الانفس وبتر الجرائم الخطيرة ، هؤلاء هم من يكرس فعل الجرائم بهذه البلاد التي تدين بدين الاسلام، والاسلام أساسه الحدود والقصاص ، وعلى رئيس الحكومة أن لا ينصااع لهم ابدا فالشرع قبل كل شيء .

  • سعيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:58

    ايه العقوقين ابتعيدو عنا ندعوكم لله القيصاص نزل من فوق السبعة السموات حسبن لله ونيعم الوكيل مدا توريدون من هدالبلد انكم لاتخجلو من انفسكم تستبدلون ما انزل لله بالتفهتيكم للعم اقيناء شركوم يا ربى العالمين تدفعون عن المجرمن من يدفع عن المجرمين لاخير يرجى منه ولله شهيد عليا ان لاحبكم

  • abdo casa
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:04

    الإنتخابات اقتربت بدأت تخرج للعلن عدة كائنات مختلطة منهم من يدافع عن العلاقة الرضاءية الجنسية ومنهم من يدافع عن الإجهاض وحقوق المثليين وافطار رمضان جهرا والزنا والفساد والرديلة والمنكر والفحشاء واللواط لعنة الله عليهم أجمعين والآن جاء دور إلغاء عقوبة الإعدام،عدم المصادقة على عقوبة الإعدام ليس بسبب حزب العدالة والتنمية أو الحكومة ولكن تبقى الأغلبية الساحقة للشعب من أنتم لتطالبوا بإلغاء عقوبة الإعدام تدافعون عن المجرمين والقتلة من قتل نفس من غير حق وكأنه قتل الناس جميعا يجب أن يعدم

  • زرقاء اليمامة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:15

    ومن يكون هاذا إلائتلاف، شرذمة من المارقين الخونة، الصعاليك المرتزقة، القتلة المأجورين، ارفعوا أيديكم عن الشعب والوطن، فأنتم لا تمثلون إلا أنفسكم الدنيءة، الشعب المغربي يرفضكم ويلفظكم . قولوا لمن يستاجركم لتخربوا بلدنا اننا لكم بالمرصاد. يا أيتها الآلات المتحكم فيها عن بعد كفوا عن فرض الوصاية بالقوة على شعب راشد. المنطق والعقل يقولان من قتل وجب قتله.

  • لطفي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:19

    هذا الإئتلاف لا يمثل إلا نفسه.المغاربة براء منه ومن يمثل.

  • mohmed taki
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:22

    السلام عليكم.اياك السيد العثاني رءيسالحكومة ان توافق على الطلب بالغاء حكم الاعذام .ان هاؤلاء يريذون الفثنة في البلاذ ويريذون ان يتمسكوا بكراسيهم وم اثبهم .لان المقتول يهتز له عرش الرحمان الى يقضى حكمه .هاذه شريعة الله وحكمه في ارضه وترتاح الارض من شرور هاؤلاء القتلة الصالمين .خذوا القذوة الحسنة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ان العذل سواسية اما القضاء.وقوله تعالى ومن لم يحكم بما انزل الله فاولاءك هم الكافرون.الضالمون. الفاسقون.هادى كلام الله.وااسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:37

    الذين يطلبون رفع الاعدام هم نبنفسهم مجرمون

  • القاصح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:42

    ما عليهم إلا الذهاب الى حل سبيلهم ويتركوا العدالة تقوم بعملها السن بالسن و العين بالعين و الإعدام للمشرملين و الغاصبين للبرائة وللوحوش الٱذمية .

  • amelasd
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:52

    السلام عليكم
    من فضلكم لا نقاش في شرع الله فيكم الاعدام مشرع من الله ونحن عبده هو الذي صنعنا فالرجاء لا نقاش في امر الله لانه وقف لا جدال في لاحد مهما كان

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:55

    (التزامات المغرب الدولية) الدول التي التزم معها مثلا أمريكا لا زالت تطبق الحكم بالإعدام عن طريق الموت البطيء الحقنة ونحن الذين كثر عندنا المجرمون الذين لا يرحمون أصبحوا يمثلون وحوشا بشرية ( هز جنويتك وطحن) لا يمر يوم واحد ولا نسمع عن جريمة ماذا تقولون عن الأرواح التي تزهق بدون ذنب ( راه يطبق الإعدام مرة او اثنين تتراجع الجريمة )

  • من الاطلي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:02

    جل التجمعات(الجمعيات)هي تحت رحمة سلطة الداخلية، ويتم تحريكها وفق المستجدات او لجس نبظ رد فعل فءة من المجتمع؛المطالبون بالغاء عقوبة الاعدام ، مجرمون ولهم منفعة الافلات من العقاب،فمثلا عندما اعدم (سلب الحياة) ظابط بوليس مواطنين عزل بسلاحه الوظفي امام انظار البشر، بالدار البيظاء ، وعندما اقدم ابن اخت الناطق الرسمي باسم حكومة بنكران بقتل دركي بالهرهورة اثناء اداءه واجبه الوظيفي ، هذا نمودج لجراءم يتم السكوت عنها بتعليمات ولا احد من الجمعيات له الجراة في نبش فوق الخط الاحمر ،وهي وقاءع صادمة للحقوقيين النبلاء وقضاء وقدر عبارات توظف للمقهورين والمرهوبين والمحرومين والمنزوعي الكرامة لشراء تنازلهم لفاءدة القاتل من دوي النفود او الدواءر العليا،فلماذا هذا التمييز في بلد يعتمد الكتاب والسنة ظاهريا والسيبة المنظمة وحرباءية الظواهر السياسية في جوهر مؤسسات وضعت لعزف كل الالحان ؟وما خفي اعظم.

  • الهواري
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:16

    أسأل الله أن يرحم الملك الحسن الثاني الذي كرر في عدة مناسبات “العدل أساس الملك” لأنه فهم عدة مقاصد للشريعة الإسلامية منها إسم الله “العدل”. لا أحد من أعضاء هذا النوع من الجمعيات قتل له عمدا أحد أقربائه أو جيرانه أو أحبائه أو مواطنه الذين يغير عليهم ، فلو كان الأمر كذلك لسبقته فطرته الإنسانية التي فطر الله عليها أي إنسان خلقه لتطالب بإعدام هذا الجاني بل سيبادر هو بقتل الجاني . فهذا الذي يطالب به أعضاء هذه الجمعيات سيدفع الناس بالفطرة لاتخاذ مواقف مواقف دفاعية بل هجومية لاستتباب العدل والأخذ بالقصاص ، لأن إلغاء عقوبة الإعدام ستؤدي شروط قيام العدل بين الناس .

  • Hassan
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:17

    الطنز العكري هاد الحقوقين مابانشليهم صحاب محطات المحروقات لي كل صباح كايزيدو منين 6شهور والبرميل ب30دولار كانو كاينقسو بلفرانك ودابا كاطحنو فشعب بعلالي والعجب كلشي ساكت غاتنوض واحد النوضة مافيها ما يتشاف لا ماداروش شي حل مع هاد العصاباة والسلام

  • Hassan hassan
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:21

    ان هذا الاتلاف المغربي لا يعلم في الحقوق شئ الناس تقتل بغير حق من طرف السفاحين مثل مجزرة سلا في حي الرحمة يجب ان تطبق عقوبة الإعدام على كل من سولت له نفسه قتل الاشخاص وهذه العقوبة تطبق علنا لردع اي شخص اراد ان يطبق جريمة القتل

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:37

    لا حياة بدون شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يحق لأي أحد أن يهرف بما لايعرف

  • أفيقوا.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:04

    لقد بات من الواضح أن هذه الزمرة ما فتئت تغرد خارج السرب، ولست أدري أهذا مقصدهم أم أن هذا كل ما يوجد في جعبتهم.
    أفيقوا فقد عاق بكم القاصي والداني.

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:04

    عقوبة الإعدام في المغرب باقية أحب من أحب و كره من كره الولايات المتحدة الأمريكية لازالت هناك ولايات تطبق عقوبة الإعدام أما عن المقعد لا يهمنا
    هذه المنظمات التي تسمي نفسها حقوقية هي في واد والشعب المغربي في واد آخر أما عن زعمها عقوبة الإعدام لا تردع فل تأتينا بالحل نحن لا نريد قاتل متسلسل أن يبقى على قيد الحياة أو تطبيق القانون الأنجلوسكسون في وطننا و سندافع على هذا القانون ولو دعا ذلك إلى النزول إلى الشارع لا نخاف منكم نحن ندعوا إلى الحق و أنتم إلى الباطل

  • ولد الحي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:04

    لايمكن إلغاء عقوبة الإعدام لكي لا تضيع حقوق البلاد والعباد، من تبت في حقه تهمة القتل المتعند بادلة وحجج دامغة لا غبار عليها فيجب ان يأدي تمن ما اقترفته ايديه

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:12

    …انا مع الغاء الحكم بالاعدام في القوانين المغربية.فمن غير المقبول ان يبقى المغرب حبيس احكام تجاوزها الزمن.اذ ان اكثر من مائة دولة منها دول افريقية كالسنغال الشقيق. الغت هذا الحكم الذي يسلب الانسان حياته.ناهيك على ان تنفيذ هذا الحكم لم يقلل من الجرائم الفظيعة.فالدول التي لا تزال تنفذ هذا الحكم دول قمعية شمولية كالصين/ايران / مصر / السعودية / كوريا الشمالية/ العراق امريكا بااكستان والهند بدرجة أقل.اذن الغاء حكم الاعدام في المغرب يتماشى مع العهد الجديد للمملكة المغربية العظمى التي تصبو الى دخول نادي الدول الصاعدة.والغاء عقوبة حكم الاعدام سيعزز مكاانة المغرب الدولية كدولة ناضجة تجاوزت الاحكام التي اكل الدهر عليها وشرب….والنقف كلنا ضد هذا الحكم الذي لا يتماشى مع دولة تصبو ان تتبوء مكانة مرموقة في المجتمع الدولي..

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:18

    …على من يدعمون الحكم بالاعدام وتنفيذه ان يتحذثوا باسمهم لا باسم 40 مليونا من المغاربة.فنحن ذووا عقليات مختلفة منا المتنور ومنا المتعصب.ومنا من يفتي شرع الله وفق هواه.اذن يا من تدعمون حكم وتنفيذ الاعدام اثقوا الله واحتفظوا بوجهات نظركم ولا تحشروا الشعب المغربي بقناعاتكم.والبرلمان في نظري هو من يجب ان يبث في هذه القضية فهو الممثل الاسمى للأمة…

  • مغربي حر.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:24

    هل فعلا هذا الذي سمى نفسه بالاتلاف الحقوقي مقتنع بالمطالبة بالغاء عقوبة الإعدام بعد كل ما شاهده و عرفه من قتل الابرياء بدم بارد وبكل وحشية لا تصدر حتى من غير البشر.ام ان هؤلاء يركبون فوق كل حدث لأغراض شخصية ضيقة و خسيسة يندى لها الجبين. لا تستحمروا المغاربة فهم اذكى منكم. يجب عقوبة هؤلاء المرتزقة.

  • عبد الغاني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:24

    السلام عليكم
    القاتل عمدا : يقتل قصاصا إلا إن عفى عنه أولياء المقتول أو رضوا بالدية ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) البقرة / 178 وقوله : ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة / 179

    ولقوله صلى الله عليه وسلم : ” لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة” رواه البخاري (6484) ومسلم (1676).

  • العاقبة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:27

    إذا ما تم إلغاء عقوبة الاعدام فلن يلجأ أحد إلى القضاء بل سيفكر كل واحد في الاقتصاص من القاتل بطريقته الخاصة وسيعمل كل ما في جهده للوصول إليه ولو وسط السجن وهكذا سننتقل إلى قانون الغاب الذي يبيح كل الوسائل الممكنة وبهذا سيوفر المواطن عن نفسه الإجراءات والمساطر الطويلة والمرافعات وكثرة الذهاب إلى المحاكم وأجرة المحامين وما إلى ذلك.

  • مواطن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:48

    باسم حقوق الإنسان لا يعاقب السارق
    باسم حقوق الإنسان لا يعاقب المغتصب
    باسم حقوق الإنسان لا يعاقب قاتل الأطفال
    باسم حقوق الإنسان أصبح المواطن يعيش جحيم داخل المجتمع

  • ممواطنة ع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:00

    بعض الهيئات و الإئتلافات تسبح خارج السرب. لي دار الذنب يستاهل العقوبة.

  • العمراني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:31

    إننا ضد إلغاء عقوبة الإعدام جملة وتفصيلا ، بل على العكس من ذلك تماما يجب تنفيذه في الساحات العمومية ليكون ذلك عبرة للمجرمين والقتلة من صنف سفاحي حي الرحمة بسلا وقاتل الطفل عدنان بطنجة والقائمة طويلة لفواجع المغرب . والله ثم والله إن من ينادي بإلغاء الإعدام فإن دماء ضحايا المغرب ستظل تطارده وباستمرار في نومع ويقظته . ممكن لهؤلاء بكل بساطة أن يطالبوا بإلغاء الإعدام ضد من يبطش بهم ويقتل أفراد أسرهم لسي إلا ، أما أن يتكلموا باسم الشعب فإن ذلك ليس من حقهم أبدا لا اليوم ولا غدا . فأفكار هؤلا ينبغي تشييعها إلى مزبلة التاريخ لأنها لا تتماشى وما يقع بالبلاد في هذه الآونة من جرائم روعت الوطن الحبيب من أقصاه إلى أقصاه ، بل شكلت أزمة ضمير لعموم العموم أفراد الشعب المغربي باستثناء هذه الشردمة التي تمثلنا في شيء ، والتي تغرد خارج السرب وتصبح ضد التيار !!!.

  • صحراوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:33

    مجرد تساؤل.
    ماذا يجري في المغرب !!!؟؟؟
    بعد تغريدة ترامب كثرت الطلبات التي تريد القفز على شرع الله وحدوده.
    – طلبات بتقنين زراعة المخدرات.
    – طلبات بتقنين الزنا الذي تم تلطيفه بوصفه علاقات رضائية.
    – طلبات بإلغاء عقوبة الإعدام.
    لو كان هؤلاء الحقوقيين احتكموا إلى عقولهم لعلموا أن حقوق الإنسان ضمنها الحق سبحانه وتعالى في ما شرع لعباده.
    وبالعودة إلى المطالبة بإلغاء حكومة الإعدام على الجاني التي تفرض التساؤل التالي:
    أين حقوق الضحية !!!؟؟؟

  • وعزيز
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:58

    ترون فقط الالتزامات الدولية… ؟؟؟؟

    أين الالتزام الأخلاقي…. ؟

    و الالتزام الديني…. ؟

    قال تعالى في سورة البقرة :((وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) ))

    صدق الله العظيم…

    الله سبحانة يخاطب هنا أولى الألباب….. يريد لهم الحياة باستئصال من يعمل على ازهاق حياة …

    اما من ليس لديه لب….

    فذاك شأنه….

    الذي يخاف من الإعدام….. عليه تجنب ما يوجب الإعدام….. و كفى ..

    اما ان يجد من” يدافع “عنه….. فهذا منطق اخر….

    الزجر قبل أن تعتبروه…. ضد الحياة… و الالتزامات الدولية…

    لماذا تتحجج بالآخرين…. أليس لدينا référence…
    مرجع…. يا اولي الألباب؟؟؟؟ ؟؟

  • موحى اوسعيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:07

    هنا بإيطاليا وزير له تسعة ابناء فقام بتعديل قانون الدعم للاسر !!! ولذلك سؤال لرئيس هذا الاتلاف الحقوقي هل اذا تعرض افراد أسرته لاعتداء كيف يكون حاله هل سيطالب نفس المطلب بالغاء الاعدام؟ ام هي عجعجة وتولي المناصب وخدمة اجندات تلوي دراع الدولة بملفات تافهة حقوق وبرقوق كل الحقوق كفلها الشارع الحكيم

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:29

    وهذا المقعد سينفعنا في اي شيء اذا كان بع ضرر للمجتمع منزاوية اخرى….كما يقول المثل المغربي(اخفاء الشمس بالغربال)…نظفر بكرسي مقابل اعطاء الانطلاقة لظاهرة السيبة….والانسان عندما يريد تحليل اكل شيء غير معروف يعطيه اسما….هذا ماتفعله هذه الجمعيات….لانعرف لماذا يدافعون عن الظلم. بينما الاسر المكلومة لايتحدثون عن معاناتها….انكم تسبحون ضد التيار

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:15

    عندنا جميع الحقوق ما بقى غير الغاء الاعدام.دائما هده الجمعيات ضد التيار .الحل هو الغاء الجمعيات .الشعب يريد الغاء الجمعيات .

  • ع.الــــــــــعــــــمــــــــــــرانـــــــــي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:55

    أعتقد جازما أن المطبلين لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب يعيشون في واد والشعب يعيش في واد آ خر . فما حصل في سلا بحي الرحمة مؤخرا وما يحصل يوميا بمختلف مدن وقرى المغرب كاف لجعل هؤلاء وإلى الأبد يبلعون ألسنتهم دون التفكير ولو لثانية في إلغاء تلك العقوبة ، بل على العكس من ذلك تماما ينبغي عليهم المطالبة بالقصاص العاجل والتنفيذ الفوري لحكم الإعدام في أولئك المجرمين القتلة في الساحات العمومية حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر . إن الإعدام أيها الحداثيون جدا فيه رحمة للبلاد والعباد ، وإقرار للأمن والأمان بربوع هذا البلد الذي كان آمنا إلى حد قريب ، والذي أصبح اليوم يعيش في ظروف عصر السيبة الذي يحدثنا عنها آباؤنا وأجدادنا. فبالله عليكم ما حكم مجرمي جريمة حي الرحمة بسلا الذي روع كل المغاربة بكل أطيافهم داخل المغرب ووخارجه واستنكره الرأي العام بكل تلويناته ومشاربه السياسية؟؟؟ فلا حياة لمن تنادي بعد كل ما حدث بحي الرحمة بسلا وبغيرها من مدن ومداشر المغرب سواء منها القريبة أو النائية!!!.

  • touhali
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:07

    أعتقد بأن كل من يمل ضد ﻷحكام بإعدام، هو ضد شريعة الإسلام ويشجع ﻹجرام. الغرب الذي هو مصدر منع الحكم باعدام؛ كان ينفد ﻹعدام حتى أنتها ﻹجرام وزال من بلدانهم. لماذا عندنا كثير من ﻹجرام سبب ذالك عدم تنفيذ ﻷحكام بﻹعدام.
    Je crois que quiconque s’incline contre la peine de mort est contre la loi de l’islam et encourage la criminalité. L’Occident, qui est à l’origine de l’interdiction de la peine de mort; Il était à court d’exécuter jusqu’à ce qu’elle ait terminé la criminalité et expulsée de leurs pays. Pourquoi avons-nous tant de criminels? La raison en est le manque d’exécution des condamnations à mort.

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:15

    الإعدام هو الحل لهؤلاء القتلة والمجرمين الإعدام هو الحل لنرتاح من هؤلاء الاوباش الذين ينادون بتعليق عقوبة الإعدام ما هو الحل للطفل عدنان ا ليس الحل هو تنفيذ الإعدام ماذا عن جريمة حي الرحمة وماذا عن جريمة الكارة الإعدام فورا فورا

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:24

    الشعب يريد تطبيق عقوبة الإعدام ، هذه الجمعيات العميلة للخارج هذفها هو خراب البلاد و العباد فحداري لأنها لا تمثل الشعب و ليس لها الحق في فرض قوانينها

  • Sabri
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:05

    Pour cette affaire de la peine capitale seul le peuple marocain pourra décider par un référendum national. C’est ça la vraie démocratie. Le gouvernement devra instituer un référendum et appliquer ce que décidera la majorité

  • غيور على الوطن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:27

    هاد الإئتلاف الحقوقي هو لتيفرخ هاد المجرمين والسفاحين قطاع الطرق ،للتذكير تيجيني إحساس بأن هاد الحقوقيين ينفذون أجندة خارجية لزعزعة أمن وطننا الحبيب الذي ولدنا فيه وسنموت؛

  • mohasimo
    الخميس 4 مارس 2021 - 00:45

    السي العثماني إذا خيرناك بين الله وهؤلاء (الحقوقيين ) فمذا سوف تختار؟.

  • مغربي صحراوي بالعيون
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:04

    إن المطبلين والمزمرين لإلغاء عقوبة الإعدام مجرد أناس حالمين لا يعيشون الواقع المغربي الذي ارتفع فيه معدل الجريمة يوميا وبشكل رهيب وخاصة في الشهور و الأيام الأخيرة . فهؤلاء المطالبون بإلغاء للإعدام يبدون وكأنهم قادمون من كوكب آخر غير كوكب الأرض الذي نعيش فوقه لهذا يبقى كلامهم مجرد صيحة في واد لأن ما يطالبون به شيء والواقع شيء آخر . فما حكم مجرمي حي الرحمة بسلا والذين أبادوا أسرة بكاملها بشكل تقزز واستنكره الرأي العام في الداخل والخارج؟؟؟ أظن أن الإعدام هو أقل ما يمكن أن يطبق في حق أولئك المفيو زيين وبشكل فوري لا يقبل التراخي مع هذا النمط من الجرائم مهمها تكن دوافعها ومبرراتها وليكن ذلك في ساحة عمومية على مرأى ومسمع من جميع المغاربة الذين شكلت تلك الجريمة الشنعا ء أزمة ضمير لهم في حينها . وما حكم مغتصب وقاتل الطفل البريء عدنان من مدينة طنجة في الأشهر الماضية؟؟ أليس الإعدام الفوري هو أقل مايستحقه ذلك السفاح المجرم؟؟ إن المطالبين بتعطيل الإعدام في محاكم البلاد أصوات نشاز يريدون للفوضى والسيبة أن تعم أرجاء هذا الوطن الذي كان إلى حدود الأمس آمنا . ولهذا آن لهم أن يصمتوا وإلى الأبد.

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:05

    هذه الجمعيات تريد إسقاط كل القوانين المأخوذة من الشريعة الإسلامية كالإعدام والزنا واللواط والشدود الجنسي و العلاقات الزوجية والإرث والأسرة وغيرها من الممارسات اللاأخلاقية. لماذا لم تطلب هذه الجمعيات بإلغاء بعض قوانين السير الجزرية؟ هل استعمال حزام السلامة ووضع الخوذة (الكاسك) لم يدخل في الحد من حرية الأشخاص؟ تناول القرقوبي والحشيش وغيرها من المخدرات لم تدخل في حرية الأشخاص. في إحدا البيوت قتل إبن الجارإبن الجار الأخر حكم القاتل ب26عام نافدة أم القاتل تزور القاتل في السجن كل أسبوع وتكلمه وأما أم المقتول أصبحت تقتل كل أسبوع بهذا التصرف وتقول جارتي تزور ابنها القاتل وأنا دفنته دون رجعة اللهم إن هذا هو المنكر بعينه…

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة