ابتدائية أكادير تنظر في ملف الطلبة المطرودين

ابتدائية أكادير تنظر في ملف الطلبة المطرودين
السبت 21 نونبر 2020 - 08:23

حدّدت المحكمة الابتدائية بأكادير يوم 4 دجنبر المقبل موعدا للنطق بالحكم في ملف الطلبة المطرودين من جامعة ابن زهر، الذين وُجهت إليهم تهمتي إهانة موظفين عموميين وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والذين نفّذوا اعتصاما مفتوحا أمام كلية العلوم قبل أن ينقلوه قبالة مقر رئاسة جامعة ابن زهر احتجاجا على طردهم ومحاكمتهم.

وقال رضوان العربي، عن هيئة الدفاع عن الطلبة، إن “عبد الناصر طوني وعمر الطالبين نفيَا التهم المنسوبة إليهما، فيما تم الاستماع إلى الكاتب العام للكلية، وإلى شهود أكدوا عدم معاينتهم ولا حضورهم الوقائع أساس المتابعة، كما سجلت النيابة العامة تنازلها عن متابعة الطالب عبد اللطيف الغازي”.

وتابع المحامي ذاته، في تدوينة له على “الفيسبوك”، أن “النيابة العامة طالبت بالإدانة، بينما طلب المطالب بالحق المدني عميد الكلية وكاتبها العام الحكم على الطالبين بأدائهما لهما تعويضا حدداه في 20 ألف درهم، في حين التمس دفاع الطالبين البراءة”.

وأوضح العربي أن المتابعة “جاءت على خلفية نشاط الطالبين بمكتب تعاضدية طلبة كلية العلوم التابع للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، حيث حصلا على الرتبتين الأولى والثانية في نتائج انتخابات الطلبة لمكتب التعاضدية، والتي شارك فيها أزيد من 10 آلاف طالب”، مشيرا إلى أن “التهم ملفقة”، وأنها “محاولة نقل الصراع مع أعضاء التعاضدية إلى ساحة المحكمة، بدل حل المشاكل بالكلية عبر الحوار”.

وأضاف أن “الملف خال من الإثبات، والشهود المستمع إليهم- ومنهم من صرح أنه قدم شكايته ضد المتابعين الحاليين في نفس الموضوع- أكدوا عدم معاينتهم ولا حضورهم للوقائع بشكاية المطالبين، بل إن أحدهم نفى ما سجلته الضابطة القضائية في محضر تصريحاته”.

‫تعليقات الزوار

2
  • الدراسة حق دستوري
    السبت 21 نونبر 2020 - 11:25

    الدراسة حق دستوري، و حتى الاضرار بالمؤسسات التعليمية و ترعيب الطلبة و محاولة إفسادهم معاقب عليه قانونا و الحل الأوسط هو اعطائهم الحق في التعلم و لكن بجامعة أخرى غير التي طردتهم

  • حسن
    السبت 21 نونبر 2020 - 11:27

    الجامعة يجب ان تبقى مكانا خالصا للتحصيل العلمي و البحث الاكاديمي خدمة لتنمية البلاد و اثراء العلوم و ليس مكانا للايديولوجيا و التطرف و شعارات الحركات الراديكالية و الهدامة يجب طرد كل طالب رسب عدة مرات و ليس تركه يعمر في الجامعة لسنين هدفه زرع البلبلة و الفوضى و خلق المشاكل

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 21

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى