"اتحاديو فرنسا" ينوّهون بالحزم الملكي في الكركرات

"اتحاديو فرنسا" ينوّهون بالحزم الملكي في الكركرات
الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:40

نوهت الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي بفرنسا بالحزم الملكي في التعامل مع ملابسات الوضع الاستفزازي في الكركرات، والقيام بعملية ذات محتوى وهدف سلمي، لتحرير المنطقة “من فلول الابتزاز وشرذمة الاستفزاز”، داعية إلى المزيد من الصرامة في حماية اتفاق إطلاق النار الموقع في 1991 كما احترمته وتحترمه المملكة.

وثمنت الكتابة الإقليمية ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، باعتزاز، التدبير الدبلوماسي الميداني لقرار تأمين ممر العبور بالكركرات، مسنودا في ذلك بالشرعية الدولية وبقرارات مجلس الأمن، الصادرة منذ 2016، لاسيما منها القرارات 2414، في أبريل 2018، و2440 الصادر في أكتوبر من السنة نفسها، والقرار الأخير 2548 الذي دعا صراحة إلى إنهاء انتهاك وقف إطلاق النار.

وحملت الهيئة السياسية الجارة الشرقية كامل المسؤولية في تمادي عناصر البوليساريو في انتهاك القرارات الأممية وخلق دهاليز لترويع المدنيين وعرقلة حركة السير، بما تقدمه من دعم مالي ودبلوماسي وإمكانيات لوجيستبكية لإطلاق الحملات المناوئة للمملكة المغربية.

واعتبرت الكتابة الإقليمية ذاتها أن “أي تماد في إشعال المواجهات يعطي الحق للمغرب في المطاردة، مع تحميل دولة الجزائر لمسؤوليتها الأممية، وأمام شعوب المنطقة”، مؤكدة أن “القضية الوطنية دخلت منعطفا حاسما بسقوط أطروحات كانت تدعو إلى الانفصال وما سمي بتقرير المصير، وبجنوح الرأي العام الدولي نحو المقاربة المغربية السديدة، والداعمة للحل السلمي والعملي المتوافق عليه، ما بات يستدعي تكريس واقع جديد في التعامل مع القضية الوطنية ميدانيا ودوليا”.

وجددت الهيئة ذاتها تأكيد الموقف التاريخي والثابت للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من مسألة الوحدة الترابية، الذي عبر عنه بشكل واضح إثر مؤتمر نيروبي عام 1981، مردفة: “لهذا فان منطقة الكركرات وغيرها من المناطق العازلة، القائمة بمقتضى الاتفاق العسكري رقم 1، حول وقف إطلاق النار، هي أراض مغربية سلمتها بلادنا لأجل تسهيل مهمة الأمم المتحدة، ولإقامة السلام، وعليه لا يمكن القبول بأن تتحول إلى مناطق لإقامة دولة الوهم، عبر بنيات بشرية أو مدنية أو عسكرية، تشكل بؤرة للتوتر وزعزعة استقرار المنطقة”.

أما في ما يتعلق بتعبئة الاتحاديات والاتحاديين على مستوى فرنسا، وعلى مستوى الهجرة، فإن الكتابة الإقليمية ذاتها تؤكد على “التاريخ الوطني المشرف لحزب القوات الشعبية، كاستمرار لحركة التحرير، في جل محطات النضال من أجل الحرية والسيادة واستكمال الوحدة الترابية، والدور الذي لعبته الهجرة المغربية في هذا المجال، والارتباط المتين والقوي لمغاربة فرنسا بالهوية الإنسانية والتقدمية وبالوطنية الصادقة وخزانها الأخلاقي والرمزي، والدفاع عن القضية الوطنية في الأوساط الفرنسية”.

كما أكدت الهيئة السياسية على دورها في “تقوية دور مغاربة العالم في الحفاظ والدفاع عن الوحدة الترابية، الأمر الذي يقتضي تفعيل حقوقهم الدستورية في المواطنة الكاملة، ومن ضمنها الحق في التمثيلية السياسية وتعديل القانون المنظم لمجلس الجالية”، مشيرة إلى “التعبئة المستمرة لاتحاديي فرنسا على كافة مستويات المسؤولية للانخراط الواعي والحماسي في مواجهة الخطط التشكيكية التي يناور بها الخصوم، ويؤلبون بها الرأي العام الدولي ضد الخطوة المغربية القانونية والمسنودة بالشرعية الدولية”.

كما دعت الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي بفرنسا إلى “المزيد من اليقظة والحزم اللازمين من أجل تحصين مكتسبات المغرب وإفشال المخططات التي يبادر بها الخصوم، ومنها مخططات خلق أكذوبة للانفصال داخل التراب الوطني وإشعال الفتن، وهو ما لا يجب التساهل معه”، وفق نص البلاغ.

‫تعليقات الزوار

10
  • حان وقت صناعة الدرون
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:53

    حان الوقت ليدشن أمير المؤمنين مصنع محمد السادس لصناعة الدرون في المغرب بمهندسينا المغاربة. فهو السلاح الوحيد الفتاك والدقيق في عصرنا هذا. نحن في الخدمة

  • هشام
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:58

    ما كين لا حماية إتفاق إطلاق نار ولا وقف الحرب
    الحرب على كل من يريد مساس بحدودنا نحن لن نضلم أحد يجب على شعب وجيش أن يعلم أننا في حرب

  • BOULEVARD de HAMID
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:32

    يجب استعمال مصطلح الموالون للجزائر بدل البوليساريو أو الانفصاليين من الآن فصاعدا حتى يكون الرأي الدولي على علم بحقيقة النزاع.

  • شر البلية ما يضحك
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:39

    في الوقت الذي كنت اقرء فيه تعاليق عن تحرير معبر الكركرات وما يتداوله قراء هيسبريس من دعم الجوائر للمرتزقة وتحدير القراء للمواطنين من مغبة الثقة في الجزائر اضطررت حينها ان ازور بعض القنوات الجزائرية " A3 " لكي اقطع الشك يقينا ففوجئت بان مختصرات اخباريتهم لاتتكلم الا بما يدور هناك واصفين المغرب صاحب الارض بالاحتلال واسقاط حرف الميم عن الصحراء المغربية لتصبح بذلك الصحراء الغربية حسب تعبيرهم,
    الى اسي العثماني, متى سياتي الدور على دولة عشرة في عقل حتى بذخلو جحورهم ويهتمون بشؤون مواطنيهم , يجب ان يعتبروا من عملية تحرير الكركرات ومن حكمة وتبصر المغرب و ان لايعتبرون مستقبلا بان اليد الممدودة للسلم ليست ممدودة للتسول ضعفا بل رفقا بمن يعانيه من يشاطر عقله مع تسعة افراد اخرين و لستجماعهم لكي يعادلون مخا مغربيا واحدا

  • bensaid
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:59

    تعليقا على موضوع سفارة فلسطين بالجزائر اقول: أن موقف السلطة الوطنية هو الموقف الرسمي لفلسطين. و الأكيد انها ستكون محايدة بين المغرب و الجزائر. أما سفاراتها في المغرب و الجزائر فستكون مختلفة كاختلافنا مع الجزائر الطامعة في التهام صحرائنا.. يجب ان نلتمس عذرا لسفارة فىسطين في الجزائر و إلا تم طرد سفيرها.

  • deterte
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:16

    ضباط الاحتياط و الضباط الصف وكل الجنود الاحتياطيين الذين مروا في مراكز التدريب وكذا المتقاعدين من جنود وضباط والذين ما زالوا قادرين جسديا على حمل السلاح ينتظرون الإشارة والنداء من القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية للالتحاق بالتكنات ومساندة إخوانهم في الخطوط الأمامية في الصحراء وعلى الحدود يا جنود المملكة الشريفة الاشاوس الوطن يناديكم وشعارنا الخالد والقسم الذي اديناه جميعا للدفاع عن بلدنا وارضنا وشرف أمتنا ومقدساتها دقت ساعة الوفاء به الكل يكون على استعداد تعلمنا وتربينا على أن الدفاع عن الوطن ليس تطوعا واختيار بل واجب والزام علما أجدادنا أن الإنسان يدافع عن أرضه وأبنائه وشرفه المغربي عندما تنتهك حرمته وشرفه يشتاق إلى الموت والشهادة لبيك يا قائدنا الأعلى ننتظر الأمر بالمس كانت مسيرة خضراء سلمية واليوم ستكون مسيرة حمراء هذه المرة عوض العلم و المصحف ستكون بالبندقية والرصاص يا مرتزقة الجزائر أسود محمد السادس قادمون ومواطنين للدماء بوزير لمن سقط بين أيدينا

  • simo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:33

    جنودنا من أبنائها وآبائنا في الحزام الأمني يتعرضون الآن وعلى مدار الساعة الساعة لقدائف من مرتزقة تنطلق وتفر إلى الجزائر. فرسالتي للأشقاء الجزائريين، هل ترضون أن تمول ميليشيات بالسلاح من خزينة دولتكم من أجل قتل جار شقيق؟ فنحن أصلا لو ظهر عندنا منشق أو خائن يريد قتل الجزائريين لقتلناه قبل أن يتطاول عليكم.

  • Marocchino
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:37

    انا أمازيغي مغربي. انا غاضب مصلحة واستقرار بلدي أعلى من كل شيء .لا تهمني فلسطين ولا مسؤوليها نحن ندافع عن أرضنا بدون متاجرة كما يفعلون .تحيا الامارات تحيى البحرين .نعم للتطبيع مع إسرائيل .الإسرائيليين يحبون المغرب أكثر من الجيران اليس صحيح. إسرائيل تحترمنا. .هادا ربحنا من هادا المغرب العربي المنافق.فقط البغض والكراهية والفتن كونوا علي يقين أن إسرائيل و تكنلوجيتها سندمر من سولت نفسه المساس بأرضنا .ماذا تنتظرون التطبيع التطبيع

  • deterte
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:44

    إلى كل اخواني المغاربة الأحرار عدونا الحقيقي هي الجزائر واعداؤنا هم الجزائريون وسموا الأشياء بأسمائها دون نفاق ومغالطات تصوروا معي أخ لك شقيق يأوي عدو يتربص لقتلك ويحميه ويسلم له السلاح ويساعده في الهجوم عليك في بيتك ويوفر له المسكن والماكل وعندما يضربك يتستر عليه ويدخله إلى داره ويشهد أمام الكل ضدك وانك انت المعتدي وان عدوك مظلوم وانت الظالم في نظركم هل هذا أخ لك ام عدو هذا المثل ينطبق على الجزائر تماما ادن كافي من الضحك على الدقون من أعلن الحرب علينا هي الجزائر وتحاربنا بالوكالة البوليزاريو هم خليط من موريتانيا ومالي و الطوارق الجزائريين وتشاديين استقدمهم القدافي منذ زمان وصحراويين مغاربة وكون منهم القدافي وبومدين عصابات للتشويش على المغرب ومحاربته ووفروا لهم الغطاء الديبلوماسي والإعلامي والمالي

  • مغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:28

    نحن مع اي كلام يقوله ملكنا.و ااصحراء مغربية.

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 2

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام