اتحاد "الباطرونا" يُبعد المتحزبين لضمان الحياد

اتحاد "الباطرونا" يُبعد المتحزبين لضمان الحياد
صورة: و.م.ع
الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:17

قرر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يُمثل القطاع الخاص في المملكة، تعديل مادة في قانونه الأساسي تقضي بمنع المنتمين إلى هيئات تقريرية في الأحزاب السياسية الترشح لمناصب القيادة وطنيا وجهويا وفيدراليا.

وجرى التصويت على هذا التعديل بأغلبية كبيرة، خلال انعقاد المجلس الإداري للاتحاد، الخميس بمدينة الدار البيضاء، ويهم أساسا المادة الرابعة من النظام الأساسي الذي يتحدث عن حياد المنظمة.

وقال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد، في ندوة صحافية، إن “المجلس الإداري قرر تفعيل هذه المادة التي تنص منع اتخاذ الاتحاد أي موقف لفائدة أي حزب سياسي أو موقف ذي طابع ديني”.

وأوضح لعلج، رداً على سؤال طرحته هسبريس خلال الندوة، أن “المادة أضيف إليها التنصيص على أن الرئيس ونائبه ورؤساء الاتحادات الجهوية والفيدرالية لا يجب أن ينتموا إلى هيئة تقريرية في حزب سياسي”.

وأكد رئيس الاتحاد أن “CGEM” منظمة غير سياسية ولا تنتمي إلى أي حزب سياسي ولا تمارس السياسة، وزاد قائلاً: “أنا لا أنتمي إلى أي حزب، وإن حدث أن انتميت غداً إلى هيئة تقريرية في حزب ما فيجب أن أستقيل من منصبي”.

من جهته، أشار عبد الإله حفظي، رئيس الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، إلى أن “مبدأ الحياد تجاه الأحزاب السياسية والمواقف ذات الطابع الديني المنصوص عليها في المادة 4 لم يتم تطبيقها في السابق بطريقة عملية”.

وأضاف حفظي، ضمن الندوة الصحافية، أن “التعديل الجديد يستهدف الرئيس ونائبه ورؤساء الاتحادات الجهوية والفيدرالية الداخلية، حيث أصبح الترشح لهذه المناصب يتطلب شرطاً إضافياً يتمثل في عدم شغل مهام تنفيذية أو مسؤولية في هيئات تقريرية داخل الأحزاب السياسية”.

ونفى رئيس الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين أن يكون الاتحاد يستهدف الانتماء السياسي لأعضائه، حيث قال: “هذا حق ضمنه الدستور للجميع؛ لكن نحن نتحدث عن الأشخاص الذين يتقلدون مناصب المسؤولية في الأحزاب السياسية، ويرغبون في الترشح لمناصب رئاسة الاتحاد ورئاسة الاتحادات الجهوية ورئاسة الفيدراليات الداخلية”.

وأكد المتحدث أن “هذا التعديل يكرس مبدأ الحياد لكي يبقى الاتحاد على مسافة واحدة من جميع الأحزاب السياسية”، كما شدد على أن الهدف من كل ذلك هو “تحصين الاتحاد وعدم تسييسه وضمان استقلاليته، خصوصاً أن السنة الحالية انتخابية”.

ويدافع الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن مصالح المقاولات المغربية لدى السلطات العمومية، وهدفه الترافع من أجل بيئة سليمة للاقتصاد المغربي من خلال دعم المبادرة الفردية؛ وهو لسان حال 90 ألف عضو مباشر ومنخرط. وخلال السنة الماضية، تلقى الاتحاد حوالي ألف طلب انخراط جديد.

الأحزاب السياسية الاتحاد العام لمقاولات المغرب المجلس الإداري للاتحاد شكيب لعلج

‫تعليقات الزوار

7
  • mouad
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:49

    أخمن فقط وأقول أن هذا لضمان ولوج الشركات الصهيونية للبلد وفتح المجال من السجم لذلك حتى تتعامل مع الشركات المغربية والله أعلم مجرد فكرة.

  • ziziabdelalie
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:00

    كترة الأحزاب تقوي الريع السياسي لان كل من هب ودب يبحت على الانتماء إلى حزب معين لتحصين مشاريعه اضن انه إجراء في الطريق الصحيح من أجل ابعاد اصحاب الشكارة عن المعترك السياسي فالمال والمناصب السياسية يولدان الطغاة

  • فكيكي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:45

    خطأ فادح لن يخدم الإتحاد وسابقة خطيرة سيركب عليها العديد من المنظمات والجمعيات لتصفية الحسابات مع الأحزاب ومحاربة التحزب. رحم الله الحسن الثاني الذي قال مرة الشعب الغير المسيس لا يتقدم

  • محمد بلحسن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:56

    من بين مزايا قرار تفعيل تلك المادة التي تنص “منع اتخاذ الاتحاد أي موقف لفائدة أي حزب سياسي أو موقف ذي طابع ديني” أن قيادة CGEM ستكون مستقلة عن جميع التيارات السياسية والدينية والأيديولوجية خلال دراسة مقالات صحفية وشكايات مواطنين ومقاولين ومنخرطيها حول إستغلال الصفقات العمومية وآليات ومعدات الأشغال العمومية مثلا للقيام بحملات إنتخابية سابقة لأوانها أو شراء الأصوات لصالح حزب من الأحزاب إستطاع إستقطاب أعيان الدولة سبقوا لهم أن إشتغلوا في ديواوين وزارات التجهيز والاقتصاد والمالية والداخلية والفلاحة والسكني أي ب مقرات 6 وزارات الأكثر إستفاذة من قوانين المالية لإبرام صفقات عمومية سنوية بملايير الدراهم.
    أنا مقتنع أن ال 9 شهور التي تفصلنا على موعد الانتخابات الجماعية والتشريعية تكفي لإجهاض مخططات تبلورت طيلة ال 9 سنوات الأخيرة لتوجيه الإنتخابات في إتجاه إصطناعي لا طبيعي يساعد على إفراز نخبة جديدة قادرة على تنزيل حلول وتوصيات ستنبع خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة من تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج تنموي جديد التي إنطلقت في عملها يوم 26 نونبر 2019.

  • chirurgien
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:57

    حكومات التكنوقراط والخبراء

    وهو ما يعني بأن أولئك الخبراء وحتى إن كانوا أكثر أبناء البشرية «حيادية وطهرانية» عاجزون عن تحقيق أي فعل حقيقي إن كان يخالف مصالح «الأقوياء» الذين يريدون «التلطي» خلف «ستار التورية بحيادية التكنوقراط» لإخفاء جوهر أهدافهم المضمرة وآلياتهم الخبيثة في الحفاظ على هيمنتهم المطلقة على المجتمعات في أرجاء الأرضين، ووأد أي إمكانيات أو احتمالات لتقويض تلك الهيمنة.

    وقد يكون هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكية الأسبق، والذي يستحق برأي الكثيرين لقب «عراف هيمنة الأقوياء الذي لا ضير في منظاره بأي وسيلة مهما كانت خبيثة في سبيل تحقيق وتوطيد تلك الهيمنة»، أكثر بني طبقته من الأقوياء الأثرياء صراحة حين عَرّفَ «الخبير» وظيفياً بأنه «الشخص القادر على الإفصاح بلاغياً وعملياً عن الإرادة الجمعية لأولئك المتحكمين الفعليين بالسلطة»

    مصعب قاسم عزاوي
    طبيب وكاتب

  • abbés
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:18

    هنيءا لكم cgem على هادا العمل أن الأحزاب فاسدة وماهية المال العام

  • متتبع متتبع
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:16

    اتحاد البطرونا لا يهتم بالمتحزبين أو الغير المتحزبيين سب انشاءه في الأصل يعود إلى ضرب مصالح الشغيلة واستعبادهم بكل الطرق والنيل من حقوقهم المشروعة والحكومة التى تتشكل من الغالبية العظمى منهم تساهم في ذالك بكل جدية وحزم واصرار

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية