"اتحاد الجامعات المغاربية" يولد بوجدة

"اتحاد الجامعات المغاربية" يولد بوجدة
الخميس 20 فبراير 2014 - 16:10

ما تفرق في السياسة يمكن أن يوحده البحث العلمي، ذلك على الأقل ما حاول رؤساء جامعات بدول اتحاد المغرب العربي التأكيد عليه من خلال “إعلان مدينة وجدة”، الذي تم التوقيع فيه على إنشاء فضاء للتعليم العالي المغاربي، والإعلان عن ميثاق اتحاد جامعات المغرب العربي الذي سيتم تبنيه كإطار عمل هذه الجامعات.

وأشارت الوثيقة، التي تم الكشف عنها أمس بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة، أن الفضاء المغاربي الجديد للتعليم العالي سيكون بمثابة لبنة لبناء الصرح المغاربي المنشود، وخطوة نحو التكامل والاندماج بين الدول الخمسة”، مشددا على “أهمية البحث العلمي في التطور الاجتماعي والاقتصادي للدول المغاربية”.

وقالت سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، إن “ميثاق إنشاء اتحاد الجامعات المغاربية ينبغي أن يشكل برنامج عمل تحشد له الإمكانات المادية الضرورية والخبرات المغاربية الوفيرة”.

وأبرزت الوزيرة أن “هذا الفضاء المغاربي سيسهل حركية تبادل الطلبة والباحثين بين الدول المغاربية الخمس، وتوفير التكوينات ذات الجودة العالية والقيام بالأبحاث العلمية المشتركة في الميادين المرتبطة بالانشغالات والانتظارات الحقيقية لهذه الشعوب”.

واعتبرت بنخلدون أن “نجاح اتحاد الجامعات المغاربية وتفعيل الفضاء الجامعي المشترك، رهين بنضال علمي حقيقي دءوب ومتواصل، من شأنه إعطاء دفعة قوية لبناء الاتحاد المغاربي الذي تتطلع إليه الشعوب المغاربية بالمنطقة”، مؤكدة على “أهمية تحقيق نقط إيجابية على سلم النمو الاقتصادي الذي ينعكس إيجابا على رفاهية المجتمع المغاربي”.

ومن جانبه، أكد وائل بنجلون، رئيس ندوة رؤساء الجامعات المغربية، أن اتحاد الجامعات المغاربية إطار عام يتسم بتوحيد الرؤى الجامعية عبر العالم وتوحيد المعايير من ناحية الجودة والاهتمام بالطالب من جانب البحث العلمي”، مبرزا أن “هذا الاتحاد الذي سيكون بمثابة وعاء يحتضن مختلف الجامعات، يروم تبادل الخبرات والتجارب في ميادين الحكامة والعرض التربوي والبحث العلمي.”

‫تعليقات الزوار

4
  • مهاجر
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:38

    مضيعة للوقت في ظل العجرفة الجزائرية، هذا ممكن بعد ان تجف ابار النفط و الغاز في الجزائر و التي هي للاسف سبب التكبر و ما يسمونه بالنيف العالي.
    لا احب ما كتبت لكني اتاسف لكونه الواقع.

  • بورهان الثمسماني
    الخميس 20 فبراير 2014 - 18:30

    قال أحد الحكماء: "لا مستقبل بدون معانقة الماضي"؛ أتذكر محمد عابد الجابري رحمه الله يتحدث عن خطورة استلاب الذات لا بوصفها حاضرا متخلفا وحسب بل بوصفها تاريخ وحضارة: خطورة القراءة الاسقاطية وخطورة القراءة الاستشراقية؛ خطورة القراءة التراثية ان نتحول بدل كائنات لها تراث الى كائنات تراثية، وكيف الابداع – يتساءل طه عبد الرحمان – إن لم نتحرر من الآفتين أفة تقليد الغرب استسلام الذات و آفة تقليد التراث عدم مراجعة الذات ؟ من لم يعرف الجاهلية لا يعرف الاسلام كما قال عمر بن الخطاب. الوضع المزري المنحط للتعليم المغاربي مؤسف بل يجعلك كمغاربي تخجل امام غيرك. عالميا غياب تام لاي جامعة مغاربية، أفريقيا أول الجامعات جنوبأفريقية (اكثر من واحدة) ثم تانزانيا ثم جامعة القاهرة اما جامعة محمد الخامس ففي اسفل سافلين .. اعظم المصائب ان تتحول منارة حضارية تاريخية عالية كجامع القرويين الذي درس فيه اوروبيون قبل نهضتهم وتعلم فيها البابا نفسه ومر بها ابن خلدون و محمد بن عبد الكريم الخطابي وغيرهم .. الى ما وصلت اليه، حتى الموقع الالكتروني للجامعة يثير الشفقة !! انا لله وانا اليه راجعون. شكراََ اخي محمد بلقاسم.

  • محمد حومين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:03

    أهو إحياء أم إحداث؟ عودوا من فضلكم إلى أرشيف جامعة محمد الخامس ليتبين لكم أن اتحاد جامعات المغرب العربي تم إنشاؤه في الثمانينات من خلال الاجتماع التأسيسي الذي احتضنته جامعة محمد الخامس أكدال وبالضبط في المدرسة المحمدية للمهندسين، حضره عدد من رؤساء الجامعات المغاربية، وترأسه آنذاك رئيس الجامعة الأستاذ عبد اللطيف بنعبد الجليل.

  • Ingénieur Universitaire
    الأحد 23 فبراير 2014 - 14:39

    C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST…) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST…) pour encourager les ingénieurs à s'investir dans le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP…) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif, et enfin créer un statut d’ ingénieur de recherche, en s' inspirant des expériences des ingénieurs français (exemple le statut ingénieur de recherche CNRS France , expérience française du conseil national des ingénieurs et scientifiques de la France )

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 6

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 12

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا