"اتحاد العلماء" يُدين "داعش" ويدعو للاعتدال

"اتحاد العلماء" يُدين "داعش" ويدعو للاعتدال
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 06:00

استأثر الإرهاب والتطرّف الدّيني بحيّز كبير في الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة نهاية الأسبوع الماضي، إذ دعا الاتحاد في البيان الختامي الصادر عقب الاجتماع، الأمة الإسلامية إلى ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال والتعايش السلمي.

وأبْدى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رفضه لمسلك التكفير والتفجير، داعيا إلى اعتماد لغة الحوار والتسامح أساسا للتعايش بين المجتمعات، وتعظيم حُرمة الدماء والإرهاب والعنف، كما أكّد على أنّ الإسلام هو دين الرحمة والخير، والوسط والاعتدال، “وهو الدين الذي أثبت التعايش السلمي وحقوق المواطنة”.

وانتقد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بشدّة تنظيم “دولة الخلافة في العراق والشام”، أو ما يعرف بـ”داعش”، معتبرا أنّ ما يفعله التنظيم من قتل الأبرياء، مسلمين وغير مسلمين، يعتبر أعمالا إجراميّة محرمة شرعا، وخارجة عن دين الحق والعدل والرحمة، يتعقّب عليها ضرر ماحق في تشويه صورة الإسلام والمسلمين وصدّ الناس عن سبيل الله.

ولمْ يخْلُ البيان من رسائل سياسية، إذ أكّد مجلس الأمناء للاتحاد أنّ الإرهاب المُدان، لا يمكن القضاء عليه إلا من خلال القضاء على أسبابه من الظلم والاستبداد والطغيان، ومواجهة آثاره وتحديد مفهومه، كما أنّه لا يُحل إلا بالفكر المعتدل القادر على مواجهته بالحجّة والبرهان، مندّدا بما “يفعله الطواغيت والظلمة المستبدّون من القتل والتعذيب وإهانة كرامة الإنسان”.

وفي رسالة موجّهة إلى النظام الإماراتي، الذي صنّف قبل أيام عددا من الشخصيات الدينية في العالم الإسلامي، وعددا من المنظمات، ومنها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على لائحة المنظمات الإرهابية، ردّ الاتحاد بالقول إنّ “تعميم الإرهاب ليشمل المؤسسات الخيرية والمنظمات المعتدلة يخدم الإرهاب نفسه، ويعطي له المصداقية فيما يزعمه”.

وانتقد علماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ما آلت إليه أوضاع الأمة الإسلامية، “من فرقة واختلاف وتمزّق وشتات أدى إلى الفشل وذهاب الريح، وفتح باباً واسعاً للفوضى المدمرة للإنسان والعمران والأوطان، والإمعان في تفتيت ما هو بالأصل مقسم، الأمر الذي مكن الأعداء من تعميق جراحاتها، وانتهاك سيادتها، ونهب ثرواتها، وضرب أبناء الأمة بعضهم ببعض”.

إلى ذلك، كانتْ قضيّة المرأة حاضرة في الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إذ دعا رئيس الاتحاد، الشيخ يوسف القرضاوي، في الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع إلى ضرورة الاعتناء بدور المرأة في المجتمع المسلم، وضرورة نشر ثقافة حضور المرأة في المساجد.

‫تعليقات الزوار

3
  • حسن بن عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 06:31

    أنا جد متأسف يا شيوخ لقد استيقظتم متأخرين جداً جداً جداً ، وعليه فلم يعد هناك جدوى من بيانكم ، وشكر الله سعيكم ، والسلام .

  • rachidoc1
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 10:22

    الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ؟
    أم الإتحاد العالمي لفقهاء المسلمين .
    بما أن العلم لله، و الله أعلم، و ما أوتيتم من العلم إلاّ قليلاً…إلخ

    إذا كانت داعش تلتزم بتطبيق الشريعة الغراء كما ينادي بها "علماء" المسلمين أنفسهم و لا يزالون، فما هو مفهوم الإسلام المعتدل عند هؤلاء ياترى ؟
    هل هو التغاضي عن النصوص الصريحة التي وردت في القرآن و السنة؟

  • كفانا هراءا..
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:07

    داعش مصطنعة.. والكل يعلم هذا،
    الإسلام لايدعو لقتل الأبرياء..
    و(علماء) الشاشة هم من من دعا إلى الانقلاب على الأنظمة حتى زهقة الأرواح… وهاهي حليمة عادة إلى عادتها القديمة..

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر