اتحاد الكاريكَاتير مستاء من "بَابُوبي" وكدّار

اتحاد الكاريكَاتير مستاء من "بَابُوبي" وكدّار
الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:25

عبّر اتحاد محترفي الكاريكاتير، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، عن تنديده بـ “ما يقوم به بعض رسامي الكاريكاتير من انتهاج الكلمات الساقطة كاسلوب في رسم الكاريكاتير لإثارة الجدل والانتباه”.. وذلك في إشارة واضحة لموقع “بَابُوبِي” الذي أفلح في إثارة الجدل بعد إطلاقه من لدن الكاريكَاتُوريست خَالد كدّار (الصّورة)، الأسبوع الماضي، حاملا شعار “مَا عْنْدُو عْلاَشْ يْحْشْمْ”.

ذات الوثيقة أردفت أنّ “الكاريكاتيريست الذي لا يستطيع استعمال اساليب الإيحاء والاستعارة في أعماله لا يمكن أن يكون مبدعا.. وتبقى الكلمات الساقطة ورسم العورات والعائلة الملكية، دون مبرر يذكر، مجرد مراهقة كاريكاتيرية يلجأ إليها من عجزت أنامله عن كل ابداع حقيقي”.. كما ختم الاتحاد، وهو الذي يرأسه الكاريكاتوريست سعد جلال، أنّه “ليس ضد حرية الصحافة والرسم الكاريكاتيري بل ضد أي حرية غير مسؤولة تضر بأخلاق المجتمع وتخلق نقاشات فارغة هو في غنى عنها..”.

‫تعليقات الزوار

19
  • mohamad
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:43

    الرسام المغمور خالد كدار له أن يشيد بقشابة الأمير الواسعة ويفتخر بأنه رسمه أكثر من مرة دون أن يتابعه، من حقه أن يلحس له «الكابة» لأن هذا الأخير يصرف لوالده راتبا شهريا كعامل في ضيعته

  • مغربي حر
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:46

    إنه المرض النفسي والحقد الدفين لدى البعض من مثل هؤلاء .

  • محمد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:47

    هاداك حاشاكم تيسب الله علانية
    .
    .
    .
    .
    .
    بقالو غي يحشم من الناس

  • fidel marocain
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:10

    j espere que les gens qui sont atteints dans leur dignite par des caricaturistes ou des journalistes qu ils font appel au tribunal pour leur faire payer leur actes d ineresponsabilite ces ineduque doivent respecter les gens la liberte a toujours des limites sinon il n y aura que le desordre

  • zizo
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:18

    لقد زرت هذا الموقع كمتطفل فتبين لي من خلال ما قرات و رايت ان اصحابه من ماركة كيفكيف و وكالين رمضان و الحريات الجنسية. مندفعين من اجل الشهرة . مراهقين مكبوتين تائهين في عالم من التناقضات لا زالوا يبحثون عن ذواتهم. فتجد الكاتب في نفس الموضوع تارة لامتدينا و يصف نفسه كعابد للعقل يسب الدين و الملة و تارة مسلما يعبد خالق العقل. خير جواب لهؤلاء هو الا نعيرهم اي اهتمام لما يكتبون. لا رد لا تعليق.

  • أحمد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:23

    مع كامل احترامي هذا ليس "إتحاد" و لكن تشتيت و إنحطاط.
    لم يدق أحد على بابهم حتى يتلفظوا بهاته الكلمات في حق زميلهم في المهنة.

  • منير الزاكي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 17:33

    شئ غريب حقا، هذا الإتحاد تأسس منذ شهر أكتوبر سنة 2011 لكننا لم نسمع له صوتا و لم نشاهد له صورة إلا بعد أن أنشأ خالد كدار موقعه الإلكتروني. هذا الأخير الذي نجح وحده في تحقيق ما لم ينجح هذا الإتحاد في تحقيقه مجتمعا.

  • أب أبرار
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:06

    ماذا تنتظر من الفاشل أو المهزوم إلا الكلام الساقط.

  • أسامة القاسمي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:35

    وادخلو سوق راسكوم خالد كدار فنان بكل ما تعني الكلمة من معنى قولو لينا بعدا شحال دور معاكم المخزن. المخزن مابقاش قادر يخرج ليها نيشان ولا كيصايفت ولاد الحرفة باش ينتاقدو خوتهم فالحرفة حيت ماعندوش الجرأة يعتاقل خالد كدار على داك الكاريكاتور اللي رسم بيه الاميرة سلمى.

  • ali ben larbi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:43

    Un simple employé qui commettra une petite faute sera séverement sanctionné.Les fautes graves comme celles-ci qui touchent à la dignité des citoyens passent sans .punition…? quelle justice …! quelle démocratie…!C'est ça ce qu'on appelle la libérté d'expression c'est d'etre impoli envers les autres

  • م.ف
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:55

    هدا لا يستحق التنديد فقط بل يستحق العقاب الصارم لأن الفنان عندما يحترم نفسه يكون محترما من طرف الناس ويكون فنانا معترف به ومشهورا . لكن الكدار أراد الشهرة بالعكس وهدا غير معقول . انشر من فضلك .

  • مهاجر مغربي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 18:58

    أظن ان هذا رأي سليم، لماذا إعطاء الفرصة لنقاشات فارغة!!!!! نعم الكلام ونعم الساسة ذو أخلاق وخلق….
    اما صاحب با بو بي ، فمن الواضح انه يدمن. القر قو بي !!!!؟
    There are so many options and issues to make as a goal for funny or subjective criticism ….but to pick on a respected wife and a mother ….that's just out loud cry for attention…. Would kiddar accept that his mom , sister or wife be the subject of a drawn joke ???? If yes, then he is sick and ought to join the other dude who accepted multiple sex partners for his family….
    I hope that Nahari will not comment on this one….he does need to, because these guys are just showing their true colors: dying for attention and 15 seconds of fame ….whatever it takes them, even their rears by choice or at the slammer

  • ملاحظ
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:04

    كانسان يعرف خالد شخصيا أقول أنه بدأ مراهقة فكرية و عدم نضوج جنسي في أعماله ، صفقنا له حين تخطى خطوط العائلة الملكية الحمراء ، لكن عندما يقوم برسم أعضاء تناسلية و يتلفظ بكلمات مخلة بالأخلاق لا ترقى الى مستوى الصحفي المغربي ، و مهاجمة صريحة للاسلام و المسلمين ، نصبح في مجال "حرية الصحافة " التي تتعدى على الحرية العامة . أقول لك أخي كصحفي ، الرجوع لله ، و رمضان على الأبواب ، و باب الثوبة مفتوح ، فتب الى الله ، انه هو العفو الرحيم .

  • اتحاد محترفي الكاريكاتير
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:28

    لم يسمع أحد من قبل باتحاد محترفي الكاريكاتير
    أين كان هدا الإتحاد من قبل؟
    لمادا لم يفعل شيئا أمام المساس بحرية التعبير؟
    هدا هو العجب !!!!!!!!!!!!

  • حامد الله
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 19:32

    كدار يبحث له عن مكان تحت الشمس بين الصحفيين الرسامين..لابطرق فنية تسمو علي المباشرة وتتجاوز التعاليق الزنقوية الساقطة ..لانه اصلا ليس فنانا وليس له مع فن الكاريكاتير إلا الخير والاحسان.شاهدت له ذات يوم حوارا وهو يتكلم بالفرنسية.."هك هك هك اش اعطى الفرنساوية من عصاو".كدار مسكين "ماقاريش ومستواه باين متواضع"..غير" بغا يقفز" ويصبح مشهورا بالتطاول وافتعال المشاكل واستفزاز السلطة لإثارة الاتنباه إليه والسلام.

  • majd
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:50

    كدار من الكاركسيست الذي يملك الموهبة لكن لا بملك الابداع والخلق.يشبه في نظري الموسيقي الذ ي يمكنه عزف اي مقطوعة لكن لا يقدر على تاليف شيء له يفتخر به.كان في الجريدة تملى عليه الفكرة فيرسمها حسب الموضوع.الان دخل في متاهة الرسم المعبر لكن هل يستطيع فرض ذاته وموضوعاته والدفاع عنها?ستبدي لا الايام ما كنا جاهلين.لا يجب ان ندافع باسم الحق في فعل هذا وداك متحمسين وننسى انه ينقصه النضج والاحترافية.

  • بين الإبداع و التخلي حاشاكم
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:17

    في المغرب هناك قبائل كبيرة اشتهرت كل منها بخصلة غالبة على أهلها فهناك قبائل الشجاعة و البطولة وقبائل الكرم و الأنفة و العلم و الصبر و الأمانة و الشرف و نصرة المظلوم و قبائل العزة و الاستقامة على الطريق و اللائحة طويلة و لقد خلد التاريخ على صفحاته هذه القبائل بمداد من ذهب و سارت بذكرها الركبان و هذه القبائل متوزعة على طول المغرب من شماله إلى جنوبه.
    و مع ظهور ما يسمى بالدولة الحديثة خفتت أصوات هذه القبائل شيئا فشيئا و ظهرت قبائل جديدة أهم ما يميزها هو افتقاد حس الانتماء لهذا الوطن، قبائل أزرار التحكم في الكثير منها توجد خارج الحدود و ولاؤها لغير الله و حبها لغير هذا الوطن :قبائل اللادينيين و الديوثيين و بائعى الصحراء و المثليين و المراهقين السياسيين و قبائل الخونة و الجواسيس و المتسلقين و الفاسدين المفسدين و الطوابير الخامسة و الزنادقة…
    حين كنا صغارا كان يتسلط علينا أثناء اللعب أطفال نتجنبهم و يفسدون اللعبة بشعار :لاعبين و لا محرمينها
    و في الجامعة يظهرآخر السنة طلبة لم نكن نرى لهم أثرا في المدرجات من قبل انشغلوا بحشيشهم وفتياتهم وفي الأخير يحملون شعار لنقاطع الامتحانات

  • amalo
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:28

    لم أكن أعرف الكدار إلا من خلال هسبريس ، فدخلت موقعه للتو ، فماذا وقع ؟؟
    أحسست بالغثيان والاجمئزاز ، وخرجت للتو ، مستنتجا تصورا حول الكدار : شخص فاقد لثقافة وحرفة الكاريكاتير ، بل فاقد لأدنى الأخلاق !!

  • موقع دون مستوى
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 01:04

    انا دفعني الفضول لدخول الموقع فتفاجئت بالمستوى الرديء للكتابة كلام ساقط يخدش الحساء هده ليست صحافة محترمة بل صحافة زنقوية احسست باني وسط مقهى يرتاده #الشماكرية#

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة