اتحاد "كُسْكُسْ" المغرب العربي

اتحاد "كُسْكُسْ" المغرب العربي
أرشيف
الخميس 24 دجنبر 2020 - 01:11

أعلنت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، أن الكسكس تراث لا مادي وجنسيته مغاربية. يأتي هذا الإعلان بعد أن احتار الحكماء والمثقفون والمنجمون وربما حتى العرافون، عن تحديد أصل هذا الطبق الشهي الذي اسمه “الكسكس”.

السياق التاريخي يقول إن المغرب الذي أدرك مبكرا أهمية السياحة التي تطورت عالميا، حتى أصبح المتخصصون في الاقتصاد يتحدثون عن صناعة اسمها “الصناعة السياحية”، اشتغل بكل جهد وتفان لكسب موقع متقدم في السوق الدولية للسياحة. وهو الأمر الذي يتطلب تثمين الموروث المعماري والثقافي والتراث اللامادي للبلد، وذلك لجعل المنتوج السياحي المغربي أكثر تنافسية في السوق السياحية الدولية. فمنذ سبعينيات القرن الماضي، عمل المغرب على تثمين تاريخه المعماري كصومعة الكتبية ومسجد حسان… والثقافي على رأسه ساحة جامع الفنا… وتراثه اللامادي كالكسكس المغربي والطنجية المراكشية…. والتراث الموسيقى على رأسه الملحون والطرب الأندلسي والغرناطي. وبعد أن استفاق حكام الجزائر من سباتهم، وأدركوا أهمية الصناعة السياحية التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من اقتصادات الدول الصناعية كأمريكا وفرنسا وألمانيا والصين، بدؤوا في محاولة ولوج السوق السياحية التي خبِرها المغرب وطور مكانته فيها منذ عقود. وبدل الاستفادة من التجربة المغربية في المجال السياحي، وإرساء جسور التعاون بين البلدين لطرح منتوج مشترك ومتكامل، سار حكام الجزائر في طريق منازعة المغرب حتى في تراثه اللامادي، كالكسكس والطرب الأندلسي وغير ذلك. كل ذلك من أجل البحث عن موقع لهم في السوق الدولية للسياحة. وبدل تفعيل الذكاء والإبداع الإنساني، خاض حكام الجزائر معركة الكسكس مع المغرب بدعوى أنه طبق جزائري استولى عليه المغرب. لكن الكسكس بخضرواته المتنوعة ولحمه الطري، كان أذكى وأكثر حكمة من حكام الجزائر، حين تقدم بطلب لليونسكو باسم أربع دول مغاربية. رفضت المنظمة الأممية الطلب الجزائري القاضي بأن الكسكس هو جزائري فقط، وقبِلت طلب الكسكس الذي يقول بأنه كسكس مغاربي. وبذلك وَحَّدَ طابق الكسكس بين المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.

بعد معركة الكسكس، هل نشهد بريق أمل في اتحاد دول المغرب العربي، أم أنه سيقتصر على اتحاد “كسكس” المغرب العربي؟

‫تعليقات الزوار

2
  • tarrasteno
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 01:59

    سكيزوفرينية القرن: بما أنّ الكسكس الأمازيغي لا دخل له بالعروبة و بما أنّ العروبة لا دخل لها بأصحاب الكسكس،. و بما أنّ الكسكس هو ما يوحدنا، يلزمنا إعادة تسمية إتحادنا المغاربي ب ”إتحاد المغرب الكسكسي ”

  • رشيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:04

    من تقدم بطلب لليونسكو بتوثيق الكسكس كطبق مغاربي هو الجزائر وهذا لقطع الطريق على سراق التاريخ والتراث من محاولة ادراجه كموروث خاص بهم وهذا رغم أن كل الحقائق التاريخية والأنتروبولوجية تؤكد أن الكسكس طبق أصله نوميدي جزائري زيد على ذلك هذا ليس له أي علاقة بالسياحة فالجزائر لا تعتمد على السياحة وعائداتها في دورتها الاقتصادية رغم أن الموروث الثقافي المادي واللا مادي الجزائري من الأغنى في العالم(ان لم أقل الأغنى على الاطلاق)ولا مجال للمقارنة مع الجيران مثلا هو أصلا الكثير من الجزائريون مستاؤون على المسؤولين الجزائريين الذين أدرجوا الكسكس النوميدي الجزائري كطبق مغاربي وفي المقابل الكل يعلم أن سكان المغرب الأقصى لن يقدموا أبدا ملف تحت اسم كل البلدان المغاربية اذا كانت البراهين التاريخية تميل لصالحهم…اكتفوا بالقبول لأن هذا في صالحهم الكسكس الجزائري يوثق كموروث مغاربي!

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر