اتصال يجمع بين ماكرون وتبون المصابَين بالجائحة

اتصال يجمع بين ماكرون وتبون المصابَين بالجائحة
أ.ف.ب
السبت 19 دجنبر 2020 - 18:37

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المصاب بـ”كوفيد-19″، عبر الهاتف مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، في أول تبادل بينهما منذ دخول الأخير المستشفى بعد إصابته بالفيروس في نهاية أكتوبر.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيسين “اطمأنا على صحة كل منهما وتبادلا الأمنيات بالشفاء العاجل”.

ما زال عبد المجيد تبون، البالغ من العمر 75 عاما، يتعافى في ألمانيا. وقد ظهر، الأحد الماضي، لأول مرة منذ نقله للعلاج في 28 أكتوبر الماضي، في رسالة بالفيديو بدا فيها نحيفاً ليعلن أنه سيعود إلى الجزائر في غضون ثلاثة أسابيع على الأكثر.

انعزل إيمانويل ماكرون، الذي يعاني من الإرهاق والسعال وآلام العضلات، في المقر الرسمي في لا لانترن، في فرساي، بالقرب من باريس.

وأفاد الطبيب جان كريستوف بيروتشون، كبير المسؤولين الطبيين في الرئاسة، بأن الحالة الصحية لماكرون مستقرة ونتائج فحوصه السريرية مطمئنة.

كما تناول كل من تبون وماكرون، خلال المحادثة، “العلاقات الثنائية بالإضافة إلى القضايا الإقليمية”، واتفقا على الحديث مجدداً خلال وقت قريب حول هذه المواضيع.

اتُهم إيمانويل ماكرون، مؤخرًا، بـ”التدخل” في شؤون الجزائر بعد أن أشاد، في مقابلة نشرتها أسبوعية “جون أفريك”، بـ”شجاعة” عبد المجيد تبون، ووعد “ببذل كل ما في وسعه لمساعدته” في “الفترة الانتقالية” التي تمر بها بلاده.

كما تحدث ماكرون، السبت، وفقًا لرئاسة الجمهورية، مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش لتقييم الوضع الصحي في بلدهما، والعلاقة بين الاتحاد الأوروبي وصربيا، وكذلك الحوار مع كوسوفو.

إيمانويل ماكرون الجزائر عبد المجيد تبون فرنسا

‫تعليقات الزوار

23
  • مراد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:41

    الإخوة الاعداء قبح الله سعيهم عندهم حقد دفين للمغرب

  • نعمان
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:00

    أعتقد أن الإتصال بين المصابين بكورونا هو امثال جلل، يتمثل في إعلان و.م.أ عن الإعتراف بمغربية الصحراء، ضربة موجعة الجزائر المساند الرسمي للبوليساريو و سحب البساط من تحت أىجل فرنسا التي تبتز المغرب و الجزائر معا في هذا النزاع مع تحيز طفيف للمغرب، أما إسبانيا فترى في هذا الإعتراف تهديدا لمصالحها مع المغرب نهاية هذا النزاع هي إعلان عن مطالبة المغرب باسترجاع سبتة و مليلية و الجزر المتاخمة للمغرب، جميعهم لا يريدون حلا لأنه سيحرمهم من ورقة ضغط و ابتزاز ضد المغرب

  • touhali
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:01

    Je pense que les généraux qui composent le régime algérien sont les plus proches ou les amis du général Salan, qui sont connus contre l’indépendance de l’Algérie, et pour cette raison ils ont eu la gentillesse de se venger du Maroc, celui qui a apporté son aide aux rebelles algériens pendant la révolution de 1954-1960Une aide inoubliable alors que la génération actuelle l’ignore actuellement. Je pense que le régime algérien déteste entendre le nom de Maroc. Je pense qu’ils ont appris de la colonisation française comment consommer le Maroc comme la France l’a consommé en complotant ses terres et en rejoignant l’Algérie française. L’Algérie est un continent constitué des terres de ses voisins, et avec cela le peuple algérien a de l’influence, mais leur régime manque de bon traitement avec lui-même et avec ses voisins. Un système non professionnel, il doit être modifié avec un système civil fort.

  • مراكش
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:02

    هههههه ضحكني العنوان ، المصابين بالجائحة ، أتمنى الشفاء والسلتم والحب للبشرية جمعاء .

  • المعزوزي..
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:05

    تمسك غريق بغريق…
    هل فعلا تبون ما زال على قيد الحياة…؟
    تبون أعطى موعدا لمواطنيه بعد ثلاثة أسابيع…سنرى هل سيكون في الموعد…
    إن غذا لناظره لقريب…
    اللهم لا شماتة…متمنياتي بالشفاء العاجل لكل مصابي العالم و وقى الله البشرية جمعاء من هذا الوباء اللعين….

  • لحنين احمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:06

    سلام الله الوطن الملك عاش ملكنا العزيز الغالي وأدام عليه الله الصحة والعافية وأطال الله في عمره

  • محمد الشاوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:13

    ياسلام ياسلام الرءسان مانويل وتبون تحدتو عن مرضهم بي كورونا فالهاتف فال ماكرون جاءتني كزرونا بالفقسة متع الصحراء التي اعترف بها ترامب اسكت اصديقي لاتدكر لي عن الصحراء شىء امشاة الصحراء اويلي اويلي كم من الدولارات خسرنا لاشىء ربحنا اما انا زاد علي المرض مصاعف 3مرات واكتر هالعار امانويل اصلحنا مع المغىب وكدلك افربفا كلهم هربو عابنا غادي انشوف لك مع المغرب الى ابغو

  • simo
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:16

    الفاهم يفهم الا مر يتعلق هنا بمسلسل التحريض التى تنهجه الجارة الخبيتة كما توعدنا داءما وباوامر من الجينرالات، والبوق هو تبون نيابة عنهم ، وليس كما تروجه الا لت الا علامية وان اعترفت فرنسا بمغربية الصحراء بعد الولاية المتحدة سيصابون بسعار حاد لا قبل لهم به ، لكن هيهات تم هيهات الصحراء مغربية الى يوم القيامة ، عاش ملكنا محمد السادس.

  • زوالي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:32

    لا للتطبيع مع النظام الجزائري. نحن في غنى عن المايونيز الجريان و البطاطا الصفراء.
    رسالة الى الشعب الجزائري الله يطلق سراحكم

  • يوسف السباعي للتعليق 1
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:53

    الأخ 1 بالله عليك عن أي عداوة تكنها فرنسا للمغرب.فرنسا هي الصديق والأخ والأب للمغرب وهي أكبر مستثمر اقتصادي وتأوي أكبر جالية مغربية بالعالم وأكثر السياح الوافدين بالمغرب فرنسيين .فرنسا تساهم في البر والبحر والجو وكل نقطة من التراب المغربي وبدون فرنسا المغرب سيصاب بالشلل.فرنسا دولة جد عظمى ولها نفود ولا تكن أي عداوة للدول الفقيرة

  • mghr
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:54

    اظن والله أعلم أنه اتصال دبلوماسي من ماكرون لأن فرنسا ستعترف بمغرببة الصحراء. لا كلمة تعلو على اوامر وم الأمريكية

  • AMIR
    السبت 19 دجنبر 2020 - 20:19

    الرئيس الفرنسي ماكرون يتعافى في بلاده الامور تبدو عاديه .
    ومن صرح منذ اشهر قليله ان بلاده لديها افظل منضومه صحيه على المستوى المغرب العربي وعلى مستوى افريقيا ككل. احب من احب.وكره كم كره. (نهايه التصريح) نراه راقدا
    اليوم و منذ أسابيع عديده في احد.مستشفيات المانيا.
    هنا كما نلاحظ الامور ليست طبيعيه وليست عاديه أحب من ا حب وكره من كره ايضا ههههه

  • السوسي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 20:36

    عادي جداً
    ماتكبروش الموضوع
    كل ما في الأمر هو أن ماكرون
    إطمأن على صحة موظفه (الرئيس الوهمي) على المُقاطعة الفرنسية الملاصقة للمغرب.

  • النفاق لو كان جمهورية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 20:52

    دكشي لي دارت فرانسا بالجزائريين مدارتوش إسرائيل فلسطينيين و كزايدو علينا بالشعارات، إقطعو دابر فرنسا أولا التي أخدت معها حتى جماجم شهدائكم معها الى فرنسا، بعد ذلك إنتقمو للفلسطينيين من إسرائيل، ولا خلات راجلها ممدود و مشات تزور محمود!!!

  • رشيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:02

    من تما لهيه إنشاء الله.يا عدو الله

  • مستفيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:07

    أروع عنوان قريأته على منشور منذو أن ابتدية أتتبع جريدة هسبريس
    أتصال المصابين
    ههههههههه

  • المغرب اولا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:19

    وطبعا تحدثوا عن المملكة و أجمعوا على معاكسة امريكا في موقفها التاريخي و العداء للمملكة. فرنسا التي مافتئت تقول انها تدافع عن المغرب فهي في الحقيقة ضده و تريد إمكانيات الجزائر.
    حتما لا يجب أن نثق في فرنسا. العداء الخفي للمغرب ثابت.

  • amin sidi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 21:22

    سلام: وهد متم الاتفاق عليه بين تبون كورونا مع نضيريه المصاب بكورونا باش امشي ماكرون اداوا في الجزاءر وفي احسن منضومة صحية فالعالم

  • مسمرير تنغير
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:52

    تبون الجزاير ميسوى ميصلح معندوش الصحة عاد يقدر يهضر على المملكة المغربية يشلل فمو بلعسل ميقدرش يلعب مع الشعب المغربي

  • يوسف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:19

    ماكرون سول تبون على الاعراض لي جاتو لما تصاب بكورونا قال ليه تبون اسهال واغماء ووجع راس قال ليه ماكرون هدي مشي اعراض كورونا هدي اعراض الاعتراف الامريكي بالصحراء المغربية

  • بنعبدالسلام
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 09:08

    هذان الرئيسان يفترقان في كل شيء ويجتمعان فيما يخص مرض كورونا. حتى مرض كورونا يفترقان فيما يخص العلاج. فبينما ماكرون يعالج في نفس المستشفيات التي يتداوى فيها مواطنوه وشيدها وجهزها هو ومن قبله من رؤساء فرنسا الشرفاء .نجد تبون يهرب بجلده من بلده مستغيثا بألمانيا ومستشفياتها لتنقذه من المرض تاركا شعبه يتداوى فيما يشبه إسطبلات الدواب يسمونها عندهم بمستشفيات. لماذا سمح تبون لنفسه أن يتداوى هو في الخارج ويترك أهله فريسة المرض في الجزائر؟ الجزائر مدخولها من الأموال أكثر من مدخول فرنسا. ومع ذلك لم يشيد تبون ولا من قبله من الرؤساء اللصوص ولو مستشفى واحد يستطيعون اللجوء اليه وقت الشدة. “الله اخلٌِيهم ديما هكاك”

  • mouradcom
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 09:49

    تبون يستنجذ بفرنسا بعد روسيا لتغيير ت تحالف المغرب مع امريكا واسرائيل !!! يحب علي المغرب ان يهاجم قبل ظهور العدو !! فرنسا واسبانيا وبعض الدول الاسندنافية معروفة بانه يجب ان تردعها بشيئ قوي لتربيتها وايس بالكلام !! وروسيا ايضا لا تريد مصلحة المغرب لانه لا تريد ان تستغني ان مبيعات خردتها لصهاينة العرب الجزاير !! المغرب عليه التعامل وبصرامة والتخطيط مع حلفائه لضرب العدو اي بمعني تخطيط لحرب تقسيم او تغيير لنظام او تفعيل تحرير دولة محتلة كالقبايل !!! يجب تغيير سياسة خارجية !! لماذا المغرب لا يعرض علي روسيا والصين صفقات سرية ايضا وموجودة ومضمونة اي بمعني مصالهحم في الجزاير تبقى مضمونة !!! اما اوروبا فيجب ان يهدد المغرب فرنسا واسبانيا واوراقه كثيرة !!! امريكا واسرائيل لحد الساعة لم يحركوا شيئا او يفعلوا او يساندوا بشيئ !!! يظهر حجم هذا التحالف القوي !! مصلحتهم وقوتهم تكمن في قوة المغرب !! ويجب ان يظهروا للمغرب اكثر !! ليس اعلاميا او شعارات نحتاج لفعل وافعال !!

  • جمال
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:25

    لا أظن أنه تبون الذي تكلم في الهاتف مع الرئيس الفرنسي ماكرون. إنها لعبة الجنيرالات. أما تبون فرحمة الله عليه. لو كان يتعالج حقا لشاهدناه. لك الله يا جزائر الشقيقة

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"