اتفاقية شراكة تواكب مشاريع 5000 مقاولة صناعية ناشئة في المغرب

اتفاقية شراكة تواكب مشاريع 5000 مقاولة صناعية ناشئة في المغرب
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 15 فبراير 2021 - 16:00

وقعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مع الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة وفدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية، اتفاقية شراكة لمواكبة 5000 مقاولة ناشئة على مدى ثلاث سنوات.

وجرى التوقيع على الاتفاقية اليوم الاثنين في الرباط، وذلك في إطار برنامج دعم حاملي مشاريع المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير-مقاولة ناشئة”، بحضور حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وإبراهيم أرجدال، المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة (Maroc PME)، وأمين الهزاز، عضو مؤسس بفدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية.

ويندرج هذا البرنامج في إطار تفعيل مخطط الإنعاش الصناعي 2021-2023 الذي يتضمن من بين محاوره الاستراتيجية تطوير ريادة الأعمال الصناعية وانبثاق جيل جديد من المقاولات، من خلال تطوير مشاريع مبتكرة وصناعية وخدماتية ذات قيمة مضافة عالية تقدمها المقاولات الناشئة.

ويقترح البرنامج الذي أعدته الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة وفدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية، عرضاً متكاملاً لمواكبة مشاريع المقاولات الناشئة يمتد من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التصنيع مروراً بمختلف مراحل الاحتضان.

وفي المرحلة الأولى، سيتم اختيار الأفكار المبتكرة لحاملي المشاريع ودعم هيكلتها من خلال أوراش عمل مخصصة تنظمها الحاضنات، وتستهدف هذه المرحلة مواكبة 5000 من حاملي مشاريع مقاولات ناشئة على مدى ثلاث سنوات.

أما في مرحلة الاحتضان، فستتم مواكبة حاملي مشاريع مقاولات ناشئة وتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق ومواكبتهم إلى حدود الانطلاق الفعلي لمقاولاتهم الناشئة، وتستهدف هذه المرحلة مواكبة 300 حامل مشروع مقاولة ناشئة على مدى ثلاث سنوات.

وفي مرحلة دعم التصنيع، سيتم بموجب البرنامج الجديد دعم الاستثمار بالنسبة للمشاريع المختارة بقيمة تصل إلى 30 في المائة من برنامج الاستثمار المادي واللامادي. وللاستفادة من هذا البرنامج، يتوجب على حاملي مشاريع المقاولات الناشئة ملء استمارة الترشيح عبر موقع وكالة “Maroc PME”.

وقال الوزير حفيظ العلمي إن هدف هذا البرنامج هو تحرير مؤهلات حاملي المشاريع الصناعية المبتكرة من خلال مساعدتهم في تجسيدها على أرض الواقع، وتعزيز قدرات إسهامهم في بروز مقاولات صناعية وتكنولوجية مغربية.

وأضاف المسؤول الحكومي، ضمن لقاء صحافي خصص لهذا الغرض، أن البرنامج سيساهم في تعزيز علامة “صنع في المغرب”، وتخفيف الواردات من خلال تحفيز التصنيع المحلي، مؤكداً أنه “يوفر فرصة هائلة لحاملي المشاريع والأفكار المبدعة”.

من جهته، قال أمين الهزاز، عضو مؤسس بفدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية، إن العالم يشهد اليوم ثورات تكنولوجية وصناعية وبيئية نتج عنها تغير في أنماط العيش والعمل والتنمية السوسيو-اقتصادية.

وأضاف الهزاز، ضمن اللقاء ذاته، أن هذه الثورات الثلاث تحمل تحولات كبيرة وعدداً هائلاً من الفرص، وأشار إلى أن المقاولات الناشئة تلعب دوراً مهماً في هذا التحول الهائل، وكان ذلك جلياً من خلال صمودها وأثرها خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب المعطيات التي قدمها الهزاز، تمكنت المقاولات الناشئة عبر العالم، في عز الأزمة الصحية، من تعبئة 300 مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 6.7 في المائة مقارنة بسنة 2019.

وذكر المتحدث أن هناك منافسة شرسة على مستوى الاهتمام بالمقاولات الناشئة بين القوى الدولية، الولايات المتحدة الأميركية والصين وأوروبا، إضافة إلى قوى قارية وإقليمية مثل نيجيريا وكينيا ومصر وجنوب إفريقيا.

وفي المغرب، يرى الهزاز أن تطوير منظومة المقاولات الناشئة يحتاج إلى شبكة قوية من الحاضنات والمسرعين وتمويلها خلال جميع مراحل تطورها، كما هو معمول به في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، لرفع حظوظ نجاحها.

جدير بالذكر أن فدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية تتألف من 19 عضواً من الحاضنات والـمُسرعِين الذين يعملون في مختلف مراحل دورة حياة ريادة الأعمال.

وحتى اليوم، فقد تمت مواكبة أزيد من 1500 مقاولة ناشئة، بدءا من الفكرة وصولاً إلى تحقيق المشروع.

اتفاقية شراكة الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى برنامج دعم حاملي مشاريع المقاولات وزارة الصناعة والتجارة

‫تعليقات الزوار

7
  • Mouatene
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 16:32

    النهوض بالمقاولات هي حلو لناس تخدم على راسها راه الضربة فالعظم ,لي تيسعا لي نتاحر لي تيكريسي.
    اقسم بالله العظيم اليوما لقيت وحد السيد لابس مزيان وتيقلب فطارو القمامة حتى بقا فيا مسكين.
    باركا راه الناس تبهدلو ,افتحو كل ما هو مغلق مع احترام التدابير الوقائية

  • dr dr m
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 16:38

    c’est une bonne initiative ! bravo

  • Nouri
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:06

    لرد على نضام الحركي واعلامه الشرير. يجب تقوية الجبهة الداخلية من صناعة وتجارة وتشجيع الزراعة وبناء المستشفيات ومدارس وكليات بجميع التخصصات الحديثة. وكدلك نطلب من الملك. ان يعفو على شباب حراك الريف وكدلك الصحفيين. و نعطهم فرصة في الحياة لنكون يد واحدة اما اعداء وانفصاليين. وليرى عاهل البلد كيف رد المغاربة على من يمسه ولو بكلمة. مرجو تعليقي يصل الى جهات العليا.

  • بارك
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:45

    بسم الله الرحمان الرحيم بارك
    بسم الله الرحمان الرحيم نحن نفتخر بصناعتنا و مقاولاتنا الصغرى و المتوسطة و الكبرى وعلى المسؤولين في هذا المجال أن يحرصوا بأنفسهم على جودة الإنتاج حتى يسترجع المغاربة الثقة في منتوجهم كما يجب جلب مزيدا من الإستثمارات الخارجية ماقمت به سيدي الوزير حفيظ العلمي صادر عنك كمواطن مغربي أصيل من المواطنين المبادرين إلى هذه الخدمة الوطنية التي يحتاج إليها الاقتصاد الوطني بالتوفيق ومزيدا من العطاء و النجاح تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا

  • برهوم
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 19:13

    يجب الرفع من رقم قيمة المعاملات بالنسبة للمقاول الداتي، فهو عضو نشيط في النسيج الاقتصادي

  • عفوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:38

    لماذا لا تسأل وزارة الصناعة عن مآل عمال كارفور ماركت اللدين يتعرض معضمهم للضرد أو توقيف عقدهم ومنحهم تعويضات هزيلة مع العلم أن أغلبية العاملين والعاملات لديهم إلتزامات أسرية وكذا تسديد أقساط القروض

  • Wiseman
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 06:06

    مبادرة عظيمة. لقد شاهدت العديد من المبادرات في الستين عاما الماضية التي ولدت وقتلت ودفنت من قبل البيروقراطية والمكزان. اتمنى ان يكون هذا مختلف أتمنى لك الأفضل. بمجرد أن نبدأ في رؤية التغيير ، يمكننا زيارة المغرب وجلب استثمارات حقيقية إلى المغرب في الاستثمارات الأجنبية. حتى ذلك الحين ، حاول كسب ثقتنا من خلال تغيير القوانين التي تعيق حرية حركة رأس المال دون حواجز بيروقراطية. لا نريد ممرًا للقليل بينما يسد البقية. لا نعتقد أن ذلك سيكسب الثقة. نحتاج إلى رؤية تحرير شامل للاقتصاد رأسياً وأفقياً قبل أن نطلب من الآخرين المجازفة. كل التوفيق لك. سوف نتحقق منك في غضون سنوات قليلة لمعرفة النتيجة.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية